الصعوبات التي تواجه المدارس الأهلية في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية وکيفية التغلب عليها من وجهة نظر ملاک هذه المدارس

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية

المستخلص

تواجه المدارس الأهلية بالقطاع التعليمي السعودي– بشکل عام-صعوبات عديدة تنظيمية، وداخلية، وخارجية، وتنتج هذه الصعوبات من الإطار التنظيمي واللوائح التي تنظم أعمال هذا القطاع، کما تنتج من العوامل الداخلية التي تتفاعل مع بعضها البعض داخل المدرسة، وکذلک من العوامل الخارجية التي تواجهها المدرسة الأهلية في بيئتها المجتمعية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز الصعوبات التنظيمية والداخلية والخارجية التي تواجه المدارس الأهلية في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية، وکذلک أفضل الحلول لهذه الصعوبات من وجهة نظر ملاک هذه المدارس.
ولتحقيق أهداف الدراسة، والإجابة عن أسئلتها، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وصمم– تبعاً لذلک- استمارة مقابلة بلغت فقراتها (12) فقرة، توزعت على محوري الدراسة، وقد طُبقت الأداة على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة بلغت (25) مالکاً.
کان من أبرز نتائج الدراسة، اعتقاد ملاک المدارس أن اللوائح والأنظمة الحالية غير کافية لتنظيم قطاع التعليم الأهلي، وأن أبرز الصعوبات الداخلية التي تواجه التعليم الأهلي هي استمرار جودة التعليم، وتطوير إمکانات المدرسة، والمحافظة على المستوى التعليمي الذي حققته، أما أبرز الصعوبات الخارجية فنتمثل في التشدد في الاشتراطات التي تتوالى على المدارس الأهلية من الجهات الحکومية ذات العلاقة بقطاع التعليم الأهلي.
أما أبرز الآليات التي يمکن من خلالها مواجهة هذه التحديات فتتمثل في ثبات ومرونة اللوائح والأنظمة التي تحکم هذا القطاع.
کان من توصيات الدراسة الاستمرار في دعم قطاع التعليم الأهلي، وتذليل الصعوبات التي تواجهه، وکذلک أخذ رأي ملاک المدارس الأهلية في الاشتراطات التي تفرضها الجهات الحکومية ذات العلاقة بالتعليم الأهلي.
 
 
Research Summary
Private schools in Saudi Arabia are facing many difficulties، regulatory، and internal and external، these difficulties produce of the regulatory framework and regulations governing its business، as result from internal factors that interact with each other، as well as external factors faced by the private school environment community.
This study aimed to identify the most prominent regulatory and internal and external difficulties facing the private schools in the Eastern Province of Saudi Arabia، as well as the best solutions to these difficulties from the standpoint of owners of these schools.
To achieve the objectives of the study، and answer their questions، the researcher used the descriptive approach، and designed an interview form contains (12) items distributed to the pivotal study، the tool has been applied to a representative sample of the community amounted of (25) schools owners.
One of the highlights results of the study، the owners of the schools believe that the current regulations are not sufficient to organize private education sector، and that the most prominent internal difficulties facing the private education is a continuation of the quality of education، and the development potential of the school، and to maintain the level of education attained، but the most prominent external difficulties is to harden in the requirements that coming in the private schools of the relevant government agencies of private education.
The major mechanisms by which to address these difficulties represented in the stability and flexibility of rules and regulations that govern the sector، the recommendations of the study was the most important of which continue to support the private education sector، and to overcome difficulties it faces، as well as taking the opinion of owners of private schools in the requirements imposed by the relevant government agencies that control private education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
-   آدم، آمنة محمد. (2012م). التعلیم الثانوی غیر الحکومی فی السودان بین السلبیات والإیجابیات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم درمان الإسلامیة، السودان.
-        الحربی، نیفین بنت حامد. (2004م). المسؤولیة الاجتماعیة لمدارس التعلیم الأهلی بمدینة مکة المکرمة کما یدرکها ملاک وإداریو المدارس الأهلیة وأولیاء الأمور، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-        حسن، محمد صدیق. (1998م). التعلیم الأهلی فی دولة قطر، مجلة التربیة القطریة، ع(127)، الدوحة.
-   الحقبانی، عبد الرحمن بن سعد. (2011م). أثر اندماج المدارس الأهلیة فی کیانات استثماریة کبرى فی تطویر بنیة الاستثمار وتحسین الأثر التربوی والتعلیمی فی المدارس الأهلیة فی المملکة العربیة السعودیة، المؤتمر السنوی الثالث للمدارس الخاصة، الأردن.
-        الدعیلج، خالد بن صالح. (2013م). أبرز التحدیات التی تواجه الاستثمار فی التعلیم الأهلی، ورقة عمل مقدمة لغرفة التجارة والصناعة بالمنطقة الشرقیة.
-   الدهام، منصور، والطالع، صالح. (1998م). التعلیم الأهلی فی المملکة، ماضیه وحاضره ومستقبله، اللقاء السابع للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن)، الریاض.
-        السیف، خالد بن عبد الرحمن. (2002م). الدور المستقبلی للقطاع الأهلی فی توفیر الخدمات التعلیمیة فی المملکة العربیة السعودیة، ندوة الرؤیة المستقبلیة للاقتصاد السعودی، الریاض.
-        الشهری، عاطف بن معیض. (2003م). معوقات توطین الوظائف التعلیمیة فی مدارس التعلیم العام الأهلی للبنین فی مدینة جدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-        الصبان، انتصار بنت سالم. (2001م). الاتجاه نحو التعلیم الأهلی لدى بعض أفراد المجتمع السعودی بالمنطقة الغربیة، رسالة التربیة وعلم النفس، ع (14)، الریاض.
-        الطنطاوی، مصطفى. (2002م). تطویر برنامج إعداد معلم العلوم بکلیات التربیة على ضوء تحدیات القرن الحادی والعشرین، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، ع5.
-        الطوق، سناء بنت عبد العزیز. (2005م). استثمار القطاع الخاص فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة: ھدف استراتیجی لتنویع مصادر التمویل، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
-   الطویل، هانی، والمناصیر، لمیحة. (2011م). تطویر استراتیجیة لضبط مشکلات التعلیم فی المدارس الخاصة الأردنیة، مجلة العلوم التربویة، مجلد (38)، ملحق (4)، الأردن.
-        عبیدات، ذوقان، وآخرون. (1997م). البحث العلمی، مفهومه، أدواته، أسالیبه، ط3، دار أسامة للنشر، الریاض.
-   عثمان، علی عطیة. (2006م). فلسفة التعلیم الخاص وأبعاده الاجتماعیة خلال النصف الثانی من القرن العشرین فی جمهوریة مصر العربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة جنوب الوادی، مصر.
-        الغامدی، حمدان، وعبد الجواد، نور الدین. (2001م). تطور نظام التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة، الریاض.
-        غرفة الشرقیة. (2015م). أثر تحدید الرسوم الدراسیة على مستقبل المدارس الأهلیة، قطاع الشؤون الاقتصادیة بالغرفة التجاریة الصناعیة بالمنطقة الشرقیة.
-        الکریدا، سلیمان بن علی. (2009م). التخطیط الاستراتیجی فی مدارس التعلیم الأهلی بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
-        مجلس الغرف التجاریة الصناعیة. (2005م). اللجنة الوطنیة للتعلیم الأهلی، الریاض.
-        المقوشی، عبد الله بن عبد الرحمن. (1998م). التعلیم الأهلی والحکومی فی میزان التحصیل الدراسی الجامعی، رسالة الخلیج العربی، ع (11)، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.
-        وزارة التربیة والتعلیم. (2012م). الاستراتیجیة الوطنیة لتطویر التعلیم العام، الریاض.
-        وزارة المعارف. (1416هـ). سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، الطبعة الرابعة.
-        وزارة المعارف. (1975م). لائحة المدارس الأهلیة، الریاض.
المراجع الأجنبیة:
-         Baker،David. (1996). How different،How similar ? Comparing key organization qualities of American public and private secondary schools،American institute for research in the behavioral science،Washington،DC،USA.
-         Dauber،Jonathan J. (2013). Public V. Private: Parental choice of schools and the reasons why،A doctoral dissertation،ProQuest LLC. 789 East Eisenhower Parkway; Ann Arbor،MI،USA.
-         Elacqua،Gregory. (2011). Private School Chains in Chile،Cato Institute. 1000 Massachusetts Avenue NW; Washington،DC،USA.
-         Lin،Jing. (1994). The Development and Prospect of Private Schools in China،the Annual Meeting of the American society،
-         Mawdsley،Ralph. (2000). Legal Problems of Religious and Private Schools،Education Law Association،Dayton،OH،USA.
-         Mustafa،Cinoglu. (2006). Private education as a policy tool in Turkey،International education journal،V7،Issue5،Oct 2006.
-         Yun،John. (2010)Review of "America's Private Public Schools،Arizona State University،Education Policy Research Unit. March 4،2010،USA.
 
المواقع الإلکترونیة:
  www. csc. org. sa