برنامج مقترح لتفعيل الأنشطة المنهجية لاکتساب طالبات الدراسات الإسلامية المهارات المتطلبة لسوق العمل

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 استذ في مجال اصول التربية

2 باحث في مجال اصول التربية

المستخلص

تعنى الدراسة بتقديم برنامج مقترح لتأهيل طالبات قسم الدراسات الإسلامية لسوق العمل، من خلال تصميم برنامج نظري وتطبيقي، يکسبها المهارات والمعارف والأفکار المؤسسية اللازمة التي تؤهلها لدخول سوق العمل بمستوى مهاري ومعرفي تنافسي.
وسيرکز البرنامج على:

لمحة تاريخية لخريجات قسم الدراسات الإسلامية من عام 1430ه إلى عام 1435ه، ونسبة العاملات من الخريجات، بالإضافة إلى دراسة المعلومات والمهارات التي تکتسبها الطالبة من الخطط الدراسية المعتمدة لقسم الدراسات الإسلامية لعام 1434/1435هـــ، ليکون البرنامج متکاملًا مع الخطة، ومکملًا لما تحتاجه الطالبة في قسم الدراسات الإسلامية لتحقق المنافسة لسوق العمل.
دراسة احتياجات سوق العمل للخريجات من قسم الدراسات الإسلامية، سواء في القطاع الحکومي أو الخاص، والاحتياجات المطلوبة في المتقدمات على الوظيفة، ليتم من خلالها رسم برنامج تدريبي مقترح يتماشى مع معايير الجودة لتدريب الطالبات الملتحقات بالبرنامج.
دور الأنشطة المنهجية في تأهيل الطالبات لسوق العمل.

وسيهتم البرنامج بما يأتي:

الابتکار: في تقديم التأهيل، وإدارة عمل المجموعات التعاونية.
النوعية والتميز: في المنهجية، والمستفيدات، والمدربين، والأدوات المستخدمة ضمن المشروع.

الاستمرارية: من خلال تواصل خريجات المشروع مع مجموعات جديدة بشکل مباشر أو عبر قنوات التواصل الاجتماعي.
This study is concerned to submit a proposed program for the rehabilitation of students of Islamic Studies Department of the labor market , through the design of a theoretical and practical program , earned skills and knowledge necessary institutional and ideas which qualifies them to enter the labor market in the level of cognitive and competitive.
And this program will focus on

Historical overview of graduates of Islamic Studies Department of 1430_1435 , and the proportion of female workers of graduates , add to study the information and skills gained by the student of the study plans approved for the Department of Islamic Studies for the year 1434/1435 AH , to be an integrated program with the plan , and a complement of what students at the Islamic Studies Department need to achieve competition for the labor market.
Study the needs of the labor market for graduates of the Department of Studies , both in the public sector or private sector , and the requirements in applicants for jobs, to draw a proposed training program in line with the quality standards for the training of the students enrolled in the program.
The role of curricular activities in the rehabilitation of students for the labor market.

The program will take care of the following:

Innovation: to provide rehabilitation, management collaborative group work.
Quality and excellence: in the methodology, and the beneficiaries, trainers, and tools used within the project.
Continuity: through the project graduates connection with new groups directly or through social media channels

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الاستثمار فی رأس المال البشری، مرکز البحوث والدراسات بالغرفة التجاریة الصناعیة بالریاض.
  2. الظاهر، نعیم إبراهیم، (2009)، تنمیة الموارد البشریة، عمان، عالم الکتب الحدیث.
  3. العزاوی نجم عبد الله، وعبد الله حسین جواد، (2010)، تطور إدارة الموارد البشریة، عمان، دار العزاوی.
  4. العنزی، أمل بنت عواد، (2008)، دور معاهد ومراکز التدریب الأهلیة فی المساهمة فی تأهیل الشباب السعودی لسوق العمل، رسالة علمیة، جامعة الملک سعود.
  5. المقیطیب، رحاب بنت محمد بن صالح، (2013)، مدى تهیئة التعلیم الجامعی المرأة لسوق العمل من وجهة نظر عینة من المتخصصات فی العلوم الإنسانیة، دراسة استطلاعیة مقارنة بین طالبات المملکة العربیة السعودیة وطالبات مالیزیا، رسالة علمیة، جامعة الملک سعود.
  6. آل عبد الله، إبراهیم بن محمد، (2002)، احتیاجات التنمیة من التعلیم العالی دراسة وصفیة تحلیلیة لقدرة التعلیم العالی على تلبیة احتیاجات سوق العمل والطلب الاجتماعی، بحث منشور فی مجلة جامعة الملک سعود: العلوم التربویة، العدد (1).
  7. حسین، شعبان محمد، (2006 )، التحدیات المعاصرة أمام الموارد البشریة العربیة وسبل التغلب علیها، دوریة معهد الإدارة العامة.
  8. دهان محمد، (2010)، الحیاة الیومیة للفرد وعلاقته الاجتماعیة.
  9. عبد الله بو بطانة، (2001)، تفعیل التعاون بین التعلیم العالی وقطاع الأعمال، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.
  10. فاروق عبده فلیه، (2003)، اقتصادیات التعلیم، الطبعة الأولى، دار المسیرة، عمان.
  11. کولن بأول، (2001)، أدوار ووظائف جدیدة للتعلیم العالی، المؤتمر الدولی حول جامعة القرن الحادی والعشرین، وزارة التعلیم العالی، سلطنة عمان، مسقط2001.
  12. منشورات وزارة المالیة،لعام 1432/1433هـ.

References:

1-    Michael Tomlinson. Graduate employability and student attitudes and orientations to the labour market. Journal of Education and Work, 2007 Volume 20, Issue 4, pp. 285-304.

2-    Jane A, Peter F, Nannete R. Supporting Graduate Employability: HEI Practice in Other Countries. The International Graduate Insight Group (i-graduate), 2011.

3-    Scottish HE Employability Forum (SHEEF). Co-curricular Activity and Graduate Employability: Scottish Employer’s Perspectives. National Union of Scotland’s’ Students, 2011.

4-    Marilyn Andrews. Why our students need co-curricular not extra-curricular activities. Higher Education Network, 2013