تصور مقترح لمركز مصادر تعلم جامعي قائم على إنترنت الأشياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تقنيات التعليم، كلية التربية،جامعة طيبة

المستخلص

  سعت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لمركز مصادر تعلم جامعي قائم على إنترنت الأشياء؛ من خلال تحديد المتَطَلبات اللازمة لتوظيف إنترنت الأشياء في مراكز مصادر التعلم الجامعية، وواقع تلك المراكز، والتحديات التي تواجه توظيف إنترنت الأشياء فيها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت الأدوات في استبانة مكونة من ثلاثة محاور، طُبقت بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة قصدية بلغ قوامها (97) خبيرًا وعضوًا من أعضاء هيئة التدريس المختصين في مجال الحاسب والاتصالات وتقنية المعلومات وأمن المعلومات، وذلك في الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 1444، وبعد معالجة البيانات إحصائيًا باستخدامspss ، خَلُصت الدراسة إلى النتائج التالية: تحديد مجموعة من المتطلبات الرئيسة لتوظيف إنترنت الأشياء في مراكز مصادر التعلم الجامعية وهي:‏ المتطلبات التنظيمية، والمتطلبات المادية والتقنية، ومتطلبات الأمن السيبراني، ويندرج تحت كل متطلب رئيسي عددًا من المتطلبات الفرعية، بلغت في مجملها (24) متطلبًا، كما توصلت النتائج إلى أهمية إنترنت الأشياء في مراكز مصادر التعلم الجامعية، وكذلك رصدت الواقع الحالي لتلك المراكز، والتحديات التي تواجه مراكز مصادر التعلم القائمة على تقنيات إنترنت الأشياء، وفي ضوء النتائج تم وضع التصور المقترح لتوظيف إنترنت الأشياء في مراكز مصادر التعلم، وأوصت الدراسة بما يلي: الاستفادة من التصور المقترح للدراسة الحالية عند إنشاء مركز مصادر تعلم جامعي قائم على تقنيات إنترنت الأشياء، وتحقيق المتطلبات التي توصلت إليها الدراسة، والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال إنترنت الأشياء، وتذليل الصعوبات التي تواجه مراكز مصادر التعلم القائمة على إنترنت الأشياء.

الكلمات الرئيسية


‏ ‏الأكلبي علي ذيب (2017). تطبيقات إنترنت الأشياء في مؤسسات المعلومات، ‏مجلة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، ع 17،  161- 180.
‏أحمد، إسراء المحمدي؛ وعوض، أماني محمد؛ وشمة، محمد عبد الرزاق. (2021). مهارات تصميم بيئات التعلم القائمة على إنترنت الأشياء لدى طلاب تكنولوجيا التعليم باستخدام نظام أردوينو Arduino، مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، ع 27 ، 2-53.
الحربي، هيفاء احمد. (2019). تطوير مراكز مصادر التعلم في ضوء رؤية المملكة 2030، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(13) ، 40-.59
الزايدي، عبد الرحمن ‫.( 2023). دور مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 147(2)،  136-115.
السعود، خالد محمد.(2019). تكنولوجيا ووسائل التعليم وفاعليتها، عمان: مكتبة المجتمع العرب للنشر والتوزيع.
يوسف زينب فتاح. (2020). مراجعة كتاب تكنولوجيا ووسائل التعليم وفاعليتها لكاتبه الدكتور خالد محمد السعود، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع61، .187-184
الشايع، صالح علي. (2016). العوامل المؤثرة في استخدام المعلمين لمراكز مصادر التعلم من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
شبرين، عبدالله شملان ((2018 .معوقات توظيف مراكز مصادر التعلم في التدريس من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية بمحافظة بيشة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 7(1)، 1- 11.
العقيل، ناصر صالح والسيد، عبدالعال عبد الله. (2018). مدى تحقيق مراكز مصادر التعلم لأهدافها من وجهة نظر أمنائها بمدينة الرياض، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية،ع195، 132 - 93 .
غانم، أبو بكر يوسف والغامدي، حنان عبد الله. (.(2019 تصور مقترح لتطوير مركز مصادر التعلم في إكساب معلمات التعليم العام مهارات التعليم الإلكتروني، المجلة التربوية بجامعة سوهاج، ع 65، مج65 ، .38 -11
القرني، علي بن سعيد وعثمان، الشحات سعد. (.(2016 دراسة إنشاء مركز مصادر تعلم إلكتروني في قسم تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الملك سعود، المجلة التربوية الدولية المتخصصة،5 (2)، 349-384.
محجوب، مزعل عباس. ((2014. ‏مراكز مصادر التعلم الجامعية ودورها في العملية التعليمية والبحثية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية في الدوادمي، جامعة شقراء، المؤتمر الدولي الأول بعنوان المكتبات ومراكز المعلومات في بيئة رقمية متغيرة ، 307 - 279.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). (2022). وضع تكنولوجيا التعليم في العالم. باريس، فرنسا: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).
الدهشان، جمال علي. (2019). توظيف إنترنت الأشياء في التعليم: المبررات، المجالات، التحديات. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2(3)، 49- 92.