فاعلية وحدة مقترحة لتضمين السلوكيات الصحية بمنهج التربية الدينية الإسلامية في تنمية الوعي الصحي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة الأزهر بالدقهلية

2 كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة تعريف فاعلية وحدة مقترحة لتضمين السلوكيات الصحية بمنهج التربية الدينية الاسلامية في تنمية الوعي الصحي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بالسلوكيات الصحية المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في الوحدة المقترحة المضمنة للسلوكيات الصحية، ودليل المعلم لتدريسها، واتبع الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وتكونت العينة من(31) طالبًا، وبعد دراستهم للوحدة المقترحة، وتطبيق أدوات الدراسة بعديًا، تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الوعي الصحي لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج حرص التلاميذ على دراسة وحدات دراسية مثل الوحدة المقترحة يتم فيها تضمين سلوكيات صحية في مجالات أخري مثل التدخين والمخدرات والإدمان، مما يشير إلى فاعلية الوحدة المقترحة المضمنة للسلوكيات الصحية؛ في تنمية الوعي الصحي لدى مجموعة البحث، وأوصى البحث بضرورة ربط مناهج التربية الدينية الإسلامية قدر الإمكان بمشكلات وقضايا مجتمعاتهم، وكذلك ضرورة تضمين السلوكيات الصحية التي تم التوصل إليها عند بناء وتطوير مناهج التربية الدينية الإسلامية لهؤلاء التلاميذ.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، محمد. (2010). استخدام الإعجاز العلمي في تدريس مقرر النبات وأثره في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الثانوي الزراعي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنيا.
 إسليم، ناصر محمود. (2019). المفاهيم الصحية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية المطورة. مجلة آفاق للعلوم، 1-33 ع 15 جامعة زيان عاشور الجلفة
أمل البكري وآخرون. (2007). الصحة والسلامة العامة، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.
بلوش، جيهان. (2014). درجة تضمين المفاهيم والاتجاهات والممارسات الصحية في كتب العلوم للصفين التاسع والعاشر الأساسيين في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
جمال، مروة. (2010). فاعلية برنامج مقترح لتنمية الوعي الصحي الوقائي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الفيوم.
جمعة، عارف أسعد. (2017). إدراج مواضيع التثقيف الصحي في مناهج التربية الدينية الإسلامية للمرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد 36، ص (77- 93).
حافظ، حازم حسني. (2009). التربية الوقائية في القرآن الكريم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.
الحمدون، منصور نزال. (2016). الرياضة والصحة من منظور القران الكريم والسنة النبوية، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، جامعة آل البيت، 12(3)،153-123
الخزاعلة، وداد سالم. (2018). درجة تضمين المفاهيم الصحية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
رودهام، كارين (2012). علم النفس الصحي. ترجمة شويخ، هناء أحمد، مكتبة الأنجلو المصرية.
زهران، حامد عبد السلام. (2005). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة، عالم الكتب، القاهرة.
الزوايدي، حنان أحمد. (2015)، فاعلية برمجية تعليمية مصممة وفق استراتيجية القصص الرقمية المعتمدة على الانفوجرافيك لرفع مستوى الوعي الصحي لمرضى السكري لدى طالبات المرحلة الثانوية، المجلة العربية للتربية، عدد (34)، 127-152.
سعد، مبارك بن غدیر. (2014). مستوى الوعي الصحي لدى طلاب جامعة الحدود الشمالیة
السعدوني، جملات خميس. (2011). مدي تضمن كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا لمفاهيم التربية الصحية في ضوء التصور الإسلامي لها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
سعيد، محمد السيد أحمد سعيد، ومحمود، عبد الله جاد. (2014). فعالية ممارسة أنشطة الصحافة المدرسية في تنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة. عدد (35) ص914-936.
سلامه، بهاء الدين إبراهيم. (2001). الصحة والتربية الصحية، ط 2 القاهرة: دار الفكر العربي.
سلامه، لينا على. (2011). مفاهيم التربية الصحية ومدى تضمينها في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك.
سليمان، ريم، والرصاعي، محمد سلامه، والهلالات، ختام موسى. (2016). درجة تضمين المفاهيم التغذوية والصحية في كتب التربية المهنية للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن، مجلة دراسات، العلوم التربوية، كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال. 43، (3)، (1213-1229).
السليماني، نايف بن محمد سراج. (2008). مدى تناول كتب علوم الصفوف الأولى المطورة من المرحلة الاعدادية لمفاهيم التربية الصحية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القري.
سويدان، رجاء؛ رمضان، محمود. (2012). المفاهيم الصحية والبيئية المتضمنة في كتب العلوم للمرحلة الأساسية في فلسطين. مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية- (38)، 122 – 153.
السيد، عبد الباسط محمد. (2004). الطب الوقائي. ط3، الفا للتجارة والتوزيع.
شحاته، ايناس محجوب. (2008). الوعي الصحي لدى الأطفال– دراسة ميدانية على أطفال مرحلة التعليم الأساسي، مجلة القراءة والمعرفة، (79)، 110-156.
شحادة، ايمان محمود. (2009). تقويم محتوى منهاج العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا في ضوء متطلبات التنور الصحي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية.
صالح، سامح فوزي عبد الفتاح صالح. (2018). أثر برنامج قائم على دعائم الصحة في القرآن والسنة النبوية في تنمية ميول التلاميذ نحو ممارسة العادات الصحية والرياضية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (711) الجزء الأول (يناير)، 553-577.
صليحة، القص (2016). فعالية برنـامج تربية صحية في تغيير سلوكيات الخطر وتنمية الوعي الصحي لدى المراهقين، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة محمد خيضر.
طنطاوي، مصطفى عبد الله؛ خليفة، عبد الحكم سعد. (2014). أصول تدريس التربية الإسلامية والعلوم الشرعية بالتعليم العام والأزهري. الجزء الأول، محاضرات لطلاب شعبة الدراسات الإسلامية بكلية التربية- جامعة الأزهر.
عبد المطلب، أحمد عبد الوهاب. (2013). أثر تطوير مقرر الأحياء في ضوء مدخل الإعجاز للقرآن في تنمية تحصيل تلاميذ الصف الثاني الثانوي الازهري واتجاهاتهم نحو المادة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
سخيل، عبد الله السيد عبد السلام. (2018). تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية للتلاميذ القابلين للتعلم من المعاقين عقليًا في ضوء احتياجاتهم الدينية وأثره في تنمية مهاراتهم العبادية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الازهر.
عزام، على نايل؛ وآخرون. (2012). معايير التربية الصحية ودرجة مراعاتها في منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين. دراسات العلوم التربوية، المجلّد 39، (2) 541 – 560.
عطية، خالد محمد. (2014). المنهج الوقائي في القرآن الكريم دراسة تأصيلية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى.
العلي، محمد محمود سليمان، خويلة، قاسم محمد علي. (2012). دراسة مدى الوعي الصحي والغذائي لدى لاعبي المنتخبات الرياضية في جامعة اليرموك، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد8، ص 86- 63.
العويطي، ماهر سلمان. (2011). دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز العادات الصحية.
القدومي، مروان علي. (2012). الصحة الوقائية في الإسلام، مجلة جامعة القدس المفتوحة الأبحاث والدراسات مجلد1 , (26)، 185-208.
المحاسنة، رقية عبد الفتاح والختاتنة، سامي محسن (2020). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية السلوك الصحي لدى المراهقين المصابين بمرض السكري، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع (186) 279-309.
محمد، فاطمة فؤاد. (2006). برنامج مقترح في خدمة الجماعة لتدعيم دور جماعة الهلال الأحمر في تنمية الثقافة الصحية للطلاب، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
محمد، صفاء أحمد. (2010). فاعلية الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الصحية لطفل الروضة، .207 :159) المجلد) 4(العدد 4) ASEP مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.
محمد، ضياء قحطان. (2017). أثر برنامج إرشادي لتنمية الوعي الصحي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة دراسات تربوية، الكرخ الثالثة، بغداد. (38) 85-104.
محمدين، محمد محمود أحمد. (2018). أثر استخدام إستراتيجية التعليم بالإقران في تدريس وحدة
محمود، جيهان يحيي (2016). المعتقدات الصحية لدى الرياضيين وعلاقتها بالسلوك الصحي. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، مجلة كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، 78، 161-178.
المحيا، محمد بن علي. (2019). تقويم محتوى مقرر العلوم للصف الأول المتوسط في ضوء تلبيته لاحتياجات الطلاب الصحية، مجلة كلية التربية ببنها، العدد 120، ج (3) ص 610- ص 642.
مدكور، علي أحمد. (1991). منهج تدريس العلوم الشرعية، الرياض، دار الشواف.
المسعري، وفاء بنت ناصر. (2019). مدى تضمين المفاهيم الصحيحة في كتاب الفقه للصف الثالث من المرحلة المتوسطة، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، ع 20 ج 7 ص (467-437).
مصطفى، محمد فرج. (2014). أثر برنامج مقترح في الجغرافيا في ضوء الإعجاز العلمي للقرآن الكريم على تنمية المفاهيم والقيم الجغرافية لدى تلاميذ كلية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الزقازيق.
المصلح، عبد الله، الصاوي، عبد الجواد. (2008). بحوث الاعجاز العلمي.. وأثرها في القضايا الفقهية، دورية الإعجاز العلمي. (29)، 34-42.
الوثيقة النوعية لمادة التربية الدينية الإسلامية (2012). مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، وزارة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية (61).
وجيه، رانيا حلمي حنا. (2011). فاعلية برنامج قصصي إلكتروني في تنمية الوعي الصحي لدى طفل الروضة في ضوء معايير الجودة في رياض الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية رياض الأطفال - قسم العلوم الأساسية، جامعة القاهرة.
ابتسام عبد االله بن محمد بن دخيل. (2019). آثر استخدام برمجية تعليمية في تنمية المفاهيم الصحية لدى طالبات التعليم الثانوي نظام مقررات في مادة التربية الصحية والنسوية بمدينة الرياض -مجلة كلية التربية جامعة أسيوط - كلية التربية، مج35 ع1 الصفحات 1- 27 .
إيمان على عبد الهادي على. (2020). برنامج مقترح قائم على خرائط السلوك لتنمية المفاهيم الصحية فى العلوم للتلاميذ المعاقين عقلياً. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 111(3) , 841-890.\
عبد العزيز، مفتاح محمد. (2010). مقدمة في علم نفس الصحة، الأردن - عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
لبني عبود عبد الهادي العجل (2018). الكشف عن مفاهيم التربية الصحية المتضمنة في كتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن ودرجة اكتساب طالبات الصف الأول الثانوي لها، مجلة العلوم التربوية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن، المجلد (45)، العدد (4)، الصفحات 620-639.
عيد إسماعيل أبو غليون. (2018). مضامين التربية الصحية في كتب التربية الإسلامية المطورة للمرحلة الأساسية المتوسطة في الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (2)، العدد (27)، الصفحات 64-77.
عبد اللطيف، ميادة طارق. (2016). دور منهج علم الأحياء في تحقيق الوعي الغذائي والوعي الصحي لدى طلبة الصف السادس المتوسط. مجلة كلية التربية، (6) جامعة المستنصرية، 443-500
خصاونة، لانا عبد الكريم. (2018) درجة تضمين كتب التربية المهنية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمفاهيم التربية الصحية، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية، عمان، الأردن