استراتيجيـة مقترحـة في ضوء الواقـع الـمعزز لتنمية مستويات الذكـاء الرقمي لـدى طالبات الـصف الثاني الثانوي التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، بكلية التربية بنات جامعة الأزهر بالقاهرة"

2 قسم المناهج وطرق التدريس، بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة"

المستخلص

 استهدف البحث تنمية بعض مستويات الذكاء الرقمي لدى طالبات الصف الثانى الثانوى التجارى، وذلك باستخدام استراتيجية مقترحة فى ضوء الواقع المعزز, و قد تكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوي التجاري بالمدرسة (الثانوية الفنية التجارية المشتركة بكفر شكر ) : مجموعة تجريبية تكونت من  (30) طالبة : تم التدريس لها بإستخدام الإستراتيجية المقترحة ،  و مجموعة ضابطة  تكونت من (30) طالبة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة، وقد  تم استخدام منهج البحوث المختلطة (Mixed Methods Research) الذى يعتمد على جمع وتحليل ومزج البيانات الكيفية والبيانات الكمية معًا, وقد تمثلت أدوات البحث فى ما يلى. - قائمة بمستويات الذكاء الرقمى المناسبة لعينة البحث . - مقياس للذكاء الرقمى ، وقد توصلت نتائج البحث إلى : - فاعلية استراتيجية مقترحة فى ضوء الواقع المعززلتنمية مستويات الذكاء الرقمي لدى طالبات الصف الثانى الثانوى التجارى ، كما قد توصلت إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الذكاء الرقمى لصالح القياس البعدي ، واستناداً إلى النتائج التى تم التوصل إليها ، فقد قدم البحث عدداً من التوصيات من أهمها : - ضرورة الإهتمام بمستويات الذكاء الرقمى ، والإنتقال بالتعليم المدرسى من مجرد إتقان الطالبات لمهارات استخدام الكمبيوتر الفردية إلى مهارات استخدام التكنولوجيا بشكل أعمق وأوسع ، مما يجعلهم يأخذون منافعها ، ويتجنبون أخطارها ، كما أوصى البحث بأهمية دمج الواقع المعزز فى أغلب استراتيجيات التدريس الحديثة ، لما له من تأثير فى تحسين مستوى التحصيل الدراسى والإحتفاظ بالتعلم .

الكلمات الرئيسية


أماني عبد القادر محمد شعبان، (۲۰۱۸):" رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مستقبل التربية العربية،مج ٢٥ ، ع(۱۱٤) ، ص ۱۳۲-۷۳
أمل سفر القحطاني( 2018):" مدى تضمن قيم المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية،مج ٢٦  ،ع(١)، ص ٥٧-٩٧ .
أمل اشتيوى سليم قشطة (2018) : أثر استخدام نمطين للواقع المعزز فى تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمى فى مبحث العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسى ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ( غزة ) ، فلسطين .
إيمان سالم أحمد بارعيده ( ۲۰۱۹ ) : "أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تعليم الجغرافيا على تنمية مهارة الرسوم البيانية لدى تلميذات الصف الخامس الإبتدائى " . مجلة كلية التربية - جامعة بنها - . ۳۰ ، ع ۱۱۹، ص ٤٢٩-٤٦٢
المملكة العربية السعودية (2021): المؤتمر الدولي الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي.
أحمد حسن محمد الليثى (2022): " فاعلية برنامج إرشادى وقائى معرفى سلوكى فى تنمية الذكاء الرقمى (DO) لعينة من طلاب المرحلة الإعدادية المعرضين لمخاطر الانترنت " ، مجلة البحث العلمى فى التربية ، جامعة عين شمس ، مج 23، ع 7 ، ص 44-92.
جمال على خليل الدهشان (2019):" تنمية الذكاء الرقمي DQ intelligence digital لدى أطفالنا
أحد متطلبات الحياة في العصر الرقمي ".المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية – مج2, ع4, ص51-88
 جمال فرغل إسماعيل الهواري, و, محمد محمد عبد الرازق السيد الفقي. (2021) :"الذكاء الرقمي وعلاقته بالمرونة المعرفية والاتجاه نحو الجامعة المنتجة لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر: دراسة فارقة تنبؤيه مجلة التربية 192. 1 - 64
خالد محمود نوفل (2010):تكنولوجيا الواقع الافتراضي واستخداماتها التعليمية. دار المناهج للنشر والتوزيع – عمان.
خالد عبد المنعم محمد النفيسي (2018): " فاعلية تكنولوجيا الواقع المعزز باستخدام استراتيجية كيلر وأثرها على رضا طلاب مقرر المعلوماتية للصف العاشر بدولة الكويت ". رسالة ماجستير – كلية التربية- جامعة عين شمس
خديجة ناصر مهدى النجرانى ، منى خالد كريم  (2022):" مستوى وعى المعلمات والطالبات بمهارات الذكاء الرقمى من وجهة نظر معلماتهن فى المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة جدة " ، ع21 ، ص 139-184.
سامية بکري علي عبد العاطي (2022):" الأداء التفاضلي لفقرات مقياس الذکاء الرقمي وفق متغيرات النوع والمستوى التعليمي والتخصص الأکاديمي والصدق البنائي للمقياس لدى عينة من الجامعيين في مصر" ، مجلة الإرشاد النفسى ، جامعة عين شمس ، مج69،ع2 ، ص 147- 202 .
عزام عبد الرازق خالد منصور (2021): " استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ".المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط – مج 27-ع2.
عبير عبد الخالق ذنون ، وصابرين هانى فرحان ،(2021):"غرس المواطنة الرقمية لتعزيز تطور تعليمى مستدام : كلية الحقوق – جامعة الموصل ، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية ، مج 3 ، ع 16 ، ص 376-392.
غادة  كمال محروس، (۲۰۱۸). مستوى معرفة معلمي رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية بأبعاد المواطنة الرقمية. مجلة البحث العلمي في التربية، مج ٥  ، ع(۱۹)، ص ٥١٥-٥٤٧.
فايزة أحمد الحسينى مجاهد(2017) :" المواطنة الرقمية ومناهج الدراسات الإجتماعية : رؤية مأمولة "، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية – جامعة الفيوم – كلية التربية ، ج4،ع8،ص74-96.
فهد عوض العنزي (2021) : " العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية وأثرهما في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم الالكتروني لدى معلمي التعليم الثانوي " مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة - ع (٦١) – ص108-131.
كلثوم بیبیمون (۲۰۱٦):" السياقات الثقافية الموجهة للهوية الرقمية في ضوء تحديات المجتمع الشبكي من التداول الافتراضي إلى الممارسة الواقعية. المجلة العربية لعلم الاجتماع ، مج 33 ، ع (٣٤) ، ص 69-85.
مجدى عزيز إبراهيم (2009) : معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم ، القاهرة ، عالم الكتب
محمد عطية خميس (2015): " تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوط ". الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. مج25, ع2, 1-3
محمد عبدالوهاب محمد عبيد ( ۲۰۱۸) : "فاعلية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات الطلاب المعاقين سمعيا بمقرر الحاسب الآلى بالمرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوه " . رسالة ماجستير - كلية التربية - جامعة بنها
محمد معتز فتحى الأسرج ( ۲۰۱۹ ) : " أثر اختلاف نمطى الواقع المعزز على تنمية مهارات نظم تشغيل الحاسب الآلى والدافعية للإنجاز لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية " . رسالة ماجستير - كلية التربية - جامعة بنها
هناء رزق محمد رزق ( ۲۰۱۷) : " تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم ". دراسات في التعليم الجامعي - كلية التربية - جامعة عين شمس ، ع ٣٦ ، ص ٥٧٠-٥٨١
وجيه المرسى إبراهيم أبو لبن (2016): " فاعلية استراتيجية مقترحة في ضوء المدخل الإتصالي في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المستوى المتوسط الناطقين بلغات أخرى ". المؤتمر السنوي الرابع عشر – ص1131-1184 .
ياسمين جمال محمود زقوت(2019):" فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمي في العلوم والحياة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي بغزة". رسالة ماجستير – كلية التربية – الجامعة الإسلامية (غزة).