الأسس القيمية الحاكمة لتدويل التعليم في المنظور التربوي الإسلامي"دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية للبنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث إجراء دراسة تحليلية للكشف عن أبرز الأسس القيمية الحاكمة لتدويل التعليم من وجهة نظر الرؤية التربوية الإسلامية ممثلة في المصدر الأول للتشريع(القرآن الكريم)، ولتحقيق ذلك اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستنباطي، ومن أبرز ما توصلت إليه النتائج ما يلي:

حوى القرآن الكريم المبادئ والأسس المرجعية العامة الحاكمة لصياغة الإطار القيمي المنظم لجوانب الحياة الإنسانية كافة بما في ذلك الجانب المتعلق بتدويل التعليم والتشارك المعرفي.
ثمة أسس قيمية حاكمة تشكل البعد المقاصدي "المركزي" لكافة الأنشطة الإنسانية وفق المنظور القرآني _ بما في ذلك الجانب المتعلق بتدويل التعليم_ وتتمثل هذه الأسس في: «التوحيد، والتزكية، والعمران».
ثمة أسس قيمية حاكمة لصياغة الإطار القيمي المنظم لتدويل التعليم وفق المنظور القرآني، وتتمثل في: تعزيز أبعاد المشترك الإنساني، التعارف والانفتاح على الآخر، تعظيم شرف العلم ومنزلة أهله، التدافع العلمي والمعرفي، التشارك المعرفي والإتاحة والنشر وعدم الكتمان، المحافظة على الهوية وعقيدة الفرد والمجتمع، احترام وتقدير التخصص، التعاقد وإبرام الاتفاقيات قبل الشروع، التواضع ونبذ الغرور في التعليم والتعلم، الندية في التعامل، إتاحة تكافؤ الفرص للجميع، التوازن بين مطالب الدنيا ومطالب الآخرة، تحري الدقة والأمانة العلمية، التحلي بالموضوعية -المؤسسة على اتباع الدليل- مع الآخر، التطبيق والتعلم من أجل العمل، التقيد بحدود العلم النافع.

الكلمات الرئيسية


ابن عاشور، محمد الطاهر. (1984). تفسير التحرير والتنوير. الدار التونسية للنشر.
ابن عجيبة الحسني، أبو العباس أحمد بن محمد. (2022). البحر المديد في تفسير القرآن المجيد. دار الكتب العلمية.
ابن عطية، عبد الحق بن غالب. (2001). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. ج5. دار الكتب العلمية.
ابن كثير، أبو الفداء الحافظ. (2011). تفسير القرآن العظيم. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
أحمد، لطفي بركات. (1984). المعجم التربوي في الأصول الفكرية والثقافية للتربية. دار الوطن للنشر والطباعة والإعلام.
الأحمر، عبدالسلام محمد. (2014). استخلاف الإنسان في الأرض نحو رؤية قرآنية كلية. أعمال الندوة العلمية الدولية: القرآن الكريم ورؤية العالم - مسارات التفكير والتدبير، الرباط: الرابطة المحمدية للعلماء، 301 - 332.
البروسوي، إسماعيل حقي بن مصطفى. (2022). روح البيان في تفسير القرآن. دار الكتب العلمية.
الثعالبي، عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف. (1997). تفسير الثعالبي "الجواهر الحسان في تفسير القرآن". دار إحياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي.
الخازن، علي بن محمد البغدادي. (2004).تفسير الخازن: لباب التأويل في معاني التنزيل. دار الكتب العلمية.
الخازن، علي بن محمد البغدادي؛ والبغوي، الحسين بن مسعود. (2021).تفسير الخازن: لباب التأويل في معاني التنزيل، ومعه تفسير البغوي "معالم التنزيل". دار الكتب العلمية.
الدرر السنيَّة-الموسوعة الحديثية مسترجع من: https://dorar.net/hadith/sharh/119142
رضا، محمد رشيد. (2011). تفسير القرآن الحكيم المشهور بتفسير المنار. دار الكتب العلمية.
الزمخشري، جار الله محمود بن عمر. (2009). تفسير الكشاف (ط.3). دار المعرفة
السماحى، المصطفى. (2018). الأسس المرجعية للقيم في الشريعة الإسلامية. مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية، 4، 8-16.
السمرقندي، نصر بن محمد بن إبراهيم. (2021). تفسير السمرقندي "بحر العلوم". دار الكتب العلمية.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر. (2015). تفسير السيوطي "الدر المنثور في التفسير بالمأثور". دار الكتب العلمية.
الشاهين، غانم عبد الله. (2012). مدركات الطالبات المعلمات للقيم العلمية والأخلاقية في مؤسسات إعداد المعلم بدولة الكويت وتأثير بعض التغيرات الديمجرافية والدراسية عليها، المجلة التربوية، 2(102)، 13-54.
شاهين، نجلاء أحمد محمد؛ رضوان، حنان أحمد محمد؛ و علي، نادية حسن السيد. (2020). تصور مقترح لتطوير التعليم العالي المصري في ضوء متطلبات تدويل التعليم. مجلة كلية التربية، 31(122)، 358 - 380.
الشوكاني، محمد بن علي. (1997). تفسير الشوكاني "فتح القدير". دار الكتب العلمية.
الطبري، محمد بن جرير. (2013). تفسير الطبري المسمى "جامع البيان في تأويل القرآن". دار الكتب العلمية
العجمي، محمد الحسنين عبده. (2003). التطور الأكاديمي والإعداد للمهنة الأكاديمية بالجامعات المصرية بين تحديات العولمة ومتطلبات التدويل. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 52(1)، 124 - 198.
العلواني، طه جابر. (2003). التوحيد والتزكية والعمران_محاولات في الكشف عن القيم والمقاصد القرآنية الحاكمة. دار الهادي.
الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد. (2011). إحياء علوم الدين. ج1. دار الكتب العلمية.
الفواز، نجوى. (2020). توجه الجامعات لتحقيق الميزة التنافسية بالاعتماد على مبادئ تدويل التعليم العالي بما يتوافق مع متطلبات أهداف مشروع نيوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 16(4)، 399-414.
قاسم، مجدي عبد الوهاب؛ و محمود، فاطمة الزهراء سالم. (2012). مستقبل جودة التعليم: التدويل، وريادة المشروعات والطريق إلى الجودة العالمية. دار العالم العربي.
القاسمي، محمد جمال الدين. (2003). تفسير القاسمي "محاسن التأويل". دار الكتب العلمية.
القدور، يمان هاشم. (2021، 13 أكتوبر). ما هي القيم والمبادئ. موضوع. تمت المراجعة في 15 مارس، 2023، من: https://mawdoo3.com/
القونوي، عصام الدين إسماعيل بن محمد. (2001). حاشية القونوي على تفسير الإمام البيضاوي "ومعه حاشية ابن التمجيد". دار الكتب العلمية.
لمقدم، أحمد أيت. (2014). المشترك الإنساني في الرؤية القرآنية. أعمال الندوة العلمية الدولية: القرآن الكريم ورؤية العالم - مسارات التفكير والتدبير، الرباط: الرابطة المحمدية للعلماء، 347 - 388.
مجمع اللغة العربية. (2011). المعجم الوسيط (ط.5). مكتبة الشروق الدولية.
محمود، مصطفى علي السيد. (2021). فلسفة القيم الأخلاقية من منظور الاتجاه الإنساني في الفكر الغربي المعاصر "دراسة تحليلية نقدية". (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
مسرار، حميد. (2021). القيم القرآنية الحاكمة للتربية وأثرها في تعزيز الأمن التعليمي، مجلة الشهاب، 7(2)، 63-82.
ملكاوي، فتحي حسن. (2009). التزكية في منظومة القيم الحاكمة. إسلامية المعرفة، 15(57)، 5-12.
ملكاوي، فتحي حسن. (2013). منظومة القيم العليا "التوحيد والتزكية والعمران". المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
المنتار، محمد. (2014). علاقة الإيمان بالعمران في الرؤية القرآنية، مجلة التفاهم، 43، 24-25.