فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التدريس الإبداعي وعادات العقل لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التدريس الإبداعي وعادات العقل لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وهو منهج المجموعة الواحدة ذات التصميم القبلي one Group Pretest Posttest وقد تکونت العينة من مجموعة تجريبية تم اختيارها بطريقة عشوائية بلغ عددها (30) طالبة، وتکونت أدوات البحث من بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الإبداعي اللازمة للطالبة المعلمة مسار معلمة الصف لتدريس مقرر لغتي للصف الثالث الابتدائي من إعداد الباحثة، ومقياس عادات العقل من إعداد د. محمد بکر نوفل (2007) وقد تم اختيار سبع عادات منه وهي عادة (المثابرة، التحکم بالتهور، التساؤل وطرح المشکلات، جمع البيانات باستخدام جميع الحواس، تطبيق المعارف الماضية على أوضاع جديدة، الإصغاء بتفهم وتعاطف، إيجاد الدعابة)، وطبق کلا المقياسين قبليا وبعديا على المجموعة البحث، وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات التدريس الإبداعي وعادات العقل لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية، حيث أظهرت النتائج التالية إلى:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى < 0.05) بين متوسط درجات أداء الطالبات المعلمات بکلية التربية القبلي وأدائهن البعدي في مهارات التدريس الإبداعي لمقرر لغتي.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى < 0.05) بين متوسط درجات أداء الطالبات المعلمات بکلية التربية القبلي وأدائهن البعدي في عادات العقل. 
The current study aimed to investigate the effectiveness of using a proposed training program on developing student teachers’ creative teaching skills and brain habits at Princess Norah bint Abdulrahman University. The sample consisted of 30 student teachers who were randomly selected out of 130 student teachers enrolled in Arabic teaching strategy courses. An experimental method of one group pre-test and post test design was utilized to test the effectiveness of the training program. An observation check list was used to assess student teachers implementation of creative teaching skills on third grade language textbook. Also،to measure the student teachers’ usage of the brain habits inside the classroom،the researcher used Brain Habits scale developed by Nofel (2007). These kills include: persistence،control temerity،questioning،gather information using all sense،application of old knowledge on new situations،listen with understanding and empathy،and sense of humor. Major findings of the study showed the effectiveness of the training program on student teachers creative teaching skills and brain habits usage inside the classroom. The study showed significant differences (< 0.05) between students’ teachers’ mean scores before and after the training on both creative teaching skills and the brain habits. More explorations of creative teaching thinking skills in K-12 education were recommended. The researchers suggest adding a course to train student teachers on brain habits; and developing training programs to develop creative teaching skills and brain habits among K-12 teachers.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·         إبراهیم، عبد الله محمد (2006). أثر برنامج تدریبی فی الذکاءات المتعددة لمعلمی العلوم فی تنمیة مهارات التدریس الإبداعی ومهارات حل المشکلة لدى تلامیذهم. مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العالمیة، 9 (4)، 27-80.
  • ·         إبراهیم، مجدی عزیز. التدریس الإبداعی وتعلم التفکیر، القاهرة: عالم الکتب، 2005أ.
  • ·         أبو حطب، فؤاد وصادق، أمال (1991):  مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة:  مکتبة الأنجلو.
  • ·         أبو جادو، صالح محمد، نوفل، محمد بکر. تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع، 2007.
  • ·         أبو شعبان، سمر سلمان (2010): مقومات البیئة الجامعیة المثالیة کما یراها طالبات الجامعات الفلسطینیة، بحث مقدم لندوة التعلیم العالی للفتاة الأبعاد والتطلعات، جامعة طیبة، المملکة العربیة السعودیة، ص ص 1- 20.
  • ·         الأدغم، رضا أحمد (1993): معلم اللغة العربیة ودوره فی تنمیة الإبداع لدى تلامیذ الصف السابع من مرحلة التعلیم الأساسی،  رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، بدمیاط، جامعة المنصورة.  
  • ·         الأسود، الزهرة (2014): الممارسات الإبداعیة للأستاذ الجامعی وعلاقتها ببعض متغیرات الشخصیة، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قاصدی ورقلة، الجزائر.
  • ·         بوقس، نجاة عبد الله. نموذج لبرنامج تدریبی فی تنمیة مهارات تدریس المفاهیم العلمیة بکلیات البنات. جده:  الدار السعودیة للنشر والتوزیع، 2002.
  • ·         البدری، أبو الدهب( 1998): أثر استخدام برنامج فی الأنشطة اللغویة على تنمیة الإبداع والتحصیل فی اللغة العربیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
  • ·         حمدان، محمد زیاد(2000): سیکولوجیة الاتصال التربوی- سلسلة المکتبة التربویة الحدیثة دار التربیة الحدیثة.
  • ·         ثابت، فدوى ناصر(2006): فاعلیة برنامج تدریبی مستند إلى عادات العقل فی تنمیة حب الاستطلاع المعرفی والذکاء الاجتماعی لدى أطفال الروضة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان، الأردن
  • ·         الجاسر، عفاف محمد. برنامج کفایة إدارة الصف لدى المعلم والمعلمة، الریاض: العبیکان للنشر والتوزیع، 1999.
  • ·         الحارثی. إبراهیم أحمد. تدریب المعلمین على تعلیم مهارات التفکیر بأسلوب التعلم التعاونی. الریاض: مکتبة الشقری، 2002.
  • ·         الحریشی، منیرة عبد العزیز(2014): أثر خرائط التفکیر فی تنمیة عادات العقل والتحصیل الأکادیمی عند طالبات کلیة التربیة، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد (147)، ج2، ص157 ص199
  • ·         الدلیمی، طه علی حسین، وحراحشة، إبراهیم محمد علی (2009): تدریس مهارات اللغة العربیة باستراتیجیات عادات العقل والذکاء العاطفی بین التنظیر والتطبیق. مجلة التنمیة والثقافة، القاهرة، 28.
  • ·         الرابغی، خالد (2005): أثر استخدام برنامج تدریبی قائم على عادات العقل وفق نظریة کوستا فی التفکیر على دافعیة الإنجاز عند طلبة الصف الأول الثانوی فی السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة البلقاء التطبیقیة، عمان.
  • ·         الربعی، محمد بن عبد العزیز(2009):. دور مناهج القراءة فی تنمیة العادات العقلیة کأنماط للسلوک "دراسة تقویمیة فی ضوء الواقع والمأمول " ، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، المجلد4، العدد149 جامعة عین شمس. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ص ص 80-130
  • ·         ریانی، علی حمد ناصر علامی، (2012): أثر برنامج إثرائی قائم على عادات العقل فی التفکیر الإبداعی والقوة الریاضیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمکة المکرمة، رسالة دکتوراه، غیر منشوره، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
  • ·         السعید، هدى راشد(1998): مدى ممارسة المعلمات لأسالیب التفکیر العلمی مع تلمیذات المرحلة الابتدائیة بمنطقة الریاض، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.   
  • ·         الشعیلی، علی بن هویشل (2010): صعوبات التدریس الإبداعی لدى معلمی التعلیم الأساسی بسلطنة عمان(المؤتمر العلمی اکتشاف ورعایة الموهوبین الواقع والمأمول) مصر، ص517- ص 542.

 

 

  • ·         السیف، مشاعل بنت سعد بن سیف (2011): فعالیة برنامج قائم على العادات العقلیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی عند طالبات المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه (غیر منشورة). جامعة الأمیرة نورة بنت           عبد الرحمن، کلیة التربیة، الریاض.
  • ·         الطیب، بدوی احمد محمد(2012): فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات تدریس التفکیر الإبداعی والناقد لمعلمی اللغة العربیة وأثره على الکتابة الإبداعیة لدى تلامیذهم، مجلة القراءة والمعرفة، مصر العدد(127)، ج2، ص ص 111-188
  • ·         عبد العظیم، ریم أحمد(2009): فاعلیة برنامج قائم على استراتیجیات التفکیر المتشعب فی تنمیة مهارات الکتابة الأبداعیة وبعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة القراءة والمعرفة، مصر العدد 94، ص ص 32- 112
  • ·         عبد الفتاح، إسماعیل. الابتکار وتنمیته لدى أطفالنا، القاهرة: مکتبة الأسرة، 2005.
  • ·         عبد اللاه، نایف یوسف سیف(2001): فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة بعض مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمی اللغة العربیة وأثره على تنمیة الإبداع لدى تلامیذهم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الوادی الجدید، جامعة أسیوط.
  • ·         علی، السعید جمال الدین (1997):  "فاعلیة بعض الاستراتیجیات التعلیمیة على تحصیل طلاب المرحلة الثانویة العامة المعتمدین والمستقلین عن المجال الإدراکی ومهاراتهم فی حل المشکلة الفیزیائیة". رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر. 
  • · علی، محمد السید، الغنام، محرز عبده (1998): فاعلیة برنامج مقترح فی اکتساب الطلاب المعلمین مهارات التدریس الابتکاری وتنمیة اتجاهاتهم نحوه فی مجال العلوم وأثر ذلک على تنمیة التفکیر لدى تلامیذهم، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، ع37، ص ص 3-39، جامعة المنصورة- مصر.
  • ·    العتوم، عدنان یوسف، وآخرون (2010): تنمیة مهارات التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات عملیة، ط2، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  • ·    العتیبی، وضحى بنت حباب عبد الله (2013). فاعلیة خرائط التفکیر فی تنمیة عادات العقل ومفهوم الذات الأکادیمی عند طالبات قسم الأحیاء بکلیة التربیة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 5(1)، 188 -250
  • ·    عمور، أمیمة محمد(2005): أثر برنامج تدریبی قائم على عادات العقل فی مواقف حیاتیة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلبة المرحلة الأساسیة، رسالة دکتوراه غیر منشوره، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
  • ·         فلمبان، سمیر بن نور الدین (2004): فاعلیة برنامج مقترح لإکساب الطلاب (المعلمین) تخصص ریاضیات مهارات التدریس الإبداعی محلة کلیة المعلمین، المجلد الرابع، العدد الثانی، ص ص86-150
  • ·         الفالح، سلطانة قاسم (2010): فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات تدریس التفکیر الإبداعی والاتجاه نحو تعلیم هذا التفکیر لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة أثناء الخدمة فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة جامعة الملک سعود: العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة: مج22، ع.2ص ص 327-363
  • ·    فضل الله، محمد رجب فضل الله(2008): التدریس الإبداعی للغة العربیة http: //uqu.edu.sa/page/ar/5813
  • ·         القاضی، هیثم ممدوح (2007). أثر استراتیجیة عادات العقل فی تنمیة مهارات الاتصال اللغوی عند طلبة المرحلة الثانویة فی الأردن، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، کلیة التربیة، عمان. -
  • ·         قطامی، یوسف وعمور، أمیمة.عادات العقل والتفکیر النظریة والتطبیق. عمان:     دار الفکر، (2005)
  • ·         قطامی، یوسف وثابت، فدوى.عادات العقل لطفل الروضة النظریة والتطبیق، ط1،    دار دیبونو للنشر والتوزیع عمان، (2009)
  • ·         قطامی، یوسف. 30 عادة عقل. عمان:  مرکز دیبونو للطباعة والنشر، (2007)
  • ·    الکرکی، وجدان خلیل(2007): فاعلیة برنامج تدریبی مستند إلى عادات العقل فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طلبة الجامعة، رسالة دکتوراه غیر منشوره، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
  • ·         اللقاء الحادی عشر لقادة العمل التربوی (2003): (اختیار المعلم وإعداده بالمملکة العربیة السعودیة رؤیة مستقبلیة) 1-3 محرم جازان 2003.
  • ·         اللقـاء السنوی الثالث عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیـة (2006) بعنوان (إعداد المعلم وتطویره فی ضوء المتغیرات المعاصرة) 22-23 محرم. ، جامعة الملک سعود، الریاض.
  • ·         محمود، عبدالرزاق مختار(2012): برنامج قائم على معاییر التدریس الحقیقی لتنمیة مهارات معلمی اللغة العربیة الإبداعیة وعادات العقل المنتج لدى تلامیذهم، المجلة العلمیة لکلیة التربیة، جامعة أسیوط، المجلد28، العدد1، ص ص 516-611
  • ·         مختار، هبة الله عدلی (2008): اثر مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمی العلوم فی تنمیة تحصیل تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی واتجاهاتهم نحو مادة العلوم، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 273-306.
  • ·         ملحم، سامی محمد: مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، عمان، دار المسیرة. (2000).
  • ·         مدکور، علی أحمد (2000): تدریس فنون اللغة العربیة، القاهرة، دار الفکر العربی.
  • ·         الملا، نهى محمد(2004): فاعلیة برنامج مقترح فی إکساب کفایات التدریس بالتعلم التعاونی لدى الطالبات المعلمات بقسم الدراسات الإسلامیة بکلیة التربیة للبنات"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بالریاض الأقسام الأدبیة.
  • ·         الملتقى السنوی الرابع للمعلمین (2006):  الجودة فی أسالیب تعلیم وتعلم الطلاب ، 18 أبریل بمحافظة ظفار بصلالة. http: // www. Dged. net
  • ·         المؤتمر العلمی الثانی عشر (2000): المناهج وتنمیة التفکیر، 25-26 یولیو،  دار الضیافة – جامعة عین شمس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.
  • ·         المؤتمر العلمی السادس عشر (2004): تکوین المعلم، 21 – 22 یولیو دار الضیافة – جامعة عین شمس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.
  • ·         المؤتمر العلمی السابع (1999 ): تطویر نظام إعداد المعلم العربی وتدریبه مع مطلع الألفیة الثالثة، المنعقد بجامعة الدول العربیة بالقاهرة – کلیة التربیة – جامعة حلوان.
  • ·         نوفل، محمد بکر (2006). عادات العقل الشائعة عند طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی الأردن. مجلة المعلم الطالب (الأونروا /الیونسکو)، العدد الأول والثانی.
  • ·         نوفل، محمد بکر: تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر باستخدام عادات العقل، ط1، عمان: دار المسیرة، 2007
  • ·         یحیى، سعید حامد محمد(2013): فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على معاییر الجودة لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى الطلاب المعلمین تخصص العلوم بکلیات التربیة، کلیة التربیة، جامعة بنها.

.http: //www.bu. edu.eg/portal/ uploads/Education/ Methodology/3007/ publications/Said%20Hamed%20Mohamed%20Yehia_r.docx

 

ثانیاً :المراجعة الأجنبیة:

 

Campbell, J(2006):Theorising Habits of Mind as aFramework for Learning , (available online).Retrieved Dec 2010 from http:// www.aare.edu.au/06pap/ca06102-pdf,Pp1-21

Costa.A.&Kalick,B.(2003).INTEGRATING AND Sustaining habits of Mind Association ofr Alexandria Virginia Association for Supervsion and Curriculum Development>

Costa,arther and Kallica,bena(2002):Describing 16 Habits of Mind,(available online).Retrieved july 2010 from http:// www.faculty.ksu.edu.sa- 74114 educational .pdf,Pp1-14.

Costa,A&GARMSTON,R.(1998).fivehuman passions think.crtical and Creative thinking.23(1),14-17

Donnell , P.” The Relationship Between Middle School Gifted Student’s Creativity Test Score and Self-Perception Regarding Friendship, Sensitivity. And Divergent Thinking Variables”, Un published Doctoral Dissertation , Graduate studies of Texas A & M University, .(2004) .

Fluellen,J.E.(2003).Teaching For Understanding Harvard Comes to Pennell Elementary A Teacher Research Report: J.N.A Eric digest ED480234

Gomes , J “ Using A Creativity- Focused Science Program To Foster General Creativity in Young Children : A Teacher Action Research Study “, Un published Doctoral Dissertation , Fielding Graduate University, .(2005).

Harris, J.(2005).Teaching Creativity. New York: Cambridge University, presst

Johnson, B. et. al (2005) : Habits of Mind A Curriculum for Community High School of Vermont Students Based on Habits of Mind: A Developmental Series By Arthur L. Costa and BenaKallick, Revised by: Vermont Consultants for Language and Learning Montpelier, Vermont.

Patrick, F.(2000). Open Classroom Structure and Examiner style: thee effect On Creativity in Children, Journal of Creative Behavior , Vo1.29,No.36,Pp.255-268

Raths,1.(1999). Teaching for thinking; Theory, Strategies, and Activities for the Classroom. Journal of Research in Science Teaching , Vo1.53,Pp.625-656

Seeley,K.(1997), Competencies for teachers for gifted and talented children. Journal for the education of the Gifted, Vo1.3 , Pp217-221