مدخل التعلم متعدد اللغات لإمكانية تحقق تدويل تعليم العلوم للتلاميذ الصم، الواقع والمأمول "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الازهر.

المستخلص

استهدفت الدراسة تقديم رؤية تحليلية لمدخل التعليم متعدد اللغات في برنامج إعداد معلم  العلوم قبل الخدمة للتلاميذ الصم، واعتمدت فيها أداتا البحث النوعى (تحليل الوثائق لعينة من مقررات برنامج الإعداد قبل الخدمة في كلية التربية جامعة الأزهر في القاهرة، والمقابلة لعينة  من أعضاء هيئة التدريس في برنامج إعداد معلم العلوم في كلية التربية جامعة الأزهر في القاهرة،  وعينة  من معلمى العلوم قبل الخدمة في كلية التربية جامعة الأزهر في القاهرة)، وقد تبين من خلالها(1) خلو برنامج إعداد معلم العلوم  قبل الخدمة للتلاميذ الصم من المعالجة النظرية والإجرائية لمدخل التعليم متعدد اللغات؛ (2) غياب بعد تدريب معلم العلوم على ممارسته وتوظيفه من أعضاء هيئة التدريس؛ (3) غياب بعد ممارسته، وتوظيفه من معلم العلوم أثناء التدريس الصفى لفئة التلاميذ الصم في مدارس التربية السمعية خلال فترة التربية العملية.
وقدمت الدراسة رؤية للمأمول حتى يمكن اكتساب معلمى العلوم قبل الخدمة كفايات مدخل التعليم متعدد اللغات وممارسته تدريسياً مع فئة التلاميذ الصم، ودعمت أهمية تطبيق معيار اللغة في محتوى برنامج إعداد معلم العلوم قبل الخدمة لهؤلاء التلاميذ

الكلمات الرئيسية


Cannon,J.E; Guardino, C, & Gallimor, G.(2016). Anew kind of  heterogeneity: what we can learn from deaf and hard of hearing multingual karnex. American Annal of ther Deaf ,1611,8.16.
Garate,H.(2008). Acasestudy anm. Serrice professional development model on bilingual eduction: changes in teather stated beliefs and classroom  practices, phD. Gallaudet university.
Hunphries, T.(2013) . schooling in American sign language: Aparadigm  shift form adefiat model  in deaf education. Berkeley review of Eduction,4(1),7- 33.
Kurz,G,Golos,D,Kuntze,M;Henner,J,&Scott,J;(2021_).G uidelines for Multilingual deal education teacher  preparation programs(1st ed) Gallaudet university press.
LaMarre A; Chamberlain K (2022). Inn0vating  qualitative  research methods: proposals and  possibilifie, Methods in psychology,6,100083,1-5.
Peisnsner,E.S(2011) . The internationali3ah of  experiential learning  for deaf and hard  of  hearing colloge  students: Acase  study of accessibility and coloboli3ation , Adissertattiam  to the  faculty of the usc Rossier school  of  eduction  university  ofsathern califorinia, in partial fulfillment of the Reqvirement for the degree Doctor of  eduction.
Swanwick,R.(2016) Deaf  bimodel  bilingualism and education. Language teaching,49 (1), 1-34.