آليات تدويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء أبعاد الجامعات عالمية المستوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

فسم أصول التربية، كلية التربية بنين القاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع مجموعة من الآليات لتدويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء أبعاد الجامعات عالمية المستوى، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي  للوقوف على أهم آليات تدويل التعليم الجامعي في ضوء أبعاد الجامعات عالمية المستوى، وذلك باستخدام أداة البحث( الاستبانة) موجهة لمجموعة من الخبراء من أعضاء هيئة التدريس وبعض مديري الإدارات العلمية والثقافية وإدارة البعثات والوافدين ببعض الجامعات المصرية، والذين بلغ عددهم (108)، وتكونت أداة البحث من ثلاثة محاور رئيسة وهي: جودة التعليم، وجودة البحث العلمي، والحوكمة والاستقلالية ووفرة الموارد، وقد توصل البحث إلى أن درجة الأهمية لإجمالي آليات تدويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء أبعاد الجامعات عالمية المستوى جاءت في  مستوى "كبيرة" بمتوسط حسابي (2.52)، وأوضح حساب فترة الثقة للمتوسط الحسابي لمجتمع الدراسة عند مستوى ثقة 95% أنه يتراوح بين (2.42) و(2.61)، وهو ما يؤكد الأهمية الكبيرة لتلك الآليات،كما توصل البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الدرجة العلمية لصالح فئة " أستاذ"، ولا توجد فروق ذات دلالة أحصائية تبعا لمتغيري الجنس والمنصب الإداري، وقد أوصى البحث بضرورة تضمين أبعاد الجامعات عالمية المستوى في رؤية ورسالة الجامعات المصرية، وضرورة تفعيل اتفاقيات التعاون والتوأمة بين الجامعات المصرية والجامعات العالمية ذات السمعة الأكاديمية المتميزة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، آمال محمد؛ صادق، عزة أحمد (2021). تصور مقترح لحاضنة أعمال تكنولوجية بجامعة جنوب الوادي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (نوفمبر)، (7). ج7، 2792 -2887
أبو النيل، هانم أحمد (2023).  رؤية مقترحة لتحسين سياسات التدويل بالجامعات المصرية على ضوء برنامج ايراسموس بلس ram plus Erasmus The"”. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (105)، ج (1)، يناير ، 12 - 91 .
أبو علام، رجاء محمود (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. (ط6)، القاهرة: دار النشر للجامعات.
الجبوري، علاء أحمد؛ العيساوي، أحمد عبد الهادي (2020). دور تدويل التعليم الجامعي في تحقيق متطلبات الانضمام إلى تصنيف QS: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في ضمان الجودة. مجلة الدنانير، الجامعة العراقية، كلية الإدارة والاقتصاد، 1(20) سبتمبر، 313 - 344 .
حامد، دينا علي (2019). البرامج المميزة بجامعة المنصورة مدخل لتدويل التعليم: تصور مقترح. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 106(1) إبريل، 361 - 409 .
حسن، ماهر أحمد (2014). تدويل التعليم الجامعي كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للجامعات المصرية: أراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات المصرية. المجلة التربوية، جامعة الكويت، 29 (113) ج1، ديسمبر، 141 - 218.
حنفي، خالد صلاح ( 2014). آليات تحسين أوضاع الجامعات المصرية في قوائم التصنيف العالمية كمدخل لتطوير التعليم الجامعي المصري. المؤتمر القومي السنوي الثامن عشر(العربي العاشر): تطوير منظومة الأداء في الجامعات العربية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، القاهرة، من 10 -11 أغسطس، 265 - 322.
سالمي، جميل ( 2010). تحدي أنشاء جامعات عالمية المستوى: توجهات في التنمية البشرية. مركز البحوث والدراسات في وزارة التعليم العالي، المملكة العربية السعودية.
سليمان، شريف عبد الله؛ محمد، صهيب شحته (2020). دراسة مقارنة لبعض الجامعات الأجنبية ذات المستوى العالمي وإمكانية الإفادة منها في جامعة عين شمس. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، (44)، ج(3)، 153 - 342.
السمحان،  مني عبد الله (2021). الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (191)، ج( 1)، يوليو،  296 - 339 .
الشريف، طلال بن عبد الله حسين ( 2022). تحول الجامعات السعودية الناشئة الى جامعات عالمية المستوى. مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. 8 (1)، فبراير، 19- 55 .
شهاب، لبنى محمود عبد الكريم (2022).  دراسة مقارنة للتدويل الافتراضي في الجامعات الفنلدنية وجامعات ولاية نيويورك الامريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر على ضوء نموذج النضج الرقمي. المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، (94)، ج(1)، فبراير ، 209 – 290
طيب، أسامة؛ زاهد، عدنان؛ ريتسن، جوزيف ( 2017). التحول نحو جامعات عالمية المستوى: تجربة جامعة الملك عبد العزيز. ترجمة: عدنان حمزة زاهد، محمود نديم نحاس، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية، مركز النشر العلمي .
عباس، محمود السيد؛ وهبة،عماد صموئيل؛ مصطفي، رضا بخيت (2020). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التوجهات المعاصرة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (6)، يناير، 978 - 1025
عبد الحافظ، إيمان عيد؛ مجاهد، محمد عطوة؛ شحاته، حامد أحمد (2022). معوقات تدويل التعليم الجامعي وسبل التغلب عليها. مجلة تطوير الأداء الجامعي، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة.  19 (1)، يوليو، 3 - 17.
عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد (2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر ، (167) ج1، يناير ، 13 - 105.
عبد الحميد، نرمان حسين (2015). الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بجهود الجامعات في تدويل البحث العلمي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
عبد الرحمن، غادة (2020). متطلبات تدويل التعليم الجامعي عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (188)، ج(1)، أكتوبر، 257 - 292.
عبد الظاهر، عزة نادي (2017). حوكمة الجامعات المصرية وسبل تعزيزها على ضوء ممارسات الجامعة الأفتراضية الفلندية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الفيوم.
عبد العزيز، أحمد محمد ( 2019). الأبعاد الإستراتيجية لمنهج التكلفة المستهدفة TC في تحقيق مقومات مسارات تحول الجامعات المصرية للمستوي العالمي. بحث مقدم الى المؤتمر الدولي الثامن للمركز العربي للتعليم والتنمية، بعنوان" الاتجاهات الحديثة لجودة  واعتماد التعليم الجامعي والعلم" المنعقد في الفترة من 5-7 ديسمبر 2015م، 373 - 413
العنزي، سعود بن عيد (2015). تطوير تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (163)، ج(2)، أبريل، 519 - 546.
قاسم، مجدي عبد الوهاب؛ محمود، فاطمة الزهراء سالم (2012). مستقبل جودة التعليم- التدويل وريادة المشروعات والطريق إلى الجودة العالمية. القاهرة، دار العالم العربي.
مدني، مجدي محمد (2017). تصورات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر نحو اقتصاد المعرفة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
مصطفى، أميمة حلمي؛ الجوهري، وفاء سليمان (2019). آليات مقترحة لتحسين فعاليات تدويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،  73 (1) يناير، 474 - 555.
مطر، محمد محمد إبراهيم (2021). تدويل التعليم الجامعي مدخلاً لتلبية الوظائف المتوقعة لسوق العمل: تصور مقترح، المجلة التربوية. كلية التربية، جامعة سوهاج، ج(83)، مارس،  1160 - 1224 .
مغاوري، عائشة عبد الفتاح (2016). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات. مجلة كلية التربية، جامعة بنها،  27 (109)، 453 - 540.
منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والبنك الدولي( OECD)( 2021). التكامل الإقليمي في الاتحاد من أجل المتوسط: تقرير مرحلي. باريس، فرنسا.
نصر، أماني محمد (2007). دراسة مقارنة لبعض الخبرات الأجنبية في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية. مركز تطوير التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، (14)، أبريل، 236 - 239 .
هلال، ناجي عبد الوهاب؛ نصار، علي عبد الرؤوف (2012). تدويل التعليم الجامعي المصري على ضوء تحديات العولمة "رؤية مستقبلية". مجلة مستقبل التربية العربية، 19 (77)، أبريل،  185 - 316 .
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري( 2014).  استراتيجية التنمية المستدامة- مصر 2030. وزارة التخطيط، القاهرة.