دور المناهج في تنمية فکر طلاب کلية الشريعة بالجامعة الأردنية لمکافحة التطرف (بعض المناهج نموذجاً)

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ مساعد في قسم أصول الدين / جامعة مؤتة / الأردن

2 أستاذ مساعد جامعة مؤتة / الأردن

المستخلص

في هذا البحث محاولة لإثبات أن المساقات التي تدرسها کليات الشريعة، لها دور کبير في تنشئة الشباب وتوعيتهم وفقاً لمبادئ الدين الإسلامي السمح، وتثقيفهم ليعلموا خطورة التطرف وآثاره التدميرية، فبعد بيان مفهوم التطرف والمصطلحات ذات الصلة، قمت ببيان الأسباب الفکرية والتربوية للتطرف وبعد ذلک قمت ببيان أهمية المناهج الجامعية في تکوين وتنمية شخصية الطالب المعتدلة وبيان الصفات المشترکة عند المتطرفين، وأثر مساق " الفرق في تاريخ المسلمين " ومساق الثقافة الإسلامية في مکافحة التطرف.
Abstract
 In this paper, an attempt to prove that the courses taught by faculties of law, play a big role in the upbringing of young people and educate them according to the principles of tolerant Islamic religion, and educate them to know the seriousness of extremism and its destructive effects, after the statement of the concept of extremism and related terms, I made a statement intellectual and educational causes of extremism and then you made a statement the importance of university curricula in the formation and development of a personal statement and moderate student common traits when extremists, and the impact of course, "the difference in the history of Muslims," ​​and a course of Islamic culture in the fight against extremism.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد الأنصاری: الانتماء. القاهرة، الأمل للطباعة والنشر، 2004م
  2. أحمد ثابت: التنشئة السیاسیة للطفل المصری ورؤیة المستقبل، القاهرة، مرکز البحوث والدراسات السیاسیة، جامعة القاهرة، 1996.
  3. أحمد طه خلف الله، الإرهاب والتطرف: أسبابه وأخطاره وسبل علاجه، القاهرة، دار المعرفة للنشر، 2001.
  4. أسماء فاروق محمود، التطرف وعلاقته بالحاجة إلى تحقیق الذات لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2007.
  5. إسماعیل إبراهیم: الشباب بین التطرف والانحراف، القاهرة، مکتبة الدار العربیة للکتب 1998.
  6. إسماعیل إبراهیم: الشباب بین التطرف والانحراف، القاهرة، مکتبة الدر العربیة للکتاب، 1998، ص 134.
  7. أمینة الجندی، التطرف بین الشباب فی الجامعات المصریة، مجلة المنار، العدد (151)، القاهرة، 1989.
  8. جمعة سعید تهامی: تصور مقترح للإعداد الثقافی لطلاب کلیات التربیة فی ضوء التحدیات الثقافیة المعاصرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة، جامعة القاهرة، فرع بنی سویف، 2003.
  9. الحافظ بن حجر العسقلانی: فتح الباری شرح صحیح البخاری، الریاض، مکتبة دار السلام، 1997م.
  10. حامد عمار: فی بناء الإنسان العربی، دار سعاد الصباح، القاهرة، 1992.
  11. حسین أحمد أمین: الشباب وأزمة التطرف، سلسلة المواجهة، القاهرة، الهیئة العامة للکتاب، 1993.
  12. حسین کامل بهاء الدین: التعلیم والمستقبل، دار المعارف، القاهرة، 1997.
  13. خالد بن صالح بن ناهض الظاهری: " دور التربیة الإسلامیة فی مواجهة الإرهاب " بحث مکمل لنیل درجة الدکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بمکة المکرمة، 1421هـ.
  14. خالد بن صالح بن ناهض الظاهری: دور التربیة الإسلامیة فی الإرهاب. رسالة دکتوراه منشورة. الریاض: دار عالم الکتب، 2002.
  15. زغلول راغب النجار: أزمة التعلیم المعاصر وحلولها الإسلامیة، القاهرة، المعهد العالی للفکر الإسلامی، 1998.
  16. زکی نجیب محمود: فلسفة الأخلاق، مجلة دراسات تربویة، القاهرة، م (13)، ط3، یولیو 1998.
  17. سامیة الساعاتی: الشباب المصری وتحدیات التغیرات الثقافیة والمستقبلیة، ندوة شباب مصر وتحدیات المستقبل، 6 – 8 فبرایر 2003، القاهرة.
  18. سعید إسماعیل علی: جنایة السیاسة على التعلیم، دراسات تربویة، م7، ج21. القاهرة، عالم الکتب، 1998م.
  19. عاطف أحمد فؤاد، الحریة والفکر السیاسی المصری، القاهرة، دار الکتاب العربی، 1988.
  20. عبد الخالق یوسف سعد: الدور الخلقی للمعلم فی عالم متغیر، مجلة کلیة التربیة – جامعة الأزهر، ع (94 )، نوفمبر 2005.
  21. عبد المطلب القریطى: دور المدرسة فی عملیة التنشئة السیاسیة للطفل المصری، القاهرة، دون اسم الناشر، 1996.
  22. عبد الرحمن العیسوی، ظاهرة العنف بین المراهقین، مجلة الفیصل، عدد (267)، الریاض، مارس، إبریل 2007.
  23. عزت سید إسماعیل، سیکولوجیة التطرف والإرهاب، الکویت، حولیة کلیة الآداب، العدد (16)، الرسالة (11)، 1996.
  24. على أسعد وطفة: بیئة السلطة وإشکالیة التسلط التربوی فی الوطن العربی، بیروت، مرکز دراسات الوحدة العربیة، 1999.
  25. علی محمود لیلة، الشباب فی مجتمع متغیر: تأملات فی ظاهرة الإحیاء والعنف، الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، 1995.
  26. فهمی هویدی: التدین المنقوص، القاهرة، مرکز الأهرام للترجمة والنشر، ط2، 1988.
  27. المجالس القومیة المتخصصة: دور الأزهر فی نشر الثقافة الإسلامیة وتحفیظ القرآن الکریم، تقریر المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی، الدورة الرابعة، أکتوبر- یولیو، القاهرة، 1977.
  28. مجدی عزیز إبراهیم: المنهج التربوی وتحدیات العصر، عالم الکتب، القاهرة، 1422هـ - 2002م.
  29. محمد سید فهمی: الشباب والتطرف، الندوة العلمیة السادسة، جامعة الإسکندریة - کلیة الآداب، 1995.
  30. محمد عابدین: الإرهاب الفکری ، الحوار المتمدین، سبل التجاوز، العدد 2476 – 2008 
  31. مریم الظاهری: مدى إسهام الإدارة الجامعیة فی مواجهة العنف الطلابی، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، کلیة التربیة العدد (11) المجلد (1)، خالد صالح دور التربیـة الإسلامیة فی مواجهة الإرهاب، الریاض، عالـم الکتب، 2002م.
  32. مسلم بن الحجاج النیسابوی: صحیح مسلم، ج4، بیروت، مؤسسة الرسالة، د.ت.
  33. مقداد یالجن: التربیة الإسلامیة ودورها فی مکافحة الجریمة. مطابع الفرزدق التجاریة، 1987.
  34. هانس بیتر مارتین وهارلد شومان: فخ العولمة، الاعتداء على الدیمقراطیة والرفاهیة، عالم المعرفة، ع288. الکویت، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، 2008م.
  35. وفاء محمد أحمــــد البرعى: دور الجامعة فی مواجهة التطرف الفکری والعنف لدى الشباب الجامعی فی المجتمع المصری، (دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 2000م.
  36. یوسف القرضاوی: الصحوة الإسلامیة بین الجحود والتطرف، المنصورة، الوفاء للطباعة، ط 2، 2002.
  37. یوسـف القرضـاوی: أمتنا بین قرنین. القاهرة، دار الشروق، 2006م
  38.  إبراهیم دسوقی أباظة: إستراتیجیة التنمیة بین الأصالة والتبعیة. بیروت، دار النجـاح، 1993م.

 Larton Persoune , Youth And Problem Or Change, New York K Osaka publisher,  2005 , P 36.

  1. Michael prokop , Saudi Arabia and The polities of Facing Extremism , New York , The Asian Development Bank , 2007