الانحياز التأكيدي كمتغير معدِّل للعلاقة بين اليقظة العقلية واتخاذ القرار والسعادة في العمل للمعلمين طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس الارشادي، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة ،

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن دور الانحياز التأكيدي كمتغير معدِّل للعلاقة بين اليقظة العقلية كمتغير مستقل وإتخاذ القرار، والسعادة في العمل كمتغيرين تابعين، وكذلك الفروق في الانحياز التأكيدي والتي تعزي إلى بعض المتغيرات الديموجرافيا (النوع ؛ العمر الزمني؛ الدرجة الأكاديمية ؛ سنوات الخبرة ؛ الحالة الاجتماعية) لدي المعلمين طلاب الدراسات العليا، تم استخدام المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي/ والمقارن، وقد تكونت العينة الأساسية من ( 185 ) من المعلمين طلاب الدراسات العليا في برامج ( الدبلوم الخاصة –الماجستير –الدكتوراة) بمتوسط عمرى قدره 39.67 و انحراف معيارى قدره 11.29، وتم تطبيق الأدوات مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية إعداد Baer et al، ومقياس الانحياز التأكيدي، ومقياس السعادة في العمل، ومقياس إتخاذ القرار إعداد الباحثتين، وأسفرت نتائج البحث عن وجود دور معدِّل للانحياز التأكيدي للعلاقة بين اليقظة العقلية والسعادة فى العمل، وكذلك دور معدِّل للانحياز التأكيدي للعلاقة بين اليقظة العقلية واتخاذ القرار لدي المعلمين طلاب الدراسات العليا، وأنه يمكن التنبؤ بالسعادة في العمل واتخاذ القرار من خلال الانحياز التأكيدي. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين الذكور والإناث فى الانحياز التأكيدي في إتجاه الإناث، وكذلك وجود فروق بين الدرجات العلمية فى الانحياز التأكيدى في إتجاه الدرجة العلمية الأقل، وأيضاً وجود فروق بين سنوات الخبرة للمعلمين فى الانحياز التأكيدى فى إتجاه عدد سنوات الخبرة الأقل، وعدم وجود فروق فى الانحياز التأكيدى يرجع إلى العمر الزمنى أو الحالة الاجتماعية. وقد يكون لهذه النتائج تأثير كبير على السياسات المستقبلية لصانعي القرار، وتقديم بعض الدعم لقيمة التدخلات القائمة على اليقظة العقلية وخفض الانحياز التأكيدى في بيئة العمل

الكلمات الرئيسية


ابتسام راضي هادي(2019). الانحياز التاكيدي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى اساتذة كلية التربية الاساسية. . 321 - 348 Journal of the College of Basic Education               
حسن شحاته ، زينب النجار (2003).معجم المصطلحات التربوية والنفسية . القاهرة.الدار المصرية اللبنانية.
الحسين حسن سيد (2021).الأبعاد الخمسة لليقظة العقلية كمنبىء بالهناء الذاتي الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية. 5 (16) 69-102. 
حنان أحمد عبد الرحمن(2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بالمرونة النفسية والرضا الوظيفي لدي عينة من موظفي بعض مؤسسات الدولة.مجلة كلية التربية.جامعة عين شمس.44(4) 115-192
ذر منير مسيهر العاني (2015) الانحياز المعرفي والانحياز التاكيدي وعلاقتهما بالتفكير الجمعي. رسالة دكتوراة. جامعة بغداد. كلية الآداب.        
ﺯﻳﻨﺐ ﺟﻤﻴﻞ ﻋﺒﺪﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺁﻝ ﺷﻨﺎﻥ ، ﻭ ﺭﻳﺸﺎﻥ، ﺣﺎﻣﺪ ﻗﺎﺳﻢ. (2020). ﺍﻻﻧﺤﻴﺎﺯ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪﻱ ﻟﺪﻯ ﻃﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ.ﻣﺠﻠﺔ ﺃﺑﺤﺎﺙ   ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، 54 (1) .342 - 382. http://search.mandumah.com/Record/1244407
سميرة أبو غزالة(2019). النظرية والتطبيق في الارشاد والعلاج بالواقع.القاهرة.دار النهضة العربية.
سيف الدين يوسف عبدون(1981). مقياس اتخاذ القرر. كراسة التعليمات القاهرة.دارة الفكر العربي.
عبد الرقيب أحمد البحيري، فتحى الضبع، أحمد علي طلب،وعائدة العواملة (2014). الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة في ضوء أثر متغيري الثقافة والنوع. مجلة الارشاد النفسي.مركز الارشاد النفسي (39) 119-166
فتحى عبد الرحمن الضبع؛ أحمد على طلب(2013). فاعلية التدريب على اليقظة العقلية فى خفض أعراض الاكتئاب النفسي                                        لدى عينة من طلاب الجامعة.جامعة عين شمس. مجلة الارشاد النفسي (34) 1-75     
فتحى عبد الرحمن جروان (1999): تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات. العين. دار الكتاب الجامعى.
ليزا اسبينوول ؛ واورسولا ستودينجر(2006).سيكولوجية القوى الإنسانية.ترجمة صفاء الأعسر و نادية شريف، عزيزة السيد ، علاء الدين كفافى. القاهرة.المجلس الأعلى للثقافة.
مارتن سليجمان (2005). السعادة الحقيقية: استخدام الحديث فى علم النفس الإيجابى لتتبين مالديك لحياة أكثر إنجازاً. ترجمة. صفاء الأعسر،علاء كفافى، عزيزة السيد، فيصل يونس، فادية علوان، سهير غباشى. القاهرة. دار العين للنشر.
مايكل ألينجهام(2016). نظرية الاختيار. ترجمة شيماء طه الريدي. القاهرة. مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
محمد أحمد على هيبة (2022). الذات ما وراء المعرفية وسمات الشخصية کمنبئات للتحيز التأکيدي لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي 70(2), 367-418..
محمد عبد الكريم الحوراني. (2011). التفاعل الرمزي و نظرية الاختيار العقلاني : المنطلقات المعرفية لنموذج رمزي في الاختيار العقلاني. أبحاث اليرموك . سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية -الأردن , 27(3)، 2197-2214
هدى جمال محمد السيد (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عينة من المراهقين من الجنسين..مجلة دراسات نفسية. رابطة الاخصائين النفسيين. .مجلة دراسات نفسية. 28(4) 833-945     
هدى حسن صابر يوسف، شريف محمد عبد الواحد محمد(2022). اليقظة العقلية وعلاقتها باتخاذ القرار لدى حكام الكاراتيه. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة.جامعة حلوان. 69(1) 406 - 437
هيشتر، ميشيل(1992). نظرية الاختيار العقلاني وعلم الاجتماع التاريخي.المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية(اليونسكو) مصر133. 53-59