مدى توافر معايير الجودة في برنامج الدبلوم العام للتربية بکلية التربية للبنات بأبها- جامعة الملک خالد - من وجهه نظر الطالبات في ضوء التخصص الدراسي

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بجامعة الملک خالد

2 أستاذ أصول التربية المشارک بجامعة الملک خالد

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على درجة توافر معايير الجودة في برنامج الدبلوم العام في التربية بکلية التربية للبنات بأبها من وجهه نظر الطالبات في ضوء التخصص الدراسي، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت على عينة قوامها 100طالبة من طالبات الدبلوم التربوي بالتخصصات العلمية والنظرية، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت النتائج عن توافر جوانب الجودة في برنامج الدبلوم العام في التربية مع وجود بعض البنود التي تحتاج إلى إعادة نظر لضمان تحقيق جودة البرنامج ککل، وقدمت الدراسة عدة توصيات منها عمل دليل إرشادي لبرنامج الدبلوم العام في التربية يتضمن شرح لأهداف البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة، والخطة الدراسية للبرنامج وشروط القبول بالبرنامج، وتمکين أعضاء هيئة التدريس من مهارات بناء الاختبارات وأساليب التقويم التي تتوافق مع مخرجات تعلم البرنامج، وعقد دورات لأعضاء هيئة التدريس في ضمان جودة التدريس الجامعي.
abstract
The present research aimed at identifying the quality of the General Diploma Course in Education in the Faculty of Education for Girls in King Khaled University.
The researcher used the analytic- descriptive curriculum and applied a questionnaire، as a tool of research، related to the topic: The questionnaire was applied to a sample of 100 female students of the General Diploma in both the scientific and literary sections: After performing the statistics to the data، the results showed the effectiveness of the Course in Education، with some modifications to the items of the questionnaire to assure the whole quality of the Course: Recommendations were stated as there should be a guiding booklet to the General Diploma Course in Education containing an explanation to the objectives of the Course of the Diploma and the desired learning outcomes: The academic plan of the course، the conditions of students acceptance، the staff members skills in forming tests and preparing the evaluations tools as well as assigning workshops to the staff members in the Quality Assurance of the academic Teaching in universities were also involved in the recommendations..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو زید، لمیاء شعبان(2007م): مدى تحقق معاییر الجودة فی برنامج التربیة المیدانیة وانعکاس ذلک على الأداء التدریسی والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات/المعلمات بمنطقة القصیم، جامعة عین شمس، المؤتمر العلمی التاسع عشر: تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المجلد (4):
  2. البکری، محمد عبد الله(2001م): أسس ومعاییر نظام الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة والتعلیمیة، جامعة الکویت، المجلة التربویة، العدد(60).
  3. الترتورى، محمد عوض ونمر، أمین محمد(2013م): مدى مراعاة المبادئ التربویة الحدیثة فی إعداد المعلمین وتأهیلهم فی کلیات التربیة بالجامعات الأردنیة الرسمیة، المجلة العلمیة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، المجلد التاسع والعشرین العدد الرابع أکتوبر.
  4. الترتوری، محمد عوض، والقضاة، محمد فرحان(2006م): المعلم الجدید: دلیل المعلم فی الإدارة الصفیة الفعالة، عمان، دار الحامد للطباعة والنشر.
  5. الثوینى، یوسف(2010م): تطویر مؤسسات إعداد المعلم بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة، عمان، الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، مج (55).
  6. الحقیل، سلیمان عبد الرحمن(1418): سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، الریاض، مکتبة الرشد.
  7. حلیبة، مسعد محمد إبراهیم (2013): تطویر بعض مقررات الجانب التربوی لبرنامج إعداد معلمی اللغة العربیة للناطقین بغیرها فی ضوء معاییر الجودة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع 40، ج 2، أغسطس.
  8. حیدر، عبد اللطیف حسین(2010م): معاییر أداء المعلم بین ضمان الجودة وتمهین التعلیم فی الوطن العربی، مجلة التربیة، العدد 28.
  9. الخزاعلة: محمد سلیمان والمومنى، تحسین على (2013م): المعلم والمدرسة، عمان، الأردن، دار صفاء.

10. الخطیب، أحمد و عاشور، محمد(1996م): استراتیجیة مقترحة لإعداد المعلم العربی فی القرن الحادی والعشرین، کلیة العلوم التربویة، جامعة الیرموک.

11. الدقمیرى، سعید غریب(2013): الإعداد التتابعی فی جامعة الملک عبد العزیز وجامعة بنها دراسة مقارنة، مجلة کلیة ریاض الأطفال (جامعة بور سعید) - مصر، ع 2.

12. دلیل ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی فی المملکة العربیة السعودیة، الجزء الأول: نظام ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی فی المملکة(2008م): الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.

13. دیاب، مهرى أمین و الشافی، دینا حسن (2008): الإعداد التتابعی للمعلم المصری فی ضوء الخبرات العالمیة والنتائج المیدانیة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، العدد52، المجلد الرابع عشر.

14. رباح، ماهر حسن(2004م): التعلیم الإلکترونی، عمان، دار المناهج، (58).

15. الزهرانی، على عبد الله وکسناوی، محمود محمد عبد الله (1413هـ): دراسة تقویمیة لأثر الإعداد التربوی على المعلمین الملتحقین ببرنامج الدبلوم العام فی التربیة بمرکز الدورات التدریبیة بکلیة التربیة بجامعة أم القرى، "بحث مقدم للمؤتمر العلمی الثانی لإعداد معلم التعلم العام بالمملکة العربیة السعودیة(21-23/شوال/1413هـ)،         جامعة أم القرى، کلیة التربیة، مکة المکرمة، مج 2.

16. الشایع وآخرون(1430ه): الإطار المفاهیمی لکلیة التربیة، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة:

17. الشرعی، بلقیس غالب (2009): دراسة تقویمیة لبرنامج إعداد المعلم بکلیة التربیة جامعة السلطان قابوس وفق متطلبات معاییر الاعتماد الأکادیمی، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، المجلد الثانی، العدد الرابع.

18. الشریف، عبد الله(2004م): مدى استخدام طلبة الدراسات العلیا للإنترنت فی جامعة الملک عبد العزیز والصعوبات التی یواجهونها، رسالة ماجستیر غیر منشورة،          جامعة الیرموک.

19. العجلان، أحمد بن عبد الله(2008م): الجودة فی الجامعات وحاجة سوق العملhttp: //www.al-jazirah.com/2008/20080316/ar4.htm

20. العارفة، عبد اللطیف عبد الله و قران، احمد عبد الله (2007م): معوقات تطبیق الجودة فی التعلیم العام، "الجودة فی التعلیم العام اللقاء السنوی الرابع عشر، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن)، بریدة – القصیم، 28-29 ربیع الآخر 1428هـ الموافق 15-16 مایو 2007م.

21. علیمات، صالح ناصر(2004م): إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة (التطبیق ومقترحات التطویر)، عمان، دار الشروق.

22. علام، صلاح الدین(2004م): التقویم التربوی البدیل، القاهرة، دار الفکر العربی.

23. عبده، یاسر بیومی أحمد (2013): تقویم برامج إعداد معلم العلوم بجامعة نجران فی ضوء معاییر الجودة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع 38،     ج 2.

24. قادى، منال عمار(2007م): مدى توافق برنامج الإعداد التربوی مع معاییر الجودة الشاملة وأهم صعوبات التطبیق فی کلیة التربیة بجامعة أم القرى من وجهه نظر أعضاء هیئة التدریس، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.

25. المجادی، حیاة عبد الرسول وآخرون (2011م): مدى ملائمة برامج إعداد المعلم لمتطلبات الجودة التربویة فی القرن الحادی والعشرین لکلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت، مجلة الثقافة والتنمیة، العدد(40)، السنة الحادیة عشرة.

26. معاد، على حمید(2007م): تقویم برنامج إعداد معلم الکیمیاء بکلیة التربیة فی ضوء معاییر الجودة، جامعة عین شمس، المؤتمر العلمی التاسع عشر: تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المجلد (3):

27. النمرى، حنان (2007م): المقررات التربویة فی برنامج إعداد المعلم لطالبات کلیة اللغة العربیة ومعاییر الجودة الشاملة دراسة تقویمیة وتصور مقترح، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، القاهرة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ع(126).

28. نصر، محمد على(2005م): رؤى مستقبلیة لتطویر أداء المعلم فی ضوء المستویات المعیاریة لتحقیق الجودة الشاملة، جامعة عین شمس، المؤتمر العلمی السابع عشر، مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المجلد (1).

29. الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی(2009): الإطار الوطنی للمؤهلات للتعلیم العالی- الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی، مایو.

 

 

30-Darling، Linda and Bransford، John (eds)، 2005: Preparing Teachers For a changing world what teachers should learn and be able to do (Josseg -Bass، San Francisco.

31-         (Economic and social commission for Wastern Asia responding to globalization skill formation and unemployment reduction polices (United Nation ،New yourk، 2003).

32- French، J.(2005): Culturally responsive pre-service teacher development: A case study of the impact of community and school fieldwork: unpublished doctoral dissertation، the university of Connecticut، Connecticut، USA.

33- Kuchinski، C.(2004): Beginning educator outcomes and perceptions on professional preparation: A comparison of professional development school and education preparation programs، Unpublished doctoral dissertation، Mary wood University، Pennsylvania، USA.

34- Russel، Ranee(2009): A program evaluation of Cardinal Stritch university undergraduate teacher education program: ph، D: Dissertation، Cardinal Stritch university.