ثقافة جودة التعليم لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مدينة عرعر

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

ماجستير السياسات التربوية جامعة الملک سعود

المستخلص

ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة للتعرف على:  مستوى إلمام معلمي المرحلة الابتدائية في مدارس مدينة عرعر بثقافة جودة التعليم.  ومتطلبات تطبيق جودة التعليم لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مدينة عرعر.  والصعوبات التي يواجهها معلمي المرحلة الابتدائية في تطبيق ثقافة جودة التعليم  في المدارس الابتدائية بمدينة عرعر.  والمقترحات التي تساهم في تطبيق جودة التعليم لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مدارس مدينة عرعر، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي المسحي وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الابتدائية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمدينة عرعر خلال الفصل الدراسي الأول  من العام 1435هـ، والبالغ عددهم (1123) معلماً، وقد تم أخذ عينة من مجتمع الدراسة بعدد (450) معلما والتي تمثل 40% من مجتمع الدراسة. وتم اختيار هذه العينة بطريقة عشوائية بسيطة. و أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1)           تسهم عملية تطبيق الجودة التعليمية بشکل عام في جودة المخرجات النهائية للعملية التعليمية.
2)           هناک مستوى مرتفع من ثقافة الجودة يتمتع به معلمي المرحلة الإبتدائية في مدينة عرعر.
3)           لتطبيق الجودة التعليمية لا بد من توافر مجموعة من المتطلبات، يأتي في مقدمتها: 
-              توفير المتطلبات الالکترونية، والتخطيط السليم والتنظيم الفعال.
-              تدريب المعلمين على التقنيات والأجهزة والمعدات الحديثة المستخدمة في العملية التعليمية، وتوفير البيئة المناسبة في المدرسة.
-              تحسين جودة التعليم بشکل مستمر، وفتح المجال للأفکار الإبداعية للمعلمين في عملية تطوير التعليم.
-              توفير تدريب مستمر للمعلمين على أساليب طرق التدريس والتغذية الراجعة، وکذلک نشر مفاهيم الجودة بين المعلمين.
-              مسايرة التطورات الحديثة في مجالات التعليم.
4)           هناک مجموعة من الصعوبات تواجه معلمي المدارس الابتدائية في منها: 
-              ضعف مساهمة وإقبال أولياء الأمور في الأنشطة التي تقيمها المدرسة
-              ضعف توافر الأجهزة والمعدات الإلکترونية في المدارس.
-              غموض مفهوم الجودة التعليمية لدى المعلمين
-              قلة إشراک المعلمين بالدورات التدريبية.
-              وأن من العوامل التي تساعد على تطبيق جودة التعليم هي:  توفير البيئة المناسبة في المدرسة، وإشراک المعلمين ببرامج تدريبية في مجال تطبيقات الجودة التعليمية، وتحسين مخرجات العملية التعليمية بشکل مستمر.
 
This study aimed to identify the level of knowledge of primary school teachers in the schools of the city of Arar culture of quality education. identify the application of the quality of education at the primary school teachers in the city of Arar requirements. identify the difficulties faced by primary school teachers in the application of the culture of the quality of education in primary schools in Arar. identify proposals that contribute to the application of the quality of education at the primary school teachers in the schools of the city of Arar.
This study relied on the method descriptive survey and the study population consisted of all primary teachers General Directorate of Education in Arar during the first semester of 1435 AH year, totaling (1123) teacher , it was decided to take a sample of the study population number (450) teacher and which representing 40% of the study population. This sample was selected simple random manner.
And the results of the study showed the following:
1. In general educational quality in the application of the quality of the final output of the educational process contribute to the process.
2. There is a high level of quality culture enjoyed by primary school teachers in the city of Arar.
3. The application of educational quality there must be a set of requirements, comes in the forefront:
- Providing electronic requirements, and proper planning and effective regulation.
- Teacher training on techniques and modern instruments and equipment used in the educational process, and provide a suitable environment in the school.
- Improving the quality of education on an ongoing basis, and open the way for creative ideas for teachers in the process of the development of education.
- Provide ongoing training for teachers on methods of teaching methods and feedback, as well as the deployment of quality concepts among teachers.
- To keep pace with the modern developments in the fields of education.
4. A set of difficulties facing the Primary school teachers in which:
- The weakness of the contribution and the enthusiasm of parents in the activities organized by the school

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجع الدراسة:

    1. الأحمری، إلهام محمد (2013م). "معوقات تطبیق معاییر جودة التعلیم على المدارس الثانویة الحکومیة للبنات من وجهة نظر المعلمات والمدیرات". قسم السیاسات التربویة، جامعة الملک سعود.
    2. أخضر، فایزة محمد (2007م). "مشکلات تحقیق الجودة فی التعلیم العام". دراسة وصفیة مقدّمة للمؤتمر الوطنی الثانی للجودة : صعوبات ومعوقات تطبیق الجودة الشاملة فی المؤسسات التعلیمیة.
    3. آل مداوی، عبیر محفوظ محمد (2007م). " متطلبات تطبیق الجودة الشاملة فی الإدارة المدرسیة بمرحلة التعلیم الثانوی العام بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الفکر الإرادی المعاصر". رسالة دکتوراة، جامعة الملک خالد. کلیة التربیة.
    4. الجعافرة، عبد السلام (2012م). "درجة تطبیق معاییر جودة التعلیم فی مدارس مدیریة تربیة الکرک والعقبة فی إقلیم جنوب الأردن من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین". مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع32، مج1. ص67-99.
    5. جمعة، فاطمة علی السعید (2010م). "تقییم أعضاء هیئة التدریس لمشروع الجودة الشاملة بالجامعات المصریة". دراسة حالة، مستقبل التربیة العربیة، مج17، ع62، جمهوریة مصر العربیة، ص66-103.
    6. الحاجی، علی عبد الله (2012م). "الوعی بثقافة الجودة الشاملة فی المؤسسات التعلیمیة". دراسة تطبیقیة على المدارس الثانویة العامة فی مدینة الریاض. رسالة التربیة وعلم النفس، ع39، جامعة الملک سعود، الریاض، ص119-143
    7. الخطیب، أحمد (2004م). "الجودة الشاملة. . تطبیقات تربویة". مطبعة مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
    8. الدهشان، جمال علی (2009م). "مشکلات ومعوقات تحقیق الجودة فی کلیة التربیة بجامعة المنوفیة". الندوة العلمیة الثانیة : نماذج عربیة وعالمیة فی ضمان الجودة والاعتماد فی التعلیم الجامعی، قسم التربیة والإدارة التعلیمیة، کلیة التربیة، جامعة طنطا، جمهوریة مصر العربیة، 331-351.
    9. دیاب، محمد حافظ (2003م). " الثقافة. . مفهومها وأدواتها". وزارة الثقافة، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
    10. رشدی، هند (2009م). "إدارة الجودة الشاملة. . أسس ومبادئ، وتطبیقات". کنوز للطباعة والنشر، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
    11. الرفاعی، أحمد محمد (2013م). "نشر ثقافة الجودة والاعتماد المدرسی فی المدارس". اللقاء السنوی السادس عشر للاعتماد المدرسی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض، ص57-85.
    12. زیاد، مسعد محمد (2000م). "الجودة فی المؤسسات التربویة التعلیمیة". المجلة التربویة، ع36، مج3، جامعة الخرطوم، السودان.
    13. الساعاتی، سامیة حسن (2003م). "الثقافة والشخصیة بحث فی علم الاجتماع الثقافی". دار الفکر العربی، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
    14. سکتاوی، عبد الملک محمد عیسى (2004م)."إدارة الجودة الشاملة وإمکانیة استخدامها فی إدارة مدارس تعلیم البنین بمدینة مکة المکرمة"، ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    15. الشحنة، عبد المنعم الدسوقی (2012م). "معاییر ضمان جودة التعلیم الثانوی العام واعتماد مؤسساته فی ضوء خبرات بعض الدول الأجنبیة". مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة. ع 22. مصر.
    16. عبد العلیم، أسامة محمد شاکر (2010م). "الجودة الشاملة فی التعلیم". مؤسسة حورس الدولیة، الإسکندریة، جمهوریة مصر العربیة.
    17. عزب، محمد علی ومرسی، سعید محمود (2010م). "الجودة والاعتماد لمؤسسات التعلیم قبل الجامعی، المقومات والمعوقات والمقترحات". دراسة تحلیلیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، مج20، ع4، جمهوریة مصر العربیة، ص63-89.
    18. علیمات، صالح ناصر (2004م). "إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسة التربویة". دار الشروق للنشر والتوزیع، عمّان، الأردن.
    19. العمری، مازن طلال (2012م). "ثقافة المعلم وأثرها فی جودة أدائه من جهة نظر عینة من المعلمین بسلطنة عمان". رسالة التربیة -سلطنة عمان ,                   ع 36،(2012)،ص ص 94- 123.
    20. عیّاد، عمر سراج (2010م). "وعی معلمی المرحلة الابتدائیة بمدینة جدة بثقافة الجودة والاعتماد، دراسة میدانیة". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، جامعة أم القرى.
    21. الغامدی، صفیة (2012م). "ثقافة الجودة التعلیمیة  فی المؤسسات التربویة". رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض.
    22. الغریب، شبل، وطعمة، توفیق والشاطر، صبحی (2004م). "الثقافة المدرسیة". دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، عمّان، الأردن.
    23. فرج، أحلام قطب ومعمر، لمیاء عماد (2013م). "معوقات تحقیق معاییر الجودة الشاملة فی ریاض الأطفال من وجهة نظر المدیرات بمدینة الریاض". مجلة کلیة التربیة، ع37، ج1، جامعة عین شمس، جمهوریة مصر العربیة.
    24. فلبمان، علی نواوی (2011م). "واقع ثقافة معلم المرحلة المتوسطة بالمدینة المنورة". دراسة استطلاعیة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، ع13، المملکة العربیة السعودیة، ص209-239.
    25. الفهمی، مرزوق مطر (2012م). "درجة اسهام مدیری المدارس فی تنمیة الوعی بثقافة الجودة فی مدارس التعلیم العام من وجهة نظر مدیری المدارس بمحافظة اللیث" کلیة التربیة، قسم الإدارة التربویة والتخطیط، جامعة أم القرى.
    26. قاسم، مصطفى (2010م). "التعلیم والتحدیث الثقافی : نقد للأسطورة". المکتبة العصریة للنشر والتوزیع، المنصورة، جمهوریة مصر العربیة.
    27. القحطانی، سالم (1431ه). "منهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على SPSS "، ط2، مکتبة العبیکان، الریاض.
    28. قمبر، محمود وآخرون (1989م). "دراسات فی أصول التربیة". دار الثقافة، الدوحة، دولة قطر.
    29. الکعبی، أحمد علی (2014م). "مدى إمکانیة تطبیق نظام إدارة الجودة الآیزو 9001 فی مدارس التعلیم ما بعد الأساسی بمحافظة شمال الباطنة فی سلطنة عمان". مجلة البحوث والدراسات الشرعیة، مج3، ع23، جمهوریة مصر العربیة، ص196-230.
    30. المفرج، بدریة ؛ المطیرى، عفاف ؛ حمادة، محمد (2007). "الاتجاهات المعاصرة فی إعداد المعلّم وتنمیته مهنیاً". وحدة بحوث التجدید التربوی، قطاع البحوث التربویة والمناهج، وزارة التربیة، جمهوریة مصر العربیة.
    31. الملیجی، رضا إبراهیم (2010م). "الجودة الشاملة والاعتماد المؤسسی". عالم الکتب، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
    32. ناس، السید محمد أحمد (2010م). "ثقافة الجودة والاعتماد فی الفکر التربوی المعاصر وإمکانیة الاستفادة منها فی تطویر نظام الاعتماد التربوی فی مصر". دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، ع69، جمهوریة مصر العربیة، ص357-379.
    33. نجلة، محمود وعلی أحمد (2011م). "مدى تطبیق الجودة التعلیمیة فی مدارس محافظة المنوفیة". دراسة تطبیقیة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، جمهوریة مصر العربیة.
    34. الورثان، عدنان بن أحمد (2008م). "مدى تقبل المعلمین لمعاییر الجودة الشاملة فی التعلیم" دراسة میدانیة بمحافظة الأحساء. مقدم للقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنّفسیة، جستن.
    35. وزارة التربیة والتعلیم السعودیة (2013م). "خطة التنمیة العاشرة".
    36. وصفی، عاطف (1981م). "الثقافة والشخصیة". دار النهضة العربیة، بیروت، دولة لبنان.
    37. وهبة، رفیق (2008م). "مخرجات الجودة التعلیمیة". ط2، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزیع، عمّان، الأردن.
      1. Harry s. H. (2001). “Baldrige National Quality Program, National Institute of and technology” web site: www.quality nist-gov.

     Hernandez, J. (2002). “Total Quality Management as Response to Educational Changes in School Management: Unpublished Ed.D Dissertation, south Africam University of Pretoria.

     Janicek, L. : Quality Assurance and Assessment concepts in continuing Education and training the Brno University of technology, brno, 2003. Pp143.

     Toremen F. et al. (2009). “Total Quality Management Privacies in Turkish Primary Schools” Quality Assurance in Education: An International Perspective, Vol. 17, No.1,                 pp. 30-44.