الضغوط النفسية وعلاقتها بفعالية الذات المهنية لدى الموجهين الطلابيين بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى فحص العلاقة بين مظاهر الضغوط النفسية وفعالية الذات المهنية لدى الموجهين الطلابيين بالمملكة العربية السعودية ، بالإضافة للكشف عن الفروق في مستوى الضغوط النفسية وفعالية الذات المهنية وفقاً لعدد سنوات الخبرة لديهم ( مرتفعي الخبرة الوظيفية ، ومنخفضي الخبرة الوظيفية ).  وبلغ عدد المشاركين 32 موجهاً طلابياً من العاملين في المدارس الأهلية التابعة للإدارة العامة للتعليم بمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية ، تراوحت أعمارهم من 24 – 27 سنة بمتوسط قدره 24,9 وانحراف معياري 1,092 ، وتم تطبيق مقياسي الضغوط النفسية ، وفعالية الذات المهنية ( من إعداد الباحث ) ، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين أبعاد الضغوط النفسية والدرجة الكلية وبين أبعاد فعالية الذات المهنية ، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0,05 بين الموجهين الطلابيين الأقل خبرة وبين الأعلى خبرة على مقياس الضغوط النفسية لصالح الأقل خبرة، في حين لم توجد فروقاً بينهما على مقياس فعالية الذات المهنية .  وأوصى البحث بإعداد برامج لتنمية المهارات المهنية للموجهين الطلابيين لتحسين فعالية الذات المهنية وخفض الضغوط النفسية لديهم  .

الكلمات الرئيسية


ابراهيم ابراهيم الشافعي (2005) الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالكفاءة المهنية والمعتقدات التربوية والضغوط النفسية لدى المعلمين وطلاب كلية المعلمين بالمملكة العربية السعودية ، المجلة التربوية ، مجلس النشر العلمي تاريخ النشر 1/1/ 2005 مجلد 19 العدد 75 .
أحمد أبو السعد  و أحمد الغرير ( 2009):  التعامل مع الضغوط النفسية . ط 1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، الأردن ، الطبعة الأولى ، تاريخ النشر 2016 .
أحمد حاج موسى (2017) العلاقة بين الضغط النفسي وفعالية الذات لدى طلاب كلية التربية ،  جامعة البعث ، الناشر مجلة جامعة البعث للعلوم الانسانية المجلد 39 ، العدد 14 ، تاريخ النشر 2017.
السيد فرحات (2003) الضغوط النفسية لدى معلمي التربية الخاصة وعلاقتها بالرضا عن العمل ،مجلة كلية التربية بالزقازيق  العدد (44) 273-350 .
حامد  عبد السلام زهران (1980) التوجيه والإرشاد النفسي. دار عالم الكتب، ط2. القاهرة، مصر.
سالم الطويرقي (1437) نماذج من الممارسات الميدانية مع مقتطفات من أدبيات العمل الإرشادي ،دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع تاريخ النشر  .
شعبان السيسي (2010) . علم النفس ، أسس السلوك الإنساني بين النظرية والتطبيق . الإسكندرية :  الناشر المكتب الجامعي الحديث تاريخ النشر 2010 .
عبد الفتاح مطر ( 2020)  العلاقة بين الضغوط النفسية وفعالية الذات العامة والنوعية لدى معلمي التربية الخاصة وفقا لتباين الإعاقة لدى طلابهم مجلة كلية التربية جامعة بني سويف ، تاريخ النشر 2020 .
عبدالله عسكر (1998) : الاكتئاب النفسي بين النظرية والتشخيص ، الأنطو المعرفية ، القاهرة ، تاريخ النشر 2001.
علي بن مسعود المصمودي (2014) الضغط النفسي واستراتيجيات مواجهته ، مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، تاريخ النشر 1/1/2014 .
عمر النعاس (2008) . الضغوط المهنية وعلاقتها بالصحة النفسية . القاهرة : منشورات جامعة 6 أكتوبر  ، تاريخ النشر 1/1/2008.
عويد المشعان (2000) مصادر الضغوط المهنية لدى المدرسين في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت وعلاقتها بالاضطرابات النفسية والجسمية ، مجلة العلوم الاجتماعية ،28 ( 1 ) 66 -96 .
محمد عطا الله (2016) أساليب مواجهة الضغوط الأكثر استخداماً لدى معاوني هيئة التدريس ، مجلة الإرشاد النفسي ، العدد 48 ، مجلد 1، النشر ديسمبر 2016.
وافية صحراوي (2013 ) : الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالضغط المهني والولاء التنظيمي وفعالية الذات لدى إطارات الجامعة ، أطروحة دكتوراه في علم النفس العمل والتنظيم ، جامعة الجزائر (2) ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، قسم علم النفس وعلوم التربية والارطفونيا ، ( 2012 – 2013 ) .