بطاقة الأداء المتوازن کمدخل لتقييم الأداء الإداري لمديري مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا (STEM) بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

أهداف الدراسة: تتحدد أهداف الدراسة فيما يلى:
1- إلقاء الضوء على الأسس النظرية لمدخل قياس الأداء المتوازن(BSC).
2- التعرف على ماهية التفوق، وطبيعة الدراسة بمدارس المتفوقين الثانوية فى العلوم والتکنولوجيا)STEM) فى مصر.
3- التعرف على منهجية تطبيق مدخل القياس المتوازن فى تقييم الأداء الإداري لمديري مدارس العلوم والتکنولوجيا (STEM  ).
4- التعرف على واقع الأداء الإداري لمديري مدارس المتفوقين فى العلوم والتکنولوجيا (STEM) من وجهة نظر المعلمين والطلاب بها باستخدام بطاقة الأداء المتوازن.
5- طرح مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير الأداء الإدارى بمدارس المتفوقين فى العلوم والتکنولوجيا(STEM).
ملخص النتائج:
أولاً: ضعف الأداء الإدارى لمديرى مدارس المتفوقين فى العلوم والتکنولوجيا فيما يتعلق بالبعد المالى، وجاء بمتوسط قدره 1,65
 
ضعف الأداء الإدارى فيما يتعلق ببعد رضا الطلاب الذى جاء بمتوسط(1,75)
ضعف الأداء الإداري لمديري مدارس المتفوقين فيما يتعلق ببعد العمليات الداخلية الذي جاء بمتوسط (1,73)، 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


جمهوریة مصر العربیة، وزارة التربیة والتعلیم، قرار وزاری رقم(369 ) لسنة 2011.
2- نبیل سعد خلیل: إدارة المؤسسات التربویة فی بدایة الألفیة الثالثة، دار الفجر للنشر والتوزیع، القاهرة، ص179.
3-  أسامة محمود قرنى: تصور مقترح لتطبیق مدخل الأداء المتوازن فی إدارة الجامعات المصریة، مجلة التربیة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، القاهرة، مایو2011، السنة الرابعة عشرة، العدد(32)،ص 25.
4- Kaplan, Robert S,: Conceptual Foundations of The Balanced Scorecard, Handbook of Management Accounting Research:2009, V, 3, p,44.
5-Kaplan, Robert, S, and Norton, David P,: Putting the Balanced
Scorecard to Work, Harvard Business Review , September–October 1993,pp3-6
6- مقابلة للباحث مع د/ مى عطیة جمال الدین مدیرة مدرسة المعادى للمتفوقین فى العلوم والتکنولوجیا، المعادى، بتاریخ 7 /12/2014.
7- نعیمة حسن وآخرون: إعداد اختبارات للقبول بمدارس المتفوقین، المرکز القومی للامتحانات والتقویم التربوی، القاهرة، 2012،ص34.
8- جریدة المصری الیوم: تقریر عن مدارس المتفوقین فى العلوم والتکنولوجیا بمصر، الأربعاء بتاریخ 31ـ/12/2014، ص3.
- جریدة الأهرام الیومی: بحث مشکلات مدارس المتفوقین، الأربعاء بتاریخ31ـ/12/2014، ص1.
9- عبد الحمید عبد الفتاح المغربی: بطاقة الأداء المتوازن (المدخل المعاصر لقیاس الأداء الاستراتیجی)، المکتبة العصریة، المنصورة،القاهرة، 2008، ص57
10- أحمد یوسف دودین: معوقات استخدام بطاقة الأداء المتوازن (دراسة میدانیة)، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة، الأردن، المجلد 9، العدد 2،الأردن،2009، ص4
11- هانی عبد الرحمن العمری: منهجیة تطبیق بطاقة قیاس الأداء المتوازن  فى المؤسسات السعودیة، المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة"نحو أداء متمیز فى القطاع الحکومی، المملکة العربیة السعودیة، معهد الإدارة العامة،1-4 نوفمبر،2009 ص15.
12- عبد الحمید عبد الفتاح المغربی: بطاقة الأداء المتوازن ( المدخل المعاصر لقیاس الأداء الاستراتیجى)، مرجع سابق،ص 57.
13- أسامة محمود قرنی: تصور مقترح لتطبیق مدخل الأداء المتوازن فى إدارة الجامعات المصریة، مرجع سابق، ص18.
14- نبیل سعد خلیل: إدارة المؤسسات التربویة فى بدایة الألفیة الثالثة، مرجع سابق، ص 179
15- عبیر فتحی محمد: تطویر الأداء الإداری فى کلیات التربیة،جامعة قناة السویس فى ضوء إدارة الجودة الشاملة، مجلة دراسات فى التعلیم الجامعی، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس، القاهرة، العدد (9) أکتوبر 2005، ص 304.
16- توفیق محمد عبد المحسن : تقییم الأداء ، دار النهضة العربیة، القاهرة،1997.،ص6
17- جمال حسن محمد أبو شرخ: مدى إمکانیة تقویم أداء الجامعة الإسلامیة بغزة باستخدام بطاقة الأداء المتوازن( دراسة میدانیة من وجهة نظر العاملین بالجامعة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة ، غزة، 2012، ص22.
18- ج.م.ع، الأکادیمیة المهنیة للمعلمین: مهارات القیادة لمدیری المدارس، الأکادیمیة المهنیة للمعلمین ، القاهرة،2013، ص31.
19- ج.م.ع، وزارة التربیة والتعلیم ، القرار الوزاری رقم( 202) لسنة 2012 بشأن شهادة الثانویة المصریة فى العلوم والتکنولوجیا من مدارسالمتفوقین الثانویة فى العلوم والتکنولوجیا.
20- حاتم محمد الشیشنى: نحو إطار لقیاس محددات استخدام ونجاح نظام قیاس الأداء المتوازن، مجلة البحوث التجاریة، کلیة التجارة، جامعة الزقازیق، 2004،المجلد 26، العدد1،ص ص97-147.
21- Kettunen, Juha: Implementation of Strategies in Continuing Education. International Journal of Educational Management,2005, Vol.19, No.3, pp. 207-217.
22-Kettunen, Juha& Kantola, Ismo: Management Information System Based on The Balanced Scorecard Campus-Wide Information Systems,2005, Vol22, No5 ,PP263-274 .
23- عبد اللطیف عبد الطیف، حنان ترکمان: بطاقة تصویب المتوازنة کأداة لقیاس الأداء، مجلة جامعة تشرین للدراسات والبحوث العلمیة، کلیة الاقتصاد، جامعة تشرین، دمشق، 2006، المجلد 28، العدد1،ص ص 141-156.
24- عمر نصیف: أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن فى قباس الأداء الاستراتیجى، ورقة عمل المؤتمر الدولی السنوی السابع، التعلیم الإلکترونى، جمعیة التنمیة التکنولوجیة والبشریة، القاهرة،،7-9 أکنوبر2004، ص ص 123-155.
25- Stephen L. Liedtka, Bryan K. Church and Manash R. Ray: Performance Variability, Ambiguity Intolerance, and Balanced Scorecard- Based Performance Assessments. Journal of Behavioral Research in Accounting,2008, Vol. 20, No. 2,         pp. 73- 88
26- Moreland, Jan: Investigating Secondary School Leaders' Perceptions of Performance Management, Educational Management Administration & Leadership,2009, Vol,37,N 6 ,p735-765.
27- Hamid Tohidi, et. al., “Using Balanced Scorecard in Educational Organizations ”. Procedia- Social and Behavioral Sciences,2010, Volume 2, Issue 2,pp5544-5548.
28-Scott K. Cowart : Driving Improvement with a Balanced Scorecard. School Administrator,2010, Vol.67, No. 2, pp: 16-19.
29- Detweiler, Rita J.:In Pursuit of a Balanced System of Educational Assessment: An Evaluation of the Pre-Kindergarten through 8th Grade Math Assessment System in One Massachusetts Regional School District,2011, http://www.proquest.com/en-US/products/dissertations/ individuals.shtml
30-Khatoon, Saira& Farooq, Ayesha: Scorecard to Measure Organizational Balanced Performance: A Case Based Study, The International Journal Of Business & Management,2014, Vol 2 Issue 9,www.theijbm.com.
31-المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا:الکشف عن الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم، المؤتمر القومی للموهوبین والمتفوقین، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة،2000،ص 14.
32- حامد الدیب: ورقة دراسیة عن التکیف الشخصی والاجتماعی للمتفوقین ریاضیاً، المؤتمر القومی للموهوبین والمتفوقین، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة،2000،  ص 14.
33- عبد الرحمن سید سلیمان، السید محمد أبو هاشم: الخصائص السلوکیة الممیزة للمتفوقین دراسیاً کما یدرکها المعلمون والمتعلمات بمراحل التعلیم العام،مجلةالأکادیمیةالعربیةللتربیةالخاصة، الأکادیمیةالعربیةللتربیةالخاصة، المملکة العربیة السعودیة،العد6،سبتمبر،٢٠٠5،ص ص 1-46.
34- ولاء محمد إسماعیل: المشکلات الأکادیمیة للطلبة المتفوقین دراسیاً فى الصف الأول الثانوی العلمی من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا، دمشق، 2009،            ص ص 50 - 75.
35- عبد الجبار توفیق البیاتى، وآخرون: دور القیادات الإداریة لمدارس الموهوبین فى رعایة وتطویر الطلبة،2011،()، المؤتمر العلمی العربی الثامن لرعایة الموهوبین والمتفوقین" الموهبة وابداع منعطفات هامة فى حیاة الشعوب" المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین،15-16 أکتوبر2011
36- عزة أحمد محمد الحسینی، ریم على محمد دربالة: القیادة الاستراتیجیة والبیئة المدرسیة الابتکاریة لتعلیم الموهوبین فى الوطن العربی، المؤتمر العلمی العربی الثامن لرعایة الموهوبین والمتفوقین" الموهبة وإبداع منعطفات هامة فی حیاة الشعوب" المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین،15-16 أکتوبر2011.
37-Ismail,Aziah: Cluster Schools for Diverse Students’ Needs in Malaysia: A System View ; International Journal of Education ,2011, Vol. 3, No. 2: E20 .www.macrothink.org/ije
38- نعیمة حسن وآخرون: إعداد اختبارات للقبول بمدارس المتفوقین، مرجع سابق، ص3.
39- Needham, V.: Primary teachers’ perceptions of the social and emotional aspects of gifted and talented education. , The New Zealand Journal of Gifted Education, 2012, Vol, 17,No1,www.giftedchildren.org.nz/apex
40-Lawrie , Gavin, and Cob bold, Ian., Evolution of The Balanced Scorecard Into AnEffective Strategic Performance Management Tool ,May ,2002. http:/ / creative commons .org/licenses/by-nc-nd/2.0/uk/   
41-Zimmerman, Joel: Using a Balanced Scorecard in a Nonprofit Organization, The Nonprofit Learning Center, 2004 .P 2.

42-Balanced Scorecard Institute, What is The Balanced Scorecard? Balance Dscorecard.Org/Resources/About-The-Balanced-Scorecard

43- Weerasooriya, W.M.R.B: Performance Evaluation Using The Balanced Scorecard: The case of Sri Lankan Universities,World Review of Business Research, November 2013 ,Vol. 3. No. 4. Pp.125 –137 .
44- أسامة محمود قرنى: تصور مقترح لتطبیق مدخل الأداء المتوازن فى إدارة الجامعات المصریة، مرجع سابق، ص18.
45- عبد الحمید عبد الفتاح المغربی: بطاقة الأداء المتوازن (المدخل المعاصر لقیاس الأداء الاستراتیجى)، مرجع سابق، ص57.
46- Nayeri, M. D, Mashhadi, M. M.& Mohajeri, K: Universities Strategic Evaluation Using Balanced Scorecard, World Academy of Science, Engineering and Technology, 2008,V.2,p1-25 .
47- Karathanos, Demetrus, & Karathanos , Patricia: Applying The Balanced Scorecard to Education, Journal of Education for Business,2007,pp 222-223, Jsofian.files word press. com/2007/02/...bsc-in-education. pdf.
48-عبد الرحیم محمد: قیاس وتقییم الأداء کمدخل لتحسین جودة الأداء المؤسسی، ندوة قیاس الأداء فى المنظمات الحکومیة- مدخل قائمة قیاس الإنجاز المتوازنة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة، فبرایر 2007، ص225.
49- Punniymoorthy,M and Murali ,R: Balanced Score for The Balanced Scorecard: A Benchmarking Tool, An International Journal,2008, Vol. 15 No. 4, ,p443.
50- Karathanos, Demetrus, & Karathanos , Patricia: Applying The Balanced Scorecard to Education, Op ,Cit,p,222..
- Olson, Eric M and Slater, Stanley F: The Balanced Scorecard,Competitive Strategy,  and Performance, Op,Cit.p6.
51- Karathanos, Demetrus, & Karathanos , Patricia: Applying The Balanced Scorecard to Education, Op,Cit, p,222.
52-Punniyamoorthy,M andMurali,R: Balanced Score for The Balanced Scorecard:  A Benchmarking Tool, Op,Cit,                pp. 420-443, 
53- Karathanos, Demetrus, & Karathanos , Patricia: Applying The Balanced Scorecard to Education, Op,Cit, p,222.
54- Punniyamoorthy, M andMurali, R: Balanced Score for The Balanced Scorecard: Op,Oit, pp. 420-443,
55- عبد الحمید عبد الفتاح المغربی: بطاقة الأداء المتوازن (المدخل المعاصر لقیاس الأداء الاستراتیجى)، مرجع سابق، ص ص 68-69
56-المرجع السابق، ص 70.
57- عبد الحمید عبد الفتاح المغربی: بطاقة الأداء المتوازن،( المدخل المعاصر لقیاس الأداء الاستراتیجى)، مرجع سابق،ص ص 79-81
58 -Kaplan, R.S. and D. P. Norton. Using the Balanced  Scorecard as  a Strategic Management System, Harvard Business Review,2010, V, 74,p17
59- أسامة محمود قرنى: تصور مقترح لتطبیق مدخل الأداء المتوازن فى إدارة الجامعات المصریة، مرجع سابق، ص 38
  60- Punniyamoorthy, M and Murali, R: Balanced Score for The balancedScorecard: A Benchmarking Tool, op, cit,                 pp. 420-443.
61-Rompho, Nopadol:Why The Balanced Scorecard Fails in SMEs: A Case Study,International Journal of Business and Management, Vol. 6, No. 11; November 2011. www.ccsenet.org/ijbm
62- عبد الرحیم محمد: قیاس وتقییم الأداء کمدخل لتحسین جودة الأداء المؤسسى، مرجع سابق،ص233).
63- طارق عبد الرؤوف محمد عامر: الاتجاهات الحدیثة لرعایة الموهوبین والمتفوقین، المکتبة الأکادیمیة، القاهرة،2009،  ص34.
64- المرجع السابق، ص 35.
65-Board of Studies (NSW), Guidelines for Accelerated Progression, Sydney ,Australia, 2001, http://www .board of studies. nsw. edu. au.
66- عبد الرحمن سید سلیمان، السید محمد أبو هاشم: الخصائص السلوکیة الممیزة للمتفوقین دراسیاً کما یدرکها المعلمون والمعلمات بمراحل التعلیم العام، مجلة الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة، ع6، سبتمبر 2005، ص2.
 
67- U.S.A,Texas Education Agency (TEA): The Texas State Education Plan For The  Education of  Gifted/Talente Students, June2012,p3, www.esc13.net/.../gt/.../State PlanEnglish_.pd
68- المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی" شعبة التعلیم العام"، الکشف عن الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم، ورقة عمل قدمت للمؤتمر القومی للموهوبین، وزارة التربیة والتعلیم، القاهرة، 9أبریل ،2000،ص22.
 69- فتحى عبد الرحمن جروان: أسالیب الکشف عن الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم، ط1،دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عمان، الأردن،2002، ص 23.
70- طارق عبد الرؤوف محمد عامر: الاتجاهات الحدیثة لرعایة الموهوبین والمتفوقین، مرجع سابق، ص37.
71- Luna, Tom,: The Best Practices Manual For Gifted and Talented Programs in Idaho, Department of Education, The Idaho State ,2005, https://www. sde.idaho .gov/.../ gifted_  talented/.../Practice.
72- McIntyre, Sharon& Others: Gifted and Talented Students, A Resource Guide for Teachers,Department of Education, Educational Services Division,2007,p7, www.gnb.ca/.../gifted%20and%20talented%20students.
- Parliament of Victoria , Education and Training Committee, Inquiry intoThe Education of Gifted and Talented Students, 2012, www.parliament. vic.gov. au/. .. /Gifted_and_Talented.
73- طارق عبد الرؤوف محمد عامر: الاتجاهات الحدیثة لرعایة الموهوبین والمتفوقین، مرجع سابق، ص115.
74-McIntyre, Sharon& Others: Gifted and Talented Students, Op,Cit,p8.   
75- نعیمة حسن وآخرون: إعداد اختبارات للقبول بمدارس المتفوقین، مرجع سابق، ص ص 46-47
76- طارق عبد الرؤوف محمد عامر: الاتجاهات الحدیثة لرعایة الموهوبین والمتفوقین، مرجع سابق، ص 132.
77- McIntyre, Sharon& Others: Gifted and Talented Students, Op,Cit,pp8-14.
78- ج. م.ع، وزارة التربیة والتعلیم: القرار الوزارى رقم (189) لسنة 1990
79- ـــ ، ــ:القرار الوزارى رقم (114) لسنة 1998.
80- ـــ، ـــــ: القرار الوزارى رقم (369) لسنة 2011.
81- ــــ،ــ، القرار الوزارى رقم ( 202)، مرجع سابق.
82- ــ ، ـــــ: القرار الوزارى رقم (290) بتاریخ 24/7/2012.
- ــــ ،ـــــ: القرار الوزارى رقم (382) بتاریخ 2/10/2012.
83-ـــ ،ـــ: القرار الوزاری رقم (172) بتاریخ 14/4/2014
84- عبیر فتحی محمد: تطویر الأداء الإداری فى کلیات التربیة فى ضوء إدارة الجودة الشاملة، مرجع سابق، ص 403.
85- نبیل سعد خلیل: إدارة المؤسسات التربویة فى بدایات الألفیة الثالثة، مرجع سابق، ص179.
86- فاروق شوقی البوهى: الإدارة التعلیمیة والمدرسیة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة،2001، ص ص 163-165..
87- عبد الرحیم محمد: قیاس وتقییم الأداء کمدخل لتحسین جودة الأداء المؤسسی، مرجع سابق، ص ص 237-247.
88- نبیل سعد خلیل: مداخل حدیثة فی إدارة المؤسسات التعلیمیة، دار الفجر للنشر والتوزیع،2015، ص75.
89- المرجع السابق، ص82.
90- المرجع السابق، ص89.