فاعلية بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية الأداء العملي لمهارات إنتاج مشروعات الواقع المعزز ثلاثية الأبعاد والانخراط فى التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

2 كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تصميم بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية الأداء العملي لمهارات إنتاج مشروعات الواقع المعزز ثلاثية الأبعاد والانخراط فى التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، بما يمكنهم من أداء وظيفتهم المهنية في ضوء متطلبات العصر الحديث، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد مصممة عبرالعالم الافتراضي الحياة الثانية Second Life تتضمن موضوعات لمهارات إنتاج مشروعات الواقع المعزز ثلاثية الأبعاد، وتكونت عينة البحث الأساسية من مجموعة تجريبية واحدة عددها (40) طالبًا بالفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، تدرس من خلال بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد، وقد تمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة الأداء العملي، ومقياس الانخراط فى التعلم وتم استخدام المنهج شبه التجريبـي لقياس أثر المتغيـر المستقل (البيئة) على المتغيـرات التابعة (الأداء العملي – الانخراط فى التعلم)، واستخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الواحدة ذو القياسيين (القبلي – بعدي)، وقد أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية فى القياس البعدى عن القياس القبلي في كل من الأداء العملي لمهارات إنتاج مشروعات الواقع المعزز ثلاثية الأبعاد، والإنخراط فى التعلم لدى طلاب عينة البحث؛ ويوصي البحث بضرورة التوجه نحو توظيف واستخدام بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد فى العملية التعليمية، ويوصي أيضًا بضرورة تدريب طلاب وأخصائي تكنولوجيا التعليم على مهارات إنتاج مشروعات الواقع المعزز ثلاثية الأبعاد، ويوصي أيضًا بضرورة الاهتمام بتحسين مستوى الانخراط فى التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقياس مدى تحققه في المقررات الدراسية المختلفة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، وليد يوسف ، وعطية، داليا أحمد. (2012). أثر التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم المدمج "التقدمي والرجعي" ووجهتـي الضبط في إكساب مهارات التصميم التعليمي للطلاب / المعلمين بكلية التربية وانخراطهم في بيئة التعلم المدمج. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع27, ج3، 160 - 245.
التودري، عوض حسين، جرجس، ماريان ميلاد، ومتولي، هشام محمد (2014). تنمية أخصائي تكنولوجيا التعليم مهنيًا فى ضوء معايير قياسية مقترحة للإعتماد، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، مج3، ع4، 584- 608.
الجمال، رشا محمد. (2014). توظيف العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد فى التعليم الجامعى وفاعليتها فى تنمية دافعية الإنجاز لدى الطلاب وإتجاهاتهم نحوها (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد
الحجيلي، سمر بنت أحمد. (2020). واقع استخدام الواقع المعزز في تعليم الحاسب الآلي: مراجعة منهجية. المؤتمر الدولي الإفتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، مج1، الطائف: إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، 92 - 111.
الشامي، إيناس عبد المعز، والقاضي، لمياء محمود. (2017). أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الالكترونية لدى الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، ع4، ج1، 124- 153.
الطويلة، محمد سعد. (2022). تصميم بيئـة تعلــم ثلاثية الأبعاد قـائـمـة علــى التفاعل بين نمط الوكيل الافتراضي والأسلوب المعرفي للمتعلم وأثرها على تنمية مهارات إنتاج النماذج التعليمية في ضوء معايير جودتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر.
الفضل، محمد إبراهيم. (2011). تصميم برنامج أكاديمي مهني قائم على الكفايات لإعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم، (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
الفقي، طه عبد الفتاح. (2022). تطوير بيئة تدريبية قائمة على العوالم الافتراضية لتنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات لدى أخصائى المكتبات بالأزهر (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية جامعة المنصورة.
المر، أمانى نبيه. (2020). تصميم بيئة افتراضية انغماسية ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك لدى طلاب الدبلوم المهني بكلية التربية. مجلة كلية التربية، مج79، ع3، 93- 120.
الهاجري، فهد صويان (2021). أثر التفاعل بين أنماط الإبحار وأساليب التعلم داخل بيئة تكيفية لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية النوعية، جامعة بنها.
حسن، محمد صلاح الدين.(2015). فاعلية استخدام البيئة التعليمية الافترضية ثلاثية الأبعاد في تعلم مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لتلاميذ المرحلة الإعدادية (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة بني سويف.
خليل، شيماء سمير. (2018). العلاقة بين نمط العرض التكيفي (المقاطع /الصفحات) المتنوعة وأسلوب التعلم (تسلسلى/ شمولي) فى بيئة تعلم إفتراضية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج العناصر الثلاثية الأبعاد والانخراط فى التعلم لطلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة تكنولوجيا التربية – دراسات وبحوث  - مصر، ع 35، 279- 392 .
خميس، محمد عطية. (2015). تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوط . مجلة تكنولوجيا التعليم – سلسلة دراسات وبحوث محكمة ، القاهرة ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج 25، ع2، 1-3.
درويش، شيماء مصطفى. (2020). تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في تعليم المكتبات: دراسة تجريبية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الآداب، جامعة كفر الشيخ.
رمضان، أحمد حبيب. (2019). تصميم بيئة تعليمية إلكترونية في ضوء تصور مقترح لمعايير جودة البرامج المقدمة إلكترونيًا وأثرها في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ( رسالة دكتوراه غير منشورة ). كلية التربية، جامعة الأزهر.
رمود، ربيع عبد العظيم. (2019). اختلاف نمط الدعم الإلكتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد ومستوى دافعية التعلم (مرتفعة، منخفضة) لتنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيك التعليمي لدى طلاب تقنيات التعليم. المجلة التربوية بكلية التربية جامعة سوهاج، ج61 ، 253 - 349.
سالم، محمد أحمد. (2022). بيئة تعلم ثلاثية الأبعاد قائمة على محفزات الألعاب الرقمية (القصص/ النقاط) لتنمية بعض المهارات البرمجية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم وانخراطهم في بيئة التعلم. المجلة العلمیة المحکمة للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمي، مج10، ع1، 431 - 539.
سعيد، سعد محمد. (2020). نمطان لتقديم التوجيه "صورة / فيديو" في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم "فردي / جماعي" على تنمية مهارات إنتاج الأشكال ثلاثية الأبعاد لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية، ج79، 385 - 451.
عبد ربه، دعاء محمد (2018). تصميم بيئة افتراضية قائمة على الرسوم ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات الرسم الكهربى لدى طلاب المدارس الصناعية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة المنصورة.
عزمي، نبيل جاد. (2015)، بيئات التعلم التفاعلية، ط1، القاهرة: دار الفكر العربي.
عسقلاني، إمام مصطفى. (2018). بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد لإكساب مهارات إنتاجها والاتجاه نحو توظيفها مؤسسياً لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
علي، علياء سامح ، الدرديري، اسماعيل محمد ، والشريف، إيمان ذكي. (2019). فاعلية المحفزات الرقمية في تحسين مستوى الانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع22 ، 56  111.
عمارة، حسناء بسيوني. (2020) . تصميم بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد قائمة على الإنفوجرافيك لتنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة المنصورة.
فرحات، أحمد رمضان. (2018). معايير تصميم الواقع المعزز وإنتاجه فى برامج التدريب. دراسات تربوية واجتماعية، مج24، ع2 ، 669 - 696.
معبد، متولي صابر. (2021). أثر توظيف الصف المقلوب عبر تطبيقات جوجل التعليمية فى تنمية الانخراط التعليمي ومهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية بالمقررات الهندسية لطلاب كلية التكنولوجيا والتعليم، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، ع4، 87 – 144.
نوفل، خالد محمود. (2010). تكنولوجيا الواقع الافتراضي واستخداماتها التعليمية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.