الأمن النفسى وعلاقته بالسلوك الفوضوي والتسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المتفوقين والمتأخرين دراسيا (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمى، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الأمن النفسى والسلوك الفوضوى والتسويف الأكاديمى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، فضلا عن الكشف عن الفروق بين المتفوقين والمتأخرين دراسيا فى كل من الأمن النفسى والسلوك الفوضوى والتسويف الأكاديمى ، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث فى كل من الأمن النفسى والسلوك الفوضوى والتسويف الأكاديمى. وتكونت عينة البحث من 306 من تلاميذ المرحلة الإعدادية ممن تتراوح أعمارهم ما بين (14-15) عاما. وطبق مقياس الأمن النفسى، والسلوك الفوضوى، والتسويف الأكاديمى (إعداد الباحثة). وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بين الأمن النفسى وكل من السلوك الفوضوى والتسويف الأكاديمى. ووجود فروق دالة إحصائيا بين المتفوقين والمتأخرين دراسيا من تلاميذ المرحلة الإعدادية على مقاييس الأمن النفسى والسلوك الفوضوى والتسويف الأكاديمى. كذلك لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية على مقياس الأمن النفسى ، بينما توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية على مقياسى السلوك الفوضوى والتسويف الأكاديمى في اتجاه الذكور.

الكلمات الرئيسية


إبريعم، سامية (2011). الأمن النفسى لدى المراهقين "دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بولاية تبسة". مجلة دراسات نفسية وتربوية، مختبر تطوير الممارسات التربوية والنفسية، جامعة جامعة قاصدى مرباح ورقلة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر، 6، 250 – 279.
أبو ذويب، أحمد مسلم (2019). الشعور بالأمن النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية على الطلاب اللاجئين السوريين في مديرية تربية قصبة المفرق. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، الأردن، 4(1)، 109 – 136.
أبو عمرة، عبد المجيد عواد مرزق (2012). الأمن النفسى وعلاقته بمستوى الطموح والتحصيل الدراسى لدى طلبة الثانوية العامة "دراسة مقارنة بين أبناء الشهداء وأقرانهم العاديين في محافظة غزة". رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.
أبو غزال، معاوية (2012). التسويف الأكاديمى: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، 8 (2)، 131 – 149.
أحمد، هيثم محمد عبد الخالق (2021). مستوى التسويف الأكاديمى لدى طلبة السنة التحضيرية في ضوء متغيرى الجنس والتحصيل الدراسى. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. 5(19)، 509 – 539.
أقرع، إياد محمد نادى (2005). الشعور بالأمن النفسى وتأثره ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
التركى، نازك عبد الصمد (2015). فعالية برنامج إرشادى معرفى سلوكى لخفض لخفض الوحدة النفسية وتحسين الأمن النفسى لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 34(162)، ج1، 11 – 65.
التل، سمير؛ الجوالدة، فؤاد؛ زريقات، إبراهيم (2012). العلاقة بين مستوى السلوك الفوضوى والمهارات الاجتماعية لدى الطلبة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 92، 151 – 180.
الحبيب، ننوش (2016). الأمن النفسى وعلاقته بتقدير الذات في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من 17 – 21 سنة، رسالة ماجستير، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر.
الدسوقى، مجدى محمد (2014). مقياس تقدير أعراض اضطراب السلوك الفوضوى. القاهرة: دار جوانا للنشر.
الدلنجى، ضيف الله (2009). الأمن النفسى وعلاقته بدافعية الإنجاز في العمل لدى معلمى المرحلة الثانوية العامة (بنين) بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض.
الزهرانى، سعيد على؛ وشقير، زينب محمود (2015). دراسة تشخيص مقارنة لمشكلات المتفوقات دراسيا مقارنة بالمتفوقات دراسيا من المعاقات حركيا "دراسة وصفية ومقارنة". المؤتمر الدولى الثانى للموهوبين والمتفوقين تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتكرين"، كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 19 – 21 مايو 2015.
الزهرانى، شريفة أحمد على (2020). الأمن النفسى وعلاقته بالتحصيل الدراسى لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 36(7)، 444-467.
السرحان، محمد ذياب مرجى؛ صوالحة، محمد أحمد (2017). التسويف الأكاديمى وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة جامعة آل البيت. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 5(17)، 161 – 172.
السعدى، رحاب عارف (2018). التسويف الأكاديمى وعلاقته بالرضا عن الدراسة الجامعية لدى طلبة جامعة الاستقلال في مدينة أريحا. مجلة جامعة الأقصى للعلوم التربوية والنفسية، غزة، فلسطين، 1(1)، 33 – 73.
العنزى، عواطف فرحان ذبيان (2018). جودة الحياة الأكاديمية وعلاقتها بالأمن النفسى لدى طالبات المرحلة الجامعية، رسالة ماجستير، جامعة نايف للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
القرالة، ياسين هانى (2015). السلوك الفوضوى لدى الطلبة الملتحقين بغرف المصادر وعلاقته بمهارات التواصل لديهم من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
المخلافى، صادق عبده؛ الصنعانى، عبده سعيد؛ الزقار، أمين أحمد (2020). التسويف الأكاديمى وعلاقته بالمناخ الجامعى لدى الطلبة ذوى الإعاقة في بعض الجامعات اليمنية. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، جامعة زمار، الجمهورية اليمنية، 2(13)، 7-66.
المنعمى، أنور راجح مسعود (2013). فعالية برنامج معرفى سلوكى في تنمية الأمن النفسى لدى المراهقين ذوى الظروف الخاصة، رسالة ماجستير، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية.
المهدى، سمية خليفة محمد (2020). العلاقة بين الأمن النفسى ومستوى الطموح الأكاديمى وفقا للاقتصاد المعرفى، دراسة ميدانية لطلاب كلية التربية، جامعة البطانة – السودان. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(16)، 197 – 222.
النفيسة، يوسف مطلب (1992). فعالية برنامج إرشادى جمعى في تحسين عادات الاستذكار والاتجاهات الدراسية لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوى ذوى التحصيل الدراسى المنخفض. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
اليمانى، خيرية حسن جابر (2020). الأمن النفسى وعلاقته بالسلوك العدوانى لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية في مدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، غزة، فلسطين، 4(11)، 110-131.
بدوى، سعدية السيد (2017). العلاقة بين الأمن النفسى والسلوك العدوانى لدى الأطفال في المرحلة العمرية من 9-12 سنة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 20(76)، 111-144.
تلاحمة، إجبارة عبد إجبارة (2019). التسويف الأكاديمى وعلاقته بمفهوم الذات لدى عينة من طلبة جامعة الخليل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10(28)، 50 – 58.
حبيب، ليث حازم (2013). بناء مقياس الأمن النفسى لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة في محافظة نينوى. مجلة جامعة تكريت للعلوم، كلية التربية، جامعة تكريت، العراق، 20(12)، 450-489.
حسين، محمد عبد المؤمن (1986). مشكلات الطفل النفسية. القاهرة: دار الفكر الجامعى.
راجح، أحمد عزت (2001). أصول علم النفس. القاهرة: دار المعارف.
زايد، سهام عريبى (2007). الأمن النفسى ودافعية الإنجاز. مجلة كلية الأداب، جامعة سوهاج 83، 367 – 487.
ساسى، عقيل (2013). الأمن النفسى وعلاقته بالأنشطة الإبداعية لدى تلاميذ الخامسة ابتدائى "دراسة ميدانية بمدينة غرداية". مجلة الباحث فى العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدى مرباح ورقلة، الجزائر، 13، 243 – 257.
سعادة، جودت أحمد (2009). المنهج المدرسى للموهوبين والمتميزين. ط1، الأردن، عمان: دار الشروق للنشر.
سكر، محمد وجيه؛ أبو ريه، محمد عبد السلام؛ عطا الله، فيفى جمال (2021). الأمن النفسى وعلاقته بمستوى التحصيل الدراسى لطلاب كلية التربية جامعة كفر الشيخ. المجلة العلمية لعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة كفر الشيخ، 3(1)، 45-57.
سليمان، على داوود؛ وعبيد، سالم حميد (2019). الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعى وعلاقته بالتسويف الأكاديمى لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة دراسات تربوية، مركز البحوث والدراسات التربوية، العراق، 46، 289 – 310.
صالح، على عبد الرحيم؛ صالح، زينة على (2013). التسويف الأكاديمى وعلاقته بإدارة الوقت لدى طلبة كلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 38(2)، 241 – 271.
ظاهر، نسرين توفيق إبراهيم (2019). أسباب التأخر الدراسى لدى طلبة الصفوف الأساسية الأولى في المدارس الحكومية واقتراح الحلول لها من وجهة نظر معلمين في العاصمة عمان. رسالة ماجستير ، جامعة الشرق الأوسط، عمان ، الأردن.
عباس، حسام حميد (2017). التسويف الأكاديمى وعلاقته بالإخفاق المعرفى لدى طلبة الإعدادية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة القادسية.
عبد العال، حموده حسن (2013). المعاملة المدرسية وعلاقتها ببعض أنماط السلوك لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في قطاع غزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
عبد اللاه، عبد الرسول عبد الباقى عبد اللطيف (2017). الاحتراق التعليمى وعلاقته بالتسويف الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية جامعة سوهاج في ضوء متغيرى النوع الاجتماعى والتخصص الدراسى. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، 49، 234 – 281.
عبد الله، مهنا بشير (2010). الأمن النفسى وعلاقته بالتوافق النفسى والاجتماعى لدى طلاب معهد إعداد المعلمين / نينوى. مجلة التربية والعلم، جامعة الموصل، العراق 17(3)، 360 – 384.
عبود، محمد هانى (2016). العلاقة بين ضغوط الحياة والتسويف الأكاديمى لدى طلبة جامعة عجلون الوطنية في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين 30(3)، 641 – 662.
عطية، خالد أحمد محمود (2019). التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بالتسويف الأكاديمى لدى الطلاب المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة، فلسطين 27(5)، 162- 185.
عواد، يوسف دياب (2006). سيكولوجية التأخر الدراسى. الأردن، عمان: دار المناهج للنشر.
عيسى، تواتى إبراهيم (2014). علاقة الأمن النفسى بالاغتراب النفسى لدى طلاب الجامعة (دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة الوادى). المجلة الجزائرية للطفولة والتربية، جامعة البليدة، الجزائر، 4(2)، 31-54.
كمال، رباب إبراهيم أحمد (2016). السلوك الفوضوى وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين والمتأخرين دراسيا (دراسة مقارنة). مجلة البحث العلمى في التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس، 17، 26 – 44.
محمد، يحيى باشا (2012). دراسة مقارنة بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين في بعض السمات الشخصية والنفسية لدى المراهق المتمدرس. رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة مستغانم، الجزائر.
محمود، كاظم محمود؛ سهيل، حسن أحمد (2008). فعالية الذات وعلاقتها بالسلوك الفوضوى لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والإجتماعية، كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بغداد، العراق 22(72)، 34 – 44.
موسى، منتصر كمال الدين؛ أحمد، عبد الله حسين (2017). الأمن النفسى وعلاقته بالعنف لدى عينة من طلاب جامعة الإمام المهدى. مجلة دلتا للعلوم والتكنولوجيا، جامعة الإمام المهدى، السودان، 6، 55-90.
نعيسة، رغداء على (2015). السلوك الفوضوى وعلاقته بمستوى الانتماء الأسرى والمدرسى لدى عينة من طلبة الأول الثانوى. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا، 13(3)، 124 – 154.
هناء، صالحى؛ الوناس، مزيانى (2016). فعالية الذات والسلوك الفوضوى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة ورقلة – الجزائر. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدى مرباح، ورقلة، الجزائر، 27، 273 – 282.
هوارى، أحلام ؛ بشلاغم، يحيى (2020). مستوى الشعور بالأمن النفسى في ظل بعض المتغيرات "دراسة ميدانية على طلبة جامعة تلمسان". مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادى، الجزائر، 6(3)، 239 – 251.
واعر، نجوى أحمد عبدالله؛ فراج، حموده عبد الواحد (2017). التسويف الأكاديمى وعلاقته بأساليب التفكير ومداخل الدراسة لدى طلاب كلية التربية بالوادى الجديد. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 27(96)، 437-470.
يعقوب، أشرف؛ علاونة، شفيق (2016). فعالية برنامج إرشادى قائم على السيكودراما في خفض السلوك الفوضوى وتنمية المهارات الاجتماعية لدى طلبة صعوبات التعلم في لواء بنى عبيد. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، 12(4)، 435-454.