دور برلمان الشباب في تدعيم المشاركة السياسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع. كلية التربية للبنين القاهرة. جامعة الأزهر

2 قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بكلية البنات الإسلامية بأسيوط

المستخلص

يُعد الشباب قلب المجتمع إذ يمثل رصيده الحي والمتجدد الذي يضمن استمراره وتواصله وهو الطاقة البشرية التنموية التي تحرك مؤسساته وهو من هذا المنطلق يطرح إشكاليات وتحديات يجب إدراكها والسعي إلى العمل على ضوئها في كل ما تضعه الدولة من برامج ومخططات للحاضر والمستقبل ويعتبر الشباب المحور الأساسي والركيزة الرئيسية التي تعتمد عليها المجتمعات، باعتباره القوى المنتجة التي تحمل عبء التقدم الاقتصادي والاجتماعي من جانب ودرع الدفاع عن المجتمع من جانب آخر بل ودفع عجلة التنمية وحمل لواء التغيير ولا شك أن اهتمام الدولة بطلائعها وشبابها هو مظهر من مظاهر تقدمها ورقيها، وأنه بقدر ما تعطي الدولة من حماية ورعاية لهؤلاء الطلائع والشباب في صورة برامج ومشروعات لإشباع احتياجاتهم بصفة عامة بقدر ما تضمن الدولة تنشئة جيل سليم قادر على حمل عبء مسئولية رسالته في الحياة وقادر على النهوض بمجتمعه والرقي ببلاده لذا فإن  المشاركة السياسية هي أحد الأبعاد المهمة للنهوض بالمجتمع ، وتوصلت نتائج الدراسة من الخبراء والمتخصصين على أن نماذج المحاكاة لبرلمان الشباب تساهم في تنمية المشاركة السياسية لدى الشباب من خلال تنمية المهارات السياسية لديهم حيث أكدت عينة الدراسة  أهمية اكساب الشباب مهارة العمل السياسي في اتخاذ القرارات داخل نموذج المحاكاة، وتنمية مهارة العرض الجيد لدى الشباب البرلمان، وتنمية المشاركة السياسية للشباب بفاعلية في قضايا المجتمع المعاصرة وفيما يخص نتائج الاستبيان أكدت النتائج على أن نماذج المحاكاة لبرلمان الشباب لها دور بارز في تنمية المشاركة السياسية للشباب، وفي غرس الثقة بين الشباب وبين القائمين علي شئون الانتخابات، البعد عن الروتينية والإهتمام بالموضوعية بما يخدم اهداف البرلمان، غرس قيم الانتماء للوطن بما يساعد في تنمية الوعي السياسي.

الكلمات الرئيسية


الشيمى، حمد نبيل(2006م): محددات المشاركة السياسية، الحوار المتمدن، ع 2551، وانظر: عمرو هاشم ربيع (محرر)، مصر والإصلاح (عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية)، مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، القاهرة.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء(2023م): الكتاب الإحصائي السنوي "مصر في أرقام"، جمهورية مصر العربية، 20/ 3/ 2023م، الباب الثاني، السكان.
الباز،  داود(2002م): حق المشاركة في الحياة السياسية، ط1، دار النهضة العربية، القاهرة .
إمام ، إبراهيم وآخرون(1975،): معجم العلوم الاجتماعية، الهيئة العامة للكتاب، مصر.
الزيات، السيد عبد الحليم(2002م،): التنمية السياسية، دراسة في علم الاجتماع السياسي، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، ج2 .
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء(2023م): الكتاب الإحصائي السنوي "مصر في أرقام"، جمهورية مصر العربية، ، الباب الثاني، السكان.
ابن منظور(1997م): لسان العرب المحيط، بيروت، دار لسان العرب.
 برنامج الأمم المتحدة الإنمائي( 2013م): تحسين المشاركة السياسية للشباب على امتداد الدورة الانتخابية "دليل الممارسات السليمة"، نيويورك، منظمة الأمم المتحدة.
بوكرين، المصطفى (2021م ) التمكين السياسي للشباب بين ضمانات الدستور وإكراهات الواقع، بحث منشور بمجلة مسالك في الفكر والسياسة والاقتصاد.
تاج الدين، أحمد سعيد( 2002)، الشباب والمشاركة السياسية، بحث ، ترجمة المادة الأجنبية: نشوى عبد الحميد، د ن، د ت.
حمدان, عبد المنعم أحمد إبراهيم(2010م): استخدام المدخل التنموي في طريقة خدمة الجماعة لتنمية المواطنة لدى الشباب الجامعي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان .
ربيع, عمرو هاشم ( 2009م) (محرر): موسوعة المفاهيم والمصطلحات الانتخابية والبرلمانية، مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، القاهرة.
راشد, أحمد مجدي منصور(2014 م): تقويم المشاركة السياسية للشباب الجامعي في ضوء المسئولية الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
رباط, أدموند(2007م): الوسيط في القانون الدستوري العام،ج1، الدول وأنظمتها، دار العلم للملايين، د.م، د.ت، ص 129؛ جمال سلامة علي: النظام السياسي والحكومات الديمقراطية، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة.
سميحة، الفقير(2008) ، العزوف الانتخابي، دراسة ميدانية، مدينة طنجة نموذجًا، رسالة ماجستير في القانون العام، جامعة
شومان ,عبد الناصف يوسف( 2004م): فاعلية نموذج الحياة في خدمة الفرد في التخفيف من حدة الضغوط الحياتية لدى السنين، بحث منشور بمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، ج2، ع17، القاهرة.
عمر , أحمد مختار(2008م): معجم اللغة العربية المعاصرة، مج1، ط1، عالم الكتب، القاهرة.
عبد السلام, عبد السلام مصطفى(2006م): تطوير مناهج التعليم لتلبية متطلبات التنمية ومواجهة تحديات العولمة: المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
عبد الحميد، همت حسن، (2001م،): دور الاتصال في عملية المشاركة السياسية للطالبات، بحث منشور في مؤتمر تنمية المرأة العربية، جامعة جنوب الوادي .
درديري, شيماء محمد(2008): برنامج مقترح لدور الخدمة الاجتماعية في تنمية بعض مهارات العمل السياسي للشباب الحزبي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم.
موقع وزارة الشباب والرياضة: http://www.emys.gov.eg
محمد، جمال صالح(2009م): المشاركة السياسية للشباب ودوره في المجتمع، بحث منشور بمجلة التنمية الإدارية، الجهاز المركزي المصري للتنظيم والإدارة، س27، ع123.
موسى, فؤاد وآخرون( 2003م): الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب والمجال المدرسي، مركز بيع ونشر الكتاب الجامعي بجامعة حلوان، القاهرة.
مكي، ثروت(2005م): الإعلام والسياسة، وسائل الاتصال والمشاركة السياسية، عالم الكتب، القاهرة.
عبد الحميد ، يوسف محمد : (2009) فعالية برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة لتنمية المسئولية الاجتماعية لأعضاء البرلمان الشبابي ، بحث منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة الفيوم ، العدد 7 ، ج 5 .