تدويل التعليم الأزهري: دراسة عبر تاريخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية جامعة الازهر.

المستخلص

انطلاقًا من نتائج بعض الدراسات الأجنبية التي تناولت قضية تدويل التعليم، والتي أشارت إلى أنَّ معظم أدبيات تدويل التعليم تركز في عرضها للأسس النظرية والتاريخية للتدويل على بعض البيئات الغربية (أوروبا، الولايات المتحدة)، وتغفل بيئات ومؤسسات أخرى عديدة قد يكون لها تصورًا مختلفًا لتدويل التعليم، فقد هدف البحث التحقق من صور تدويل التعليم بالأزهر الشريف عبر فترات تاريخه المتعاقبة، وأهم العوامل المؤثرة في ظهورها. وفي سبيل ذلك استخدم البحث الأسلوب الطولي في الدراسة التاريخية معتمدًا على أسلوب تحليل الوثائق كأحد أساليب الدراسات التاريخية. وأظهرت نتائج البحث تنوع صور تدويل التعليم بالأزهر الشريف بدأً من تدويل المعلمين، تدويل الطلاب، تدويل إدارة التعليم، تدويل الشهادات، تدويل عملية الإشراف والرقابة، تدويل المناهج، تدويل نظم الدراسة، تدويل ممارسات التقييم العلمي، وأخيرًا تدويل آليات التمويل. كما أظهرت النتائج تنوع العوامل المؤثرة في ظهور هذه الصور ما بين عوامل دينية، وأخرى سياسية واقتصادية وجغرافية وديموجرافية وأكاديمية واجتماعية وإدارية تنظيمية إضافةً إلى عامل التَمَدْيُنْ الذي اتسمت به القاهرة. وفي سبيل تحسين تدويل التعليم الأزهري في الوقت الحالي يوصي البحث الحالي بنشر ثقافة التدويل بين أعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي وقبل الجامعي، صياغة خطة للتسويق الداخلي والخارجي لتدويل التعليم الأزهري، صياغة خريطة مستقبلية لاستعادة صورة التدويل التي أشتهرت بالأزهر قديمًا كالشيخ/الأستاذ الزائر، الشيخ العمود، الإجازة العلمية، المناظرات العلمية، الحلقات العلمية، إضافةً إلى تيسير آليات التمويل الوقفي.

الكلمات الرئيسية


عبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (2016). تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية. 3 ,(1). 110 – 87.
باشا، أحمد فؤاد. (1983م). التراث العلمي للحضارة الإسلامية ومكانته في تاريخ العلم والحضارة. دار المعارف للطباعة والنشر. مصر. ص ص 7-8.
ضيف، شوقي (1973). تاريخ الأدب العربي: العصر العباسي الثاني. القاهرة: دار المعارف .ص ص 115- 118.
خفاجي، محمد عبد المنعم وصبح، علي علي (2011). الأزهر في ألف عامٍ. (ط3). القاهرة: المكتبة الأزهرية للتراث. ص ص 23-30.
الأزهر (1964). الأزهر في 12 عامًا، القاهرة: الدار القومية للطباعة والنشر. ص 11.
القلقشندي، أبي العباس أحمد (1922). صبح الأعشى. القاهرة: دار الكتب المصرية. ص ص 3-4.
الدوري، عبد العزيز (1945). دراسات في العصور العباسية المتأخرة. بغداد: مطبعة السريان.  ص 18.
نعنعي، عبد المجيد (1986). الدولة الاموية في الاندلس: التاريخ السياسي. بيروت: دار النهضة العربية للنشر والتوزيع. ص 526.
علي، وفاء محمد (1987). قيام الدولة الأيوبية في مصر والشام. القاهرة:  دار الفكر العربي. ص 56.
منسي، محمود حسن صالح (1999). حلاوة زمان سياحة في الزمان والمكان. القاهرة: دار أبو المجد للطباعة. ص ص 353-354.
الخولي، أمين وزيادة، محمد مصطفى وآخرون (د. ت). تاريخ الحضارة المصرية: العصر اليوناني والروماني والعصر الإسلامي- المجلد الثاني. القاهرة: مكتبة نهضة مصر. ص 479.
عبد المعطي، حسام محمد (20116). شيخ الجامع الأزهر في  العصر العثماني. الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية. ص 13.
جمهورية مصر العربية (1961م). القانون رقم 103 لعام 1961م بشأن تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها. الجريدة الرسمية. ع(152).
علي، محمد كمال الدين (1989). الحركة العلمية في مصر في دولة المماليك الجراكسة. رسالة دكتوراة. كلية البنات. جامعة عين شمس. ص ص 27- 96.
ونتر، ميكل(2001). المجتمع المصري تحت الحكم العثماني، (ترجمة: إبراهيم محمد إبراهيم). القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب. ص 195.
العلاقات العلمية والثقافية (1996). جامعة الأزهر في سطور. القاهرة: مطبعة الأزهر الشريف. ص 8.
الفقي، محمد كامل (1956). الأزهر وأثره في النهضة الأدبية الحديثة. القاهرة: المطبعة المنيرية بالأزهر الشريف. جزء 1. ص 47.
الإدارة العامة للطلاب الوافدين (2020م). دليل الطلاب الوافدين. مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب. ص ص 12- 13.
أبو العيون، محمود (1949). الجامع الأزهر: نبذة في تاريخه. القاهرة: مطبعة الأزهر. ص ص 19-20.
عبد الكريم أحمد، عزت (1938). تاريخ التعليم في عصر محمد علي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية. ص ص 9-10.
البهي، محمد (1964). الأزهر تاريخه وتطوره، القاهرة. وزارة الأوقاف وشئون الأزهر. ص ح.
شلبي، أحمد (1952). تاريخ التربية الإسلامية. القاهرة: دار الكشاف للنشر والطباعة والتوزيع، ص 189.
الجبرتي، عبد الرحمن حسن (1998). عجائب الآثار في التراجم والأخبار. جزء2.  القاهرة: دار الكتب المصرية. ص 368.
السنيدي، إبراهيم عبد الكريم (2009). الحوار والمناظرة في الإسلام: أحمد ديدات نموذجًا في العصر الحديث. مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية. ع (46). ص ص 38-41.
غانم، إبراهيم البيومي (2022). تاريخ "رواق المغاربة" واوقافه بالجامع الأزهر، القاهرة: دار البشير للثقافة والعلوم. ص 9.
عليو، الحسيني حسن حماد.(2021).المعاهد الأزهرية الخارجية الخاصة: النشأة ونظم التعليم في الفترة (1384-1436 هـ./1964-2014 م.): دراسة تاريخية. مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة، (39) 1 كلية اللغة العربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 2693-2828
الأزهر الشريف، مكتب شيخ الأزهر.(2014). قرار شيخ الأزهر رقم (١٩٦) لسنة ٢٠١٤م بنظام العمـل بالمعاهد الأزهرية في الخارج، بتاريخ ٢٧ المحرم 1436هـ/ ٢٠ نوفمبر ٢٠١٤م.
مجمع البحوث الإسلامية.(2022). بيان بعدد الطلاب فى جميع المراحل بالمعاهد الخارجية للعام الدراسى 2021 م / 2022 م.