تدويل مناهج التعليم الفني في مصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات سوق العمل: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الازهر.

المستخلص

هدف البحث إلى الوقوف على نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة أمام التعليم الفني الثانوي الصناعي في مصر في ضوء تحليل واقعه، وتقديم إطار مفاهيمي لتدويل التعليم، وتحديد متطلبات تدويل التعليم الثانوي الفني الصناعي المصري ومناهجه في ضوء الثورة الصناعية الرابعة واحتياجات سوق العمل، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال مراجعة الأدبيات وتحليلها، ومن ثمَ تقديم التأصيل النظري لمفهومي تدويل التعليم والثورة الصناعية الرابعة، وتوضيح العلاقة بين التعليم الفني الصناعي ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة وسوق العمل، وخلصت الدراسة إلى تحديد متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات سوق العمل في الوقت الراهن، وتقديم بعض الآليات الممكنة لتدويل مناهج التعليم الفني الصناعي المصري في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة واحتياجات سوق العمل.

الكلمات الرئيسية


أبو قرن، السر علي. (2012). وضع خطة عربية لتطوير التعليم الفني والمهني في ضوء الاتجاهات العالمية، المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، تونس، 97-334.
البرماوي، ياسر إسماعيل (2022). التعليم الفني بين الماضي والحاضر (نظرة مستقبلية للتعليم الفني التجاري)، الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم الفني، مصر متاح على http://tech.moe.gov.eg/tech/artical/details/1121
برنامج إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني في مصر (2012-2017). الاستراتيجية القومية لإصلاح منظومة التعليم الفني والتدريب المهني في مصر-التنمية المستدامة والتوظيف من خلال قوى عمل مؤهلة، وزارة التعليم المصري، مصر.
البندي، عاصم عبد النبي أحمد. (2014). مخرجات التعليم الفني الصناعي ومتطلبات سوق العمل في مصر المؤسسات المستفيدة بمدينة المحلة الكبرى أنموذجًا، ماجستير غير منشور، كلية الإدارة والاقتصاد، الأكاديمية العربية، الدنمارك.
الجزار، محمود أحمد جودة. (2020).  تأثير الثورة الصناعية الرابعة في تغيير متطلبات الإنتاج (الاقتصاد-التقنية-البشرية)، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، 1129-1142.
حسانين، محمود حسن إسماعيل. (2017). دراسة مقارنة للتعليم والتدريب التقني والمهني الثانوي في مصر وفنلندا، دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان -كلية التربية، 23(4)، 451-496.
حسب النبي، أحمد محمد نبوي. (2021). ربط التعليم الثانوي الفني الزراعي بسوق العمل في مصر: دراسة، مقارنة في ضوء خبرات ألمانيا وهولندا وإنجلترا، دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، كلية التربية، مركز تطوير التعليم الجامعي، (52)، 87-433.
 حسين، محمود. (2022). 131 مليار جنيه اعتمادات موازنة التعليم للعام المالي 2022/،2023، اليوم السابع، متاح على http://m.youm7.com/story/2022/4/17/131  تم الدخول في 23/10/2022
حسين، محمود. (2022). "التعليم" تعلن تطوير 85 منهجا دراسيا لطلاب المدارس الفنية، اليوم السابع، متاح على https://bit.ly/3BsfYM5 تم الدخول في 19/10/2022
حلبي، شادي. (2012). واقع التعليم المهني والتقني ومشكلاته في الوطن العربي دراسة حالة الجمهورية العربية السورية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 2(28)، 397-434.
حويل، إيناس إبراهيم أحمد. (2017). المعوقات المجتمعية لمشروعات تطوير التعليم الثانوي المصدر: الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، س18(118)، 203-256.
حويل، حسن محمد. (2020). نظرة مستقبلية لتطوير برامج التعليم الفني، المؤتمر الدولي الثالث عشر، دراسات في التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.
رؤية مصر 2030. (2015). وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. متاح على                                      http://www.crci.sci.eg/wpcontent/uploads/2015/06%20/Egypt_2030.pdf تم الدخول في 10/11/2022.
زيدان، أسماء مراد صالح. (2021). مهارات سوق العمل اللازمة لطلاب المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر على ضوء الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، 85، 273-334.
سليمان، هبة سمير. (2021). الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تحقيقها في الجامعات المصرية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 3(45)، 163-202.
سناجله، محمد.(2022). أهم 10 مهارات يطلبها سوق العمل في السنوات العشر القادمة، متاح على https://bit.ly/3WaXszs تم الدخول في 20/10/2022.
شاهين، غانم عبد الله؛ الكندي، محمد. (2011). أثر العولمة على العملية التعليمية في الوطن العربي رؤية تحليلية وصفية، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، (7)، 163-204.
صاروخ، جلال البشير عبد السلام. (2015). التعليم الفني وعلاقته بالتنمية الاجتماعية، فكر وإبداع، رابطة الأدب الحديث، 92، 297-308.
الصالح، بدر بن عبد الله. (2016). الثورة الصناعية الرابعة ومستقبل التعليم، ندوة مستقبل التعليم في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.
الطواب، خالد. (2017). 7 أزمات دمرت منظومة التعليم الفني في مصر.. غياب التدريب وضعف الإمكانيات.. انقطاع التواصل بين المدارس والمصانع، البوابة نيوز، متاح على https://www.albawabhnews.com/2714565 تم الدخول في 15/11/2022.
عبد الخالق، مفیدة إبراهيم على. (2019).  التعليم الفني بین الواقع والمأمول، دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، كلية التربية، مركز تطوير التعليم الجامعي، 180-193.
عبد القادر، سلوى السيد. (2021). أثر التعليم الفني في تعزيز رأس لمال البشري وسوق العمل: مشروع رأس المال الدائم بالمدارس الفنية أنموذجًا، مجلة البحث العلمي في الأدب، جامعة عين شمس، 2(22)، 196-228.
عثمان، سارة مكي. (2019). دور التعليم الفني والتقني في تنمية الموارد البشرية 2007-2018، دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة النيلين، السودان.
عشماوي، أمير حسن بسيوني. (2011). تطوير الإدارة المدرسية بالمدرسة الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات في مصر في ضوء الفكر الإداري المعاصر، ماجستير غير منشور، كلية التربية، جامعة طنطا، مصر.
عيسى، ثروت عبد الحميد عبد الحافظ. (2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة التربية، جامعة الأزهر، 1(167)، 11-104.
غيث، محمد عاطف. (2016). قاموس علم الاجتماع، مصر، دار المعرفة الجامعية.
القضاة، عبد الله كريم. (2015). تصور مقترح لمتطلبات تدويل التعليم في الجامعات الأردنية الحكومية لتحقيق التنافسية العالمية، دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن.
كورانا، أنيل؛ العلماء، بدر. (2016).  الثورة الصناعية الرابعة: بناء المؤسسات الصناعية الرقمية، استطلاع الثورة الصناعية الرابعة (Industry 4.0) في الشرق الأوسط لعام 2016، القمة العالمية للصناعة والتصنيع، أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة.
مجلد، رباب عبد الرحمن عبد المؤمن. (2022). إدارة المعرفة والثورة الصناعية الرابعة وتوظيفهما في مجال التعليم الجامعي: تصور مقترح للمؤشرات الواجب توافرها، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات، (45)، 1-29.
محمد، سحر محمد أبو راضي. (2017). التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء مقومات تدويل التعليم، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، كلية التربية، 32(2)، 1-69.
محمود، أسماء حسني. (2021). واقع تطبيق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في التعليم الجامعي، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، قنا، 46(46)، 208-231.
محمود، خالد صلاح. (2018). تطوير التعليم الثانوي الفني المصري في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، (13)، 34-92.
محمود، أسماء مصطفى. (2020). التعليم الفني الصناعي واحتياجات سوق العمل في المجتمع المصري: دراسة حالة على مدينة السادس من أكتوبر، مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية، جامعة عين شمس، كلية التربية، 26(2)، 141-180.
مراد، أسماء مراد صالح (2017). تطوير التعليم الفني بمصر في ضوء الخبرة الفنلندية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 7(2)، 155-195.
مصطفى، أميمة حلمي. (2019). آليات مقترحة لتحسين فعاليات تدويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، كلية التربية، 73(1)، 474-555.
مصطفى، فاطمة الزهراء سالم. (2013). إتاحة التعليم الجامعي وتدويله في التجربة التركية: رؤية نقدية، مجلة التربية، مصر، 16(44)، 305-345.
مصطفى، محمد محمد رجب. (2014). التخطيط لتطوير المدرسة الصناعية المصرية في ضوء ثورة المعلومات والاتصالا، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا، مصر.
هلال، ناجي؛ نصار، علي. (2016). تدويل التعليم العالي المصري على ضوء تحديات العولمة رؤية مستقبلية، مستقبل التربية العربية، مصر، 19(77)، 185-316.
الهلالي، الهلالي الشربيني. (2018). البرنامج الخامس: دعم وإصلاح مؤسسات التعليم الفني، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية، (51)، 43-62.
الهنائية، خلود بنت محمد بن حمد. (2019). أنشطة وتحديات تدويل التعليم العالي في جامعة السلطات قابوس، ماجستير غير منشور، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
وزارة التربية والتعليم الفني. (2022). عن برنامج التعليم الفني، الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم الفني، مصر متاح على http://tech.moe.gov.eg/tech/about/cat/2uk   
وزارة التربية والتعليم. (2014). البرامج التنفيذية للخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2017 التعليم المشروع القومي لمصر، مصر.
وزارة التعليم العالي السعودية. (2012). تدويل التعليم العالي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الراصد الدولي، نشرة شهرية يصدرها مرصد التعليم العالي بالسعودية، (14)، السعودية.
وزارة التعليم العالي. (2019). قانون 72 لسنة 72 لإنشاء الجامعات التكنولوجية، مصر، متاح على http://mohres.gov.eg ، تم الدخول في 12/10/2022