أبو جراد ، حمدي يونس (2016). تطوير قائمة أكسفورد للسعادة: دراسة سيكو مترية في نظرية الاستجابة للمفردة. المجلة التربوية، 30 (118)، 109 – 140
الوليلي ، إسماعيل ( 2002). دراسة سيكومترية مقـارنة لبعض نماذج الاستجابة للمفردة فى انتقاء مفردات الاختبارات مرجعية المحك. أطروحة دكتوراه، جامعة الأزهر، كلية التربية.
خلف ، مصطفى علي (2019). استخدام نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية في بناء مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، 34 (1)، 1-47
دبوس ، محمد (2016). استخدام نظرية الاستجابة للفقرة في بناء فقرات اختبار محكي المرجع في الرياضيات بفقرات ثنائية التدريج ومتعددة التدريج وفق النموذج اللوجستي ثنائي المعلم. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 30(7) ، 1453 – 1480
سعيد ، محمد حاتم (2018). فاعلية استخدام نموذج سلم التقدير في تحليل فقرات مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة جامعة تعز. مجلة العلوم التربوية والدارسات الإنسانية، ع (4)، 62-92.
عامر ، عبد الناصر السيد ، عواض، نادية عبده ،فتح الله ،محمد محمد ،جاسم ، خالد جمال ، عيسى، مراد على ، موسى محمود علي ، 2021) ( 2021) الخصائص السيكومترية لمقياس نوبات الهلع من جائحة كورونا (19-COVlD ) في المجتمع العربي، الجمعية العراقية للدراسات التربوية و النفسية 30: 1-26
علام ، صلاح الدين (2005). نماذج الاستجابة للمفردات الاختبارية أحادية البعد ومتعددة الأبعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي. (ط1). القاهرة، دار الفكر العربي.
علام ، صلاح الدين (2011). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة. ط 5، القاهرة: دار الفكر العربي.