مستوى طالبات کلية التربية في التفکير التأملي وعلاقته بمهارات التحليل القرائي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارک - لية التربية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - لرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى طالبات کلية التربية في التفکير التأملي، والتحليل القرائي، والوقوف على العلاقة القائمة بينهما. تکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض. (قسم المناهج وطرق التدريس، قسم التربية الخاصة، قسم الطفولة المبکرة) تم بناء مقياس للتفکير التأملي، وقائمة بمهارات القراءة التحليلية، واختبار لقياس مستوى الطالبات فيها. تم تطبيق أدوات الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1437هـ، وبعد تحليل البيانات وتفسيرها کانت النتائج کالتالي: ممارسة الطالبات للعبارات المندرجة تحت مجالات التفکير التأملي بدرجة (غالبا) لکل من العمل الروتيني، العمل التفکيري، التأمل، التأمل العميق. کما جاء أداء الطالبات في مهارات القراءة التحليلية يتراوح بين (متوسط) و(منخفض) حيث بلغ متوسط الأداء في مهارة تحليل المعاني (89.40) تلاه مهارة تحليل الأفکار بمتوسط (89.53) ثم مهارة تحليل العلاقات التي جاءت بمتوسط (48.45). کما أسفرت النتائج عن أن العلاقة بين أداء أفراد العينة في کل من مقياس التفکير التأملي واختبار القراءة التحليلية منعدما أو شبه منعدم. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: العناية برفع مستوى التفکير التأملي والقراءة التحليلية للطالبات من خلال الخطط الدراسية والبرامج التدريبية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على کيفية تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى الطالبات.
The Study aims at specifying the level of students at faculty of education at contemplative thinking and analytical reading, and establishing the relationship between them. The Sample consisted of 300 hundred teacher trainees from the University of Princess Nourah Bint Abdurrahmaan at Riyadh, Department Syllabus Design, Early childhood Section. A  contemplative thinking scale has been designed, a list of analytical reading skills, a level estimation tests  have also been constructed. Test results have been analyzed and study tools have been applied in the second semester of the Academic year 1437. After analyzing the results, the phrases subsumed under contemplative thinking like routine work, thinking based work, contemplation, deep contemplation ,to all this the response was "often". The score ranged between average and low regarding performance of Students at Proficient analytical reading. Performance average in meaning analysis was (40.89), Idea analysis average was (53.89). Relationship analysis average scored (45.48). Results of the study also showed that the relationship between the participants of the sample In both measurement of contemplative thinking and analytical reading test was nil or negligible. The study recommended that more attention should be paid to  contemplative thinking and analytical reading. This can be achieved through teaching plans and training programs for teaching staff at universities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
-    أبوسویلم،إیمانحسین. (2009)."أثرتنمیةالقدرةعلىالتفکیرالتأملیعندمعلماتاللغة العربیةفیالمرحلةالأساسیةالعلیاعلىتوظیفالطریقةالتکاملیةفیتعلیممهارات الاتصال". أطروحةدکتوراهغیرمنشورة،الجامعةالأردنیة: عمان،الأردن.
-    أبو صبیح، تغرید. (2014). "أثر برنامج تدریبی قائم على أسلوب التفکیر التأملی فی تنمیة مهارات حل المشکلات الإبداعی والتحصیل لدى طلبة الصف الثامن فی مادة اللغة العربیة". مجلة الثقافة والتنمیة. العدد: الثانی والثمانون.
-    برکات، إبراهیم. (2011). "أثر استخدام شبکات التفکیر البصری فی تدریس العلوم على التحصیل الدراسی وتنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة". مجلة التربیة العلمیة. المجلد: 14. العدد: 1.
-    توصیات "المؤتمر الرابع لأبحاث الموهبة والتفوق فی الوطن العربی" 11 الطالب فی مدرسة المستقبل – 12 أغسطس، عمان، الجامعة الأردنیة.
-    توصیات مؤتمر "التربیة آفاق مستقبلیة" 23 – 26/6/1436هـ. الباحة: جامعة الباحة.
-    جاب الله، على سعد (1997): تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الثانی المتوسط العام، مجلة کلیة التربیة – جامعة الإمارات العربیة المتحدة، مؤتمر تربیة الغد فی العالم العربی، الجزء الثانی.
-    حسن، ثناء. (2009). "برنامج مقترح لتعلیم التفکیر التحلیلی وفاعلیته فی تنمیة الفهم القرائی والوعی بعملیات التفکیر لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة". دراسات فی المناهج وطرق التدریس. العدد: 144.
-    خوالدة، أکرم. (2010). "فاعلیة استراتیجیة التقویم اللغوی فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی والتفکیر التأملی لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن". رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عمان العربیة.
-    درویش، محمود. (2010). "أثر استراتیجیة تعلیمیة قائمة على نموذج جنسن للتعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة المفاهیم النحویة والتفکیر التأملی". رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عمان العربیة.
-    الزرعة، لیلى. (2012). "برنامج مقترح لتنمیة التفکیر التأملی لدى عینة من طالبات کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل". مجلة کلیة التربیة. جامعة طنطا. العدد: 48.
-    الزعبی، أحمد. (2015). "أثر التعلم المستند إلى الدماغ فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى التلامیذ الموهوبین فی الصف الثامن". مجلة العلوم التربویة والنفسیة. جامعة البلقاء. المجاد: 16. العدد: 1.
 
 
-    زعرب، هانی. (2012). "أثر استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی اکتساب مهارات التفکیر الإبداعی التأملی فی دروس القراءة للصف الثالث الأساسی". رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة. غزة.
-    زهری، عبد الحمید (2009). فاعلیة المراقبة الذاتیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی، والاتجاه نحو القراءة، مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس، العدد (143) فبرایر.
-    سرور، نادیة. (2000). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین. دار الفکر: عمان.
-    صرخوه، نادیة. (2006). "أثر استراتیجیة تدریسیة بنائیة قائمة على نموذج کاربلس فی اکتساب المفاهیم البلاغیة والتفکیر الناقد لدى طلبة المرحلة الثانویة فی دولة الکویت"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات التربویة، جامعة عمان.
-    الطناوی، عفت. (2007). "تعلیم التفکیر فی برامج التربیة العلمیة" المؤتمر العلمی الحادی عشر، التربیة العلمیة إلى أین، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة،                29 – 31/7، ص ص 233 – 251.
-    عبد الرحمن، هدى. (2009). "برنامج مقترح لتنمیة مهارات القراءة التحلیلیة باستخدام التعلم التعاونی لدى الطلاب المعلمین وأثره على ما وراء الفهم القرائی". دراسات فی المناهج وطرق التدریس. العدد: 150.
-    عبد الله، عبد الحمید: فعالیةاستراتیجیةمعرفیةمعنیةلتنمیةبعضالمهاراتالعلیاللفهم فیالقراءة لدی طلابالصف الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة، العدد الثانی، سبتمبر،2000، ص ص 191 – 241.
-    عبد الهادی، محمد. وآخرون. (2003). مهارات فی اللغة والتفکیر. دار المسیرة: عمان.
-    عبدالله، رشا. (2014). تعلیم التفکیر من خلال القراءة. الدار المصریة اللبنانیة.
-    العتوم، عدنان. وآخرون. (2011). تنمیة مهارات التفکیر. دار المسیرة: عمان.
-    عصر، حسنی. (2003). مداخل تعلیم التفکیر وإثراؤه فی المنهج الدراسی، الریاض، مکتبة الشقری.
-    العماوی، جیهان. (2009). "أثر استخدام طریقة لعب الأدوار فی تدریس القراءة على تنمیة التفکیر التأملی لدى طلبة الصف الثالث الأساسی". رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة. غزة.
-    عوض، أحمد. (2001). "تقویم الأداء التدریسی لمعلمی اللغة العربیة بالمرحلة الثانویة فی القراءة والنصوص الأدبیة فی ضوء تنمیتهم مهارات القراءة التحلیلیة". مجلة البحوث التربویة والنفسیة. المجلد: 16. العدد:2.
 
 
 
-    الغامدی، عبد الله. (2013). "فاعلیة استخدام طریقة الویب کوست فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی فی مادة القراءة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط". رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الباحة. الباحة.
-    فهمی، إحسان عبد الرحیم (2003): فاعلیة استراتیجیة ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول المتوسط، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (23)، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، یونیو 2003.
-    القرعان، جهاد، والحموری، خالد. (2011). "العلاقة بین مستوى التفکیر التأملی والکفاءة المعرفیة للتحاور لدى طلبة المرحلة الثانویة المتفوقین والعادیین فی مدینة الزرقاء". مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس, العدد: 35.
-    قطامی، نایفة. (2008). سیکولوجیة التدریس، عمان، دار الشروق.
-    قطامی، نایفة. (2009). "الاستراتیجیات المعرفیة للتعلم المنظم ذاتیا للطلبة الجامعیین وعلاقتها بمتغیر التحصیل الدراسی". مجلة مستقبل التربیة العربیة. المجلد: 10. العدد: 32.
-    الکونی، سالم. (2016). "علاقة المهارات اللغویة بالتحصیل الدراسی". المؤتمر الدولی الرابع للغة العربیة 6 -10 مایو. دبی.
-    محمد، خلف. (2013). "فاعلیة برنامج قائم على استراتیجیات التفاعل فی تنمیة مهارات القراءة التحلیلیة والنقد الادبی لطلبة شعبة اللغة العربیة بکلیة التربیة". مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. العدد: الثالث والأربعون.
-    محمد، زبیده. (2009). "التفاعل بین خرائط التفکیر وبعض أسالیب التعلم وأثره فی تنمیة کل من التحصیل والتفکیر التأملی واتخاذ القرارات لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی فی مادة العلوم". دراسات فی المناهج وطرق التدریس. العدد: 149.
-    محمد، صفاء محمد علی (2008): فعالیة نموذج تأملی فی التاریخ لتنمیة الفهم القرائی ومهارات التفکیر والوعی بما وراء المعرفة لطلابالصف الأول الثانوی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد 141، دیسمبر، ص ص 165 -204.
-    المرشد، یوسف. (2014). "مستویات التفکیر التأملی لدى طلاب جامعة الجوف". مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة، العدد: 2.
-    مصطفى،شریفمحمد. (1992)."أثرتنمیةقدرةالتفکیرالتأملیعندمعلمیالعلومفی المرحلةالأساسیةعلىفاعلیتهمالتعلیمیة". أطروحةدکتوراهغیرمنشورة،الجامعة الأردنیة: عمان،الأردن.
-    موسى، محمد (2001): فعالیة استخدام الحاسوب فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدی طلاب الصف الحادی عشر للتعلیم الثانوی بدولة الإمارات العربیة المتحدة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 70، ص ص 155 -215 .
 
-    موسى، مصطفى. (2001). "أثر استراتیجیة ما وراء المعرفة فی تحسین الفهم القرائی والوعی بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة". المؤتمر العلمی الأول. الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة.
-    النجار، هیفاء. (2015). "الطالب الذی نرید". ورقة عمل مقدمة لمؤتمر التطویر التربوی. 16 – 19 ینایر. عمان.الأردن.
-    الهروط، موسى. (2011). "أثر استخدام برنامج تعلیمی قائم على القراءة الناقدة فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی والإبداعی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی واتجاهاتهم نحو القراءة الناقدة". رسالة دکتوراه غیر منشورة. الجامعة الأردنیة. عمان.
-    یونس، فتحی علی (1997): منهاج مدرسی للتفکیر وتعلیم التفکیر الناقد والتفکیر الإبداعی، القاهرة، دار النهضة العربیة، 1997.
-   AbuSeileek, All Farhan : Hypermedia Annotation Presentation: The Effect of Location and Type on the EFL Learners’ Achievement in Reading Comprehension and Vocabulary Acqu’sition, ERIC No EJ9 18738,2001.
-   Clopper, A,Et,at :Never Late, Approach to Reading Instruction for Secondary Students with Disabilities Research to Practice Brief , Improving Secondary Educational and transition Servres  Through Research ERTC.NO-Ed.4669139,2002.
-   Dugosh, F. I, Fc Paulus,p : Cognitive and Social Comparison Processe brainstorming Experimental Social Psychology , 41 (3) 2004
-   Kember, D., Leung, D., Jones, A., Loke, A., McKay, J., Sinclair, K., Tse, H., Webb, C., Wong, F., Wong, M. & Yeung, E. (2000). Devel- opment of a questionnaire to measure the level of reflective thinking. Assessment & Evaluation in Higher Education, 25(4), 381 - 395.
-   Kish, Cherly K & Sheehan, Janet K. (1997). Portfolios in the classroom: Vehicles for developing reflective thinking. High School Journal ,80(4)7-254.
-   Lerner, Janet; (____) Learning Disabilities Theories Diagnosis and Teaching Strategies. Northeastern, Lionies University.
-   Lubawski, Michael; Sheehan, Caitlyn : Reading Comprehension across Different Genres: An Action Research Study ERIC No ED512895,2010.
 
-   Mezirow, J. (1991). Transformative Dimensions Of Adult Learning. San Francisco: Jossey-Bass.
-   Schon, D. A. (1987) Education the reflective Practitioner: Toward a new Design for Teaching and Learning in the Professions, San Francisco: Jossey Bass.
-   Shulman, L. (1986). Those who understand teaching: Knowledge growth in Teaching . Educational Researcher,15(2) 4-14.
-   Zimmerman, B and Matinez-pons. M.1990. Student Differences in Self-regulated Learning: Relating Grade. Sex, and Giftedness to Self-Efficacy and Strategy Use. Journal of Education Psychology. V 82 (1), p 51-59.