أثر التفاعل بين استراتيجيات التفكير المتشعب وأسلوب التعلم في بيئة تعلم تكيفية على تنمية مهارات الذكاء الناجح لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي التربوي، كلية الاقتصاد المنزلي للبنات بطنطا، جامعة الأزهر

المستخلص

     استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الذكاء الناجح لدى طالبات الفرقة الأولى بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، والتَعَرُّف على أثر التفاعل بين استراتيجيات التفكير المتشعب (التفكير الافتراضي – التشابه)، وأسلوب التعلم (الكلي / التتابعي)، في بيئة تعلم تكيفية على تنمية مهارات الذكاء الناجح لدى عينة البحث. ولتحقيق أهداف البحث اسُتخدم كل من: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي المعروف باسم "التصميم العاملي2×2" (Factorial Design)، والذي يشمل أربع مجموعات تجريبية في القياسين القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من (92) طالبة من طالبات الفرقة الأولى بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر بواقع (23) طالبة بكل مجموعة، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات هي: مقياس أسلوب التعلم (الكلي / التتابعي) إعداد Felder & Silverman (1988) ترجمة السيد أبو هاشم (2012)، واختبار مهارات الذكاء الناجح (إعداد الباحثة)، وأعدت الباحثة بيئة تعلم تكيفية قائمة على استراتيجيتين من استراتيجيات التفكير المتشعب هما: ( استراتيجية التفكير الافتراضي – استراتيجية التشابه)، وبعد تطبيق تجربة البحث ومعالجة البيانات الناتجة عن تطبيق أدوات البحث كانت من أهم نتائج البحث وجود أثر فاعل لبيئة التعلم التكيفية في تحسين مستوى مهارات الذكاء الناجح لدى عينة البحث، وعدم وجود أثر واضح للتفاعل بين استراتيجيات التفكير المتشعب (التفكير الافتراضي – التشابه)، وأسلوب التعلم (الكلي / التتابعي)، في تنمية مهارات الذكاء الناجح لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية


ابتسام محمود عامر وحنان حسين محمود (2017). الذكاء الناجح وعلاقته بكل من فعالية الذات الأكاديمية والدافعية الأكاديمية لدى عينة من طالبات الجامعة. دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق، (94)، 199- 266.
أحمد إبراهيم العشماوي (2019). أثر اختلاف مستويات التفاعل ( المحدود-النشط) وأساليب التعلم (السطحي-العميق) في بيئة افتراضية على تنمية الكفايات التكنولوجية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
أسامة محمود الحنان. (2016). استراتيجيات التفكير المتشعب. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
أمل مصلح السالمي (2019). أثر تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية على تنمية المهارات العملية في مقرر الأحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بالطائف. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط. 35       (12)،251- 276.
حسن شحاتة، وزينب النجار. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
حمدي أحمد عبدالعزيز وهدى سعود الهندال (2015). تصميم التشارك الإلكتروني في ضوء أساليب التلمذة المعرفية وأثره على إنتاج المشروعات الإبداعية وتحسين المعتقدات التربوية نحو الإبداع. مجلة التربية  الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، (10)، 162-222.
حياة على رمضان. (2016). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التحصيل والحس العلمي وانتقال أثر التعلم في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية، 19(1)، 63- 114.
ربيع عبد العظيم رمود وسيد شعبان عبد العليم(2016). نموذج مقترح للعرض التکيفي لمحتوي الوسائط الفائقة وأثره في تنمية مهارات التصوير الفوتوغرافي الرقمي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم وفقًا لأسلوب تعلمهم. تکنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 26(2)ج 1، 3- 59.
ربيع عبد العظيم رمود. (2018). العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم "التحليلي، الشمولي" وأثرها في تنمية مكونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه والسعة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (178)، ج2، 12- 99.
ربيع عبد العظيم رمود، ووائل رمضان عبدالحميد. (2014). العلاقة بين نمط الإبحار التكيفي (إظهار/ إخفاء الروابط) ببيئة التعلم الإلكتروني المتنقل وأسلوب التعلم (حسي/ حدسي) وأثرها في تنمية التفكير الابتكاري. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (56)، ج3، 53- 114.
رشا نبيل صالحة. (2020). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية الحس العددي والذكاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 23(7)، 302- 378.
روبرت ستيرنبرغ، وجانيت ديفيدسون. (2015). مفاهيم الموهبة. (داود سليمان القرنة، خلود أديب الدبابنة، أسامة محمد البطانية، مترجم)، ط2، العبيكان.
زينب السيد أحمد (2016). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب لتدريس مادة التسويق في تنمية التحصيل الدراسي وبعض عادات العقل لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (174)، 79- 139.
زينب محمد الشيشيني. (2019). الذكاء الناجح وعلاقته بالأداء المهني لمعلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 73 (1)، 135- 171.
سارة عبدالستار أحمد (2020). فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير المتشعب والاتجاه نحو الإبداع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، (75)، 739- 775.
سامية المحمدي فايد (2019). أثر استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التأملي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (109)، 147- 175.
سحر محمد عبد الكريم. (2017). أثر استخدام استراتيجية REACT (الربط – الخبرة – التطبيق – التعاون – النقل) في تنمية قدرات الذكاء الناجح وفهم المفاهيم ومستوى الطموح لدى طالبات الصف الأول الثانوي ذوات الاتجاه السلبي نحو تعلم الكيمياء. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس، 9(18)، 231- 275.
سماح عبدالمجيد أحمد (2017). فعالية برنامج قائم استراتيجيات التفكير المتشعب وخرائط التفكير على تنمية التحصيل والتفكير البصري في الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 1(175)، 12-72.
السيد محمد أبو هاشم. (2012). الصدق البنائي لنموذج فلدر وسيلفرمان لأساليب التعلم لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الاسلامية- السعودية، 24(4)، 1289- 1316.
شيماء سمير خليل. (2018). العلاقة بين نمط العرض التكيفي (المقاطع/ الصفحات) المتنوعة وأسلوب التعلم (تسلسلي/ شمولي) في بيئة تعلم افتراضية وأثرها على تنمية مهارات انتاج العناصر ثلاثية الأبعاد والإنخراط في التعلم لطلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية-دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (35)، 279- 392.
صفاء محمد أحمد (2012). برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح وأثره على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير المركب والاتجاه نحو الإبداع لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (40)، 138- 168.
علاء أيوب (2016). نظرية الذكاء الناجح: التوافق بين التدريس والتقويم. القاهرة: عالم الكتب.
على عبد الجليل أبو حمدان. (2008). أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الذكاء الناجح وإدارة الذات للتعلم في مواقف حياتية لدى طلبة الصف العاشر. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
فاطمة أحمد الجاسم (2010). الذكاء الناجح والقدرات الإبداعية التحليلية. الأردن، عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع.
فائدة ياسين البدري (2019). فاعلية استراتيجة التفكير المتشعب في التحصيل ومهارات التفكير المنتج في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8(4)، 73-86.
فتحي عبد الرحمن جروان. (2009). الإبداع: مفهومه، ومعاييره، نظرياته، وقياسه، وتدريبه، مراحل العملية الإبداعية. ط2، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
فريال محمد أبو عواد، ومحمد بكر نوفل. (2012). دلالات الصدق والثبات لمقياس فيلدر وسولمان لأساليب التعلم ودرجة تفضيلها لدى طلبة الجامعات الأردنية. مجلة جامعة دمشق، (1)، 445- 483.
فؤاد أبو حطب (1996). القدرات العقلية. ط2، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
فؤاد أبو حطب، وآمال صادق. (1996). علم النفس التربوي. ط6، القاهرة: دار الأنجلو المصرية
كاظم محسن الكعبي (2015). أساليب التعلم وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة بغداد، 2(214)، 201- 236.
محمد سيد عبداللطيف (2016). الإسهام النسبي لكل من أساليب التعلم ومستوى الطموح في التوافق الدراسي لدى طالبات كلية البنات الإسلامية بأسيوط-جامعة الأزهر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(7) ، 74-113.
محمد عطية خميس. (2015). مصادر التعلم الإلكتروني (الجزء الأول: الأفراد والوسائط). القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد عطية خميس. (2016). بيئات التعلم الإلكتروني التكيفي. مؤتمر تكنولوجيا التربية والتحديات العالمية للتعليم، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 237- 251.
محمد عطية خميس. (2018). بيئات التعلم الإلكترونية. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمود محمد أبو جادو وميادة محمد الناطور. (2016(. أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس- سوريا، 14(1)، 13- 37.
مروة عبد المقصود المحمدي. (2016). تصميم بيئة تعلم الكترونية تكيفية وفقاً لأساليب التعلم في مقرر الحاسب الآلي وأثرها على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب والقابلية للاستخدام لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراة منشورة، جامعة القاهرة.
مصطفى أحمد عبد الله. (2019). أثر التفاعل بين طرق عرض المحتوى الإلكتروني (النص المرن/ ترتيب الأجزاء) وأسلوب التعلم (التتابعي/ الكلي) في تنمية التحصيل والتفكير التحليلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية النوعية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
مصطفى كامل خلف. (2019). الذكاء الناجح والتوافق النفسي وعلاقتهما بمهارات اتخاذ القرار لى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة. مجلة البحث البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (20)، ج 8، 595- 612.
مصطفى محمد أبو رومية. (2019). فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس، 1، 316-343.
منال عبد العال مبارز وحنان محمد ربيع. (2016). تطوير بيئة تعلم منتشرة تكيفية وفقًا لأساليب معالجة المعلومات لتنمية مهارات الدعاية والإعلان والدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 26(2)، 3- 92.
مها فتح الله نوير، وأحلام عبد العظيم مبروك. (2017). تصميم مستودع وحدات تعلم رقمية قائم على مبادئ نظرية العبء الذهني المعرفي لمقرر مهارات التدريس وفاعليته في تنمية الذكاء الناجح والمسئولية المهنية للطالبة المعلمة وفق أسلوبها المعرفي (الاستقلال- الاعتماد) على المجال الإدراكي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (87) ج2، 23- 122.
نبيل جاد عزمي، مروة محمد المحمدي، أحمد محمود فخري ومنال عبد العال مبارز. (2017). تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفقًا لأساليب التعلم وأثرها في تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة. 25(1)، 304-341.
نوفل عباس كريم. (2021). فاعلية استارتيجيات التفكير المتشعب في التحصيل ومهارات التفكير التوليدي في التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الأدبي. مجلة أكاديمية شمال أوربا المحكمة للدراسات والبحوث، 3(10)، 3- 31.
هانم أبو الخير نصار، ورفقة مكرم برسوم. (2021). الذكاء الناجح وعلاقته بالتفكير الناقد لدى الطالبات بالمرحلة الثانوية بمدينة الجبيل. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل- العلوم الإنسانية والإدارية، جامعة الملك فيصل، 22 (عدد خاص)، 79- 92.
هويدا سعيد السيد. (2017). تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفقًا لنموذج كولب Kolb لأساليب التعلم وأثرها في تنمية مهارات حل المشكلات وإنتاج حقيبة معلوماتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (33)، 79-129.
وائل محمد نجيب، عبد العزيز طلبة عبد الحميد، جمال عبد السميع محمود، ومنى صلاح عبدالله. (2020). بيئة تعلم تكيفية لتنمية مهارات التواصل السمعي باللغة الإنجليزية والقابلية للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، (60)، 157-177.
يسرا شعبان بلبل. (2018). الذكاء الناجح وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأكاديمية لدى الطلبة المتفوقين دراسيا والعاديين بالصف الأول الثانوي. مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، (24)، 83-138.
يوسف محمود قطامي، وسعاد أحمد مصطفي, (2015) . فاعلية برنامج تدريبي للتسريع المعرفي لتطوير التفكير الناقد والذكاء الناجح لدى عينة أردنية من طلبة الصف الخامس. دراسات العلوم التربوية، 42(3)،891- 908.