التحصيل الدراسي وعلاقته بالصلابة النفسية في ضوء المستوى التعليمي للوالدين، والمستوي الدراسي لطالبات کلية التربية- جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

جامعة النيلين- کلية التربية- الخرطوم- السودان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي معرفة علاقة التحصيل الدراسي بالصلابة النفسية, والمستوي التعليمي للوالدين, والمستوي الدراسي لدي طالبات کلية التربية- جامعة حائل. کما تهدف للتحقق من أربعة فروض رئيسية هي:
(1) توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين التحصيل الدراسي والصلابة النفسية لدي طالبات کلية التربية- جامعة حائل.
(2) توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين التحصيل الدراسي والمستوي التعليمي للوالدين لدي طالبات کلية التربية- جامعة حائل.
(3) توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين التحصيل الدراسي والمستوي الدراسي لدي طالبات کلية التربية- جامعة حائل.
(4) يوجد تفاعل دال إحصائيا بين مستويات الصلابة النفسية والمستوي التعليمي للوالدين والمستوي الدراسي علي التحصيل الدراسي لدي طالبات کلية التربية- جامعة حائل.
ملخص نتائج الدراسة:
  أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:      
1- توجد علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائيا بين التحصيل الدراسي والصلابة النفسية فيما يخص بعدي الانضباط والالتزام.
2- وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين التحصيل الدراسي ومستوي تعليم الآباء دون الأمهات.
3- لا توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين التحصيل الدراسي والمستوي الدراسي.
4- يوجد تفاعل دال إحصائيا بين أبعاد الصلابة النفسية والمستوي الدراسي علي التحصيل الدراسي، دون وجود تفاعل دال إحصائيا بين أبعاد الصلابة النفسية ومستوي تعليم الوالدين، والمستويات الدراسية علي التحصيل الدراسي.
 

الموضوعات الرئيسية


  • مراجع الدراسة:

    • أبو حبیب، نبیلة أحمد، (2010)، الضغوط النفسیة وإستراتیجیات مواجهتها وعلاقتها بالتحصیل الدراسی لدی أبناء الشهداء فی محافظات غزة، رسالة ماجستیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة.
    • البهاص، سید أحمد، (2002)، النهک النفسی وعلاقته بالصلابة النفسیة لدی معلمی ومعلمات التربیة الخاصة، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، العدد (3)، ص(390-395).
    • حسن، عبد الحمید سعید، (2010)، الصلابة النفسیة والشعور بالأمل والضغوط النفسیة کمنبئات للنجاح الأکادیمی لطلاب جامعة السلطان قابوس، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، جامعة الکویت، المجلد (36)، العدد(137)، المصدر:الشبکة العنکبوتیة.
    • شراز، محمد بن صالح عبد الله، (2006)، أبرز العوامل الأسریة المؤثرة علی مستوی التحصیل الدراسی، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، المجلد(18)، العدد(2)، (85-144).
    • العبدلی، خالد بن محمد بن عبد الله، (2012)، الصلابة النفسیة وعلاقتها بأسالیب مواجهة الضغوط النفسیة لدی عینة من طلاب المرحلة الثانویة المتفوقین دراسیا والعادیین بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    • علام، صلاح الدین محمود، (2000)، القیاس والتقویم النفسی والتربوی، دار الفکر العربی، القاهرة.
    • العمرو، علی بن عبد الرحمن، (د. ت)، تعلیم البنات فی المملکة العربیة السعودیة، ورقة عمل، صندوق الأمیر بن عبد العزیز لتنمیة المرأة، المصدر:الشبکة العنکبوتیة.
    • الغامدی، خالد بن سعید، (د. ت)، أثر بعض العوامل الاجتماعیة علی التحصیل الدراسی، المصدر:الشبکة العنکبوتیة.
    • کتبخانة، إسماعیل بن خلیل، (1995)، الخلفیة الاجتماعیة للطالب وأثرها فی التکیف مع المناخ الجامعی والتحصیل الدراسی:دراسة تطبیقیة علی طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزیز بجدة، مجلة التربیة، جامعة الأزهر، العدد(53)، المصدر: الشبکة العنکبوتیة.
    • المالکی، ذیاب بن عایض، (2010)، علاقة قلق الاختبار بالحکمة الاختباریة لدی عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة اللیث التعلیمیة، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    • محمود، هویدة حنفی، (2012)، الصلابة النفسیة وإدارة الذات وعلاقتها بالصحة النفسیة والنجاح الأکادیمی فی ضوء بعض المتغیرات لدی طلاب الدبلوم المهنیة بکلیة التربیة، مجلة دراسات عربیة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، العدد (6)، ص(541-547).
    • المزوغی، ابتسام سالم، (2011)، الفروق فی الذکاء وقلق الامتحان بین الطلبة مرتفعی ومنخفضی التحصیل الدراسی من طلبة جامعة السابع من أبریل اللیبیة، المجلة العربیة لتطویرالتفوق، العدد (3)، ص(83-110).
    • المسعود، ندی بنت أحمد، (2005)، أسس حل المشکلات، وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة.
    • نوال زغینة، (2008)، دور الظروف الاجتماعیة للأسرة علی التحصیل الدراسی للأبناء، رسالة دکتوراه منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة والعلوم السیاسیة، جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر.
    • Achary, Neha & Joshi,(2009), Influence of Parents Education on Achievement Motivation of Adolescents, Indian Journal of Social Sciences Researches,(6)(1)
    • Ahmadi,Ali & etal. ,(2013), Studying the Role of Academic Hardiness in Academic Achievement of Students of Islamic Azad University, Bandar Abbas Branch, Journal of Life Science & Biomedicine,(3)(4),p. (418-423).
    • Al-Kasabi,(2014), The Extent to which University Youth Psychological Hardiness face the Pressures of Contemporary Life, Journal of University, (4),(120-130).
    • Alokan, & etal. ,(2013), The Influence of Parents ’Educational Background and Study Facilities on Academic Performance Among Secondary School Students,Ozean Journal of Social Sciences,(6)(2),p. (27-33).
    • Azhar,Musarat & etal. (2013), Impact of Parental Education and Socio-Economic Status on Academic Achievement of University Students, International Journal of Academic Research and Reflection,(1)(3),p(25).

     

     

    • Chin, Jennifer,& etal. ,(2012), Perceptions of Family Income or Parental Education on Academic Achievement, Hawaii International Conference on Education,Source:website.
    • European Union Monitoring Report,(2013),Students Performance and Parents Education Level,source:website
    • Funk, S. C. ,(1992),Hardiness Review of Theory and Research, Journal of Health Psychology, (11),(5),                p(335-345).
    • Gooding, Yason,(2001), The Relationship between Parental Educational Level And Academic Success of College Freshmen, Retrospective Thesis & Dissertation,
    • Kobasa, S. C. & Puccetti, M. C. ,(1983), Personality & Social Resources in Stress Resistance, Journal of Personality & Social Psychology, (45)(4),p(23-48).
    • Kobasa, S. C. ,(1982),Commitment and Coping in Stress Resistance Among Lawyers, Journal of Personality & Social Psychology, (42) (4),p. (707-717).
    • Ortiz,E,Dehon,C. ,(2008), What are the Factors of Success at University- A Case Study in Belguim,Economic Studies, (54) (2),p. (121-148).
    • Paper (429), Digital Repository @ Iowa State University. Source: website.
    • Qaisy,Lama, M. ,(2016),Psychological Hardiness Level at Tafila Technical University, British Journal of Education,Society & Behavioural Sciences, (16)(4),p(1-7).
    • Spiridory,Kamtsios & Evangelia,Karagiannopoulou,(2013) ,Scientific Periodical of Pre- School Education,Athina University,vol. (6),p(249-266), Source: website
    • Taylor & Francis,(1990), The Relationship between Stress and Performance: The Moderating Effect of Hardiness, Westman,M. ,Human Performance.