تصور مقترح لتدويل منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية الأزهرية بمصر في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتحقيق قيم المواطنة العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الازهر.

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي واقع تدويل منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية الأزهرية بمصر في ضوء قيم المواطنة العالمية، والاستناد لنتائج هذ الواقع  في تقديم تصور مقترح لتدويلها في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتحقيق قيم المواطنة العالمية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي؛ حيث تم جمع البيانات من خلال استبيان للكشف عن واقع تدويل منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية الأزهرية بمصر في ضوء قيم المواطنة العالمية تكون من (15) سؤالًا، تلا كل سؤال 4 بدائل تستجيب عليها عينة البحث التي تألفت من (291) من معلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية الأزهرية، وأسفرت نتائج البحث عن أن نسبة (71.3%) يرون أن منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية الأزهرية مناهج محلية، ولا تسهم في تحقيق قيم المواطنة العالمية؛ وفي ضوء تلك النتائج تم إعداد تصور مقترح لتدويلها.

الكلمات الرئيسية


أبو عليوه، نهلة سيد. (2017). أفكار حول المواطنة العالمية (الكوكبية). مجلة الطفولة والتنمية، 8(29)، 107-121.
الأحمد، يوسف يعقوب محمد. (2018). دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى طلبتهم في دولة الكويت (رسالة ماجستير، جامعة آل البيت). قاعدة بيانات دار المنظومة.
إسماعيل، سماح محمد إبراهيم. (2019). برنامج مقترح في ضوء الفلسفة الإنسانية لتنمية الميل نحوها وأبعاد الذكاء الروحي وقيم المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس-جامعة عين شمس، (246)، 99 – 135.
التميمي، مريم مشهور سعيد. (2020). مدى توافر أهداف التربية الوطنية العالمية في كتب التربية الوطنية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن (رسال ماجستير، جامعة اليرموك). قاعدة بيانات دار المنظومة.
جابر، محمود ذكي ومهدي، ناصر علي. (2011). دور الجامعات في تعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبتها: دراسة ميدانية مقارنة بين جامعتي حلوان وجامعة الأزهر بغزة (عرض ورقة). مؤتمر المسؤولية الاجتماعية للجامعات الفلسطينية، جامعة القدس المفتوحة فلسطين.
الجيزاوي، داليا. (2017). المواطنة العالمية وآفاقها المستقبلية في الوطن العربي. مجلة الطفولة والتنمية، 8(29)، 157-165.
الخروصي، سلطان بن خميس بن راشد ومراد، طهراوي رمضان. (2020). درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي للصفوف "11-12" في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث بغزة، 4(33)، 110 – 131.
خليل، عمر سيد، محمد، السيد شحاته ومحمد، أماني عبد الشكور عبد المجيد. (2021). مدخل STEM في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 3(1)، 61-90.
رزق، فاطمة مصطفى محمد. (2015). استخدام مدخل STEM التكاملي لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (62)، 79-128.
زين الدين، محمد مجاهد. (2013). أساليب بناء التصور المقترح في الرسائل العلمية. قسم التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
صالح، إبراهيم حسن. (2016). STEM العلوم التطبيقية المتكاملة. مجلة التعليم الإلكتروني، جامعة المنصورة، (17)، http://the-e-learning.blogspot.com/2016/03/stem-3-3-2016-stem-2001-80.html
عبد الحليم، يسرا سيد عبد المهيمن، نجلة، عنايات محمود وراشد، علي محيي الدين عبد الرحمن. (2018). فاعلية مدخل STEM في تدريس مادة العلوم لتنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية-جامعة حلوان، 24(4)، 2269-2310.
العميان، ريم رياض علي. (2018). دور الجامعة الهاشمية في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى طلبتها (رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية). قاعدة بيانات دار المنظومة.
قلنديجي، عامر إبراهيم. (2008). البحث العلمي، واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمود، عماد عبد اللطيف. (2019). دور الجامعة في تعزيز المواطنة العالمية لطلابها في ضوء متطلبات سوق العمل: دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (62)، 247-361.
مختار، إيهاب أحمد محمد. (2019). تطوير منهج الفيزياء في ضوء مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM وفعاليته في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير العلمي والاتجاهات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، (108)، 1-52.
المسلماني، لمياء إبراهيم الدسوقي إبراهيم. (2019). تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر: تصور مقترح. المجلة التربوية-جامعة سوهاج، (59)، 735 – 812.
معاري، ضحى والعسالي، علياء. (2021). تحليل محتوى كتاب التربية الوطنية للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية للمواطنة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 60(1)، 287 – 304.
همام، أحمد ياسر. (2018). فاعلية مدخل STEM لتنمية مهارات التفكير الابتكاري في مادة العلوم لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 24 (2)، 1397-1426.
يوسف، ناصر حلمي علي. (2018). أثر برنامج تدريبي في التخطيط للتعليم وفق مدخل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات "STEM" في تنمية القيمة العلمية للعلوم والرياضيات لدى المعلمين ومعتقداتهم حول المدخل. مجلة تربويات الرياضيات، 21(9)، 6-51.