تصور مقترح قائم على مبادئ النظرية التواصلية في التنمية المهنية لدى معلمي التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الأساسية بالكويت.

المستخلص

سعى البحث الحالي وضع تصور مقترح قائم على مبادئ النظرية التواصلية في التنمية المهنية لدى معلمي التربية الفنية من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين، واستخدم البحث المنهج الوصفي للكشف عن ذلك، واشتملت عينة البحث على (65) من الخبراء والمتخصصين بدولة الكويت، وتمثلت أداتي البحث في قائمة بمبادئ النظرية التواصلية، واستبانة توظيف مبادئ النظرية التواصلية في التنمية المهنية لدى معلمي التربية الفنية، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: الدور الإيجابي لتوظيف مبادئ النظرية التواصلية في التنمية المهنية لدى معلمي التربية الفنية، وتظهر النتائج أن: أعلى المبادئ من حيث توظيف مبادئ النظرية التواصلية يتمثل في اتخاذ القرارات في الوقت المناسب عند مستوى أهمية كبيرة جداً بوزن نسبي (4.67)، يليه الربط بين عناصر التعلم والواقع عند مستوى أهمية كبيرة جداً بوزن نسبي (4.64)، يليه البحث عن المعرفة الجديدة عند مستوى أهمية كبيرة جداً بوزن نسبي (4.63)، يليه التشاركية والانخراط في التعلم أثناء اكتساب الخبرات التعليمية عند مستوى أهمية كبيرة جداً بوزن نسبي (4.45)، يليه تنوع الآراء ووجهات النظر حول مفردات مادة التربية الفنية عند مستوى أهمية كبيرة جداً بوزن نسبي (4.32)، يليه التواصل الفعال والمستمر داخل وخارج بيئة التعلم عند مستوى أهمية كبيرة جداً بوزن نسبي (4.28)، كما أشارت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغير النوع، ووجود فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغير الصفة الوظيفية لصالح المتخصص الاكاديمي، ووجود فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغير سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأعلى، وبناءً على ذلك يوصي البحث الحالي بتوجيه نظر المسؤولين بالتعليم العام إلى مبادئ النظرية التواصلية وأهمية توظيفها في التنمية المهنية لدى معلمي التربية الفنية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، السعيد مبروك. (2018). تدريب المعلمين في ضوء مجتمع المعلومات. القاهرة: مؤسسة الباحث للاستشارات البحثية.
أحمد، أمنية محمد. (2020). برنامج مقترح في التنمية المهنية قائم على مدخل النظم لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي التربية الفنية وأثره على اتجاه طلابهم نحو المادة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 6(14)، 629 - 702.
ألساكني، سهاد جواد فرج. (2018). التنمية المهنية لمعلمي التربية الفنية في ضوء مؤشرات التنمية المستدامة. مجلة الآداب، (127)، 350 - 389.
جرجس، سوزان نبيه. (2011). برنامج مقترح لتطوير مقررات طباعة المنسوجات في ضوء معايير الجودة والاعتماد لإعداد معلم التربية الفنية. مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، (33)، 307 - 327.
حميد، رحاب نور الدين. (2010). برنامج مقترح لتطوير جودة اعداد معلم التربية الفنية كمدخل للتذوق الفني. المؤتمر العلمي السنوي العربي الخامس - الدولي الثاني - الاتجاهات الحديثة في تطوير الاداء المؤسسي والأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي، مج 4، المنصورة: كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 1772 - 1782.
حنين، ايهاب أديب. (2021). برنامج قائم على التعليم الإلكتروني في تدريس مقرر "مناهج التربية الفنية" لتنمية دافعية التعلم الذاتي لدى طلاب كلية التربية الفنية. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، (26)، 985 - 1011.
الخولي، صلاح زهران. (2015). الاتجاهات المعاصرة في نظم تدريب المعلمين. دسوق، القاهرة: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
الدقيل، عبد العزيز بن عبد الرحمن. (2016). فاعلية برنامج إثرائي في النقد الفني بالطريقة الاستقرائية على عينة من معلمي التربية الفنية التابعين لمكتب التربية والتعليم بالمبرز بمحافظة الأحساء. مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، (47)، 1 – 24.
راضي، هيفاء عبد الله. (2019). مدي إلمام معلمات التربية الفنية بالفنون الرقمية وتطبيقاتها في تعليم التربية الفنية. بحوث في التربية النوعية، (35)، 1891 - 1930.
زكي، دينا عادل حسن. (2010). مهارات التعلم الذاتي وأثرها في التنمية المهنية المستدامة لمعلم التربية الفنية. المؤتمر العلمي الثالث: تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة، جرش: كلية العلوم التربوية، جامعة جرش الأهلية، 632 - 667.
 
السلمي، عبد الرحمن عزيز، الشيخ، أمين بن صالح، والقرني، علي بن محمد. (2023). واقع توظيف منصات التعلم الرقمية وفق النظرية الاتصالية على تعزيز نواتج التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (146)، 87 - 108.
سيد، أسامه محمد والجمل، عباس حلمي. (2014). التدريب والتنمية المهنية المستدامة. دسوق، مصر: دار الإيمان للنشر والتوزيع.
شحاته، حسن، والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شرف، نوال سمير. (2017). تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلم التربية الفنية بكليات التربية النوعية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي، مج6، الجيزة: جامعة 6 أكتوبر - كلية التربية ورابطة التربويين العرب والأكاديمية المهنية للمعلمين، 1435 - 1457.
شلبي، نوال محمد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 3(10)، 1 - 33.
الشهراني، علي بن معجب. (2011). تصور مقترح لإنشاء مركز وطني للتنمية المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء فلسفة التعليم المستمر، مجلة رابطة التربية الحديثة، 4(11)، 271-340.
طاهر، رشيدة السيد. (2010). التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الاتجاهات العالمية – تحديات وطموحات. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
عبد الشافي، دينا حسن. (2013). المهارات الأساسية للتعليم والتعلم مدى الحياة تصور مقترح في إطار تحولات القرن الحادي والعشرين. العلوم التربوية، 21(2)، 146 - 186.
العوهلي، خالد بن ناصر. (2021). برنامج تدريبي مقترح قائم على كفايات التعلم الرقمي لمعلمي التربية الفنية بمرحلة التعليم الأساسي بمنطقة القصيم. مجلة كلية التربية، 36(2)، 2 - 44.
قحوان، محمد قاسم. (2012). التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الجودة الشاملة. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
مرجي، عبد السلام سعد. (2016). أساسيات في الثقافة المهنية. عمان، الأردن: دار الخليج
مسلم، رشا عامر، خاطر، محمد إبراهيم، وضحاوي، بيومي محمد. (2019). توظيف بحوث الفعل في التنمية المهنية لمعلمي التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، (45)، 311 - 359.
الملا، بثينة عبد الله. (2021). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق أهداف التربية الفنية والاتجاهات نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 45(2)، 473 - 541.
ناصر، إبراهيم عبد الله، والزبون، محمد سليم. (2015). الفكر التربوي المعاصر. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
النحاس، حسام الدين فاروق. (2007). فلسفة التأصيل والتواصل للفن الإسلامي وتأثيرها على تصميم الأعمال الفنية الزجاجية المعاصرة. المؤتمر العالمي الأول للعمارة والفنون الإسلامية الماضي والحاضر والمستقبل، القاهرة: رابطة الجامعات الإسلامية، 501 - 506.
نوار، إيمان عبد الحميد. (2017). تقرير عن المؤتمر الدولي الثالث "مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي" 23-24 إبريل 2017 م. مجلة إبداعات تربوية، (2)،                 71 - 74.