مظاهر وعوامل الاغتراب الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية (دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلامية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الـتربيـة الإسـلاميـة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة تناول مظاهر وعوامل الاغتراب الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية من المنظور التربوي الإسلامي، وذلك من خلال التعرف على الاغتراب في ضوء التصور الإسلامي، والتعرف على مفهوم الاغتراب الثقافي، ومراحله، والتعرف على خصائص الشخصية المغتربة ثقافيًا، التعرف على بعض مظاهر الاغتراب الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية، التعرف على العوامل المؤدية للاغتراب الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستخدمت الدراسة كلاً من المنهجين الأصولي والوصفي، وتوصلت الدراسة إلى أن الاغتراب في الإسلام إيجابي؛ لأنه يهدف إلى الابتعاد عن الرذائل، طلاب المرحلة الثانوية في مصر تتمثل لديهم بعض مظاهر الاغتراب عن الثقافة العربية الإسلامية، ومن تلك المظاهر: هجر الثقافة العربية الإسلامية، التقليد الأعمى، اهتزاز بعض القيم الإيجابية، والاغتراب عن اللغة العربية، ‌وأن العوامل المؤدية للاغتراب الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية تتمثل في: تراجع دور بعض مؤسسات التنشئة الاجتماعية، الاختراق الثقافي، صراع الأجيال، والثقافة الفرعية للشباب، وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز وعي طلاب المرحلة الثانوية بالثقافة العربية الإسلامية، ‌ضرورة توعية الطلاب بآثار الاغتراب الثقافي ومخاطره على الهوية الثقافية للفرد والمجتمع، ‌ضرورة الاهتمام باللغة العربية خاصة في وسائل الإعلام حتى يتعود الطلاب سماع لغتهم الأصلية ولا يغتربون عنها، ‌والعمل على خلق مساحة من الحوار مع الشباب لتقليل الفجوة بين ثقافة المجتمع الأصلية والثقافة الفرعية للشباب.

الكلمات الرئيسية


  • أولاً: القرآن الكريم:

    ثانيًا: كتب الحديث:

    • ابن أبي شيبة، أبو بكر (1409هـ): الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار، ج7، تحقيق كمال يوسف الحوت، كتاب الزهد، باب ما ذمر عن النبي  في الزهد، ح34319، مكتبة الرشد، الرياض.
    • ابن حجر، أحمد بن علي أبو الفضل العسقلاني الشافعي (1379ه): فتح الباري شرح صحيح البخاري، إخراج: محب الدين الخطيب، ج10، تعليق: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز، كتاب اللباس، باب المتشبهين بالنساء والمتشبهات بالرجال دار المعرفة، بيروت.
    • ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن مـحمد بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)، (2001م): مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج27، تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرين، مؤسسة الرسالة، بيروت.
    • أبو الحسن، مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، (د.ت): المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (صحيح مسلم)، ج1، ح145، تحقيق مـحمد فؤاد عبدالباقي، باب بيان أن الإسلام بدأ غريبًا وسيعود غريبًا، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    • البخاري، مـحمد بن إسماعيل أبو عبدالله الجعفي (1422ه): الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه (صحيح البخاري)، ج8، ح6416، تحقيق مـحمد زهير بن ناصر الناصر، باب كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل، دار طوق النجاة، لبنان.
    • الترمذي ، مـحمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، أبو عيسى (المتوفى: 279هـ)، (1975م): سنن الترمذي، ج5، ح2730، ط2، تحقيق: إبراهيم عطوة عوض، كتاب أبواب الاستئذان والآداب، باب ما جاء في المصافحة، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر.

    ثالثًا: كتب التفسير:

    • ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ)، (1419ه): تفسير القرآن العظيم، ج2،  تحقيق مـحمد حسين شمس الدين،  دار الكتب العلمية،  منشورات مـحمد علي بيضون،  بيروت.
    • -------------------- (1999م): تفسير القرآن العظيم، ط2، ج8، تحقيق سامي بن مـحمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة.
    • بن الحسن، أبو عبد الله مـحمد بن عمر بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ)، ( 1420ه): مفاتيح الغيب "التفسير الكبير"، ج14، ط3، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    • الطبري ، مـحمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر (المتوفى: 310هـ) (2000م): جامع البيان في تأويل القرآن (تفسير الطبري)، ج18، تحقيق أحمد مـحمد شاكر، مؤسسة الرسالة، بيروت.

    رابعًا: الكتب العلمية:

    • أبو يحيى، مـحمد، وآخرين (2001م): الثقافة الإسلامية "ثقافة المسلم وتحديات العصر"، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
    • شاكر، علي عبده أبوحميدي (2012م): التربية الأسرية في ضوء سورة النساء، مكتبة جزيرة الورد، القاهرة.
    • عبدالحميد، صلاح مـحمد (2012م): الإعلام الجديد، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة.
    • علــى، خالد مفلح (1987م): اللغة العربية بين الفصحى والعامية، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع، ليبيا.
    • علي، سعيد إسماعيل، وآخرين (2005م): التربية الإسلامية (المفهومات والتطبيقات)، ط2، مكتبة الرشد، مصر.
    • عويــــس، عبدالحليم (د0ت): ثقافة المسلم في وجه التيارات المعاصرة، دار الصحوة، القاهرة.

    خامسًا: الرسائل والبحوث:

    • ابن جيلالي، عبدالرحمن (2016م): الإعلام الجديد في عصر العولمة الإعلامية وأزمة الهوية الثقافية العربية، مجلة دراسات، ع41، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، الجزائر، ص ص250- 271.
    • ابن عبدالله، مـحمد بن حمد التويجري (2019م): مدى فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات القراءة الحرة لدى طلاب التعليم الثانوي، دراسات في مجال الإرشاد النفسي والتربوي، ع6، مركز الإرشاد النفسي والتربوي، كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، ص ص25- 42.
    • أبو العدب، منصور محمود (2005م): اغتراب بعض الشباب الجامعي بمصر عن الثقافة العربية الإسلامية ومواجهته من المنظور التربوي الإسلامي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
    • أبو العلا، حنان فوزي (207م): فاعلية الإرشاد الانتقائي في خفض مستوى التنمر الإلكتروني لدى عينة من المراهقين "دراسة وصفية إرشادية"، مجلة كلية التربية، مج6، ع33، جامعة أسيوط، مصر، ص ص528- 563.
    • أبو زهرة، مـحمد (1991م): التكافل الاجتماعي في الإسلام، دار الفكر العربي، القاهرة.
    • أبو شاور، ازدهار عبدالفتاح (2018م): العوامل الذاتية والاجتماعية التي تسهم في تشكيل الاغتراب الثقافي عند الطفل في المرحلة الأساسية العليا في المدارس الأردنية في مدينة عمان، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج19، ع4، كلية التربية، جامعة حائل، الأردن، ص ص81- 108.
    • أبو شعيرة، خالد مـحمد (2010م): الاغتراب الثقافي ومواجهته في الفكر التربوي المعاصر، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مج32، ع1، سوريا، ص ص47- 64.
    • أحمد، إيمان عبدالله البنا (1991م): ديناميات العلاقة بين الاغتراب وتعاطي المواد المخدرة لدى طلبة الجامعة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة.
    • بركات، حليم (2000م): المجتمع العربي في القرن العشرين "بحث في تغير الأحوال والعلاقات"، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
    • بن أيوب، مـحمد بن أبي بكر بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)، (1996م): مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، ج3، ط3، تحقيق مـحمد المعتصم البغدادي، دار الكتاب العربي، بيروت.
    • جلال، عبدالفتاح أحمد، وآخرين (1994م): دور المدرسة الثانوية في مواجهة مشكلات التطرف، مجلة العوم التربوية، مج1، ع2، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر، ص ص9- 69.
    • الجمال، نجلاء عبدالحميد (2011م): اعتماد الشاب على وسائل الإعلام الثقافية التقليدية والحديثة كمصدر لمعارفهم الثقافية، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر.
    • الجنــــــدى، أنــور (1982م): اللغة والأدب والثقافة (موسوعة مقدمات العلوم والمناهج)، مج4، دار الأنصار، القاهرة.
    • حامد، إيناس محمود وآخرون (2017م): استخدام المراهقين للفرانكوآراب في وسائل الاتصال الإلكترونية وعلاقته بمستوى الاغتراب الثقافي لديهم، مجلة دراسات الطفولة، ع74، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، مصر، ص ص151- 156.
    • حامد، كمال عجمي (2002م): الهوية الإسلامية ومتطلباتها التربوية في ضوء التحديات المعاصرة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
    • حجازي، أحمد مجدي (2001م): الثقافة العربية في زمن العولمة، دار قباء، القاهرة.
    • حمد، مـحمد الجوهري (2008م): الثقافات والحضارات (اختلاف النشأة والمفهوم)، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
    • حمد، مـحمد الجوهرى (1998م): الثقافــة العربية والحضارة الإسلامية، دار الأمين، القاهرة.
    • السعيد، السعيد سعد الشامي (2006م): المضامين التربوية في كتب الأدب الإنجليزي بالمدارس التجريبية للغات، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
    • السيد، إسلام فتحي (2016م): دلالات الاخراج في ثقافة الصورة بالافلام الأجنبية وعلاقتها باغتراب المراهقين، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
    • السيد، إسلام فتحي الغريب (2016م): دلالات الإخراج في ثقافة الصورة بالأفلام الأجنبية وعلاقتها باغتراب المراهقين، (رسالة دكتوراة غير منشورة)، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
    • السيد، نجلاء مـحمد (2019م): المناخ المدرسي الديمقراطي مدخل لمواجهة مشكلة العنف المدرسي بمرحلة التعليم الثانوي العام، مجلة كلية التربية، ع27، جامعة بورسعيد، مصر، ص ص139- 198.
    • السيد، وفاء عبدالستار بله، وعلي، سماح جوده وهبه (2018م): القدوة كما يدركها المراهقون وعلاقتها بمهاراتهم الشخصية، مجلة الاقتصاد المنزلي، مج28، ع4، جامعة المنوفية، مصر، ص ص522- 577.
    • شاهين، عبد الصبور (2001م): النهوض باللغة العربية، المؤتمر العام الثالث عشر "التجديد في الفكر الإسلامي"، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، الفترة من 31 مايو إلى 3 يونيو، ص ص1- 2.
    • شتا، راوية هلال (2005م): الحاجات الثقافية والإعلامية لدى عينة من المراهقين، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة،.
    • الشيخ، محمود يوسف (2013م): مناهج البحث في التربية الإسلامية، دار الفكر العربي، مصر.
    • صالح، أحمد مـحمد (2002م): ماذا يعرف الشباب؟، مجلة الهلال، القاهرة.
    • صديق، شميسة (2020م): علاقة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالاغتراب الثقافي عند الشباب، (رسالة ماجستير منشورة)، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي، الجزائر.
    • العازمي، عبدالله راشد (2017م): هجر الشباب للثقافة العربية الإسلامية ومواجهتها عن طريق المنظور التربوي الإسلامي، دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، ع97، ج1، مصر، ص ص131- 199.
    • عامر، طارق عبدالرؤوف (2008م): أصول التربية "الاجتماعية والثقافية والاقتصادية"، (د.ن)، مصر.
    • عباس، زهير سعد (2015م): ظاهرة العولمة وتأثيراتها في الثقافة العربية، مركز الكتاب الأكاديمي، الأردن.
    • عبد الجواد، علاء زهير الرواشدة، وخليل، أسماء ربحي العرب (2009م): أسباب ومظاهر الاغتراب الثقافي لدى الشباب الجامعي في ضوء العولمة وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة كلية التربية، ع6، جامعة بورسعيد، مصر، ص ص 56- 89.
    • عبد الحميد، مـحمد شمس الدين (1999م): مشكلة ما يسمى بالزواج العرفى، مجلة كلية التربية، مج12، جامعة المنيا، مصر.
    • عبد المولى، نهى أحمد (2021م): استخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالهوية الثقافية لديهم، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
    • عبدالحميد، فايزة طه عبدالرحمن (2017م): العلاقة بين تعرض المراهقين للأفلام السينمائية بالتليفزيون وتبني أنماط من السلوك الاجتماعي غير المقبول، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
    • عبدالصمد، مـحمد إدريس (2010م): دور الشباب في أداء المسؤولية الاجتماعية المنظور الإسلامي، المؤتمر العالمي الحادي عشر للندوة العالمية للشباب الإسلامي: الشباب والمسؤولية الاجتماعية، مج3، جاكرتا.
    • عبدالهادي، أحمد سمير (2014م): استخدام الشباب الجامعي المصري للممواقع الالكترونية وعلاقته بتبني أنماط ثقافية غربية، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
    • عبده، أحمد حسن (2021م): فاعلية برنامج ارشادي نفسي مقترح لمواجهة ظاهرة التنمر لدى المراهقين، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، مج4، ع58، جامعة أسيوط، مصر، ص ص936- 963.
    • عبيَّان، علي جرادان الثبيتي (1412ه): التربية الإسلامية وتقدير قيمة الوقت، (رسالة ماجستير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة، السعودية.
    • عبيد، حسن بن مهدي العيافي (1434ه/1435ه): التربية على القيم الأخلاقية في مدرسة المستقبل، (رسالة دكتوراه منشورة)، كلية التربية، جامعة ام القرى، السعودية.
    • العدل، عادل مـحمد (2021م): الذكاء الثقافي وعلاقته بكل من الاغتراب الثقافي والتشوهات الفكرية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج31، ع111، مصر، ص ص1- 36.
    • عطية، مـحمد عبد الرؤوف (2006م): أنماط الهوية الثقافية في كتب اللغة الإنجليزية بالتعليم قبل الجامعي، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
    • على، ناصر رفعت مهران (2021م): تصور مقترح لتنمية ثقافة العمل التطوعي لدى طلاب المدارس الثانوية غير الحكومية في ضوء التغيرات الثقافية المعاصرة في مصر، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر.
    • فوزي، هند مـحمد عبدالعزيز درويش (2014م): أنواع الاغتراب النفسي والاتجاه نحو المشاركة السياسية لدى طلاب الجامعة "دراسة سيكومترية- كلينيكية)، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر.
    • مجلس السكان الدولي (2001م): الانتقال إلى مرحلة النضج- مسح قومي حول النشء في مصر، ط2، القاهرة.
    • المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي (1993م): تأصيل القيم الدينية في نفوس الطلاب، مجلة دراسات تربوية، مج28، ج55، رابطة التربية الحديثة، القاهرة، ص ص241- 232.
    • مـحمد، جميل مهدي (1995م): الاغتراب الثقافي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العراقية –بناء وتطبيق-، (رسالة دكتوراه منشورة)، كلية تربية، جامعة بغداد، العراق.
    • مـحمد، مصطفى رمضان مـحمد بسيوني (2021م): أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد التمكين النفسي في الاغتراب الثقافي لدى طلاب جامعة الأزهر، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
    • مـحمد، مصطفى مسلم، والزغبي،  فتحي مـحمد (2007م): الثقافة الإسلامية "تعريفها – مصادرها – مجالاتها – تحدياتها"، إثراء للنشر والتوزيع، عمان.
    • مـحمد، أماني عثمان (2013م): دراسة تحليلية لمفهوم الاغتراب لدى عينة من طلاب التعليم الثانوي في جمهورية مصر العربية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة، مجلة العلوم التربوية، مج21، ع2، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مصر، ص ص187- 246.
    • مـحمد، رحاب طلعت علي (2019م): التعرض للإعلانات في وسائل الإعلام التقليدية والحديثة وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي لدى المراهقين المصريين "دراسة مقارنة"، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
    • مـحمد، علاء أحمد المليجي (2019م): أثر ممارسة التهجين اللغوي عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية ببنها، ج1، ع118، مصر، ص ص159- 198.
    • مـحمد، محمود مـحمد عبدالحليم (2019م): الاغتراب عن النسق القيمي بالدراما التليفزيونية وعلاقته بالتحرر الاجتماعي لدى المراهقين "دراسة في إطار نظريتي الحتمية القيمية وتأثير الشخص الثالث"، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، ع69، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر، ص ص441- 543.
    • مـحمد، مها صالح الصقيري (2019م): مستوى دافعية عينة من طالبات المرحلة الثانوية نحو القراءة الحرة في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهن، مجلة البحث العلمي في التربية، ع20، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة، ص ص78- 122.
    • محمود، عبدالجواد توفيق (2014م): الواقع اللغوي في العالم العربي في ضوء هيمنة اللهجات المحلية واللغة الإنجليزية "رؤى استراتيجية"، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، مج2، ع5، الإمارات، ص ص120- 139.
    • مدكـــــور، على أحمد (د0ت): منهج التربية في التصور الإسلامي، دار النهضة العربية، بيروت.
    • مرسي، أبو بكر (2002م): أزمة الهوية في المراهقة والحاجة للإرشاد النفسي، مكتبة نهضة مصر، القاهرة.
    • مصطفى، علي خليل أبو العينين (1988م): منهجية البحث في التربية الإسلامية، ع24، مكتبة التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
    • الملاحي، وفاء مجيد (2018م): أزمة القيم لدى الشباب المصري ودور المؤسسات التربوية حيالها "دراسة تحليلية، ورؤية تربوية"، مجلة كلية التربية بالزقازيق، مج2، ع101، مصر، ص ص121- 242.
    • مهدي، ماجدة شكر(2008م): تأثير الاختراق الثقافي في الواقع الاجتماعي، مجلة كلية الآداب، ع87، جامعة بغداد، العراق، ص ص228- 235.
    • موافي، ياسمين مـحمد (2020م): تحليل مضمون بعض الرسوم المتحركة في ضوء مفهوم الاغتراب الثقافي للطفل، مجلة البحث العلمي في التربية، ع21، كلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة، ص ص607- 644.
    • النصيرات، صالح مـحمد ، والرشيد، باسم يونس البديرات (2013م): الهوية ولغة التعليم في البلدان العربية، مجلة القراءة والمعرفة، ع136، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، ص ص33- 47.
    • نوى، إيمان (2016م): البيئة الرقمية وعلاقتها بالاغتراب الثقافي عند الطلبة الجامعيين، (رسالة دكتوراه منشورة)، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية،  جامعة مـحمد خضير بسكرة،  الجزائر.
    • وردية، مزيان (2012م): الاغتراب الاجتماعي وتأثيره على الهوية الوطنية لدى الشباب الجزائري، (رسالة دكتوراه منشورة)، قسم العلوم الاجتماعية، معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العقيد آكلي محند أولحاج، الجزائر.

    سادسًا: المواقع الإلكترونية: