تصور مقترح لمناهج التاريخ للمرحلة الثانوية في ضوء مفهوم تدويل التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الازهر.

المستخلص

استهدف البحث  الحالي  وضع تصور مقترح لمناهج التاريخ للمرحلة الثانوية في ضوء مفهوم تدويل التعليم، وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذا البحث، ومن اجل الوصول إلى وضع التصور المقترح تم عمل قائمة بمحاور الموضوعات ذات البعد الدولي والعالمي التي ينبغي تضمينها في مناهج التاريخ للمرحلة الثانوية، كما تم تحليل محتوي مناهج التاريخ  للمرحلة الثانوية لبيان مدى توافر الموضوعات الدولية فيها، وقد اسفرت نتائج التحليل عن أن الموضوعات ذات البعد الدولي قد جاءت بنسبة مرتفعة في مناهج التاريخ للصف الأول الثانوي حيث بلغت نسبتها (71%)،  ويرجع ذلك إلى تضمين محتوي منهج الصف الاول الثانوي للعديد من الموضوعات التى تتعلق بالبعد الدولي والعالمي  والتواصل مع الحضارات الأخرى، بينما جاءت الموضوعات ذات البعد الدولي بنسبة منخفضة في مناهج التاريخ للصف الثاني الثانوي حيث بلغت نسبتها (31%)، ويرجع سبب ذلك إلى عدم تضمين منهج التاريخ للصف الثاني الثانوي للموضوعات ذات البعد الدولي؛ كما جاءت الموضوعات ذات البعد الدولي بنسبة منخفضة في مناهج التاريخ للصف الثالث الثانوي حيث بلغت نسبتها (18.3%) ويرجع سبب ذلك إلى عدم تضمين منهج التاريخ للصف الثالث الثانوي للموضوعات ذات البعد الدولي، ومن خلال نتائج التحليل السابقة تم وضع تصور مقترح لمناهج التاريخ للمرحلة الثانوية تضمن  وحدة دراسية للصف الأول الثانوي ووحدتين للصف الثاني الثانوي وثلاث وحدات للصف الثالث الثانوي.

الكلمات الرئيسية


أحمد يوسف الشوادفي (2010) تصور مقترح لمناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مرجعيات مقترحه للحوار الحضاري العالمي وأثره في تنمية العقلية العالمية، المجلة التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (26).
انطوان إلياس ( 1992) قاموس اللغة العربية، شركة  دار إلياس العصرية للطباعة.
البنك الدولي (2010) التعليم العالي في مصر، سلسلة مرجعيات لسياسات التعليم العالي، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، القاهرة.
حسن يحي وأحمد عادل (2002) دور المناهج الدراسية بكليات المعلمين في تنمية أبعاد التربية الدولية لدى الطلاب المعلمين بمكة المكرمة، دراسات في المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 79.
ريما سعد الجرف (2003)  البعد العالمي في مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية في سنغافورة، "دراسة مقدمة إلى الدوا بلاء المفاهيم الأسس والمطلقات التي نظمتها كلية التربية جامعة الملك سعود، في الفترة 121424/3/13 كتاب بحوث الندوة،  ص921-950
سامى نصار (2008) قضايا تربوية في عصر العولمة وما بعد الحداثة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
سحر محمد ابو راضي (۲۰۱۷) : التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء مشكلات تدويل التعليم، مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية، ۱۳۲ء): ص ۱۹.۱
شاكر محمد فتحي وآخرون، 2015، مقدمة في التربية الدولية، مصر، السحاب للنشر والتوزيع
صمويل هتتنجون(1999) صدام الحضارات إعادة صنع النظام العالمي، ترجمة طلعت الشايب، القاهرة، سطور للنشر والتوزيع.
عبدالحميد كاظم (۲۰۰۷). ندوة استراتيجية التعليم الجامعي العربي وتحديات القرن ال ۲۱. العولمة واستراتيجيات التعليم العالي المستقبلية: المنامة - مملكة البحرين.
عبدالخالق فتحي ( 2018) تطوير منهج التاريخ في ضوء مدخل التراث الإنساني لتنمية متطلبات العقلية العالمية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(105)، ص ص 83- 114
عبدالله  بن محمد العامري( 2012) متطلبات تدويل التعليم كمدخل لتحقيق الريادة العالمية للجامعات السعودية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القري، مكة المكرمة، السعودية.
علاء أحمد مرواد (2010) برنامج مقترح في ضوء مفهوم حوار الحضارات وأثره في تنمية مهارات التفكير الناقد وقيم التفاهم الدولي لدى طلاب شعبة التاريخ بكليات التربية، رسالة دكتوراه غير منشوره، كلية التربية، دمياط.
 فاروق شوقي البوهي (2014). التربية الدولية, دار المعرفة الجامعية, القاهرة.
فاطمة الزهراء مصطفي، (۲۰۱۳)، إتاحة التعليم الجامعي  في التجربة التركية : رؤية نقدية، مجلة التربية ، المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر ، مچ16، ع44.
فوزي أيوب( 2021) تقويم مناهج التربية الوطنية والتنشئة المدنية، جريدة القبس الكويتية، العدد / 14646/متاح على ttp://www.alqabas.com.kw,  تمّ النشر في 10 / 3/ 2012 .
مجدي عبد الوهاب قاسم، وفاطمة الزهراء سالم محمود (۲۰۱۲): مستقبل جودة التعليم: التدويل وريادة المشروعات والطريق إلى الجودة العالمية، القاهرة: دار العالم العربي
محمد حسنين العجمي( 2007) التطور الأكاديمي والإعداد للمهنة الأكاديمية بالجامعات المصرية بين تحديات العولمة ومتطلبات التدويل، مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، عدد 52، الجزء الأول، مايو.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( 2008) خطة تطوير التعليم في الوطن العربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي، تونس.
نبيل سعد خليل (2013). التربية الدولية أصلها وتطبيقاتها. دار الفجر للنشر والتوزيع, القاهرة.