دور مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية في مواجهة التغيرات المناخية العالمية في ضوء متطلبات تدويل التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الازهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية في مواجهة التغيرات المناخية العالمية في ضوء متطلبات تدويل التعليم، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بالقضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية، كما تم تصميم بطاقة لتحليل مناهج العلوم في ضوء وثيقة المنهج الصادرة عن هيئة الضمان والجودة؛ بغرض تحليل مناهج العلوم المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية بفصليها الدراسي الأول والثاني، ومن ثم فقد أشارت نتائج التحليل إلى أن درجة تضمين القضايا المناخية بكتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصفوف (الأول _ الثاني _ الثالث) الإعدادي جاءت منخفضة جداً، فيما تعلق بالأهداف والمحتوى واستراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية والتقويم، كما توصلت نتائج البحث إلى أن درجة إسهام مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية في مواجهة التغيرات المناخية في ضوء متطلبات تدويل التعليم من وجهة نظر المعلمين جاءت صغيرة؛ وتأسيساً على النتائج السابقة فقد أوصى البحث الحالي بضرورة الاهتمام بتضمين القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية بمناهج العلوم المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية، ومن ثم التركيز على المشكلات العالمية والمحلية المتعلقة بالمناخ، وإيجاد الحلول المناسبة لها؛ بغية تعضيد المواطنة والانتماء لدى المتعلمين؛ حيث تشكيل الوعي الصحيح بمفردات البيئة وآليات التعامل معها والحفاظ على مقدراتها، بالإضافة إلى ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي علوم المرحلة الإعدادية لتدريبهم على كيفية توظيف الاستراتيجيات التدريسية وتصميم الأنشطة التعليمية في مواجهة التغيرات المناخية.

الكلمات الرئيسية


الأحمد، طلال حامد فرز.(2021). أثر تدريس وحدة مقترحة عن العواصف الرملية على تنمية الوعي نحو خطورة التقلبات المناخية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسطفي المملكة العربية السعودية. مجلة مجمع، 35(1)، 417- 463.
تمام، شادية عبدالحليم وطه، أماني محمد.(2016). دور التربية في تحقيق الأمن البيئي في ظل التغيرات المناخية العالمية: رؤية مستقبلية لتوجهات التعليم قبل الجامعي.81 (1)، 49 _ 71.
جاد، عماد محمد هنداوى.(2022). دور مناهج العلوم في القرن الحادي والعشرين في محو الأمية المناخية كأحد أهداف التنمية المستدامة (تعزيز المهارات الخضراء كمقترح لتسريع الحل). مؤتمر الجمعية المصرية للتربية العلمية الثاني والعشرون المعنون بــــ (التربية العلمية وتغير المناخ).4(25)، 155_ 169.
الجاسم، فاطمة أحمد والحمدان، نجاة سالم.(2019). تحليل محتوى مقررات العلوم للمرحلة الإبتدائية في ضوء موضوعات تغير المناخ ومهارات التفكير الناقد والابداعي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(20)، 405 _432.
الجهني، سارة مسلم سرحان سليم .(2016). المشكلات العالمية والمحلية في محتوى مناهج العلوم المدرسية المطورة للمرحلة الابتدائية "دراسة تحليلية تقويمية". مجلة التربية،  168(3)، 299_ 316.
الجهيني، سارة مسلم سرحان.(2016). المشكلات العالمية والمحلية في محتوى مناهج العلوم المدرسية المطورة للمرحلة الابتدائية: دراسة تحليلية تقويمية. مجلة التربية جامعة الأزهر.168(3)، 299_ 364.
الحداد، محرم.(2010). متطلبات مواجهة الأخطار المحتملة على مصر نتيجة للتغير المناخي العالمي.سلسلة قضايا التخطيط والتنمية 225، معهد التخطيط القومي.
خطابية، عبدالله.(2011). تعليم العلوم للجميع. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الدجدج، عائشة عبدالفتاح مغوري.(2016). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات. مجلة كلية التربية، 27(109)، 453_ 540.
الدفراوي، نرمين محمد حمدي.(2019). مقرر مقترح في التنمية البيئية المستدامة قائم على أنشطة التوعية البيئية لتنمية الوعي البيئي لدى طالب معلمي العلوم بكليات التربية. مجلة كلية التربية، 29(2)، 131 _ 191.
اليونسكو .(2021). اليونسكو: مسألة تغير المناخ حاضرة في نصف المناهج الدراسية. الوطنية في العالم فقط. تاريخ الدخول 4 نوفمبر، متاح من خالل الرابط التالي
hadrt-fy-nsf-almnahj-aldrasyt-alwtnyt-fy-alalm-fqt
ديوان، الشيماء فاروق.(2020). المناهج الدراسية في ظل التحول الرقمي والتنمية المستدامة وتحقيق رؤية 2030. مركز تطوير التعليم الجامعي، (49)،59 _ 71.
زيتون،عايش. (2010). الاتجاهات العالمية المعاصره في مناهج العلوم وتدريسها. عمان: دار الشرق.
السباعي، أبوزيد عبدالرحيم خليفة.(2021). تطوير منهج الجغرافيا في ضوء القضايا العامة المدعمة بالتعلم المنظم ذاتياً وأثره في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والأمن المائي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. (رسالة دكتورة منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر.
سلامة، محمد.(2016). حماية البيئة ومنع التغيرات المناخية في الفقة الإسلامي. دراسات في العلوم الشرعية، 43 (1)، 817_ 832.
سليمان، دولة محمد أحمد.(2021). أثر الاحتباس الحراري في تغيير المناخ العالمي الأسباب والحلول. المجلة العلمية المركزية، 1(20)، 22_ 45.
شارب، مرتضى صالح أحمد. (2019). تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة الإعدادية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية، 68، 1463-1493.
الشعيلي، علي والربعاني، أحمد.(2010). مستوى الوعي بالتغيرات المناخية لدى الطلبة المعلمين في تخصصي العلوم والدراسات الاجتماعية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 4(6)، 28_ 269.
صبابحة، صفاء صبح محمد.(2014). مدى وعى الطلبة في جامعة حائل بالتغيرات المناخية والعوامل المؤثرة في ذلك.رسالة الخليج العربي، 133(35)، 49 _74.
طعيمة، رشدي أحمد. (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه، أسسه، استخداماته. دار الفكر العربي.
الطنطاوى، رمضان عبدالحميد محمد.(2020). مناهج التعليم العام ومتطلبات التنمية المستدامة. مجلة كلية التربية  جامعة بورسعيد، (33)، 1_19.
طواهرية، منى .(2020).التغيرات المناخية ورهانات السياسة البيئية الدولية ، مجلة اقتصاديات شمال اقتصاديات شمال إفريقيا، 22(16)، 351_ 362.
عباس، ميادة عبدالستار.(2021). تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء المهارات الحياتية. مجلة الدراسات المستدامة،1(3)، 646_ 673.
عبدالسلام، عبدالسلام مصطفى.(2017). البيئة ومشكلاتها والتربية البيئية والتنمية المستدامة: دار الفكر العربي.
عبد القادر، عصام محمد.(2022). مناهج العلوم ودورها في تنمية الوعي بآثار التغير المناخي وآليات مواجهته في ضوء رؤية مصر (2030).مؤتمر الجمعية المصرية للتربية العلمية الثاني والعشرون المعنون بــــ (التربية العلمية وتغير المناخ).4(25)، 104_ 123.
عبد الواحد، علاء أحمد وسلمان، علي فاضل. (2020). تحليل محتوى كتب العلوم للصف السادس الابتدائي وفق معايير العلوم للجيل القادم NGSS. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (48)، 303-320.
عبدالقادر، عصام محمد.(2022). آليات مواجهة الجمهورية الجديدة لآثار التغير المناخي «التعليم نموذجًا». https://www.altreeq.com/337882
عبدالهادي، جمال الدين توفيق يونس.(2016). تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة الإعدادية بمصر في ضوء المهارات الحياتية.دراسات عربية في التربية وعلم النفس،78(1)، 481_ 518
غانم، تفيدة سيد أحمد.(2020). الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخي في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(6)، 41_ 70.
القحطاني، ماجد بن عبدالله.(2017). تصور مقترح لتدويل العالي في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرة ماليزيا. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة جدة.
مصطفى، مرفت شرف.(2017). فاعلية وحدة مقترحة في التغيرات المناخية قائمة على مدخل الدراسات البينية في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
مطر، محمد محمد إبراهيم.(2021). تدويل التعليم الجامعي مدخلاً لتلبية الوظائف المتوقعة لسوق العمل: تصور مقترح. المجلة التربوية، 1(83)، 1160_ 1224.
منظمة الصحة العالمية.(2022). تغير المناخ والصحة.تاريخ الدخول 7 نوفمبر على الرابط التالي: https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/climate-change-and-health
الهيئة القومية للجودة واالعتماد.(2009). وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة العلوم للتعليم قبل الجامعي. القاهرة.