تصور مقترح لبرنامج إعداد معلم العلوم البيولوجية والجيولوجية بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الازهر.

المستخلص

هدف البحث إلى بناء تصور مقترح لبرنامج إعداد معلم العلوم البيولوجية والجيولوجية بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء رؤية مصر 2030، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل وثائق برامج إعداد معلمي العلوم بشعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية للعام الجامعي 2022- 2023م، بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، كما اعتمد البحث المنهج الوصفي المسحي؛ للكشف عن مدى مناسبة التصور المقترح لبرنامج إعداد معلم العلوم البيولوجية والجيولوجية بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء رؤية مصر 2030، من وجهة نظر الخبراء والمختصين، وتمثلت عينة البحث في وثائق ولوائح ومستندات برامج كلية التربية بجامعة الأزهر بالقاهرة، كما تكونت عينة البحث الحالي من بعض الخبراء والمختصين في التربية العلمية وتدريس العلوم بالجامعات المصرية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها مناسبة التصور المقترح لبرنامج إعداد معلم العلوم البيولوجية والجيولوجية بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء رؤية مصر 2030 من وجهة نظر الخبراء والمختصين، وفي ضوء نتائج البحث قدمت مجموعة من التوصيات أهمها: ترجمة التصور المقترح لبرنامج إعداد معلم العلوم البيولوجية والجيولوجية بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء رؤية مصر 2030 إلى واقع تطبيقي ينفذه المسئولون، ووضعه قيد التنفيذ.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، فاطمة عبد الفتاح أحمد. (2019). تصور مقترح لتطوير منهج التاريخ لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 وأثره على تنمية قيم المواطنة لديهم. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (110)، 1 – 38.
أبو النصر، مدحت محمد ومحمد، ياسمين مدحت. (2017). التنمية المستدامة "مفهومهاـ أبعادهاـ مؤشراتها. القاهرة: دار الكتب المصرية.
أحمد، عبد الرحمن الهادي. (2018م). واقع تمهين التعليم عالمياً في ضوء بعض التجارب المعاصرة، مجلة القراءة والمعرفة جامعة عين شمس، (123)، 135-158.
البربري، علياء على عبد الله. (2018). إعداد المعلم الموسيقي المبدع في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، (13، 14)، 163-182.
جمعة، محمد حسن أحمد وعمري، عاشور أحمد. (2019). إعداد معلم الكبار وتأهيله لممارسات جديدة على ضوء رؤية مصر 2030: تصور مقترح. مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار، (25)، 9-94.
الجهني، آمال بنت سعد. (2020). واقع ممارسة معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS. مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد، (30)، 94-118.
حسانين، بدرية محمد محمد. (2020). تطوير برنامج إعداد معلم العلوم في العصر الرقمي وفقا لإطار تيباك Framework TPACK. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 70، 1-58.
ديوان، الشيماء فاروق. (2020). المناهج الدراسية في ظل التحول الرقمي والتنمية المستدامة وتحقيق رؤية 2030. دراسات في التعليم الجامعي، (49)، 59-71.
ربايعة، ساند. (2016). درجة التزام المعلم الفلسطيني بالمعايير المهنية لمهنة التعليم: دراسة حالة مديرية تربية قباطية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 30(6)، 1217 – 1254.
رؤية مصر 2030. استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030: محور التعليم والتدريب. متاح عبر الرابط: http://sdsegypt2030.com/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85/.
رئاسة جمهورية مصر العربية. (2022). رؤية مصـر 2030. متاح عبر الرابط: https://www.presidency.eg/ar/%D9%85%D8%B5%D8%B1/%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%B1-2030/.
زايد، غادة عبد الفتاح عبدالعزيز. (2020). برنامج في التاريخ قائم على استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 م لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 79، 611-668.
زين الدين، محمد مجاهد. (2013). أساليب بناء التصور المقترح في الرسائل العلمية. جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
السيد، عزة عبد الهادي محمد. (2015، أغسطس). المأمول في إعداد معلم العلوم: دراسة استشرافية. المؤتمر العلمي الرابع والعشرون: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 227 – 253.
عابدين، محمود عباس. (2019، 18-19 فبراير). واقع مؤسسات إعداد المعلم في مصر إطلالة على المستقبل. المؤتمر السنوي لكلية التربية جامعة الزقازيق: تطوير إعداد المعلم الضرورات والمقتضيات، لكلية التربية جامعة الزقازيق.
عبد االله، عزة شديد محمد. (2021). إطار مستقبلي لبرنامج إعداد معلم العلوم بالدبلوم العامة في التربية؛ في ضوء نموذج التحليل الرباعي "سوات  SWOT" . مجلة البحث العلمي في التربية،2(22)، 492-546.
عبد الفتاح، عصام عطية. (2021). التجديد التربوي مدخل لتطوير نظام الثانوية العامة في مصر من وجهة نظر خبراء التربية وفق رؤية مصر 2030. مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد، (3)، 1-75.
عبد الفتاح، عصام عطية. (2021). التجديد التربوي مدخل لتطوير نظام الثانوية العامة في مصر من وجهة نظر خبراء التربية وفق رؤية مصر 2030. مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد، (3)، 1-75.
عريشي، زهور محمد عبد االله. (2018). الكفايات اللازمة لإعداد معلم العلوم في القرن الحادي والعشرين. مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس، 16(19)، 176-190.
علي، زينب محمود أحمد. (2019). معلم العصر الرقمي: الطموحات والتحديات. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 68، 3105-3114.
السعيد، هالة. (2017). إستراتيجية عام 2030. مجلة المال والتجارة. (582)، 35-38.
الغامدي، آمنة بنت محمد صالح. (2018). تقويم برنامج إعداد المعلم من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى في ضوء معايير جودة الأداء المهني للمعلم في المملكة العربية السعودية، مجلة التربية جامعة الأزهر، ج1، 2(180)، 120-157.
فهمى، رانيا طلعت حسن الخميسي، السيد سلامة إبراهيم. (2022). متطلبات التمكين المهني للمعلمين بالتعليم قبل الجامعي في ضوء رؤية مصر 2030. مجلة كلية التربية بدمياط، 81، 1-36.
محمد، محمد ناجح. (2018). المتطلبات التشريعية لتطوير إعداد المعلم في مصر على ضوء الاتجاهات المعاصرة. المجلة التربوية جامعة سوهاج، (54)، 65-170.
مدكور، صفاء طلعت منصور. (2020). المنظومة القيمية للمعلم في ضوء الاستراتيجية القومية: "رؤية مصر 2030". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. 10(15)، 1-70.
مرسي، عمر محمد محمد. (2018). تصور مقترح لمتطلبات الرؤية الاستراتيجية لمصر 2030 م. في مجال البحث التربوي. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 34(2)، 587 – 635.
المطيري، طلال سعد. (2017). آراء المعلمين تجاه رخصة مزاولة مهنة التدريس، مجلة العلوم التربوية، 25(4)، 120-152.
المقرم، سعد خليفة وبريك، سميرة محمد ميلاد. (2010، أغسطس). تقييم برنامج إعداد معلم العلوم بكليات التربية في جامعة الجبل الغربي بليبيا في ضوء معايير الجودة. المؤتمر العلمي الرابع عشر: التربية العلمية والمعايير الفكرة والتطبيق، الجمعية المصرية للتربية العلمية، الاسماعيلية، 43–68.
المقرم، سعد خليفة وبريك، سميرة محمد. (2010، أغسطس). تقييم برنامج إعداد معلم العلوم بكليات التربية في جامعة الجبل الغربي بليبيا في ضوء معايير الجودة. المؤتمر العلمي الرابع عشر: التربية العلمية والمعايير الفكرة والتطبيق، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 43-68.
المنشاوي، زينب السيد إبراهيم أحمد. (2015). فاعلية بحوث الفعل في تنمية الأداء التدريسي وتحسين الكفاءة الذاتية لدى الطالب / المعلم شعبة التعليم التجاري بكلية التربية - جامعة حلوان في ضوء المعايير المهنية للمعلم، دراسات تربوية واجتماعية جامعة حلوان، 21(3)، 499-564.
وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري. (2016). استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030. جمهورية مصر العربية.