فاعلية القصة الرقمية التفاعلية في تنمية بعض مفاهيم التربية الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية القصة الرقمية التفاعلية في تنمية بعض مفاهيم التربية الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق ذلك الهدف تم تصميم بعض القصص الرقمية التفاعلية في ضوء معايير التصميم التي تم التوصل إليها، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل مجموعة (30) تلميذًا، وقد تمثلت أدوات البحث في (أداة تحليل المحتوى، اختبار مفاهيم التربية الدينية الإسلامية)، واستخدم البحث كلًا من المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، والمنهج شبه التجريبي، وقد تم التوصل إلى فاعلية القصة الرقمية التفاعلية في تنمية بعض مفاهيم التربية الدينية الإسلامية لدى عينة البحث، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة التوسع في عرض مفاهيم التربية الدينية الإسلامية بصورة تجذب انتباه التلاميذ، والاستفادة من فاعلية القصص الرقمية التفاعلية في تنمية مفاهيم التربية الدينية الإسلامية، مع ضرورة تدريب معلمي التربية الدينية الإسلامية على التنوع في استخدام الوسائل التعليمية المتنوعة، والطرق الحديثة التي تُسهم في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.

الكلمات الرئيسية


أحمد حسين اللقاني، علي أحمد الجمل (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط3، القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
أحمد عبد الله الدريويش، رجاء علي عبد العليم (2017). المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي، القاهرة: دار الفكر العربي.
أحمد محمد حسن (2019). برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية المفاهيم الفقهية والوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (226)، 273-311.
أسماء أحمد علي ( 2011). برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم الدينية وأثره على السلوك الديني
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة جنوب   الوادي.
أسماء حسن أبو الحسن (2011). فاعلية النشاط التمثيلي في تنمية بعض المفاهيم والقيم المرتبطة بمادة التربية الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة قناة السويس.
آمنة حازم العبيدي، فتحي طه الجبوري (2019). أثر استراتيجية التدبر في اكتساب المفاهيم الدينية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، (4)، 187-208.
براعم عمر دحلان (2016). فاعلية توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات حل المسائل اللفظية الرياضية لدى تلامذة الصف الثالث الأساس بغزة، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
بليغ حمدي إسماعيل (2017). استراتيجيات تدريس التربية الدينية الاسلامية وتنمية مهارات التفكير، عمان: دار دجلة للنشر والتوزيع.
 تقي الدين ابن تيمية (2005). العبودية، تحقيق محمد زهير الشاويش، ط7، المكتب الإسلامي: بيروت.
ثناء يوسف الضبع، ناصر فؤاد غبيش (2021). تنمية المفاهيم الدينية والخلقية والاجتماعية لدى الأطفال، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
حذيفة مازن عبد المجيد، مزهر شعبان العاني (2015). التعليم الإلكتروني التفاعلي، عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
حسن شحاتة، زينب النجار (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية عربي- انجليزي، انجليزي- عربي، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
حسين عبدالرحمن حسن، مصطفى عبدالرحمن طه السيد (2013). أثر التفاعل بين استراتيجية التساؤل الذاتي ومستويات تجهيز المعلومات في إكساب طلاب كلية التربية أسس التصميم التعليمي للمقررات الإلكترونية، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، (13)، 1-56.
حمزة الجبالي (2016). التعليم الإلكتروني.. مدخل إلى حوسبة التعليم، عمان، الأردن: دار عالم الثقافة للنشر.
حنان عبدالحميد العناني (2021). تنمية المفاهيم الاجتماعية والأخلاقية والدينية في الطفولة المبكرة، ط6، عمان، الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع.
خالد محمد محرم (2005). بناء الشخصية من خلال التربية الإسلامية، بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
راندا مصطفى الديب (2014). أدب الأطفال، القاهرة: دار النابغة للنشر والتوزيع.
ربيع علي محمد (2022). أثر استخدام القصص الرقمية التفاعلية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية ودافعيتهم نحو القراءة، (رسالة ماجستير)، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
رشا محمد المهيرات (2019). أثر القصة الرقمية في تحصيل مادة التاريخ لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، (رسالة ماجستير)، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط - عمان.
رشدي أحمد طعيمه، عادل عز الدين الأشول، محمد عبد الرؤوف الشيخ وآخرون (2007). المفاهيم
اللغوية عند الأطفال – أسسها، مهاراتها، تدريسها، تقويمها -، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
رمضان عز الدين رسلان (2021). تطوير محتوى منهج الفقه في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وفاعليته في تنمية المفاهيم الفقهية ومهارات التفكير المقاصدي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، (رسالة دكتوراه)، كلية التربية، جامعة الأزهر.
رنا محمد عامر(2022). أثر استراتيجية التسريع المعرفي في تنمية التفكير الجانبي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ودافعيتهم نحو تعلم مادة التربية الإسلامية، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة الموصل.
ريم محمود الجرف (2014). فاعلية توظيف القصص الرقمية في تنمية المفاهيم التكنولوجية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة الأزهر – غزة.
رياض بن طويرش المطرفي (2020). فاعلية استخدام استراتيجية النمذجة في تنمية المفاهيم الفقهية لطلاب المرحلة الابتدائية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الجوف، السعودية، (6)، 86-103.
ريهام مصطفى الشرابي (2016). فاعلية الخرائط الذهنية في تنمية بعض المفاهيم الإسلامية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، (رسالة ماجستيرغير منشورة)، كلية التربية، جامعة حلوان .
سعد عبد المنعم الشهاوي (2019). استخدام المدخل القصصي في تنمية المحصول اللغوي وبعض القيم الخلقية من خلال القصة الرقمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة طنطا.
سماح عيسى الطناني (2016). فاعلية برنامج قائم على السرد القصصي الرقمي والصور الهادفة في تنمية مفاهيم التربية الإسلامية والميول نحوها لدى طالبات الصف الرابع الأساسي، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية- غزة.
سهام سلمان محمد الجريوي (2015). مدى تأثير استخدام التكنولوجيا الرقمية على التعلم في ضوء الدراسات السابقة، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (168)، 21-106.
صباح عبد الله السيد (2017). برنامج مقترح قائم على استخدام القصص الرقمية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفكير الابتكاري لدى طفل رياض الأطفال، مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، (90)، 122-156.
صلاح أحمد مراد، أمين علي سليمان (2005). الاختبارات والمقاييس النفسية في العلوم النفسية والتربوية – خطوات إعدادها وخصائصها، ط2، القاهرة: دار الكتاب الحديث.
طارق عبد الرؤوف عامر (2014). التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي – اتجاهات عالمية معاصرة، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
طه علي الدليمي، زينب حسن الشمري (2003). أساليب تدريس التربية الإسلامية، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
عادل عبود الحراحشة، علي مصطفى العليمات (2014). تأثير تدريس التربية الإسلامية باستخدام التقنيات التعليمية على تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الخامس
الأساسي بالأردن، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية، (11)، 3-13.
عاطف صالح الصيفي (2009). المعلم واستراتيجيات التعليم الحديث، عمان: دار أسامة للنشر.
عائشة سمير توفيق (2019). فاعلية برنامج قائم على القصص الرقمية في تنمية مهارات التواصل الشفوي وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة الأزهر – غزة.
عائشة عبد العزيز سعود العقيل (2017). فاعلية برنامج تعليمي قائم على القصص الرقمية التفاعلية في تحسن الاستيعاب الاستماعي لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي في دولة الكويت، المجلة التربوية الأردنية، (1)، 26 – 52.
عبد العزيز طلبة عبد الحميد (2010). التعليم الالكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم، القاهرة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
- عبدالكريم علي اليماني، كفاح يحي صالح، علي عبدالرازق صالح (2020). أصول التربية الإسلامية، أهدافها – أساليب وطرائق تدريسها، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
العنود عبد الله عياد العتيبي (2022). واقع استخدام القصص الرقمية التفاعلية في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة، المجلة العربية للتربية النوعية، (22)، 179-224.
فاطمة بنت بخيت سليمان، زيانة بنت أحمد الكندي، وآخرون (2016). استراتيجيات حديثة في التدريس، عمان: دار الفجر للنشر والتوزيع.
فايزة أحمد مسعود (2013). فاعلية المدخل الدرامي المسرحي في تدريس مقرر التربية الدينية الإسلامية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي دراسة تجريبية، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة المنصورة.
فتحي ذياب سبيتان، حسن محمد وهدان (2010). مفاهيم واساليب تدريس التربية الاسلامية بين النظرية والتطبيق، عمان: دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
فخري رشيد خضر (2014). طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، ط4، عمان: دار المسيرة للنشر.
فهيم مصطفى محمد (2004). مهارات القراءة الإلكترونية وعلاقتها بتطوير أساليب التفكير، القاهرة: دار الفكر العربي.
قصي محمد السامرائي، رائد إدريس الخفاجي (2014). الاتجاهات الحديثة في طرائق التدريس، عمان: دار دجلة.
مثنى عبدالرسول الشكري، رحيم كامل الصجري (2016). التدريس بين النظرية والتطبيق، عمان: دار المنهجة للنشر والتوزيع.
محمد جابر قاسم (2002). المفاهيم الدينية اللازمة لأطفال المرحلة الابتدائية في ضوء تساؤلاتهم الدينية وأساليب تنميتها، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، (1)، 276-316.
محمد جابر قاسم، عبد الرازق مختار محمود (2008). المفاهيم الدينية الإسلامية، تحديدها وتشخيصها وتنميتها، القاهرة: عالم الكتب للنشر.
محمد سليمان جرادات، سارة عارف الشيخ (2017). الموجز في أصول التربية الإسلامية، عمان، الأردن: دار الخليج للصحافة والنشر.
محمد حمد الطيطي (2010). البنية المعرفية لاكتساب المفاهيم، عمان، الأردن: دار الأمل.
محمد عطية خميس (2013). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد نجيب مصطفى عطيو، عبد الرازق مختار محمود (2009). استراتيجيات تصويب أنماط الفهم الخطأ في العلوم والتربية الإسلامية، القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد هاشم ريان، أحمد محمد بلقيس، يحيى سالم الأقطش (2010). الإشراف التربوي في مجال التربية الإسلامية، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
محمود عبده فرج (1997). منهج مقترح في التربية الدينية الإسلامية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية وأثره في تنمية المفاهيم الدينية والاتجاهات نحو المادة، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
محمود عبده فرج، مصطفى عبد الله طنطاوي (2011). المفاهيم الدينية الإسلامية وأسس تكوينها، جدة: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
محمود جمال السلخي (2009). طرق تدريس التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية الدنيا، عمان: دار كنوز المعرفة.
مروة إسماعيل محمد (2013). فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة في تنمية مفاهيم العبادات للصف السابع الأساسي، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية- غزة.
مروه محمود الشناوي (2018). توظيف القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الصحية لدى طفل الروضة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، (3)، 296-326.
منى محمود محمد حسين (2021). فاعلية استخدام السرد القصصي الرقمي في تنمية مهارة التعبير الشفهي لطلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، (2)، 210-240.
مؤتمر (المسار الرقمي.. اتجاهات حديثة في التعليم) المنعقد بشرم الشيخ بتاريخ 25 مارس 2021.
مؤتمر (مصر تستطيع بالتعليم) المنعقد بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر بتاريخ 17-18ديسمبر2018، والذي نظمته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.
ناصر أحمد الخوالدة، يحيى إسماعيل عيد (2003). طرائق تدريس التربية الإسلامية وأساليبها وتطبيقاتها العملية، الكويت: مكتبة الفلاح.
نبيل جاد عزمي (2022). منظومة الثقافة البصرية، ط2، القاهرة: دار الفكر العربي.
نهاد عبدالله العبيد(2009). فعالية وحدة مقترحة في تنمية المفاهيم الدينية والعلمية المتضمنة في القصص القرآني لأطفال الروضة بدولة الكويت، (رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
هدى مصطفى محمد (2009). أثر استخدام خرائط المفاهيم الدينية في تدريس فقه العبادات للطالبات المعلمات على التحصيل وسلوكهن الديني، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، (95)، 226-269.
هوارد بيتلر، إليزابيث روس هبل، مات كوهن (2015). توظيف التقنية في التدريس الصفي الناجح، نقلته إلى العربية سوسن مستو، مكتبة العبيكان للنشر، الرياض، السعودية.
وفاء بنت عبد الله المنجومي (2016). تحليل محتوى تطبيقات الأطفال المقدمة عبر المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والكفية، مجلة الطفولة العربية، (68)، 47-73.
وفاء علي سعيد بني عرابة (2020). فاعلية التدريس بالقصة الرقمية في تنمية وعي طالبات الصف العاشر الأساسي بفقه القضايا المعاصرة في مادة التربية الإسلامية، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس – عمان
ولاء شفيق محمد (2021). أثر استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مبحث التربية الإسلامية بفلسطين، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة الأقصى – غزة.
وليد سالم محمد الحلفاوي (2011). التعليم الالكتروني تطبيقات ومستحدثات، القاهرة: دار الفكر العربي.
وليد محمود سالم (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على القصة في تدريس منهج التربية الدينية الإسلامية لتنمية المفاهيم الدينية والقيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثالث من المرحلة الابتدائية، (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة بني سويف .