التنبؤ بدافعية الإتقان من أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة مدينة السادات

2 دکتوراه علم النفس التربوي معهد الدراسات التربوية- جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة: التنبؤ بدافعية الإتقان من أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء، وتکونت عينة الدراسة من (395) تلميذاً بالصف الثالث الإعدادي بمدرستيالنصر الإعدادية، والبنات الإعدادية بقرية جريس والتابعتان لإدارة أشمون التعليمية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس دافعية الإتقان (إعداد: الباحثان)، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء (إعداد: الباحثان)، وتوصلت الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطيه إيجابية داله إحصائياً بين أساليب المعاملة الوالدية السوية ودافعية الإتقان، وتوصلت إلى: وجود علاقة ارتباطيه سلبية داله إحصائياً بين أساليب المعاملة الوالدية غير السوية ودافعية الإتقان، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين الذکور والإناث في دافعية الإتقان لصالح الإناث، وتوصلت إلى: أن أساليب المعاملة الوالدية تتنبأ بدافعية الإتقان .
This study aimed to : Predicting of Mastery Motivation from parenting treatment styles as parents realized it. Sample of this study consisted of : (359) pupils  on third preparatory school on El- Nasr  preparatory school and preparatory school for girls on grace village , which belongs to Ashmoon Educational Administration , This study used the following tools:  Mastery Motivation scale (prepared by : the rechercheres) and parenting treatment styles as parents realized it scale (prepared by : the rechercheres). This study reached to : there are statistically positive significant relationship between Mastery Motivation and normal parenting treatment styles , and reached to : there are un normal statistically significant relationship between Mastery Motivation and negative parenting treatment styles and it also reached to : There are statically significant differences at 0.05 level between boys and girls in Mastery Motivation for girls, and reached to : parenting treatment styles Predicting by Mastery Motivation.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • مراجع الدراسة:

    • ·    الخضور، إبراهیم (2009) .أسالیبالمعاملةالوالدیةوعلاقتهابالقلقالاجتماعی لدىطلابالمرحلةالثانویة،مجلةجامعةالبعث للعلوم الإنسانیة، 40 (8)،       ص ص 55-91.
    • ·    الخضور، إبراهیم، وعلی، مایامحمد(2012) . أسالیبالمعاملةالوالدیةوعلاقتهابالتفکیر الإبتکاریلدىطلابالصفالسابعالإعدادیفیمدارسمدینةحمص. مجلةجامعةالبعثللعلومالإنسانیة، 34 (9)، ص ص 9-38.
    • ·    عبد الوهاب، أمانی عبد المقصود (1999) . الشعور بالأمن النفسی وعلاقته بأسالیب المعاملة الوالدیة لدى تلامیذ المدرسة الابتدائیة . المؤتمر الدولی السادس، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، ص ص 691-760.
    • ·    جابر، جابر عبدالحمید(1999) .استراتیجیاتالتدریسوالتعلم . سلسلةالمراجعفىالتربیةوعلمالنفس،الکتابالعاشر،القاهرة :دارالفکرالعربی.
    • ·        رسلان، شاهین (2012) .الأمومةومشکلاتالطفولة .القاهرة : دارغریب للطباعة والنشر والتوزیع .
    • ·        عبدالرؤوف،طارق،ومحمد ربیع (٢٠٠٨) . توظیفأبحاثالدماغفیالتعلم.عمان: دارالیازوریالعلمیة للنشروالتوزیع.
    • ·    مصطفی، علی أحمد (2006) . البناء العاملى لدافعیة الإتقان وأثره على تبنــى أسالیب التعلم والتحصیل الأکادیمــی لدى  طلاب کلیة التربیة . مجلة رسالة الخلیج العربی العدد (101) ص ص 59-96.
    • ·    آل محرز، علی سعید (2009) . الاتجاهات الوالدیة فی التنشئة کما یدرکها الطلاب الصم بالمرحلة المتوسطة والثانویة بالعاصمة المقدسة وعلاقتها بمفهوم الذات. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    • ·        الهنداوی،علیفالح(2002) .علمنفسالنموالطفولةوالمرهقة. ط2،  الإماراتالعربیةالمتحدة : دارالکتابالجامعی.
    • ·        الحوش، مازنسلیمان، ودار،نسیمة بن(2013) . علاقةالأنماطالتربویةالأسریةببعض المشکلاتالأسریةوالمدرسیة  (دراسةمیدانیةعلىعینةمنتلامیذالمرحلةالمتوسطة) .الملتقى الوطنی الثانی حول : الاتصال وجودة الحیاة فی الأسرة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة – جامعة قاصدی مرباح ورقله، فی الفترة من 9-10 إبریل 2013، ص ص 1- 18.
    • ·        النیال، مایسةأحمد (2002) . التنشئةالاجتماعیة، مبحثفیعلمالنفسالاجتماعی.الإسکندریة : دارالمعرفةالجامعیة.
    • ·        أبوغزال، معاویةمحمود(2011) . النموالانفعالیوالاجتماعیمنالرضاعةإلىالمراهقة. الأردن : عالمالکتبالحدیث.
    • ·    عبد اللطیف، محمد أحمد (2013) . أسالیب التعلم السطحی والعمیق وعلاقتها بالتحصیل الأکادیمی ودافعیة الإتقان . مجلة کلیة التربیة بجامعة الأزهر، 153 (2)، ص ص 145-191.
    • ·        حمود، محمدالشیخ(2010) . أسالیبالمعاملةالوالدیةکمایدرکهاالأبناءالأسویاءوالجانحون)دراسةمیدانیة مقارنةفیمحافظةدمشق(.مجلةجامعةدمشق للعلوم الإنسانیة، 26 (4)، ص ص 17 – 56.
    • ·    الدیب، محمدعلی(١٩٩٥) .انتقالأثرالتعلمفیالتنشئةالوالدیةوحجمالأسرة وعلاقتهباکتسابسلوکیالثقةالمتبادلةوالعدوانیةکسلوکیاتمتعلمةلدىالمصریین - والعمانیین/ دراسةمقارنة،المجلةالمصریةللدراساتالنفسیة، 12،٧١- ١٠1.
    • ·    محمد، منالعبدالنعیم(٢٠٠٤).أثربرنامجلتنمیةالدافعیةللإتقانعلىبعضالمتغیراتالسلوکیةوالانفعالیة.رسالةماجستیر،معهدالدراساتوالبحوثالتربویة،جامعةالقاهرة.
    • ·    الشریف، نادیه محمود، وأحمد، دینا خالد، ومبروک، أسماء توفیق (2014) . الفروق فی دافعیة الإتقان المرتفعة والمتوسطة والمنخفضة فی کل من التحصیل الأکادیمی واستخدام نصفى الدماغ . مجلة العلوم التربویة بمعهد الدراسات والبحوث التربویة – جامعة القاهرة، 2 (2)، ص ص 441-477.
    • ·    عتروس، نبیل (2010) . أسالیب المعاملة الوالدیة الخاطئة وعلاقتها ببعض المشکلات السلوکیة لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة - جامعة باجی مختار، عنابه، 26، ص ص 223-251.
    • ·    محرز، نجاحرمضان(2005).  أسالیبالمعاملةالوالدیةوعلاقتهابتوافقالطفلالاجتماعیوالشخصیفیریاضالأطفال . مجلةجامعةدمشقللعلومالتربویة،21 (1)،ص ص 285 – 319.
    • ·    داود، نسیمه، وحمدی، نزیه (2004) . الأسرة ورعایة الأبناء : دلیل إرشادی للأسرة. ج1:  الأسرة والطفل،الریاض :مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
    • ·    مختار، وفیقصفوت(2005) : سیکولوجیةالطفولةدراسةتربویةنفسیةفیالفترةمن عامینإلىأثنىعشرعاما. القاهرة : دارغریب للطباعة والنشر.
    • ·        قناوی، هدى محمد (1991) . الطفل تنشئته وحاجاته . ط2، مصر : مکتبة الأنجلو المصریة.

     

     

    • ·      Alles, M., Fourdrinier, C., Roux, A. & Schneider, B. (2002). Parents’ structuring of children’s daily lives in relation to the quality and stability of children’s friendships. International Journal of Psychology, 37, pp. 65-73.
    • ·      Barron, K. (2000). Acheviement goals and optimal motivation: should we promote mastery.paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research, Association, New Orleans  , 9 , pp. 43- 68.
    • ·      Berk, L. (2000). Child Development. (5th ed.), Boston: Allyn and Bacon.
    • ·      Bukatko, D. & Daehler, m. (1992). Child Development . Boston: Houghton moffion.
    • ·      Buri, J. R. (1991). Parental Authority Questionnaire. Journal of Personality and Social Assessment, 57,110-119.
    • ·      Deanna, A .M. (1998) . parenting styles and discipline methods among Different ethnic groups, California state university, long Beach.
    • ·      Douglas, C. (2002). The effect of mastery and performance goals on college student’s motivation, higher education, master learning , Hawaii  , pp. 22- 41.
      • ·   Gottfried, A. (1994). Role of parental motivational practices on children’s academic intrinsic motivation and achievement. journal of Educational psychology, 5, pp.15- 29.
    • ·      Hauser, P. & Shonkoff, J. P. (1998). I think I can: understanding and encouraging mastery motivation in young children, national association for the education of young children, 53 ( 4), pp. 67-71.
    • ·      Kaplan, P. (1993). The Human Odyssey: Life-Span Development. Minneapolis/St. Paul: West publishing company.
    • ·      Karen , A. Larry , L . M . Melanie , C . Msty , L . B & John , M . C . (2004). TheRelationship Between Respite Care and Child Abuse Potential in Parents Of Children With Developmental Disabilities. A Preliminary Report . Journal of Developmental and Physical Disabilities, 16 (3), pp. 23-28.
    • ·      Keilty, B. (2003). Motivating for competence: Integrating child - and family - focused mastery motivation strategies into early intervention for the extremely premature infant and toddler, Special education graduate school of education and human development, George Washington University, pp. 119-140.
    • ·      Kogan , M . D., Blumberg, S . J., Schieve, L. A . , Boyle , C. A . , Perrin , J. M . , Ghandour , R . M., van, P. C. (2009). Prevalence of parent-reported diagnosis of autism spectrum disorder among children in the US. Pediatrics, 124,                      pp. 1395-1403.
    • ·      Kowal , A . K . , Krull , J . L . & Kramer , L. (2006) . Shared understanding of parental differential treatment in families. Social Development, 15(2), pp. 276-295
    • ·      MacTurk, R. H. & Morgan, G. A. (1995). Matery motivation: origins, conceptualizations and applications. Norwood, N. J: Ablex.
    • ·      McConachie, H., & Diggle, T. (2007). Parent implemented early intervention for young children with autism spectrum disorder: A systematic review. Journal of Evaluation in Clinical Practice, 13, pp. 120-129.
    • ·      McHale , S. M . , Updegraff , K . A . , Shanahan , L . , Crouter , A. C., & Killoren, S . E . (2005). Siblings' differential treatment in Mexican American families. Journal of Marriage and Family,67, pp. 1259-1274.
    • ·      Moore , T. R . & Symons , F. J. (2009). Adherence to behavioral and medical treatment recommendations by parents of children with autism spectrum disorders. Journal of Autism and Developmental Disorders, 39, pp. 1173-1184.
    • ·      Mounts, N. S. (2002). Parental management of adolescent peer relationships in context: the role of parenting style. Journal of Family Psychology, 16, pp. 58 - 69.
    • ·      Pituch , K . , Green , V. A . , Didden , R . , Lang , R . , O’Reilly , M . F. , Lancioni , G . E . & Sigafoos , J. (2011). Parent reported treatment priorities for children with autism spectrum disorders. Research in Autism Spectrum Disorders, 5, pp. 135-143.
    • ·      Poonam & Punia , S. (2012). Impact of parental and contextual factors on differential treatment of siblings in the families. Home and Community Science, 6(2), pp. 107-112.
    • ·      Rice , F. (2000). Human Development: A life span approach. Macmillan Publishing Company: NewYork.
    • ·      Sandra , P . , Siegel , A . , Alison , M . & Christine , Y. (2003). Mastery motivation and expressive language in young children, Journal of Deaf Studies and Deaf Education , Oxford University ,pp. 136- 152.
    • ·      Santrack , J.W. (1999). Lifespan development. Boston , MA: McGraw-Hill College intelligence.
    • ·      Shanahan , L . , McHale , S. M . , Crouter , A . C . & Osgood , W. (2008). Linkages between parents’ differential treatment, youth depressive symptoms, and sibling relationships. Journal of Marriage and Family , 70(2), pp.480-494.

     

     

    • ·      Shaw , N. E. (2008). The Relationship between perceived Parenting Style, academic self-efficacy and college adjustment of freshman engineering students. Ph Thesis,University Of north Texas, Texas.
    • ·      Shiner , R. L. (1998). How shall we speak of children's personalities in middle childhood? : A preliminary taxonomy, Psychological Bulletin, 124, pp. 308- 332.
    • ·      Shonkoff , J. P. & Phillips , D. A. (2000). From Neurons to neighborhoods: The science of early childhood development. Washington DC: National Academy Press:

    Available on-line : http://www.eric.ed.gov/PDFS/ED446866.pdf

    • ·      Springer, C. & Reddy , L. A. (2010). Measuring parental treatment adherence in a multimodal treatment program for children with ADHD: A preliminary investigation. Child & Family Behavior Therapy, 32, pp.272-290.
      • ·   Turner, L. & Johnson, B. (2003). A model of mastery motivation for At-Risk preschoolers. Journal of Educational Psychology, 95 (3) , pp. 495-515.
      • ·   Turner, R. , Chandler . M , & Huffer. S. (2009). The influence of parenting style and ethnicity on academic self-efficacy and academic performance. Available on-line: http//hdl.hndle/1969/ 3717.
    • ·      Van , D . , William , C . , Katharina , K. & Guy , K. (2008). Scaling-up antiretroviral treatment in Southern African countries with human resource shortage: How will health systems adapt? Social Science & Medicine,66 , pp. 2108-2121.
    • ·      Wachs, T. D . & Combs, T. (1995).The domains of mastery motivation, In R. H. MacTurk, & G. A. Morgan, (Eds.) Mastery motivation origins, conceptualizations and applications, pp. 147-164, Norwood, N.J: Ablex.