الإسهام النسبي لفاعلية الذات التدريسية وإدارة الصراع في التنبؤ بالتواضع الفكري لدي معلمي الصفوف الأولي بالمرحلة الابتدائية (النظام التعليمي الجديد)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية ، جامعة الأزهر ، مصر .

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين التواضع الفكري وفاعلية الذات التدريسية ، وكذلك التعرف علي العلاقة بين التواضع الفكري وإدارة الصراع لدي عينة البحث من معلمي الصفوف الأولي بالمرحلة الابتدائية (النظام التعليمي الجديد) ، كذلك التعرف علي الفروق بين المتوسط الفعلي والمتوسط الفرضي لدرجات التواضع الفكري لدي معلمي الصفوف الأولي ، كما هدف أيضاً إلي الكشف عن الفروق في التواضع الفكري في ضوء متغير النوع (الذكور / الإناث ) ومتغير عدد سنوات الخبرة وتفاعلهما ، والكشف عن دور فاعلية الذات التدريسية وإدارة الصراع في التنبؤ بالتواضع الفكري لدي عينة البحث ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (203) معلماً ومعلمة ممن تراوحت أعمارهم بين (30-45 عام ) ، بمتوسط حسابي (36.34) وانحراف معياري (2,89) ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهداف البحث ، وللتحقق من ذلك تم تطبيق ثلاثة مقاييس هي التواضع الفكري (إعداد الباحثة ) ، مقياس فاعلية الذات التدريسية (إعداد Tschannen-Moran   & Hoy., 2001) ترجمة (بدر ، 2022) ، مقياس إدارة الصراع (إعداد عبدالعزيز، 2106) ، وقد كشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين درجات عينة البحث علي أبعاد مقياس التواضع الفكري والدرجة الكلية ودرجاتهم علي أبعاد مقياس فاعلية الذات التدريسية والدرجة الكلية ، كما أشارت إلي وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوي (0.01) بين درجات المعلمين علي أبعاد مقياس التواضع الفكري والدرجة الكلية ودرجاتهم علي بعض أبعاد مقياس إدارة الصراع ( التعاون والتفاوض ) ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين أسلوب ( التجنب ) والتواضع الفكري ، وعدم وجود علاقة بين أسلوب (الإجبار ) والتواضع الفكري ، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الفعلي والمتوسط الفرضي لدرجات التواضع الفكري لدي معلمي الصفوف الأولي بالمرحلة الابتدائية ، كما أشارت النتائج أيضاً إلي عدم وجود فروق دالة احصائيا ً علي مقياس التواضع الفكري باختلاف متغير( النوع ) ومتغير عدد سنوات الخبرة وتفاعلهما، كما أشارت النتائج عن أنه يمكن التنبؤ بالتواضع الفكري من خلال درجات أبعاد متغيرات البحث فاعلية الذات التدريسية وبعض أساليب إدارة الصراع ( التعاون والتفاوض )) لدي معلمي الصفوف الأولي بالمرحلة الابتدائية (النظام التعليمي الجديد) .

الكلمات الرئيسية


بدر ، هبة بدر عبدالسميع (2022): المناخ المدرسي المدرك وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية لمعلمي المرحلة الابتدائية . مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية ، 37(2)، 361-394.
التمام ، عبدالله بن علي بن سالم (2016) : واقع القيادة الخادمة لدي مديري المدارس الثانوية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين : دراسة ميدانية .كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، 24(1) ، 255-309.
الجبيلي ، محمد عبدالله ، والسحمة ، حمود عبدالرحمن ،والقحطاني ، حمد محمد(2020):التواضع الفكري كمنبئ بالهناء الذاتي الأكاديمي لدي طلبة الدراسات العليا . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية ، 5(16)،133-156.
السعودي ، رمضان محمد (2015): إدارة الصراع المدرسي وعلاقته بالانتماء التنظيمي لدي معلمي المدارس الثانوية العامة في مصر .مجلة الدراسات التربوية والإنسانية ، جامعة دمنهور ، 7(2)، 118-226.
الضبع ، فتحي عبدالرحمن ، و عبادي ، عادل سيد (2021) : فعالية برنامج إرشادي قائم علي مهارات الأنا الهادئة في تنمية التواضع الفكري لدي طلاب الجامعة . المجلة التربوية ، جامعة سوهاج ، 2(86) ، 520-561.
العزب ، رحاب أمين مصطفي (2021): فاعلية الذات التدريسية وعلاقتها بالضغوط المهنية المدركة لدي معلمي الصفوف الأولي بالمرحلة الابتدائية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية . المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية ، 70 (1) ،257-321.
الكفائي ، ارتقاء يحيي حافظ (2022): التواضع الفكري علي وفق بعض المتغيرات لدي أساتذة الجامعة .مجلة العلوم الأساسية ، كلية التربية ، جامعة القادسية ، 5(8) ، 1-29.
الكلابي ، مروة طالب نجم ، والشطري ، أثمار شاكر مجيد(2022): التواضع الفكري لدي طلبة الدراسات العليا . مركز البحوث النفسية ، 33(1)، 113-146.
المعجون ، زينة عامر مهدي (2021): التواضع الفكري وعلاقته بالمرونة المعرفية لدي طلبة الجامعة .رسالة ماجستير ، كلية التربية للعلوم الإنسانية ، جامعة تكريت.