فاعلية استراتيجية قائمة على الوعي الصوتي في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

      هدف البحث إلى تقصِّي فاعلية استراتيجية قائمة على الوعي الصوتي في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، تجريبية (25) تلميذًا، وضابطة (25) تلميذًا من مدرسة الرحبة الإعدادية بنين، كما قام بإعداد وضبط مادتي المعالجة التجريبية (دليل المعلم، كتاب التلميذ)، ثم بناء أداتي البحث وضبطهما، اللتان تمثلتا في: (اختبار تعرف لمهارات القراءة الجهرية، واختبار أدائي وما تبعه من مقياس متدرج؛ لقياس الجاني الأدائي لمهارات القراءة الجهرية)، وبعد تطبيق الأداتين قبليًّا، والتأكد من تكافؤ مجموعتي البحث، تم تنفيذ تجربة البحث حيث درست المجموعة التجريبية، وفقًا للاستراتيجية القائمة على الوعي الصوتي، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي البحث بعديًّا على مجموعتي البحث، ورصد البيانات، وتحليلها إحصائيًّا. وقد أسفرت نتائج البحث إلى أن تلاميذ المجموعة التجريبية تفوقوا في التطبيق البعدي على تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة بفرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05α≤)، مما يدل على فاعلية الاستراتيجية القائمة على الوعي الصوتي في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني، وفي ضوء النتائج وضعت مجموعة المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية


أحمد أحمد عوّاد.(2010). فاعلية برنامج في تنمية الوعي الصوتي وأثره على تحسين سرعة القراءة لدى تلاميذ صعوبات التعلم في المرحلة الأساسيّة بدولة قطر، مجلة الطفولة والتربية كلية رياض الأطفال، جامعة الأسكندريّة، مصر. يناير 17-66.
أحمد عبده عوض.(2010). فاعلية استراتيجية مقترحة في علاج الضعف القرائي والكتابي والتحصيلي في اللغة العربية لدى بعض تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي. مجلة التربية بالمنصورة، ع 73، ج 1، 2010.
أسماء عاطف محمد.(2020).استخدام استراتيجية تحليل النص لتنمية مهارات القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيء التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة اسيوط، مج36، ع8.
أسماء فرج سيد.(2015). فاعلية استراتيجية تعليمية قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات الوعي الصوتي في تنمية مهارات الوعي الصوتي والتحدث والقراءة الجهرية، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
أمنة سليمان البريكي.(2018). مظاهر الضعف القرائي لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة كما يراها معلمو اللغة العربية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صحار، عمان.
آيات صالح جمعة.(2017). فاعلية برنامج تفاعلي محوسب في تحسين مهاراتي القراءة والكتابة لدى الطلبة من ذوي الصعوبات التعلم النمائية في المرحلة الأساسية الدنيا، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس، فلسطين.
تهاني صبري كمال.(2014). برنامج تدريبي قائم على تجهيز المعلومات لتنمية الوعي اللفظي والإخراج الصوتي وأثره في تحسين مهارات تعرف الكلمة والفهم والنطق لذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، معهد الدراسات التربوية، مجلة العلوم التربوية، العدد الثالث ج2.
حسن شحاتة.(2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانيّة، القاهرة.
حسني عبدالباري عصر.(1997). تعليم اللغة العربية في المدارس الابتدائية، الإسكندرية، المكتبة الأكاديمية.
حنان محمود.(2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على الوعي الصوتي في تحسين الأداء القرائي لتلاميذ الصف الأول الابتدائي، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع24.
خالد سمير نسيم.(2014). أثر استراتيجيّة الوعي الصوتي في تنمية القراءة الجهريّة وفاعليّة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيّة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
خالد سمير نسيم.(2014). الوعي الصوتي وتعليم القراءة في المرحلة الابتدائية، القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس – كلية التربية – الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع148، فبراير، 189–216.
دينا رضا العوضي.(2016). تصميم برنامج لعلاج الأخطاء الإملائية الشائعة في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الأزهري في ضوء أنماط تعلمهم وقياس فاعليته. ماجستير، كلية التربية، جامعة حلوان.
رشدي أحمد طعيمة، ومحمد السيد مناع.(2000). تدريس العربية في التعليم العام نظريات وتجارب، ط1، دار الفكر العربي.
رياض بدري مصطفى.(2005). مشكلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة (التشخيص والعلاج)، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
سعد عبدالرحمن، وإيمان ذكي.(2002). الاستعداد لتعلم القراءة، تنميته وقياسه في مرحلة رياض الأطفال، ط1، القاهرة، مكتبة الفلاح.
سماح محمد عبده.(2016). فاعلية استخدام المدخل المتعدد الحواس لعلاج صعوبات التعلم لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة. العدد 131، الجزء الثاني، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر.
سومية قدي.(2017). صعوبات تعلم القراءة وعلاقتها بظهور الانسحاب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة مصطفى إسطمبولي.
 سيد جارحي السيد.(2014). فاعلية برنامج لتنمية مهارات الأداء البصري والإدراك الصوتي في علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال، ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس.
صلاح الدين محمود علام.(2005). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي.
عبير أحمد علي.(2017).فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم الإتقاني في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، مج14، ع77.
عبد الحميد زهري عطا الله.(2003). برنامج مقترح في الألعاب اللغوية لعلاج الضعف القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية.
عبد الغني حديدي، وناصر الدين زيدي.(2020). اتجاهات الأساتذة نحو دور مهارات الوعي الصوتي في تعليم القراءة: دراسة ميدانية بابتدائيات مدينة، مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي – كلية العلوم الاجتماعية والإنساني، مج6، ع4.
عصام قاسم قاسم.(2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على الوعي الصوتي لتنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة اسيوط، مج35، ع2.
عصام محمد خطاب.(2017). فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري في اكتساب تلاميذ المرحلة الإعدادية للقواعد الإملائية والاتجاه نحو الإملاء، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القاهرة، العدد 189.
على سعد جاب الله.(2012). فاعلية التدريب على أنشطة الوعي الصوتي في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعه بنها، مج 23، ع91.
علي أحمد مدكور.(2006). تدريس فنون اللغة العربية، دار الشواف.
علي سعد جاب الله.(2012). فاعلية التدريب على أنشطة الوعي الصوتي في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة كلية تربية، جامعة بنها – كلية التربية، مج23، ع91.
علي مصطفي عبد الله.(2012). مهارات اللغة العربية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
 فتحي علي يونس.(2016).تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام التحليل النحوي، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، مج 40، ع2.
فتحي علي يونس.(2010). استراتيجيات تعليم اللغة في المرحلة الثانوية، القاهرة، مطبعة الكتابة الحديث.
ماهر شعبان عبد الباري.(2010). الكتابة الوظيفية والإبداعية، المهارات، والأنشطة، والتقويم، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
محمد أحمد أبو طعيمة.(2010). أثر برنامج العيادات القرائية لعلاج الضعف في بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة خان يونس. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
محمد السيد سالم.(2020). فاعلية التدريب على مهارات الوعي الصوتي في علاج صعوبات القراءة الجهرية والاضرابات الصوتية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب.
محمد عبدالله الجالي. (2020). استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل الوعي الصوتي لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى دارسي المستوى المبتدئ الناطقين بغير العربية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
محمد علي كامل.(2005). صعوبات التعلم الأكاديمية بين الفهم والمواجهة، مركز الإسكندرية للكتاب.
محمد عمر حساني.(2020). الضعف القرائي لدى طلاب المحلة الابتدائية، أسبابه وعلاجه. مجلة كلية التربية، المنصورة، ع11، ج5.
محمود كمال الناقة.(2009). تعليم اللغة العربية، مداخلة وفنياته، ج2 القاهرة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
محمود كامل الناقة، وحافظ محمود.(2009). تعليم اللغة العربية في التعليم العام، مكتبة الاخلاص، القاهرة.
محمود جلال الدين سليمان.(2006). دور التدريب على الوعي الصوتي في علاج بعض صعوبات القراءة، المؤتمر العلمي السادس للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة - من حق كل طفل أن يكون قارئاً متميزاً ، مج 1 ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
محي الدين فواز.(2015). فاعلية برنامج تدريبي في تحسين القراءة الجهرية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم القراءة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق.
مروة دياب أبو زيد.(2011). أثر استراتيجية الوعي الصوتي في تنمية مهارات القراءة الجهرية وفاعلية الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بنها.
مصطفى عبد الله طنطاوي.(2015). الوعي الصوتي مدخل تعليمي لإتقان التلاوة: مفهومه، مستوياته، مهاراته، طرق تنميته. جامعة الأزهر، كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا.
مها سلامة نصر.(2014). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المتمايز في تنمية مهاراتي القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي في مقرر اللغة العربية، الجامعة الإسلامية، كلية التربية، غزة.
مؤتمر تطوير أساليب تدريس اللغة العربية.(2016). معالجة التحديات التي تواجه لغة الضاد، 6 مارس، جامعة زايد، دبي.
المؤتمر الدولي الثاني.(2014). رؤى وتوجيهات، أغسطس 2014، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس.
المؤتمر الدولي الثاني لتعليم العربية.(2015). دور المهارات اللغوية في تعليم اللغة، إبريل 2015، مركز اللغات، الجامعة الأردنية.
مؤتمر اللغة العربية والتعليم.(2020). رؤية مستقبلية للتطوير، مركز الإمارات للدراسات التربوية والبحوث الاستراتيجية.
نسيمة ربيعة.(2004). الخطأ اللغوي في المدرسة الأساسية الجزائرية مشكلاته وحلوله. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
هشام الحسن.(2010). طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة، ط1، الدار العلمية للنشر والتوزيع، عمان الأردن.
وازع محمد القحطاني.(2020). فاعلية نموذج بايبي في علاج الضعف القرائي لدجى تلاميذ الصف السادس. مجلة كلية التربية، المنصورة، ع11، ج5.
وزارة التربية والتعليم.(2011). المستويات المعيارية للغة العربية من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر في المعايير القومية للتعليم في مصر، المجلد الثاني، القاهرة.