دراسة مقارنة لتفضيلات الطالبات لطرق تعلمهن من وجهة نظرهن

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المشارک - کلية التربية جامعة لأميرة نورة بنت عبد الرحمن - المملکة العربية السعودية

المستخلص

إن التعلم عبر الشبکة لا يعتبر الطريقة الأفضل بالنسبة لکل المقررات أو کل المتعلمين. حيث يزيد الاهتمام بالتعليم المقلوب کطريقة للاستفادة من طرق توصيل المعلومات المختلفة. وهذه تناولت ما تفضله الطالبات في کل من التعلم وجهًا لوجه والتعلم عبر الشبکة. وتکونت عينة الدراسة مکونة من مجموعة من طالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة. وقد استخدمت أداة الاستجابات المفتوحة حتى يتم السماح لکل طالبة بعرض العديد من أفکارها واستجاباتها حتى لا تکون التغذية الراجعة محدودة أو متحيزة. وتقول النتائج أن أهم أثر إيجابي للتعلم باستخدام طريقة وجهًا لوجه هو التفاعل من خلال النقاش، والمشروعات الجماعية وغيرها من أنواع التعلم الفعال. کما تشير البيانات أيضًا إلى أن أکثر جوانب التأثير في التعلم عبر الشبکة هو بنية المحاضرة التي تدعم المرونة والتنظيم والتوقعات الواضحة. وقد رأت بعض الطالبات أن الفصول المرنة أکثر فاعلية بالنسبة لهم. ويجب على التربويين أن يهتموا بهذا الرأي عند وضع تصميمات لمحاضرات التعلم المقلوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
1-     الحایک , هیام (2014): الصفوف المقلوبة تقلب العملیة التعلیمیة: قصص وخبرات المعلمین, مدونة نسیج, بواسطة الموقع:
2-     حمدی, رنا محفوظ (2015): إبداء التعلم من المنزل بمنظومة التعلم المعکوس, مجلة التعلیم الالکترونی, العدد (1) مارس 2015.
3-     زوجی, نجیب (2014): التعلیم المعکوس, بواسطة الموقع:
4-  الذویخ , نورة صالح (2014): أثر تطبیق مفهوم الفصل المقلوب على نمو مهارات التعلم الذاتی لدى طالبات المستوى الثالث مقررات فی مقرر الحاسب 2 , مجلة المعرفة , العدد 223 أکتوبر , 2014, بواسطة الموقع:
5-  السالم , سالم بن محمد(2011). الاتصال العلمی فی البیئة الأکادیمیة: دراسة للتحدیات المعاصرة. الریاض مکتبة فهد الوطنیة, 2011، ص52.
6-     الشامسی, عبد اللطیف (2013):الفصل المقلوب , مجلة الإمارات الیوم, بواسطة الموقع:
7-     العساف, صالح أحمد (2000م) المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، مکتبة العبیکان، الریاض.
8-     الغامدی, سناء (2013): الفصل المقلوب. بواسطة الموقع:
9-     الغریب, زاهر إسماعیل (2009): المقررات الالکترونیة: تصمیمها, إنتاجها, نشرها, تطبیقها, تقویمها: القاهرة. عالم الکتب, 2009، ص39.
10-  الکحیلی, ابتسام (2014) الفصول المعکوسة وشخصنة التعلم, بواسطة الموقع:
المراجع الأجنبیة:
1-      Allen, E., & Seaman, J. (2013). Changing Course: Ten Years of Tracking Online Education in the United States, Babson Survey Research Group. Retrieved from: http://www.onlinelearningsurvey.com/reports/changingcourse. pdf
2-      Babson Survey Research Group. (2013). Grade Change: Tracking Online Education in the United States, The Sloan Consortium. Retrieved from: http://sloanconsortium.org/publications/survey/changingcourse_2012
3-      Bates, A., & Poole, G. (2003). Effective Teaching with Technology in Higher Education. San Francisco: Jossey-Bass/John Wiley.
4-      Bates, A. (2005). Technology, e-Learning and Distance Education. London: Routledge.
http://dx.doi.org/10.4324/9780203463772
5-      Bergmann, J., & Sams, A. (2012). Flip Your Classroom: Reach Every Student. International Society for Technology in Education.
6-      Berrett, D. (2012). How Flipping the Classroom Can Improve the Traditional Lecture. The Chronicle of Higher Education, February 19. Retrieved from:
http://chronicle.com/article/How-Flipping-the-Classroom/130857/
7-      Bligh, D. (2000). What’s the Use of Lectures? San Francisco: Jossey-Bass. www.ccsenet.org/hes Higher Education Studies Vol. 4, No. 3; 2014
8-      Bolkan, J. (2013). Students Taking Online Courses Jumps 96 Percent over 5 Years, Campus Technology, June.
9-      Bonk, C., & Graham, C. (2006). The Handbook of Blended Learning Environments: Global Perspectives, Local Design. San Francisco: Jossey-Bass/Pfeiffer
10-  Clark, R., & Mayer, R. (2007). eLearning and the Science of Instruction. San Francisco: Pfeiffer.
11-  Community College Research Center. (2013). What We Know about Online Couse Outcomes. Retrieved from: http://ccrc.tc.columbia.edu/media/k2/attachments/online-learning-practitioner-packet.pdf
12-  DiPrete, T., & Buchmann, C. (2013). The Rise of Women: The Growing Gender Gap in Education and What It Means for Americian Schools. New York: Russell Sage Foundation.
13-  Flipped Learning Network. (2014). Retrieved March 6, 2014, from http://flippedlearning.org
14-  Garrison, D., & Kanuka, H. (2004). Blended learning: Uncovering its transformative potential in higher education. The Internet and Higher Education, 7, 95-105. http://dx.doi.org/10.1016/j.iheduc.2004.02.001
15-  Grendler, P. (2004). The universities of the Renaissance and Reformation. Renaissance Quarterly, 57.
16-  Harasim, L., Hiltz, S., Teles, L., & Turoff, M. (1995). Learning Networks: A Field Guide to Teaching and Learning Online. Cambridge, MA: MIT Press.
17-  Harel, I. (Ed.). (1990). Constructionist learning. A 5th anniversary collection of papers reflecting research reports, projects in progress, and essays. The Media Laboratory: Cambridge, MA.
18-  Keengwe, J., Onchawari, G., & Oigara, J. (2014). Promoting Active Learning through the Flipped Classroom Model. Hershey PA: IGI Global. http://dx.doi.org/10.4018/978-1-4666-4987-3
19-  Kintzer, F. (1977). Advantages of Open-Response Questions in Survey Research. Community/Junior College Research Quarterly, 2, 37-46. http://dx.doi.org/10.1080/03616975.1977.10588098
20-  Koohang, A. A study of users perceptions toward E-learning courseware usability..- international Journal on E-learning , 2004,P10.
21-  Lee, F. (2008). Technopedagogies of mass-individualization: Correspondence education in the mid twentieth century. History & Technology, 24(3), 49-66. http://dx.doi.org/10.1080/07341510801900318
22-  Means, B., Toyama, Y., Murphy, R., Bakia, M., & Jones, K. (2010). Evaluation of Evidence-Based Practices in Online Learning: A Meta-Analysis and Review of Online Learning Studies. US Department of Education.
 
 
23-  Nehm, R., & Schonfeld, I. (2008). Measuring knowledge of natural selection: A comparison of the CINS, and open-response instrument, and oral interview. Journal of Research in Science Teaching, 45(10), 1131-1160. http://dx.doi.org/10.1002/tea.20251.
24-  Pappano, L. (2012). The Year of the MOOC. The New York Times, November 2.
25-  Pittman, V. (2003). Correspondence Study in the American University: A Second Historiographical Perspective. Handbook of Distance Education. pp. 21-36.
26-  Ross, S., Morrison, G., & Lowther, D. (2010). Educational technology research past and present: Balancing rigor and relavance to impact learning. Contemporary Educational Technology, 1(1).
27-  Ramsden, P..-learning to teach in higher education.-London: Rutledge ,2010, P. 13.
28-  Schneider, C. G. (2013). Holding Courses Accountable for Competencies Central to the Degree. Liberal Education, Reaction, 99(1).
29-  Sendall, P., Ceccucci, W., & Peslak, A. (2008). Web 2.0 Matters: An Analysis of Implementing Web 2.0 in the Classroom. Information Systems Education Journal, 6(64).
30-  Vygotsky, L. (1978). Mind and society: The development of higher mental processes. Cambridge, MA: Harvard University Press.
31-  Wilson, R. (1996). Constructivist Learning Environments: Case Studies in Instructional Design. Englewood Cliffs, NJ: Educational Technology Publications.
32-  Youngberg, D. (2012). Why Online Education Won’t Replace College—Yet. The Chronicle of Higher Education, August 13.