مدى توافر مفاهيم التربية الأسرية في کتب الصفوف الأولى في محافظة إربد ومدى تقدير المعلمين لها في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

باحث في مجال المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى توافر مفاهيم التربية الأسرية في کتب الصفوف الأولى في محافظة إربد ومدى تقدير المعلمين لها في ضوء بعض المتغيرات، وقد تکونت عينة الدراسة من کتب التربية الإسلامية والتربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الثلاث الأولى وقد استُخدم تحليل المحتوى لکتب الدراسة؛ للکشف عن درجة توافر تلک المفاهيم فيها وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن کتاب التربية الإسلامية للصفوف الثلاثة الأولى (الأول، والثاني، والثالث) کانت أکثر تنميةً لمفاهيم التربية الأسرية، في حين جاء کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الثلاث الأولى (الأول، والثاني، والثالث) في المرتبة الثانية من حيث دوره في تنمية مفاهيم التربية الأسرية، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في متوسطات تقديرات المعلمين الکلية حول دور کتب التربية الاجتماعية والوطنية في تنمية مفاهيم التربية الأسرية لدى طلبة مرحلة الصفوف الثلاثة الأولى تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في متوسطات تقديرات المعلمين الکلية حول دور کتب التربية الاجتماعية والوطنية في تنمية مفاهيم التربية الأسرية لدى طلبة مرحلة الصفوف الثلاثة الأولى تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح المعلمين ذوي المؤهل العلمي (دراسات عليا)، وبناءاً على ما تقدم خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.

الموضوعات الرئيسية


القران الکریم
البرکات، علی والزیدانیین، جمال.(2011). مفاهیم التربیة الأسریة اللازمة لأطفال مرحلة تربیة    الطفولة فی دولة الإمارات العربیة المتحدة، مجلة دراسات للعلوم التربویة، مجلد38، ملحق4.
أبو زینة، فارس وعبابنة، بلال. (2007). الکتب المیسرة لمرحلة التعلیم الأساسی. عمان: مکتبة الفلاح.
الجارم، غالب. (2005). التعلیم الأساسی وکفایته التعلیمیة. عمان: دار الکتب.
الخوالدة، محمد.(2003).المنهاج الإبداعی الشامل فی تربیة الطفولة المبکرة. عمان: دار المسیرة.
الرخیمی، هند.(1434)ه. القیم الأسریة المتضمنة فی کتب التربیة الأسریة للصفوف الأولیة من المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، جامعة الإمام محمد بن سعود، الریاض: المملکة العربیة السعودیة.
رمضان، محمد. (2005). مجالات تربیة الطفل فی الأسرة والمدرسة من منظور تکاملی. القاهرة: عالم الکتب.
الطیطی، محمد. (2002). الدراسات الاجتماعیة: طبیعتها، أهدافها، طرائق تدریسها. عمان: دار المسیرة.
العازمی، علیا. (2012).درجة توافر مفاهیم حقوق الطفل فی کتب التربیة الإسلامیة والاجتماعیة لمرحلة التعلیم الأساسی فی الأردن ودرجة استیعاب الطلبة لها، أطروحة دکتوراه، الجامعة الأردنیة، عمان: الأردن.
فیاض، منى. (2004). الطفل والتربیة فی الفضاء الأسری والثقافی. الدار البیضاء: المرکز الثقافی العربی.
قندیل، محمد. (2001). أساسیات الکتاب فی الطفولة المبکرة. عمان: دار الفکر.
کتانی، منذر. (2005). تربیة الطفل. عمان: المکتبة الوطنیة.
وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة. (2011). رسالة المعلم، 37 (7)، 54، 30-41.
 
Cole, B.(2007).Mother Gender and Inclusion in the Context of Home school Relation. Support for Learning.22(4).                  P.165-173.
Fries, S. (2007). Individual values, Learning Routines and Academic procrastination. British Journal of Educational Psychology. 77 (4). P. 893-906.
Schuitema, J. (2008). Teaching Strategies for Moral Educational: A Review. Journal of Curriculum Studies. 40 (1). P. 69-89.
Shirvani, H. (2007). Effects of Teacher Communication on Parents Attitudes and their children's Behaviors at schools. Educational. 128 (1). P. 34- 47.