فاعلية برنامج في تدريس الرياضيات لتنمية مستوى تحصيل الطلاب

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

المعهد الصناعي - الشويخ – الهيئة العامة للتعليم لتطبيقي والتدريب ــ دولة الکويت

المستخلص

تعد مادة الرياضيات من المواد الأساسية التي تسهم في تعزيز تفکير الطلبة، وتحسين مستواهم في معالجة الأمور بصورة منطقية، والمساهمة في وضع الحلول المناسبة للمشکلات التي تواجههم.
ولاحظت من خلال عملي في تدريس الرياضيات في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت تدني مستوى الطلبة في تلک المادة، فسعيت إلى وضع برنامج يعد الأول من نوعه في الکويت لمعالجة ذلک الأمر، مستعينا بالمنهج التجريبي الذي يعتمد على الملاحظة والتجربة معاً.  
ويتضمن البرنامج أربع مراحل تبدأ الأولى بغرس الثقة في المتدرب، وتسعى الثانية إلى کيفية جعل المتدرب في حالة ترکيزية تفاعلية عالية، أما المرحلة الثالثة فتتمثل في تعزيز الثقة في النفس وإزالة رهبة الاختبارات، في حين تتضمن المرحلة الرابعة کيفية التعامل مع اختبار نهاية الفصل التدريبي.
وتبين بعد تطبيق البرنامج على شعبتين دراسيتين وجود فرق واضح من حيث عدد الناجحين والمتفوقين وعدد من ارتفعت درجات اختباراتهم بشکل ملحوظ مقارنةً بمن لم يتم تطبيق البرنامج عليهم.
Abstract:
Mathematics is considered one of the basic subjects that contributes in enhancing students’ logical thinking and management of situations, and contributes in the development of appropriate solutions to problems they face.
I have noticed while working as a teacher of mathematics, in the Public Authority for Applied Education and Training (PAAET) in the State of Kuwait, the low level of students’ achievement in this subject. Therefore, I sought to develop a program which is the first of its kind in Kuwait to address this issue, using the experimental method which relies on observation and experiment together.
The program includes four stages: it begins first by instilling confidence in the trainee, and secondly, by seeking to make the apprentice in high concentrating and interactive state. The third step is to promote confidence and remove fear of tests, and the fourth step involves management of end of term exams.
It turned out, after applying this program on two seminars, a clear difference in terms of the number of passing and honors students, and the number of tests’ scores rose significantly when compared to those who were not included in the program.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع الدراسة:

    1. أحمد محمد الزبادى ومحمود غانم وهشام محمود الخطیب: تعلیم الطفل بطئ التعلم، عمان الأهلیة للنشر، 1991م.
    2. إسماعیل إبراهیم بدر: برنامج إرشادی لتحسین مستوی الذکاء الانفعالی لدی الطلاب الموهوبین منخفضی التحصیل الدراسی، مجلة کلیة التربیة ببنها، عدد 51، 2002م، ص11.
    3. إمام مصطفی سید وصلاح الدین حسین الشریف: ما وراء الذاکرة استراتیجیات التذکر أسالیب الاستذکار والحمل العقلی وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى طلاب کلیة التربیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 1999م.
    4. إنذار المنذری: فاعلیة استخدام استراتیجیة حل المشکلات فی تدریس الریاضیات على التحصیل وتنمیة مهارة الحساب الذهنی لدى تلامیذ الصف الأول الأساسی بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الفیوم، مصر، 2009.
    5. جابر محمد عبد الله عیسى (2012): فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة بعض المفاهیم الریاضیة لدى المعاقین عقلیاً القابیلن للتعلم ومقارنة أدائهم بالعادیین المکافئین لهم فی العمر العقلی، دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة جامعة الزقازیق، العدد (74) ینایر.
    6. جاد الله أبو المکارم جاد الله: التحصیل الدراسی فی الریاضیات (مکوناته العاملیة المعرفیة واللامعرفیة)، الإسکندریة، الملتقى المصری للإبداع والتنمیة، 1998م.
    7. جاد الله أبو المکارم جاد الله: المکونات العاملیة المعرفیة واللامعرفیة المرتبطة بالتحصیل الدراسی فی الریاضیات لطلاب المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 1997م.
    8. جاد الله أبو المکارم جاد الله: المیول النفسیة والتحصیل الدراسی فی الریاضیات، الإسکندریة، الملتقی المصری للإبداع والتنمیة، 1998م، ص54.
    9. حامد عبد العزیز الفقی: التأخر الدراسی تشخیصه وعلاجه، ط3، القاهرة، عالم الکتب، 1974.

    10. حمدان الهرش، وزیاد ولید محمد عبابنة، وأسامة "محمد أمین" أحمد الدلالعة: أثر اختلاف نمط التدریس فی برمجیتین تعلیمیتین فی تحصیل تلمیذات الصف الأول الأساسی فی مادة الریاضیات.، مجلة جامعة تشرین للدراسات والبحوث العلمیة، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة، المجلد (28) العدد (1)، 2006.

    1. حمدان ممدوح إبراهیم الشامی: أثر برنامج تعلیمی قائم على نظریة الذکاءات المتعددة فی تحصیل الریاضیات لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی المنخفضین تحصیلیاً، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2007م.
    2. رفعت عبد الصمد قندیل: فعالیة استراتیجیة تقوم على التکامل بین المناقشةوالاکتشاف الموجه فی تنمیة التفکیر الریاضی والتحصیل والاتجاه نحو مادة الریاضیات لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2005م.

    13. زین بن حسن ردادی: " المعتقدات الدافعیة واستراتیجیات التنظیم الذاتی للتعلم فی علاقتهما بالتحصیل الدراسی لدى تلامیذ منارات المدینة المنورة "،مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، جامعة الزقازیق، العدد41، مایو، 2002م.

    1. سامیة حسنین عبد الرحمن هلال: برنامج لتنمیة مهارات التفکیر الریاضی لدى طلاب کلیة التربیة شعبة الریاضیات، دکتوراه غیر منشورة، بنها، 2002م.
    2. سمیة حسین هلال: برنامج لتنمیة مهارات التفکیر الریاضی لدی طلاب کلیة التربیة شعبة ریاضیات رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق، 2002م.
    3. صفاء محمد البحیرى: أثر برنامج تدریبی لذوى صعوبات التعلم فی مجال الریاضیات فی ضوء نظریة تحضیر المعلومات، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2001م.
    4. عاطف أحمد إبراهیم الکرش: استراتیجیة مقترحة فی تدریس الریاضیات لتنمیة بعض مهارات التفکیر الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، تربیة بنها، 2000م.

    18. عبد الرحمن بدوی: مناهج البحث العلمی، ط 3، وکالة المطبوعات، الکویت، 1977م.

    19. عبد السلام مصطفى عبد السلام: إصلاح التربیة العلمیة فی ضوء معاییر المعرفة المهنیة لمعلمی العلوم، المؤتمر العلمی السابع " نحو تربیة علمیة أفضل " الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مج 1، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2003م.

    20. عبد الله صالح المقبل: مشروع تطویر تعلیم وتعلم الریاضیات المدرسیة فی المملکة العربیة السعودیة،2010، متاح على:http//www.almekbel.net/math-project, 1121.htm..

    1. علاء الدین سعد متولی: فعالیة استخدام خرائط الشکل (v) فی تنمیة بعض مکونات التفکیر الریاضی والاتجاه نحو مادة الریاضیات لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة (تربویات الریاضیات)، المجلد الثانی، ینایر1999م.
    2. فتحی مصطفی الزیات: المتفوقون عقلیا ً ذوى صعوبات التعلم قضایا التعریف والتشخیص والعلاج، سلسلة علم النفس المعرفی، صعوبات التعلم 7، القاهرة دار النشر للجامعات، 2002م.
    3. فیصل محمد الزراد: التخلف الدراسی وصعوبات التعلم التشخیصی، ط2، بیروت، دار النفائس، 1997م.
    4. محارب علی الصمادی، ویحی محمود الصمادی: أثر برنامج تدریبی قائم على نموذج أوزبورن – بارنس: الحل الإبداعی للمشکلات فی تنمیة المهارات فوق المعرفیة فی الریاضیات لدى طالبات المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن، مجلة علوم إنسانیة، السنة السابعة، العدد (42)، یولیو 2009.

    25. محمد أحمد عبد الحمید یوسف: " فاعلیة برنامج مقترح فی الریاضیات على تحصیل التلامیذ بطیء التعلم بالحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی "، دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس، 1997م.

    1. محمد أمین الفقی: تنمیة التفکیر والقدرة علی حل المشکلات فی مجال تعلم الریاضیات، تحلیل نقدى، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد 45، 1997م.
    2. محمود أحمد شوق: الاتجاهات الحدیثة فی تدریس الریاضیات، الریاض، دار المریخ للنشر، 1989م.

    28. محمود عطا حسین: دراسة مقارنة فی بعض سمات الشخصیة للمعوقین والمتأخرین تحصیلیاً، دراسة میدانیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 1978م.

    29. مشعل بدر أحمد المنصوری، وعبد الرحمن عبد الله الدویلة: تقویم کتاب الریاضیات للصف السادس بدولة الکویت فی ضوء معاییر المجلس القومی لمعلمی الریاضیاتNCTM من وجهة نظر المعلمین، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ینایر 2014م.

    30. نائلة نجیب نُعمان الخزندار: "واقع الذکاءات المتعددة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی بغزة وعلاقته بالتحصیل فی الریاضیات ومیول الطلبة نحوها وسبل تنمیتها "، دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2002م.

    1. یحیى حامد هندام: تدریس الریاضیات، القاهرة دار النهضة العربیة، 1982م.
      1. Bottge ; Brian & Heinrichs; Mary & Metha; Z. & Hung;Ya-Hui, (2002), Weighing the Benefits of Anchored Math Instructions for Students with Disabilities Instruction for Students with Disabilities in Federal Education Classes، The Journal of Special Education، Vol. 35، No. 4.
      2. Coover, M. (2000): The communicated self, Human  communication Research, Vol.26, No.1, PP.125-148 ..
      3. Goldberg, C. (1998): The influence of intrinsic motivation and self concept on academic achievement in second and third grade students, Journal of the Education of the Gifted, Vol. 21, No. 2, PP. 179-205

    Tarnowski, K. (1986): Comparative analysis of attention deficits in hyperactive and learning disabled children، Journal of Abnormal Psychology، Vol. 95، PP. 341 – 345.