أماني عبد القادر محمد شعبان، (۲۰۱۸):" رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مستقبل التربية العربية،مج ٢٥ ، ع(۱۱٤) ، ص ۱۳۲-۷۳
أمل سفر القحطاني( 2018):" مدى تضمن قيم المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية،مج ٢٦ ،ع(١)، ص ٥٧-٩٧ .
أمل اشتيوى سليم قشطة (2018) : أثر استخدام نمطين للواقع المعزز فى تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمى فى مبحث العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسى ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ( غزة ) ، فلسطين .
إيمان سالم أحمد بارعيده ( ۲۰۱۹ ) : "أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تعليم الجغرافيا على تنمية مهارة الرسوم البيانية لدى تلميذات الصف الخامس الإبتدائى " . مجلة كلية التربية - جامعة بنها - . ۳۰ ، ع ۱۱۹، ص ٤٢٩-٤٦٢
المملكة العربية السعودية (2021): المؤتمر الدولي الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي.
أحمد حسن محمد الليثى (2022): " فاعلية برنامج إرشادى وقائى معرفى سلوكى فى تنمية الذكاء الرقمى (DO) لعينة من طلاب المرحلة الإعدادية المعرضين لمخاطر الانترنت " ، مجلة البحث العلمى فى التربية ، جامعة عين شمس ، مج 23، ع 7 ، ص 44-92.
جمال على خليل الدهشان (2019):" تنمية الذكاء الرقمي DQ intelligence digital لدى أطفالنا
أحد متطلبات الحياة في العصر الرقمي ".المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية – مج2, ع4, ص51-88
جمال فرغل إسماعيل الهواري, و, محمد محمد عبد الرازق السيد الفقي. (2021) :"الذكاء الرقمي وعلاقته بالمرونة المعرفية والاتجاه نحو الجامعة المنتجة لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر: دراسة فارقة تنبؤيه مجلة التربية 192. 1 - 64
خالد محمود نوفل (2010):تكنولوجيا الواقع الافتراضي واستخداماتها التعليمية. دار المناهج للنشر والتوزيع – عمان.
خالد عبد المنعم محمد النفيسي (2018): " فاعلية تكنولوجيا الواقع المعزز باستخدام استراتيجية كيلر وأثرها على رضا طلاب مقرر المعلوماتية للصف العاشر بدولة الكويت ". رسالة ماجستير – كلية التربية- جامعة عين شمس
خديجة ناصر مهدى النجرانى ، منى خالد كريم (2022):" مستوى وعى المعلمات والطالبات بمهارات الذكاء الرقمى من وجهة نظر معلماتهن فى المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة جدة " ، ع21 ، ص 139-184.
سامية بکري علي عبد العاطي (2022):" الأداء التفاضلي لفقرات مقياس الذکاء الرقمي وفق متغيرات النوع والمستوى التعليمي والتخصص الأکاديمي والصدق البنائي للمقياس لدى عينة من الجامعيين في مصر" ، مجلة الإرشاد النفسى ، جامعة عين شمس ، مج69،ع2 ، ص 147- 202 .
عزام عبد الرازق خالد منصور (2021): " استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ".المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط – مج 27-ع2.
عبير عبد الخالق ذنون ، وصابرين هانى فرحان ،(2021):"غرس المواطنة الرقمية لتعزيز تطور تعليمى مستدام : كلية الحقوق – جامعة الموصل ، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية ، مج 3 ، ع 16 ، ص 376-392.
غادة كمال محروس، (۲۰۱۸). مستوى معرفة معلمي رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية بأبعاد المواطنة الرقمية. مجلة البحث العلمي في التربية، مج ٥ ، ع(۱۹)، ص ٥١٥-٥٤٧.
فايزة أحمد الحسينى مجاهد(2017) :" المواطنة الرقمية ومناهج الدراسات الإجتماعية : رؤية مأمولة "، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية – جامعة الفيوم – كلية التربية ، ج4،ع8،ص74-96.
فهد عوض العنزي (2021) : " العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية وأثرهما في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم الالكتروني لدى معلمي التعليم الثانوي " مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة - ع (٦١) – ص108-131.
كلثوم بیبیمون (۲۰۱٦):" السياقات الثقافية الموجهة للهوية الرقمية في ضوء تحديات المجتمع الشبكي من التداول الافتراضي إلى الممارسة الواقعية. المجلة العربية لعلم الاجتماع ، مج 33 ، ع (٣٤) ، ص 69-85.
مجدى عزيز إبراهيم (2009) : معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم ، القاهرة ، عالم الكتب
محمد عطية خميس (2015): " تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوط ". الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. مج25, ع2, 1-3
محمد عبدالوهاب محمد عبيد ( ۲۰۱۸) : "فاعلية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات الطلاب المعاقين سمعيا بمقرر الحاسب الآلى بالمرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوه " . رسالة ماجستير - كلية التربية - جامعة بنها
محمد معتز فتحى الأسرج ( ۲۰۱۹ ) : " أثر اختلاف نمطى الواقع المعزز على تنمية مهارات نظم تشغيل الحاسب الآلى والدافعية للإنجاز لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية " . رسالة ماجستير - كلية التربية - جامعة بنها
هناء رزق محمد رزق ( ۲۰۱۷) : " تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم ". دراسات في التعليم الجامعي - كلية التربية - جامعة عين شمس ، ع ٣٦ ، ص ٥٧٠-٥٨١
وجيه المرسى إبراهيم أبو لبن (2016): " فاعلية استراتيجية مقترحة في ضوء المدخل الإتصالي في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المستوى المتوسط الناطقين بلغات أخرى ". المؤتمر السنوي الرابع عشر – ص1131-1184 .
ياسمين جمال محمود زقوت(2019):" فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمي في العلوم والحياة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي بغزة". رسالة ماجستير – كلية التربية – الجامعة الإسلامية (غزة).