تدويل لغة الإشارة وعلاقته بالأداء المهني كما يدركه الطلاب المعلمون في شعبة التربية الخاصة بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين تدويل لغة الإشارة والأداء المهني المدرك لدى طلاب كليات التربية بجامعة الأزهر (تخصص التربية الخاصة)، كما حاول البحث التعرف على الفروق في بعض المتغيرات الديموغرافية مثل النوع (ذكور - إناث)، والفرقة الدراسية (الأولى – الثانية – الثالثة - الرابعة) على متغير الأداء المهني المتوقع لدى أفراد العينة. وقد اشتملت الدراسة على عينة قوامها (100) من طلاب وطالبات الفرق الجامعية الأربعة بكليات التربية جامعة الأزهر (تخصص التربية الخاصة)، بواقع (54) من الذكور، و(46) من الإناث؛ والذين تراوحت أعمارهم بين (19-22) عامًا بمتوسط أعمار قدره (20.25) عامًا، وبانحراف معياري بلغ (1.086). ولجمع البيانات؛ فقد قام الباحث بإعداد استبانة تدويل لغة الإشارة، ومقياس الأداء المهني المدرك وتطبيقهما على أفراد العينة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين تدويل لغة الإشارة والأداء المهني المدرك لدى طلاب كليات التربية بجامعة الأزهر (تخصص التربية الخاصة)، كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس الأداء المهني المدرك لصالح الذكور، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير الفرقة الدراسية لصالح طلاب وطالبات الفرقة الرابعة.

الكلمات الرئيسية


أحمد بن محمد بن مبارك، وراشد بن سليمان الصمصامي. (2019). مدى دور مشرفي الریاضیات والعلوم في تحسین أداء معلمیهم لتنفیذ سلسلة کامبردج من وجهة نظر المعلمین. مجلة تربويات الرياضيات، مج22، ع12، 215-225.
أحمد حمزة عبد المعبودي. (2013). معايير الأداء المهني من منظور المعايير العالمية NCTM ومدى توفرها لدى مدرسي الرياضيات في المرحلة الثانوية. مجلة الكلية الإسلامية الجامعة، مج7، ع23، 547 - 576.
أحمد محمد عوض، والسيد حسن البساطي. (2020). مقياس الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بالمؤسسة الطبية. مجلة الخدمة الإجتماعية، ع 63، ج 2، 157 - 181.
أحمد نبيه إبراهيم، وجمال رمضان موسى. (2013). بناء مقياس الاداء المهنى للمدرب الرياضى. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، ع 67، 33 - 116.
أزهار محمد عيسوي. (2019). مقياس الأداء المهني لعضو هيئة التدريس في إطار معايير جودة التعليم. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، ع 47، ج 1، 75 - 101.
أسامة أحمد عطا. (2021). أثر برنامج تدريبي على الصمود الأكاديمي والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، مج 45، ع 2، 13 - 83.
سعيد محمود مرسي، ووصال إبراهيم الدسوقي. (2022). إدارة المعرفة: مدخل لتطوير الأداء المؤسسي: دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية، ع116، 401 - 440.
سوزان حسين سراج. (2019). بناء قاموس علمي إشاري إلكتروني لتدريس العلوم بالصف المعكوس عبر الهواتف الذكية لتنمية مهارات التواصل العلمي والاندماج الأكاديمي لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، مج 34، ع 4، 468 - 575.
صلاح الدين فرح عطا الله. (2009). البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الخاصة و علاقتها بتوافقهم المهني. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية، مج 10، ع 2، 173 - 213.
صلاح الدين فرح عطا الله. (2009). مقياس التوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة. مجلة جامعة الملك سعود - العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، مج 21، ع 3، 689 – 733.
طه حسين حسن. (1999). ورشة توحيد لغة الاشارة للصم في الوطن العربي. شؤون اجتماعية، مج 16،  ع 62، 181 - 190.
 
 
ظبية مبارك القحطاني، وطارق بن صالح الريس. (2014). رسالة ماجستير بعنوان: دراسة تقييمية لمدى فهم واستخدام الاشخاص الصم لمصطلحات القاموس الاشاري العربي الموحد للصم بمدينة الرياض. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج 1، ع 2، 328 - 331.
عادل بن سليمان الوهيب. (۲۰۰۸). خدمات التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع أهميتها ومدى توفرها من وجهة نظر الاختصاصيين بمدينة الرياض. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
عبد الرحمن بن عبد العزيز التويجري. (2014). المشكلات التي تواجه معلمي معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع في استخدام التقنيات التعليمية في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.
عبد المطلب أمين القريطي. (2014). ذوي الإعاقة السمعية: تعريفهم وخصائصهم وتعليمهم، القاهرة، عالم الكتب.
عبدالجابر السيد أحمد. (2018). معايير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي. مجلة الخدمة الإجتماعية، ع60، ج9، 431 - 452.
عبدالهادي بن عبدالله العمري. (2018). الكفايات اللازمة لمترجمى لغة الإشارة من وجهة نظر الصم والمترجمين فى المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ع 9، 192- 226.
علي سليمان النعامي. (2016). مجالات مساهمة المعايير المهنية العامة للمراجعة على جودة وتحسين الأداء المهني للمراجع الخارجي: دراسة ميدانية على المراجعين بمحافظات غزة – فلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية، مج2، ع6، 255 - 286.
علي عبدالنبي حنفي. (2015). من الدمج إلى الدمج الشامل للصم في مدارس التعليم العام: التساؤلات والمتطلبات بين النظرية والتطبيق. مجلة الطفولة والتنمية، مج6، ع23 ،81 - 128.
فواز بن مبارك العنزي؛ حسن أحمد الطعاني. (2009). دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم وعلاقته بتطوير المعلمين وتنميتهم مهنيا من وجهة نظرهم في مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.
فوقية حسن رضوان، وإيريني سمير غبريال. (2017). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والصلابة النفسية لدى طلاب شعبة التربية الخاصة. مجلة كلية التربية، مج 33، ع 1، 340 - 310.
قصي أحمد الرقاد، ووليد مجلي العووادة. (2017). مدخل دور إدارة الموارد البشرية وأثره في إدارة التغيير التنظيمي: دراسة حالة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت - كلية إدارة المال والاعمال الدولة، الأردن، 1-77.
محمد أبو شعيرة. (2016). دراسة تشخيصية لأخطاء الترجمة بلغة الإشارة ومصادرها في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية، ع171، ج4، 330 - 356.
محمد حسنين العجمي. (2003).التطور الأكاديمي والإعداد للمهنة الأكاديمية بالجامعات المصرية بين تحديات العولمة ومتطلبات التدويل. مجلة كلية التربية بالمنصورة، ع 52، ج 1، 124 - 198.
محمد سعود العجمي؛ وأحمد محسن السعيدي؛ وسلامة عجاج العنزي. ( 2016 ). دور الموجه الفني في تطوير الأداء المهني لمعلمي التربية الخاصة (فصول الدمج) بدولة الكويت. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج 5، ع 8، 187 - 203.
منى فرحات جريش. ( 2018 ). الرضا المهني وعلاقته بالأداء المهني لدى معلمي التربية الخاصة بمحافظة الإسماعيلية. مجلة كلية التربية، مج 15، ع 80، 126 - 155.
نعيمة محمد المقدامي. ( 2018 ). محددات واقع إستخدام التقنيات التعليمية لدى معلمي الصم وضعاف السمع في معاهد وبرامج الأمل. مجلة كلية التربية، مج 34، ع 5، 524 - 556.
هشام أحمد محمود غراب، وأسعد حسين عطوان. (2009). اتجاهات معلمي المدارس الأساسية العليا نحو الإشراف التربوي بمحافظة الوسطى. أعمال مؤتمر: المعلم الفلسطيني - الواقع والمأمول، غزة: الجامعة الإسلامية، 1 - 23.
وردة برويس؛ وزهية دباب. (2020). نظام التواصل لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. المجلة العلمية للتربية الخاصة، مج 2، ع 1، 59 - 40.
يوسف التركي، وطارق الريس، وفهد الطويل. (2007). دليل مترجمي لغة الإشارة في وزارة التربية والتعليم، الرياض، الإدارة العامة للتربية الخاصة.
يوسف بن سلطان التركي. (2016). دراسة منهج تحليل المحتوى للقاموس الإشاري العربي الأول والثاني للصم للنظام التركيبي (البنائي) في لغة الإشارة العربية للصم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج 5، ع 10، 401 - 418.
يوسف بن سلطان التركي. (2017). الصعوبات التي تواجه مترجمي لغة الإشارة للصم من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر، 172 (1)، 222-268.