تصور مقترح لتطوير مستوى أداء طلاب المملکة العربية السعودية في العلوم والرياضيات في ضوء مشارکتهم في الدراسة الدولية لهما

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ القياس والتقويم المساعد - کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تناول العوامل ذات العلاقة بمستوى تحصيل طلاب المملکة العربية السعودية في اختبارات الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS، والتعرف على مدى استفادة الدول المشارکة في دراسة TIMSS من النتائج في وضع خطط مستقبلية لتطوير التعليم، وتقديم نموذج مقترح يسهم في تحسين مشارکات المملکة العربية السعودية في الدورات TIMSSالمقبلة، ولتحقيق الأهداف السابقة تمت مراجعة الأدبيات والدراسات والتقارير العربية والأجنبية التي تناولت الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS ، وفي ضوء ذلک أوصت الباحثة بإستراتيجية لرفع مستوى تحصيل طلبة المملکة في الرياضيات والعلوم، تتضمن ثلاثة محاور رئيسة وهي: المؤسسات التعليمية، والمعلم، والأسرة، کما اقترحت إجراء عدد من الدراسات، والمشارکة بصورة أوسع في الدراسة الدولية TIMSS للرياضيات والعلوم للصف الرابع والثاني المتوسط؛ وذلک للکشف عن واقع التحصيل في مرحلة مبکرة من عمر الطلبة ليسهل رسم الخطط العلاجية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
1)      أبوعیش، بسینة رشادعلی(2007م):العوامل ذات العلاقة بتباین تحصیل طلاب وطالبات الصف الثانی المتوسط فی الریاضیات والعلوم فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء نتائج دراسة التوجهات الدولیة للریاضیات والعلوم TIMSS-2003.رسالة دکتوراه غیر منشورة. مکة المکرمة . جامعة أم القرى.
2)       أبو لبدة، خطاب والنهار، تیسیر (2003م): مستویات أداء طلبة الأردن فی الدراسة الدولیة الثالثة إعادة للریاضیات والعلوم TIMSS-R فی ضوء الموارد التعلیمیة والمدرسیة، عمان، المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة.
3)     جروان، فتحی (2001م): دراسة العوامل الشخصیة والأسریة للمتفوقین وغیر المتفوقین فی اختبارات الدراسة الدولیة الثالثة للعلوم والریاضیات TIMSS-R، عمان، سلسة منشورات المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة.
4)   الرفیع، أحمد وأنطون سکاف وخطاب أبو لبدة وسلیمان الخضری ومحمد ساسی ومحمد مطر (2007م): نتائج الدول العربیة المشارکة فی الدراسة الدولیة لتوجهات مستویات التحصیل فی الریاضیات والعلوم "TIMSS-2003 "، النول الدولیة للدعایة والإعلان، عمان – الأردن.
5)   زیتون، کمال عبد الحمید (2004م): الإطار العلمی لتقییم العلوم فی ضوء الدراسة الدولیة الثالثة للعلوم والریاضیات "الأبعاد والمجالات"، ورقة عمل مقدمة فی المؤتمر العلمی الثامن "الأبعاد الغائبة فی مناهج العلوم بالوطن العربی" الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، المجلد الأول، جامعة عین شمس، ص241-285.
6)  الغامدی،محمد عبدالله الحمد( 2010م):الخصائص المدرسة فی الدول ذات التحصیل المرتفع ( الصین وسنغافورة) وذات التحصیل المنخفض ( السعودیة) فی اختبارات الدراسة الدولیة للریاضیات والعلوم TIMSS- 2007 . رسالة دکتوراه غیر منشورة. مکة المکرمة . جامعة أم القرى.
7)   المصری، منذر والنهار، تیسیر وأبو لبدة، خطاب (2002م): الأخطاء الریاضیة عند الطلبة الأردنیین فی الدراسة الدولیة الثالثة للریاضیات والعلوم – إعادة، سلسلة منشورات المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
8)  النهار، تیسیر وعدس، عبد الرحمن وأبو لبدة، خطاب (2000م): دراسة تحلیلیة لمستوى أداء طلبة الأردن فی الدراسة الدولیة الثالثة للریاضیات والعلوم (إعادة) لعام 1999م، الأردن، سلسة منشورات المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة
9)   الشهری، محمد صالح أحمد (2010): تقویم محتوى کتاب الأحیاء بالمرحلة الثانویة فی ضوء مستحدثات علم الأحیاء وأخلاقیاتها، رسالة دکتوراه منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
10)  فقیهی، یحیى علی (2009): أین موقعنا منها؟ برامج ومشاریع إصلاح تعلیم العلوم العالمیة، مجلة المعرفة، عدد 169.
11) الفهیدی، هذال بن عبید (2012): تقویم محتوى مقررات العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولیة للریاضیات والعلوم (TIMSS) 2011) رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، السعودیة.
12) الغامدی، ماجد شباب سعد (2012)، تقویم محتوى کتب العلوم المطورة بالصفوف الدنیا من المرحلة الابتدائیة فی ضوء معاییر مختارة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
13) موسى، صالح أحمد عطیة (2012): تقویم محتوى کتب العلوم الفلسطینیة والإسرائیلیة للصف الرابع الأساسی فی ضوء معاییر (TIMSS) دراسة مقارنة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
14)  نهرو، إبراهیم محمد، التلینی، إبراهیم (2013): تقویم کتاب الریاضیات للصف الرابع الأساسی فی فلسطین وفق متطلبات. (TIMSS )، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة، 2013م.
المراجع الأجنبیة:
15) Cogan, Leland S. and Schmidt, William H. 1999,Middle School Math Reform: What We’ve Learned from the TIMSS, http://timss.msu.edu/midmathreform.html
16) - Dudaitė, Jolita, (2006). Change Of Mathematical Achievement In The Light OF Educational Reform In Lithuania, IRC2006, Kaunas university of technology, Lithuania. http://www.iea.nl/irc2006_timss.html
17) -Gordon, Arnold, B. (2004). Symbolic Politics and Institutional Boundries in Curriculum Reform: The case of National Sectarian University. The Journal of Higher Education, Rugsejis/Spalis 2004, Vol. 75, Nr. 5.
18) - Hess, Frederick, M. Reform, Resistance, Retreat? The Predictable Politics of Accountability in Virginia, in Ravitch, Diane (2002). Brooking Papers on Education Policy 2002, Brookings Institution Press, Washington, D.C.
19) - Mullis, ina V. S & Martin, Michal O (2000) " Effective Schools in Science and Mathematics" , ,Boston College, IEA,s Third International Mathematics and Science study center
20) - Van Damme, J., Opdenakker, M.C., Van den Broeck, A., (1999). Do Classes and Schools Have an Effect On Attitudes Towards Mathematics?, IEA: IRC 2004, Catholic University of Leuven, Belgium. http://www.iea.nl/irc2004-timss.html.
21) -Woessmann, LudgerWest, Martin. (2002) " Class-Size Effects in School Systems around the World: Evidence from Between-Grade Variation in TIMSS". Harvard University, Cambridge, MA. Kennedy School of Government.
22) -Yore, Larry D.Anderson, John O.Shymansky, James A (2002) , "Modeling the Relationships of Classroom Characteristics and Student Attributes to Students' Science Achievement" , Science, Mathematics, and Environmental Education p25.
23) Mullis, I. M.(2009) Tlmsss2007 Assessment Frameworks from LEA TIMSSS& PLRLS International Study Center, Iynch School af Education, boston. College..