العوامل المدرسية والاجتماعية والاقتصادية المؤدية لرسوب وتسرب طلاب المرحلة الثانوية في محافظة بيشة (دراسة ميدانية)

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد/ کلية التربية ـ جامعة الجوف

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تؤثر في تسرب ورسوب طلبة المدارس المتوسطة الحکومية بمحافظة بيشة، والوصول إلى بعض التوصيات والاقتراحات التي تسهم في الحد من ظاهرة التسرب والرسوب في المدارس الثانوية.

التعرف عن العوامل المدرسية والاجتماعية والاقتصادية المؤدية إلى رسوب طلاب المرحلة الثانوية.
تحديد العوامل المدرسية الاجتماعية والاقتصادية المؤدية إلى تسرب طلاب المرحلة الثانوية.
معرفة هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين تعود لمتغيرات الدراسة: (التخصص – الخبرة في التدريس).
تقديم المقترحات التي تحد من رسوب وتسرب طلاب المرحلة الثانوية في ضوء الإطارين النظري والميداني للدراسة؟

ومن أبرز نتائج الدراسة:
ويمکن تلخيص نتائج الدراسة في النقاط التالية:

·         يتضح في رسوب طلاب المرحلة الثانوية أن أفراد عينة الدراسة على درجة کبيرة من الموافقة عن دور (العوامل المدرسية)، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا المحور 3,55 درجات.
·         ويتضح أن أفراد عينة الدراسة على درجة کبيرة من الموافقة بأن هذه (العوامل الاجتماعية) تؤثر في الرسوب، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا المحور 3,97.
·         ويتضح أن أفراد عينة الدراسة على درجة کبيرة من الموافقة على أهمية (العوامل الاقتصادية) في الرسوب الدراسي، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا المحور 3,72 درجة
·         أما بالنسبة لتسرب طلاب المرحلة الثانوية فيتضح أن أفراد عينة الدراسة على درجة متوسطة من الموافقة عن أن تلک العوامل المدرسية لها تأثير في عملية الهدر التربوي وتسرب عدد غير قليل من التلاميذ خارج النطاق التعليمي، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا المحور 3,34 درجات.
·         کما يتضح أن أفراد عينة الدراسة على درجة کبيرة من الموافقة عن العوامل الاقتصادية، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا المحور 3,61 درجات.
·         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين حول العوامل المدرسية والاجتماعية والاقتصادية المؤدية للرسوب تعود لمتغيرات الدراسة:(التخصص – الخبرة في التدريس).
·         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين حول العوامل المدرسية والاجتماعية والاقتصادية المؤدية للتسرب تعود لمتغير (التخصص).
·         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين حول العوامل المدرسية والاجتماعية المؤدية للتسرب تعود لمتغير(الخبرة في التدريس) .
·          توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين حول العوامل الاقتصادية المؤدية للتسرب تعود لمتغير(الخبرة في التدريس) .

 

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. الإبراهیم، عبد الرحمن حسن، عثمان، عبد المنعم محمد (2000 م): الهدر التعلیمی فی بعض مؤسسات التعلیم العالی بدول مجلس التعاون: دراسة استطلاعیة مقارنة، دراسة قدمت فی الاجتماع الخامس للجنة وکلاء (نواب) رؤساء ومدیری الجامعات ومؤسسات التعلیم العالی للشئون الأکادیمیة بدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، جامعة قطر 9 - 11 أکتوبر 2000م.
    2. أبو مصطفى، نظمی عودة. (2004م) العوامل المؤدیة للتسرب الدراسی من وجهة نظر المعلمین والمعلمات فی المرحلة الإعدادیة بمحافظة خان یونس، مجلة الجامعة الإسلامیة(سلسلة الدراسات الإنسانیة) المجلد الثانی عشر – العدد الأول، ینایر 2004م، ص 417- 450
    3. البسام، مها صالح (1983م). الرسوب والتسرب فی المرحلة الابتدائیة للبنات بالمملکة العربیة السعودیة للفترة من 1390هـ إلى 1400هـ وعلاقتهما بخطتی التنمیة الأولى والثانیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
    4. الحارثی، عواض مبارک (1423هـ). الرسوب فی الصف الأول الثانوی حجمه وأسبابه فی مدارس العاصمة المقدسة النهاریة للبنین التابعة لوزارة المعارف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    5. الحامد: محمد معجب، وآخرون (1423/2002م) التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل، مکتبة الرشد، الریاض.
    6. الحامد، محمد، معجب، وآخرون (1423هـ) . التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل. الریاض، مکتبة الرشد.
    7. الحربی، قاسم عائل (1414هـ). العوامل المدرسیة والاجتماعیة المؤثرة فی تسرب طلبة المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الملک سعود.
    8. السنبل: عبد العزیز عبد الله السنبل وآخرون(1417هـ/1996م) نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، دار الخریجی للنشر، الریاض.
    9. السنبل، عبد العزیز، عبد الله، وآخرون (1419هـ) نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، دار الخریجی للنشر والتوزیع، الریاض، الطبعة السادسة.
    10. الشراح، یعقوب أحمد (2002م). التربیة وأزمة التنمیة البشریة، مکتب التربیة العربی، الریاض.
    11. الشهرانی، عامر بن عبد الله (2007): واقع الفاقد التعلیمی فی بعض کلیات جامعة

    12. عباس، کامل عبد المجید (1982م). أسباب الرسوب فی المرحلة الإعدادیة، کما یراها الطلبة والمدرسون، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة بغداد.

    1. عبیدات، ذوقان وآخرون (2003م). البحث العلمی: (مفهومه-أدواته-أسالیبه-)، الریاض، دار أسامة للنشر والتوزیع، الطبعة الثالثة.

    14. الغامدی: حمدان أحمد، عبد الجواد: نور الدین محمد (1422هـ/2002م) تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، مکتبة تربیة الغد، الریاض.

    1. الغامدی، حمدان، وعبد الجواد، نور الدین (1422هـ) . تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض.

    16. غزالی، محمد یوسف نواوی (1419هـ). الهدر التربوی والعوامل المؤدیة بالمرحلة الثانویة للبنین بمحافظة جدة التعلیمیة من وجهة نظر المرشدین الطلابیین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

    17. القحطانی، سالم علی، صمان، أحمد، الجرعی، عبد الرحمن، الزهرانی، خضر،     آل عباس، محمد عبد الله (2002 م): دراسة إحصائیة لتقویم معاییر القبول فی الجامعة واستشراف المؤثرات على مسیرة الطالب الجامعی، ندوة التعلیم فی عهد خادم الحرمین الشریفین الملک فهد بن عبد العزیز: تطور وإنجاز، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد بأبها، 19 - 21 ذی الحجة، 1422 هـ.

    18. مبارک، عبد الحکیم موسى، وآخرون. العوامل المؤدیة إلى ظاهرتی الرسوب والتسرب بین طلاب جامعة أم القرى من وجهة نظر الراسبین والمتسربین وأعضاء هیئة التدریس، مکة المکرمة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، المجلد الثانی عشر، العدد الأول، شوال، 1420هـ، ص165- 176.

    19. محافظة، سامح (1416هـ). الأهمیة النسبیة للعوامل الأسریة والمدرسیة المهمة فی إخفاق طلاب قرى الخرشة(الکرک، المزار الجنوبی) فی امتحان الثانویة العامة بالأردن فی الفترة من 84/1985م – 92/1993م کما یراها الطلبة أنفسهم، مؤتة للدراسات والبحوث، الأردن، المجلد العاشر، العدد الخامس.

    20. المسعودی، سعد بن برکی، رضا على کابلی (2002): تقییم الفاقد التعلیمی بجامعة الملک عبد العزیز، دراسة قدمت لندوة الفاقد التعلیمی فی الاجتماع السادس للجنة وکلاء (نواب) رؤساء ومدیری الجامعات ومؤسسات التعلیم العالی للشئون الأکادیمیة والبحث العلمی بدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، جامعة الملک عبد العزیز 2-3 شعبان 1423هـ.

    21. الملک خالد خلال الأعوام الجامعیة: (1423/1424 – 1426/1427 هـ)"دراسة تتبعیة"، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 132، الجزء الأول، أبریل.

    1. Kemple, James (2000): "Career Academies: Impacts on Students' Engagement and Performance in High School", Manpower Demonstration Research Corp., New York
    2. Lee, C.(1998) A differential identification of school phobia & school truancy: in search of school phobic child – dissertation abstract international.
    3. National Center for Education Statistics (ED), Washington (2000): "High School Dropouts, by Race-Ethnicity and Recency of Migration. Indicator of the Month", This indicator is 1 of 60 from "The Condition of Education, 1999," a publication of the National Center for Education Statistics, Report No: NCES-2000-009
    4. Taylor, Matthew J. & Philip L. Rodgers.(2002) Increasing Graduation Rates for Minority and other At- Risk Students: The High School Completion Study Center for The School of The Future, Utah State, University,