مقرر الرياضيات في الصفوف الابتدائية الأولى بدولتي سنغافورة والمملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

باحثة في التربية الدولية المقارنة کلية التربية – جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وصف مقرر الرياضيات في الصفوف الأولى بدولتي سنغافورة والمملکة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن.
وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أبرزها: تنوع مجالات علم الرياضيات في المقرر السنغافوري أکثر من مقرر المملکة العربية السعودية، کما أن مقرر المملکة العربية السعودية يرکز على التوسع الرأسي بعکس المقرر السنغافوري الذي يرکز على التوسع الأفقي.
بينما يشترک المقرران في موضوعات الأعداد وبعض موضوعات الهندسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    أولاً: المراجع العربیة:

    • §         إبراهیم: مجدی عزیز، (1430، 2009)، معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم، ط1، القاهرة، عالم الکتب.
    • §         أبو أسعد: صلاح عبد اللطیف، (2009)، أسالیب تدریس الریاضیات، ط1, عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع.
    • §         أبو زینه: فرید کامل، عبابنة عبد الله یوسف،(2010 )، مناهج تدریس الریاضیات للصفوف الأولى، ط2، عمّان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    • §         أبو عمه: عبد الرحمن محمد،(1421), التعلیم العالی فی بریطانیا، الریاض, مکتب التربیة العربی لدول الخلیج العربی.
    • §         إسماعیل: مجدی رجب ،(2000)، تطویر مناهج الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائیة فی ضوء الاتجاهات العالمیة وآراء التربویین بالمملکة العربیة السعودیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، مصر, ع 66.
    • §         بان: دافنی ،(2002), نظام التعلیم فی سنغافورة، نموذج الجودة النوعیة، التعلیم والعالم العربی، تحدیات الألفیة الثالثة، مرکز للدراسات والبحوث الاستراتیجی.
    • §         بدوی: رمضان مسعد،( 2007)، تدریس الریاضیات الفعال من ریاض الأطفال حتى السادس الابتدائی، ط1 ,ج 2، عمّان، دار الفکر.
    • §         جابر: جابر،(١٤٢١), مدرس القرن الحادی والعشرین الفعال المهارات والتنمیة المهنیة، سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس ١٤، القاهرة، دار الفکر العربی.
    • § جوبس: کریستوفر، (1991)، معاجم الجیب العلمیة الریاضیات انکلیزی- فرنسی-عربی، بیروت، اکادیمیا انترناشیوتال.
    • §         الحامد: محمد بن معجب، زیادة: مصطفى عبد القادر، العتیبی: بدر بن جویعد, متولی: نبیل عبد الخالق ،(٢٠٠7), التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل، ط٤، الریاض، مکتبه الرشد.
    • §         حداد: ودیع، (1419), معجزه شرق آسیا، مجله المعرفة، العدد 35, وزارة المعارف، الریاض
    • §         حکیم: شیرین عبد المجید، (2010)، نظام التعلیم فی جمهوریة مصر العربیة: (دراسة مقارنة )، مجلة کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    • §         الخالدی: عبدا لله، (1422), سنغافورة: لی کوان یو، مجله المعرفة ،العدد 75 وزاره المعارف، الریاض.
    • §         خلیل:نبیل سعد، (2009)، التربیة المقارنة الأصول المنهجیة ونظم التعلیم الإلزامی، ط1، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزیع.
    • §         راشد: محمد إبراهیم، خشان: خالد حلمی، (2009)، مناهج الریاضیات وأسالیب تدرسیها للصفوف الرئیسیة، ط1، الأردن، عمان، دار الجنادریة للنشر والتوزیع.
    • §         الرویس: عبد العزیز محمد، (2011)، دراسة تحلیلیة لمعیاری الترابط والتواصل الریاضی فی مصفوفة المدى والتتابع للریاضیات خلال الصفوف1-8 فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، ع 145.
    • §         الزهرانی: محمد مفرح، (1429), واقع أداء معلمی الریاضیات فی المرحلة الثانویة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة وعلاقة ذلک بتحصیل طلابهم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة أم القرى.
    • §         سلامة: میر خانا یاسر، (2003)، موسوعة التعریفات العلمیة الریاضیات، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع.
    • §         السواعی: عثمان نایف،(2004), تعلیم الریاضیات فی القرن الحادی والعشرین. ط1، دبی، دار القلم.
    • §         شطة: الجمیل محمد عبد السمیع، (2010)، تقویم محتوى مقررات المشروع الشامل لتطویر المناهج للصفوف الثلاثة الأول من المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء المهارات الحیاتیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة أم القرى، ع 34, ج 2.
    • §         الصالح: فائقة سعید,(1999), التعلیم فی دول جنوب شرق آسیا، سلسله نظم التعلیم فی العالم (2) ط1، وزاره التربیة والتعلیم.
    • §         عامر: نبل أحمد، (1985)، التربیة المقارنة: مقدمة منهجیة، القاهرة، مطبعة الحضارة العربیة.
    • §         عبد المنعم: عبد المنعم محی الدین، (1994)، التربیة المقارنة بین الواقع والطموح: دراسة تحلیلیة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، مج 10، ع 1، مصر.
    • §         العبیکان، (2013)، مقرر الریاضیات للصف الأول الابتدائی الفصل الدراسی (1،2)، کتاب الطالب، مطابع العبیکان، الریاض.
    • §         العمار: سعاد، الشعلان: سهام، الخبتی: نجلاء، (2012)، مقارنة بین المعاییر السنغافوریة ومعاییر NCTM "مرحلة التعلیم الإبتدائی"، بحث غیر منشور،       کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
    • §         متولی: نبیل عبد الخالق، فرج: عبد اللطیف بن حسین ،(2007)، ط4، الریاض، مکتبه الرشد.
    • §         محمد: ابتسام محمد شحاتة، (2013)، فعالیة برنامج مقترح فی الریاضیات قائم على النظریة البنائیة فی تنمیة التفکیر الابتکاری لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، مجلة القراءة والمعرفة،العدد137، مصر.
    • §          المدنی: عبد الله،(1406، 2005), مابین الریاضیات السنغافوریة والعربیة، مقال منشور فی مجلة الحوار المتمدن.
    • §         مرسی: محمد منیر،(1995)، التعلیم فی دول الخلیج العربیة، ط ٣، عالم الکتب، مصر، القاهرة. 
    • §         مسودة المنهج الاسترالی صحیفة المعلومات، إعداد ACARA، مارس 2010م.
    • §         المعلومات: 1406، 2005م ,سنغافورة، الریاض ،مکتب الآفاق الممتد، ط2.
    • §         المقبل: محمد ,(2003), التعلیم فی سنغافورة, مواجهه المستقبل، مجله مناهج، العدد 3، الریاض، الإدارة العامة للمناهج.
    • §         ناصیف: مرفت صالح، (1997)، نحو رؤیة نقدیة لمدخل بیرایدای فی الدراسات التربویة المقارنة، مجلة کلیة التربیة بعین شمس، ع 21، ج 4، مصر.
    • §         وثیقة منهج الریاضیات لمرحلة التعلیم الأساسی (تعریب الوثیقة السنغافوریة) ،1999م،تعریب: مؤسسة البرادعی للنشر التربوی.
    • §         الورثان: عدنان أحمد، (2005)، التربیة والتنمیة فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
    • §         وزاره المعارف، 1419 هـ, التعلیم فی سنغافورة، تقریر وفد وزاره المعارف لعدد من الدول الآسیویة، غیر منشور، وزارة المعارف.
    • §         یو: لی کوان,( 2001), سنغافورة قصه الانتقال من العالم الثالث إلى الأول، دراسة فی الانترنت ضمن موقع (البیان ).

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

    • Dindyal, J. (2005). An Overview of the Singapore Mathematics Curriculum Framework and the NCTM Standards. National Institute of Education, Singapore.
    • Dindyal, J. (2006). The Singaporean Mathematics Curriculum: Connections to TIMSS. Nanyang Technological University. jdindyal@nie.edu.sg
    • Ministry of Education. (2000). National report for Singapore: TIMSS 1999. National Council of Teachers of Mathematics. (1989). Curriculum and evaluation standards for school mathematics. Reston, VA: Author.
    • Ministry of Education Singapore. (2000). Third International Mathematics and Science Study 1999 (TIMSS1999): National Report for Singapore.
    • Ministry of Education Singapore. (2005). Trends in International Mathematics and Science Study (TIMSS) 2003: National Report for Singapore.

    ثالثاً: المواقع الإلکترونیة:

    • §         مؤسسة البرادعی للنشر التربوی, تاریخ الاسترداد 21/12/1434ه,

    http://elbaradei.orgHYPERLINK "http://elbaradei.org/"

    • §         وزارة التعلیم السنغافوریة , تاریخ الاسترداد 21/12/1434ه

    , http://www.moe.gov.sg/

    • §         وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة , تاریخ الاسترداد 21/12/1434ه,

    http://www.moe.gov.sa/pages/default.aspx

    • §         موقع ریاضیات سنغافورة، تأسیس شرکة أمریکیة للمدارس الأمریکیة التی اعتمدت المنهج السنغافوری , تاریخ الاسترداد 21/12/1434ه,

    http://www.singaporemath.comHYPERLINK "http://www.singaporemath.com/"/

    • §         موقع المعهد الوطنی للتعلیم فی سنغافورة , تاریخ الاسترداد 21/12/1434ه, http://www.nie.edu.sg