تصور مقترح لتدويل البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية – جامعة الازهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس التعليمي بكلية التربية جامعة الازهر – فرع الدقهلية.

المستخلص

أصبح تدويل البحث العلمى وعولمة التعليم العالي أحد موضوعات البحث الأساسية في التعليم العالي  من خلال  تقديم الأوراق العلمية و النشر فى المجلات والمؤتمرات المتخصصة . ان تدويل البحث العلمى  حقيقة قائمة بين مؤسسات التعليم العالي . لذلك تستخدم الجامعات مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لتحقيق التدويل  الذى  يعتمد على  التعاون فى مجال البحث العلمى   بين أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات المحلية  والجامعات المختلفة دوليا  ،  وعلى ذلك يجب أن يتميز  اعضاء هيئة التدريس  فى جامعاتهم  بالقدرة على استخدام لغة التعامل مع الاختلافات الثقافية التى تتطلب من القادة الجامعيين  توفير الدعم والتدريب لاعداد أعضاء هيئة التدريس  ومساعدتهم  على الانخراط بنجاح في تدويل البحث العلمى  من خلال التنقل الدولى . حيث  يُنظر إلى التدويل  فى مجال البحث العلمى على أنه عملية يتم فيها تبادل للمعارف والمعلومات من خلال حضور المؤتمرات او نشر الابحاث العلمية او التواصل عبر الانترنت  ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يعزز التعاون البحثى  الرؤية المحتملة للعمل باستخدام شبكة الاتصالات المعرفية  الدولية . تكونت عينة البحث من ( 100 )  من اعضاء هيئة التدريس بكلية  التربية – جامعة الازهر. ولتحقيق هدف البحث تم اعداد مقياس يهدف الى قياس تصور اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية – جامعة الازهر نحو تدويل البحث العلمى  . أشارت النتائج الى أن المتوسط العام  لعبارات المقياس ككل بلغ (2.90)، مما يشير إلى أن استجابات أفراد  العينة  على هذا المقياس  كانت  (مرتفعة) أي أن أفراد  العينة  موافقين على معظم عبارات هذا المقياس مما يدل على أن درجة تصورات أعضاء هيئة التدريس المقترحة لتدويل البحث العلمي مرتفعة .
لوحظ أن العامل الثالث (الدعم المؤسسي) احتل المرتبة الأولى ، يليه في المرتبة الثانية العامل الثاني (التطوير المهني)  ، ثم في المرتبة الثالثة العامل الرابع (التعاون البحثي) ،ثم في المرتبة الرابعة العامل الخامس ( النشر الدولى ) ، ثم في المرتبة الخامسة والأخيرة العامل الأول (الإشراف المشترك) ، وفى ضوء نتائج البحث تم الخروج بمجموعة من التوصيات التربوية المناسبة.

الكلمات الرئيسية


Altbach PG and Knight J (2007) The internationalization of higher education: Motivations and realities. Journal of Studies in International Education 11(3–4): 290–305.
Antelo, A. ( 2012  ) Internationalization of Research . Journal of International Education and Leadership . Volume 2, Issue 1 Spring 2012, ISSN: 2161-7252
Abramo, G., D'Angelo, C.A., Solazzi, M. (2011). The relationship between scientists' research performance and the degree of internationalization of their research. Scientometrics, 86(3), 629-643.
Abramo, G., C. A. D'Angelo, G. Murgia (2013). Gender Differences in Research Collaboration.  Journal of Informetrics.7: 811-822.
Beerkens, H. J. J. G. (2004). Global opportunities and institutional embeddedness. Higher education consortia in Europe and Southeast Asia (Doctoral thesis). University of Twente.
Brew, A., Boud, D., Lucas, L., & Crawford, K. (2013). Reflexive deliberation in international research collaboration: Minimising risk and maximising opportunity. Higher Education, 66(1), 93–104.
Coburn, C., & Penuel, W. (2016). Research–practice partnerships in education: Outcomes, dynamics, and open questions. Educational Researcher, 45(1), 48–54
Criswell, J. R., & Zhu, H. (2015). Faculty internationalization priorities. FIRE: Forum for International Research in Education, 2(2), 2.
Dedoussis EV (2007) Issues of diversity in academia: through the eyes of ‘third-country’ faculty. Higher Education 54: 135–156.
Delgadillo, L. M. (2016). Best practices for collaboration in research. Family and Consumer Sciences Research Journal, 54(1), 5–8.
de Grijs, R. (2015). Ten simple rules for establishing international research collaborations. PLoS Computational Biology, 11(10), 1–7.
Fumasoli, T. (2019). Learning from internationalisation scholarship in higher education: Commonalities, divergences and possible research directions for internationalisation in schools. In M. Yemini, C. Maxwell, & L. Engel (Eds.), Beyond the established boundaries: The Machinery of School Internationalisation in Action (pp. 165– 178). Routledge.
Franceschet, M., & Costantini, A. (2010). The Effect of Scholar Collaboration on Impact and Quality of Academic Papers. Journal of Informetrics, 4(4), 540–553.
Gopal A (2011) Internationalization of higher education: Preparing faculty to teach cross-culturally. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education 23(3): 373–381.
Gorraiz, J., Reimann, R., & Gumpenberger, C. (2012). Key Factors and Considerations in the Assessment of International Collaboration: A Case Study for Austria and Six Countries. Scientometrics, 91(2), 417–433.
Hara, N., Solomon, P., Kim, S. L., & Sonnenwald, D. H. (2003). An Emerging View of Scientific Collaboration: Scientists' Perspectives on Collaboration and Factors that Impact Collaboration. Journal of the American Society for Information Science and Technology, 54(10), 952–965.
Jeong, S., Choi, J.Y., & Kim, J.-Y (2014). On the drivers of international collaboration: The impact of informal communication, motivation, and research resources. Science and Public Policy, 41(4), 520-531.
Kuzhabekova, A., Hendel, D. D., & Chapman, D. W. (2015). Mapping global research on international higher education. Research in Higher Education, 56(8), 861– 882
Knight, J. (2015). The potential of knowledge diplomacy: Higher education and international relations. In L. Weimer (Ed.), A wealth of nations (pp. 37–45).
Kaye, J. P., Brantley, S. L., Williams, J. Z., & the SSHCZO Team. (2019). Ideas and perspectives: Proposed best practices for collaboration at cross-disciplinary observatories. Biogeosciences, 16(23), 4661–4669.
Kwiek, M. (2019a). Changing European Academics: A Comparative Study of Social Stratification, Work Patterns and Research Productivity, London and New York: Routledge.
Lemke-Westcott T and Johnson B (2013) When culture and learning styles matter: A Canadian university with Middle Eastern students. Journal of Research in International Education 12(1): 66–84.
Marginson S and van der Wende M (2007) To rank or to be ranked: The impact of global rankings in higher education. Journal of Studies in International Education 11(3–4): 306–329.
Mak AS and Kennedy M (2012) Internationalising the student experience: Preparing instructors to embed intercultural skills in the curriculum. Innovative Higher Education 37: 323–334.
Marginson, S., & van der Wende, M. (2007). Globalization and higher education. Working paper series, no. 8. OECD.
Maringe, F., & Foskett, N. (Eds.). (2010). Globalization and internationalisation in higher education: Theoretical, strategic and management perspectives. Continuum International Publishing Group.
Nye, J. (2008). Public diplomacy and soft power. Annals of the American Academy of Political and Social Science, 616(1), 94–109.
O'Connor, K. (2014). MOOCs, institutional policy and change dynamics in higher education. Higher Education, 68(6), 623– 635.
Shams, F., & Huisman, J. (2012). Managing offshore branch campuses: An analytical framework for institutional strategies. Journal of Studies in International Education, 16(2), 106– 127.
Secret, M., Abell, M. L., & Berlin, T. (2011). The promise and challenge of practice–research collaborations: Guiding principles and strategies for initiating, designing, and implementing program evaluation research. Social Work, 56(1), 9–20
Sutton, S. B., Egginton, E., & Favela, R. (2012). Collaborating on the future: Strategic partnerships and linkages. In D. K. Deardorff, H. de Witt, J. D. Heyl, & T. Adams (Eds.), The SAGE handbook of international higher education (pp. 147–166).
Senker, J. (2000), ‘Introduction to a special issue on changing organization and structure of European public sector research systems’, Science and Public Policy, 27 (6), 394–6.
Teekens H (2003) The requirement to develop specific skills for teaching in an intercultural setting. Journal of Studies in International Education 7(1): 108–119.
Tamrat, W., & Teferra, D. (2018). Internationalization of Ethiopian higher education institutions: Manifestations of a nascent system. Journal of Studies in International Education, 22(5), 434–453.
Whitley, R. (2003), ‘Competition and Pluralism in the Public Sciences: The Impact of Institutional Frameworks on the Organisation of Academic Science’, Research Policy 32 (6), 1015–29.
Wagner, C. S., Park, H. W., & Leydesdorff, L. (2015). The Continuing Growth of Global Cooperation Networks in Research: A Conundrum for National Governments. PLoS ONE, 10(7), e0131816.