تدويل التعليم الجامعي مدخل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية بكلية التربية جامعة الازهر.

المستخلص

استهدف البحث وضع تصور مقترح لتحقيق أهدف التنمية المستدامة في ضوء مدخل تدويل التعليم الجامعي، من خلال الوقوف على أهداف التنمية المستدامة خاصة ما يرتبط منها بجانب التعليم. اعتمد البحث على المنهج الوصفي بهدف وصف وتحليل أهداف التنمية المستدامة. توصل البحث إلى نتائج مهمة، منها: أن تدويل التعليم الجامعي يعد عاملًا مهمًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما أن تدويل التعليم في الجامعات يسهم بقدر كبير في تحقيق المكانة المرموقة لها، وقد يسمح تدويل التعليم الجامعي في الدول النامية بتحقيق قدر كبير من التنافسية مع جامعات الدول المتقدمة واستقطاب عدد كبير من الطلاب الوافدين إليها.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو النصر، مدحت & محمد، ياسمين مدحت (2017). التنمية المستدامة: مفهومها – أبعادها- مؤشراتها. المجموعة العربية للتدريب والنشر، 81.
  2. الأمم المتحدة: الجمعية العامة (2015). تحويل عالمنا: خطة التنمية المستدامة لعام 2030. الوثيقة الختامية لمؤتمر قمة الأمم المتحدة لاعتماد خطة التنمية لما بعد 2015. الدورة السبعون، 17.
  3. البنك الدولي (2010). مراجعة لسياسات التعليم العالي (التعليم العالي في مصر).
  4. خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز (2015). تدويل التعليم: أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية. مجلة دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق- كلية التربية، 87، 223-278.
  5. خميس، حمادة أحمد (2017). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاتجاهات الحديثة. رسالة ماجستير، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
  6. الدجدج، عائشة عبد الفتاح (2016). تطور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 27(109)، 453-540.
  7. رضا، مصطفى تمام الدين (2015). نحو وضع رؤية للنظرة المستقبلية لمصر حتى عام 2030 والاستفادة من أخطاء الماضي. مجلة المدير العربي، (209)، 59-66.
  8. زاهر، ضياء الدين (2010الفترة من 13- 15 يوليو). مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة " تجارب ومعايير ورؤى". المؤتمر الدولي الخامس للمركز العربي للتعليم والتنمية.
  9. شرقاوي، محمد كامل (2014). رؤية تطويرية لبحوث خدمة الجماعة في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، (37)، 76.
  10. عبد القادر، مها محمد (2016). تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، مركز البحوث التربوية، كلية التربية، (26)، 87-110.
  11. العجمي، محمد حسنين (2007). التطور الأكاديمي والإعداد للمهنة الأكاديمية بين تحديات العولمة ومتطلبات التدويل، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة.
  12. العرقاوي، سامر& عجوز، موسى (2019). مساهمات مؤسسات التعليم العالي في التنمية المستدامة من خلال المسؤولية المجتمعية. بحث مقدم للمؤتمر العربي الدولي الثاني، بعنوان " المسؤولية المجتمعية للجامعات (التزام وتشريعات)، المنعقد في جامعة عمان العربية / الأردن، الفترة من 3-4 نوفمبر 2019م.
  13. الفقي، محمد عبد الله (2017). تدويل التعليم العالي: مدخل لتحقيق رؤية مصر في التعليم العالي 2030. مجلة كلية لتربية – جامعة المنوفية، 4(3)، 60-142.
  14. القحطاني، ماجد بن عبد الله (2017). تصور مقترح لتدويل التعليم العالي في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرة ماليزيا. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة جدة، المملكة العربية السعودية.
  15. المجلس الأعلى للتعليم (2002). التنمية المستدامة، مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة، جوهانسبرج، 63.
  16. محمد، ماهر أحمد (2014). تدويل التعليم الجامعي كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للجامعات المصرية " آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس". المجلة التربوية، مجلس النشر العمي، جامعة الكويت، 29(113)، 141-218.
  17. محمود، سعيد طه& ناس، السيد محمد (2003). قضايا في التعليم العالي والجامعي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
  18. مصطفى، أميمة حلمي (2015). تدويل التعليم الجامعي في كوريا الجنوبية وإمكانية الإفادة منه في مصر. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 60(4)، 42-117.
  19. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) (2016). التعليم من أجل الناس والكوكب – بناء مستقبل مستدام للجميع، التقرير العالمي لرصد التعليم، أهداف التنمية المستدامة، 9.
  20. وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2016). استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.