جمهوریة مصر العربیة، وزارة التربیة والتعلیم، قرار وزاری رقم(369 ) لسنة 2011.
2- نبیل سعد خلیل: إدارة المؤسسات التربویة فی بدایة الألفیة الثالثة، دار الفجر للنشر والتوزیع، القاهرة، ص179.
3- أسامة محمود قرنى: تصور مقترح لتطبیق مدخل الأداء المتوازن فی إدارة الجامعات المصریة، مجلة التربیة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، القاهرة، مایو2011، السنة الرابعة عشرة، العدد(32)،ص 25.
4- Kaplan, Robert S,: Conceptual Foundations of The Balanced Scorecard, Handbook of Management Accounting Research:2009, V, 3, p,44.
5-Kaplan, Robert, S, and Norton, David P,: Putting the Balanced
Scorecard to Work, Harvard Business Review , September–October 1993,pp3-6
6- مقابلة للباحث مع د/ مى عطیة جمال الدین مدیرة مدرسة المعادى للمتفوقین فى العلوم والتکنولوجیا، المعادى، بتاریخ 7 /12/2014.
7- نعیمة حسن وآخرون: إعداد اختبارات للقبول بمدارس المتفوقین، المرکز القومی للامتحانات والتقویم التربوی، القاهرة، 2012،ص34.
8- جریدة المصری الیوم: تقریر عن مدارس المتفوقین فى العلوم والتکنولوجیا بمصر، الأربعاء بتاریخ 31ـ/12/2014، ص3.
- جریدة الأهرام الیومی: بحث مشکلات مدارس المتفوقین، الأربعاء بتاریخ31ـ/12/2014، ص1.
9- عبد الحمید عبد الفتاح المغربی: بطاقة الأداء المتوازن (المدخل المعاصر لقیاس الأداء الاستراتیجی)، المکتبة العصریة، المنصورة،القاهرة، 2008، ص57
10- أحمد یوسف دودین: معوقات استخدام بطاقة الأداء المتوازن (دراسة میدانیة)، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة، الأردن، المجلد 9، العدد 2،الأردن،2009، ص4
11- هانی عبد الرحمن العمری: منهجیة تطبیق بطاقة قیاس الأداء المتوازن فى المؤسسات السعودیة، المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة"نحو أداء متمیز فى القطاع الحکومی، المملکة العربیة السعودیة، معهد الإدارة العامة،1-4 نوفمبر،2009 ص15.
12- عبد الحمید عبد الفتاح المغربی: بطاقة الأداء المتوازن ( المدخل المعاصر لقیاس الأداء الاستراتیجى)، مرجع سابق،ص 57.
13- أسامة محمود قرنی: تصور مقترح لتطبیق مدخل الأداء المتوازن فى إدارة الجامعات المصریة، مرجع سابق، ص18.
14- نبیل سعد خلیل: إدارة المؤسسات التربویة فى بدایة الألفیة الثالثة، مرجع سابق، ص 179
15- عبیر فتحی محمد: تطویر الأداء الإداری فى کلیات التربیة،جامعة قناة السویس فى ضوء إدارة الجودة الشاملة، مجلة دراسات فى التعلیم الجامعی، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس، القاهرة، العدد (9) أکتوبر 2005، ص 304.
16- توفیق محمد عبد المحسن : تقییم الأداء ، دار النهضة العربیة، القاهرة،1997.،ص6
17- جمال حسن محمد أبو شرخ: مدى إمکانیة تقویم أداء الجامعة الإسلامیة بغزة باستخدام بطاقة الأداء المتوازن( دراسة میدانیة من وجهة نظر العاملین بالجامعة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة ، غزة، 2012، ص22.
18- ج.م.ع، الأکادیمیة المهنیة للمعلمین: مهارات القیادة لمدیری المدارس، الأکادیمیة المهنیة للمعلمین ، القاهرة،2013، ص31.
19- ج.م.ع، وزارة التربیة والتعلیم ، القرار الوزاری رقم( 202) لسنة 2012 بشأن شهادة الثانویة المصریة فى العلوم والتکنولوجیا من مدارسالمتفوقین الثانویة فى العلوم والتکنولوجیا.
20- حاتم محمد الشیشنى: نحو إطار لقیاس محددات استخدام ونجاح نظام قیاس الأداء المتوازن، مجلة البحوث التجاریة، کلیة التجارة، جامعة الزقازیق، 2004،المجلد 26، العدد1،ص ص97-147.
21- Kettunen, Juha: Implementation of Strategies in Continuing Education. International Journal of Educational Management,2005, Vol.19, No.3, pp. 207-217.
22-Kettunen, Juha& Kantola, Ismo: Management Information System Based on The Balanced Scorecard Campus-Wide Information Systems,2005, Vol22, No5 ,PP263-274 .
23- عبد اللطیف عبد الطیف، حنان ترکمان: بطاقة تصویب المتوازنة کأداة لقیاس الأداء، مجلة جامعة تشرین للدراسات والبحوث العلمیة، کلیة الاقتصاد، جامعة تشرین، دمشق، 2006، المجلد 28، العدد1،ص ص 141-156.
24- عمر نصیف: أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن فى قباس الأداء الاستراتیجى، ورقة عمل المؤتمر الدولی السنوی السابع، التعلیم الإلکترونى، جمعیة التنمیة التکنولوجیة والبشریة، القاهرة،،7-9 أکنوبر2004، ص ص 123-155.
25- Stephen L. Liedtka, Bryan K. Church and Manash R. Ray: Performance Variability, Ambiguity Intolerance, and Balanced Scorecard- Based Performance Assessments. Journal of Behavioral Research in Accounting,2008, Vol. 20, No. 2, pp. 73- 88
26- Moreland, Jan: Investigating Secondary School Leaders' Perceptions of Performance Management, Educational Management Administration & Leadership,2009, Vol,37,N 6 ,p735-765.
27- Hamid Tohidi, et. al., “Using Balanced Scorecard in Educational Organizations ”. Procedia- Social and Behavioral Sciences,2010, Volume 2, Issue 2,pp5544-5548.
28-Scott K. Cowart : Driving Improvement with a Balanced Scorecard. School Administrator,2010, Vol.67, No. 2, pp: 16-19.
29- Detweiler, Rita J.:In Pursuit of a Balanced System of Educational Assessment: An Evaluation of the Pre-Kindergarten through 8th Grade Math Assessment System in One Massachusetts Regional School District,2011, http://www.proquest.com/en-US/products/dissertations/ individuals.shtml
30-Khatoon, Saira& Farooq, Ayesha: Scorecard to Measure Organizational Balanced Performance: A Case Based Study, The International Journal Of Business & Management,2014, Vol 2 Issue 9,www.theijbm.com.
31-المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا:الکشف عن الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم، المؤتمر القومی للموهوبین والمتفوقین، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة،2000،ص 14.
32- حامد الدیب: ورقة دراسیة عن التکیف الشخصی والاجتماعی للمتفوقین ریاضیاً، المؤتمر القومی للموهوبین والمتفوقین، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة،2000، ص 14.
33- عبد الرحمن سید سلیمان، السید محمد أبو هاشم: الخصائص السلوکیة الممیزة للمتفوقین دراسیاً کما یدرکها المعلمون والمتعلمات بمراحل التعلیم العام،مجلةالأکادیمیةالعربیةللتربیةالخاصة، الأکادیمیةالعربیةللتربیةالخاصة، المملکة العربیة السعودیة،العد6،سبتمبر،٢٠٠5،ص ص 1-46.
34- ولاء محمد إسماعیل: المشکلات الأکادیمیة للطلبة المتفوقین دراسیاً فى الصف الأول الثانوی العلمی من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا، دمشق، 2009، ص ص 50 - 75.
35- عبد الجبار توفیق البیاتى، وآخرون: دور القیادات الإداریة لمدارس الموهوبین فى رعایة وتطویر الطلبة،2011،()، المؤتمر العلمی العربی الثامن لرعایة الموهوبین والمتفوقین" الموهبة وابداع منعطفات هامة فى حیاة الشعوب" المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین،15-16 أکتوبر2011
36- عزة أحمد محمد الحسینی، ریم على محمد دربالة: القیادة الاستراتیجیة والبیئة المدرسیة الابتکاریة لتعلیم الموهوبین فى الوطن العربی، المؤتمر العلمی العربی الثامن لرعایة الموهوبین والمتفوقین" الموهبة وإبداع منعطفات هامة فی حیاة الشعوب" المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین،15-16 أکتوبر2011.
37-Ismail,Aziah: Cluster Schools for Diverse Students’ Needs in Malaysia: A System View ; International Journal of Education ,2011, Vol. 3, No. 2: E20 .www.macrothink.org/ije
38- نعیمة حسن وآخرون: إعداد اختبارات للقبول بمدارس المتفوقین، مرجع سابق، ص3.
39- Needham, V.: Primary teachers’ perceptions of the social and emotional aspects of gifted and talented education. , The New Zealand Journal of Gifted Education, 2012, Vol, 17,No1,www.giftedchildren.org.nz/apex
40-Lawrie , Gavin, and Cob bold, Ian., Evolution of The Balanced Scorecard Into AnEffective Strategic Performance Management Tool ,May ,2002. http:/ / creative commons .org/licenses/by-nc-nd/2.0/uk/
41-Zimmerman, Joel: Using a Balanced Scorecard in a Nonprofit Organization, The Nonprofit Learning Center, 2004 .P 2.
42-Balanced Scorecard Institute, What is The Balanced Scorecard? Balance Dscorecard.Org/Resources/About-The-Balanced-Scorecard
43- Weerasooriya, W.M.R.B: Performance Evaluation Using The Balanced Scorecard: The case of Sri Lankan Universities,World Review of Business Research, November 2013 ,Vol. 3. No. 4. Pp.125 –137 .
44- أسامة محمود قرنى: تصور مقترح لتطبیق مدخل الأداء المتوازن فى إدارة الجامعات المصریة، مرجع سابق، ص18.
45- عبد الحمید عبد الفتاح المغربی: بطاقة الأداء المتوازن (المدخل المعاصر لقیاس الأداء الاستراتیجى)، مرجع سابق، ص57.
46- Nayeri, M. D, Mashhadi, M. M.& Mohajeri, K: Universities Strategic Evaluation Using Balanced Scorecard, World Academy of Science, Engineering and Technology, 2008,V.2,p1-25 .
47- Karathanos, Demetrus, & Karathanos , Patricia: Applying The Balanced Scorecard to Education, Journal of Education for Business,2007,pp 222-223, Jsofian.files word press. com/2007/02/...bsc-in-education. pdf.
48-عبد الرحیم محمد: قیاس وتقییم الأداء کمدخل لتحسین جودة الأداء المؤسسی، ندوة قیاس الأداء فى المنظمات الحکومیة- مدخل قائمة قیاس الإنجاز المتوازنة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة، فبرایر 2007، ص225.
49- Punniymoorthy,M and Murali ,R: Balanced Score for The Balanced Scorecard: A Benchmarking Tool, An International Journal,2008, Vol. 15 No. 4, ,p443.
50- Karathanos, Demetrus, & Karathanos , Patricia: Applying The Balanced Scorecard to Education, Op ,Cit,p,222..
- Olson, Eric M and Slater, Stanley F: The Balanced Scorecard,Competitive Strategy, and Performance, Op,Cit.p6.
51- Karathanos, Demetrus, & Karathanos , Patricia: Applying The Balanced Scorecard to Education, Op,Cit, p,222.
52-Punniyamoorthy,M andMurali,R: Balanced Score for The Balanced Scorecard: A Benchmarking Tool, Op,Cit, pp. 420-443,
53- Karathanos, Demetrus, & Karathanos , Patricia: Applying The Balanced Scorecard to Education, Op,Cit, p,222.
54- Punniyamoorthy, M andMurali, R: Balanced Score for The Balanced Scorecard: Op,Oit, pp. 420-443,
55- عبد الحمید عبد الفتاح المغربی: بطاقة الأداء المتوازن (المدخل المعاصر لقیاس الأداء الاستراتیجى)، مرجع سابق، ص ص 68-69
56-المرجع السابق، ص 70.
57- عبد الحمید عبد الفتاح المغربی: بطاقة الأداء المتوازن،( المدخل المعاصر لقیاس الأداء الاستراتیجى)، مرجع سابق،ص ص 79-81
58 -Kaplan, R.S. and D. P. Norton. Using the Balanced Scorecard as a Strategic Management System, Harvard Business Review,2010, V, 74,p17
59- أسامة محمود قرنى: تصور مقترح لتطبیق مدخل الأداء المتوازن فى إدارة الجامعات المصریة، مرجع سابق، ص 38
60- Punniyamoorthy, M and Murali, R: Balanced Score for The balancedScorecard: A Benchmarking Tool, op, cit, pp. 420-443.
61-Rompho, Nopadol:Why The Balanced Scorecard Fails in SMEs: A Case Study,International Journal of Business and Management, Vol. 6, No. 11; November 2011. www.ccsenet.org/ijbm
62- عبد الرحیم محمد: قیاس وتقییم الأداء کمدخل لتحسین جودة الأداء المؤسسى، مرجع سابق،ص233).
63- طارق عبد الرؤوف محمد عامر: الاتجاهات الحدیثة لرعایة الموهوبین والمتفوقین، المکتبة الأکادیمیة، القاهرة،2009، ص34.
64- المرجع السابق، ص 35.
65-Board of Studies (NSW), Guidelines for Accelerated Progression, Sydney ,Australia, 2001, http://www .board of studies. nsw. edu. au.
66- عبد الرحمن سید سلیمان، السید محمد أبو هاشم: الخصائص السلوکیة الممیزة للمتفوقین دراسیاً کما یدرکها المعلمون والمعلمات بمراحل التعلیم العام، مجلة الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة، ع6، سبتمبر 2005، ص2.
67- U.S.A,Texas Education Agency (TEA): The Texas State Education Plan For The Education of Gifted/Talente Students, June2012,p3, www.esc13.net/.../gt/.../State PlanEnglish_.pd
68- المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی" شعبة التعلیم العام"، الکشف عن الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم، ورقة عمل قدمت للمؤتمر القومی للموهوبین، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة، 9أبریل ،2000،ص22.
69- فتحى عبد الرحمن جروان: أسالیب الکشف عن الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم، ط1،دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عمان، الأردن،2002، ص 23.
70- طارق عبد الرؤوف محمد عامر: الاتجاهات الحدیثة لرعایة الموهوبین والمتفوقین، مرجع سابق، ص37.
71- Luna, Tom,: The Best Practices Manual For Gifted and Talented Programs in Idaho, Department of Education, The Idaho State ,2005, https://www. sde.idaho .gov/.../ gifted_ talented/.../Practice.
72- McIntyre, Sharon& Others: Gifted and Talented Students, A Resource Guide for Teachers,Department of Education, Educational Services Division,2007,p7, www.gnb.ca/.../gifted%20and%20talented%20students.
- Parliament of Victoria , Education and Training Committee, Inquiry intoThe Education of Gifted and Talented Students, 2012, www.parliament. vic.gov. au/. .. /Gifted_and_Talented.
73- طارق عبد الرؤوف محمد عامر: الاتجاهات الحدیثة لرعایة الموهوبین والمتفوقین، مرجع سابق، ص115.
74-McIntyre, Sharon& Others: Gifted and Talented Students, Op,Cit,p8.
75- نعیمة حسن وآخرون: إعداد اختبارات للقبول بمدارس المتفوقین، مرجع سابق، ص ص 46-47
76- طارق عبد الرؤوف محمد عامر: الاتجاهات الحدیثة لرعایة الموهوبین والمتفوقین، مرجع سابق، ص 132.
77- McIntyre, Sharon& Others: Gifted and Talented Students, Op,Cit,pp8-14.
78- ج. م.ع، وزارة التربیة والتعلیم: القرار الوزارى رقم (189) لسنة 1990
79- ـــ ، ــ:القرار الوزارى رقم (114) لسنة 1998.
80- ـــ، ـــــ: القرار الوزارى رقم (369) لسنة 2011.
81- ــــ،ــ، القرار الوزارى رقم ( 202)، مرجع سابق.
82- ــ ، ـــــ: القرار الوزارى رقم (290) بتاریخ 24/7/2012.
- ــــ ،ـــــ: القرار الوزارى رقم (382) بتاریخ 2/10/2012.
83-ـــ ،ـــ: القرار الوزاری رقم (172) بتاریخ 14/4/2014
84- عبیر فتحی محمد: تطویر الأداء الإداری فى کلیات التربیة فى ضوء إدارة الجودة الشاملة، مرجع سابق، ص 403.
85- نبیل سعد خلیل: إدارة المؤسسات التربویة فى بدایات الألفیة الثالثة، مرجع سابق، ص179.
86- فاروق شوقی البوهى: الإدارة التعلیمیة والمدرسیة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة،2001، ص ص 163-165..
87- عبد الرحیم محمد: قیاس وتقییم الأداء کمدخل لتحسین جودة الأداء المؤسسی، مرجع سابق، ص ص 237-247.
88- نبیل سعد خلیل: مداخل حدیثة فی إدارة المؤسسات التعلیمیة، دار الفجر للنشر والتوزیع،2015، ص75.
89- المرجع السابق، ص82.
90- المرجع السابق، ص89.