تقويم أداء الطالبات معلمات الصفوف الأولية بجامعة الأميرة نورة في مقرر استراتيجيات تدريس اللغة العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد جامعة الأميرة نورة بالرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأداء التدريسي للطالبات معلمات الصفوف الأولية في قسم المناهج وطرق التدريس، وذلک من خلال الدروس التي يقمن بأدائها کتطبيقات عملية لمقرر استراتيجيات تدريس اللغة العربية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة، کما تمثلت أداة الدراسة في بطاقة ملاحظة الأداء في مهارات التدريس والمهارات اللغوية، وقد کشفت الدراسة عن وجود ضعف في مستوى تمکن الطالبات معلمات الصفوف الأولية من کثير من المهارات التدريسية واللغوية، وفق معيار الأداء أو حسب الکفاءة المعمول بها أو المتفق عليها وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات التي من شأنها أن تحسن من أداء الطالبات المعلمات، وتساهم في تطوير برنامج إعداد معلمة الصف في کلية التربية في جامعة الأميرة نورة. 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-العارفة، عبد اللطیف عبد الله و قران، أحمد عبد الله (2007) معوقات تطبیق الجودة فی التعلیم العام من وجهة نظر المسئولین والمشرفین التربویین ومدیری المدارس فی منطقة الباحة التعلیمیة: بحث مقدم للقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة: الجودة فی التعلیم العام – جامعة الملک سعود، القصیم.
[2] مازن، حسام محمد (2002) نموذج مقترح لتضمین بعض المهارات الحیاتیة فی منظومة المنهج التعلیمی فی إطار مفاهیم الأداء والجودة الشاملة – رؤیة مستقبلیة – المؤتمر العلمی الرابع عشر: مناهج التعلیم فی ضوء مفهوم الأداء – جامعة عبد شمس القاهرة.
[3] الحیلة، محمد محمود (2002): طرائق التدریس واستراتیجیاته، ط2، العین، دار الکتاب الجامعی.
[4] عبد المنعم، محمد و غریب، زینب (2008) قیاس معاییر الجودة فی التدریس لدى معلم المرحلة الثانویة بمحافظة الأحساء من وجهة نظر المشرفین التربویین ومقترحاتهم للتنمیة المهنیة مجلة القراءة والمعرفة.
[5] وزارة التربیة والتعلیم، کتیب تعریفی (مهارات حسن)1430.
[6]المؤتمر العلمی الثالث بعنوان: تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة بکلیات التربیة – جامعة جنوب الوادی – کلیة التربیة فی الفترة من 13-14 أبریل (2005).
[7]المؤتمر السنوی الرابع عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی بعنوان: آفاق جدیدة فی التعلیم الجامعی، دار الضیافة – جامعة عین شمس فی الفترة من 25-26 نوفمبر (2007).
[8] المؤتمر العلمی الرابع – الدولی الأول بعنوان: جودة کلیات التربیة والإصلاح المدرسی، کلیة التربیة بقنا – جامعة جنوب الوادی فی الفترة من 4-5 أبریل (2007).
[9] عبد الحمید، جابر و کاظم، أحمد مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس – القاهرة، دار النهضة العربیة، (1992)
[10] خطاب، علی ماهر (2000): القیاس والتقویم فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
[11] مجمع اللغة العربیة(د ت ) المعجم الوسیط، دار الفکر، القاهرة.
[12] طعیمة، رشدی و مناع، محمد السید (2002) تدریس اللغة العربیة فی التعلیم العام نظریات وتجارب، القاهرة: دار الفکر العربی، ط1.
[13] قاسم، محمد أحمد (2003 )الفروق الفردیة والتقویم، دار الفکر، عمان، الأردن.
[14] بادی، غسان خالد تحدید حاجات الأداء التعلیمی للطالب المعلم فی التربیة المیدانیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
[15] نصر، محمد علی (2007) رؤى مستقبلیة لتطویر أداء المعلم فی ضوء المستویات المعیاریة لتحقیق الجودة الشاملة المؤتمر العلمی السابع عشر: تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، المجلد الأول.
[16] عبد المعطی، أحمد حسین (2008) الجودة والاعتماد بالتعلیم، القاهرة: دار السحاب.
[18] أبو زید، لمیاء(2007) مدى تحقق معاییر الجودة فی برنامج التربیة المیدانیة القائم وانعکاس ذلک على الأداء التدریسی والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المعلمات بمنطقة القصیم، المؤتمر العلمی التاسع عشر لتطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، جامعة عین شمس، المجلد الرابع.
[19] عبد الفتاح، ناهد محمد (2010): تقویم أداء طالبات التربیة العملیة للأقسام العملیة، جامعة الملک فیصل فی ضوء معاییر الجودة الشاملة وفی ضوء المعاییر العالمیة وانعکاس ذلک على الاتجاه نحو مهنة التدریس – مجلة التربیة العلمیة، المجلد 13-یولیو.
[20] موسى، عقیلی محمد (2011) تصور مقترح لتطویر برنامج التربیة المیدانیة القائم فی ضوء معاییر الجودة وقیاس أثره على تنمیة الأداء التدریسی والاتجاه نحو المهنة لدى الطلاب المعلمین شعبة اللغة العربیة فی کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة – المؤتمر السنوی (العربی السادس – الدولی الثالث ) تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة فی الفترة من 13-14 أبریل (2011).
[21] بریکیت، أکرم بن محمد: تقویم الأداء التدریسی لدى الطلاب معلمی اللغة العربیة بکلیة التربیة جامعة طیبة فی مادة القراءة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، مجلة القراءة والمعرفة ـ مصر 2011، ع. 122.
 [24] أبو لطیفة، رائد فخری (2012) درجة اکتساب معلم الصف للکفایات التعلیمیة الخاصة بفروع التربیة الإسلامیة، المجلة التربویة – الکویت، ع 104- المجلد 26- الجزء الثانی سبتمبر.
 [25] غیث، إیمان محمد و الشوارب، أسیل أکرم : تطور تصورات الطلبة المعلمین فی تخصص معلم الصف حول التعلیم والتعلم، المجلد العاشر ع 4 دیسمبر (2009)
[26] الصقرات، خلف علی: تقویم أداء الطالبات المعلمات تخصص معلم صف فی ضوء الکفایات التعلیمیة اللازمة للتدریس وبناء برنامج تدریبی مقترح وقیاس فاعلیته فی جامعة مؤتة – الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس المجلد الخامس، العدد الثانی-(2007).
[27]العاید، محمد سلیمان (1430)تقویم الأداء التدریسی لمعلمی اللغة العربیة بالمرحلة المتوسطة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود.
[28]عطا الله، عبد الحمید زهری (2006) فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة کفاءات التدریس وتحقیق متطلبات الجودة لدى معلم اللغة العربیة بالمرحلة الإعدادیة، مجلة القراءة والمعرفة، ع 54.
[29]الروقی، راشد محمد، مستوى تمکن الطلاب المعلمین من مهارات تدریس القراءة فی الصفوف الثلاثة العلیا من المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى. 
المراجع الأجنبیة:
 [30] Harrys. Hertz (2001) Baldrigenational Quality program national.
   www. @uality. Nist- govl nstitate of andte chnology, web site.
[31]Cole, P. and chan, L (1994)Teaching Princi plesand practice edition. New york: prentice hall.
 [32]Culling ford, c.(1995)The effectine teacher.
 London: cassell Education.