هدفت هذه الدراسة التعرف على الضغوط النفسية الأکثر انتشاراً بين طلبه ألجامعه، وبيان اختلاف هذه الضغوط باختلاف النوع (طالب، طالبة)، وعلاقة هذه الضغوط بالعنف الجامعي. کما هدفت التعرف على إستراتيجيات التعامل مع هذه الضغوط، وهل تختلف هذه الإستراتيجيات باختلاف النوع. وقد تکونت عينة الدراسة من( 209) طالباً وطالبة، وتم تطبيق استبانه الضغوط النفسية وإستبانة استراتيجيات التعامل مع الضغوط، واستبانه العنف الجامعي على عينة الدراسة. وقد أشارت النتائج إلى أن مستوى الضغوط التي تواجه الطلبة کان متوسطاً، وأن أکثر الضغوط کانت في مجال الإدارة الجامعية ثم المجال الاجتماعي وأقلها في المجال الأسري. کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق بين الضغوط النفسية تعزى إلى متغير النوع. وأن هناک علاقة موجبة بين الضغوط والسلوک العنفي. وأسفرت النتائج أن إستراتيجيات التعامل الأکثر شيوعاً هي: إعادة البناء المعرفي، والتهيئة المعرفية، والدعم الديني، وأن الدعم الاجتماعي والانسحاب المعرفي احتلت الترتيب الأخير. This study aimed to identify the psychological stress most prevalent among university Students ,and the difference between these stresses according to gender (male and female students ), and the relationship of these stresses on university violence. it also aimed to identify strategies to deal with these stresses ,and whether these strategies differ according to gender. the sample of the study consisted of 209 male and female students. A psychological stress questionnaire, coping strategies questionnaire, and the university violence questionnaire were applied. The results showed that the stress level of the students was average and majority stress was in the university management، then the social aspect ,and the least was in the family aspect. the results also indicated that there were no relation between psychological stress and gender. But there were positive relationship between stress and violence behavior. results showed that most common strategies were: Cognitive restructuring ,mental mobilization ,religious support ,and at last social support And cognitive withdrawal.
Ø أبو اسحق، سامی (2007). فعالیة برنامج إرشادی لإدارة الضغوط لدى طالبات المرحلة الثانویة فی محافظات غزة، مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینة، جمعیة البحوث والدراسات التربوی الفلسطینة، غزة.
Ø إبو إسحق، سامی(2005). الضغوط النفسیة لدى المعلمین فی محافظات غزه وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینة، ع8 یونیو 2005، ص. ص 164-192 غزه.
Ø أبو غالی، عطاف(2011). فاعلیة الذات وعلاقتها بضغوط الحیاة لدى الطالبات المتزوجات فی جامعة الأقصى، مجلة الجامعة الإسلامیة (الدراسات الإنسانیة، عدد یونیو 2011)، غزة، فلسطین.
Ø أبو مصطفى، نظمیی، والسمیری، نجاح(2008). علاقة الأحداث الضاغطة بالسلوک العدوانی لدى عینة من طلبة جامعة الأقصى، مجلة الجامعة الإسلامیة (دراسات إنسانیة16 (1) 347-410).
Ø بنی مصطفى، منال والشریفین، أحمد وطشطوش، رامی(2014). احداث الحیاة الضاغطة والشعور بالرضا عن الحیاة والعلاقة بینهما لدى طلبة جامعة الیرموک فی الاردن، مجلةه جامعة القدس المفتوحة، العدد(34) الجزء الثانی. فلسطین.
Ø البنا, انور (2008). المواقف الحیاتیة الضاغطة وعلاقتها باضطرابات النوم والیقظة لدى طلبة جامعة الاقصى فی محافظة غزه من الجنسین المتزوجین وغیر المتزوجین. مجلة الجامعة الاسلامیة م (16) ع (2) ,غزة
Ø جوده، امال(2004). أسالیب مواجهة احداث الحیاة الضاغطة، وعلاقتها بالصحة النفسیة لدى عینة من طلبه جامعة الأقصى، المؤتمر التربوی الأول- التربیة فی فلسطین ومتغیرات العصر، الجزء الثانی، الجامعة الاسلامیة، غزه 667-696.
Ø حجازی، جولتان، وصالح، عایده (2009). اسالیب مواجهة احداث الحیاة الضاغطة وعلاقتها بمستوى جودة اداء المرشدین التربویین فی مدارس محافظات غزه، المؤتمر السنوی السادس لقسم علم النفس، جامعة طنطا، کلیة الآداب، مصر.
Ø حسین، محمود(2014). اسالیب العنف الجامعی واشکالة من وجهة نظر عینة من الطلبة الجامعیین، مجلة جامعة الأقصى _ العلوم الإنسانیة المجلد الثامن عشر، العدد الأول، غزة، فلسطین.
Ø حسین، طه(2007). استراتیجیات إدارة الغضب والعدوان، دار الفکر، عمان.
Ø لحواجری، عبد الله (2004). العلاقة بین الضغوط النفسیة والإصابة بالقرحة الهضمیة، رساله ماجستیر، الجامعة الأردنیة.
Ø الخالدی، عطا الله (2008). قضایا إرشادیة معاصرة، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان.
Ø دخان، نبیل والحجار، بشیر(2006). الضغوط النفسیة لدى طلبة الجامعة الإسلامیة وعلاقتها بالصلابة النفسیة لدیهم، مجلة الجامعة الاسلامیه، سلسلة الدراسات الانسانیة المجلد (14) العدد (2) ص. ص. 369-398.
Ø الزیود، نادر(2006). استراتیجیات التعامل مع الضغوط النفسیة لدى طلبة جامعة قطر، رسالة الخلیج، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.
Ø الطاهر، می (2006). مظاهر العنف ضد الزوجات وعلاقتة ببعض سمات الشخصیة وتقدیر الذات واسالیب التعامل معه لدى الزوجات المعنفات فی الاردن. رسالة دکتوراه عیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.
Ø عبد المعطی، حسن (2006). ضغوط الحیاة واسالیب مواجهتها، ط1 الصحة النفسیة، القاهره مکتبة زهران الشرق.
Ø عساف، عید (2003). مجالات التوتر والضغط النفسی عند اعضاء الهیئة التدریسیةه فی جامعتی النجاح وبیر زیت اثناء انتفاضة الاقصى، مجلة جامعة النجاح للابحاث (العلوم الإنسانیة) المجلد 17(1)، فلسطین.
Ø عقل، محمود(2014). مشکلتک النفسیة لها حل، دار الخریجی للطباعة والنشر، الریاض.
Ø العلمی، دلال (2003). دراسة مقارنه فی متغیرات التوتر والضغط النفسی والإکتئاب، ومهارات التعامل مع الضغوط من طلبة الجامعات الاردنیة والفلسطینیة، رساله دکتوراه، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.
Ø العویضة، سلطان (2003). العلاقة بین مصادر الضغوط وأسالیب التدبر لدى عینة من الطلبة المغتربین وغیر المغتربین فی الجامعات الاردنیة، دراسة غیر منشورة.
Ø المصری، إیاس(2007). الضغوط النفسیة والدعم الاجتماعی لدى المطلقین والمطلقات وفاعلیة برنامج تدریبی للتعامل مع الضغوط النفسیة، رساله دکتوراه فی الارشاد النفسی والتربوی، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
Ø مریم، رجاء(2007). الاستراتیجیات التی یستخدمها الطلبة مع الضغوط النفسیة، دراسة میدانیة على عینه من طلبة کلیه التربیة، جامعة دمشق مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس. المجلد(15) العدد(1) ص.ص 145-173. دمشق.
Ø هلال، محمد (2000). مهارات إدارة الضغوط، مرکز تطویر الأداء والتنمیة القاهره، مصر.
Ø وهبان، علی(2008). ضغوط الحیاة وعلاقتها بالاضطرابات السیکوسوماتیة لدى طلبة الجامعة فی الیمن والجزائر، رسالة دکتوراه غیر منشورة.
المراجع الأجنبیة:
Ø Blonna,R (2006). coping with stress in a changing world.McGraw_Hill_componies 4ed. Newyork.
Ø Hamaidh,S(2011) Stressors and reaction to stressors among University student. Interational Journsal of Social Psychiatry.57 (1) 69-80.
Ø Kausar,R.,AbuHein,F. and Elbanna,A.(2011). Palestine adolescents, coping with stress, effect of loss of a parent and gender at adolescents, Journal of Adolescence 27, 599- 610.
Ø Lazarus, R.(1993). From Psychological Stress to the emotion, a history of changing outlooks, Annual Review of Psychology,44, 1-21.
Ø Lazarus, R.& Folkman, S.(1984). Stress Appraisal and coping، springer publishing company ,new york.
Ø Lehrer.P.Woolfolk,R.and sime,W(2011). Principles and Practice stress management, The Guilford Press. NewYork,London.
Ø Lyubomirsky,S, Sousa,L, Diskerhoof,R (2006). The costs and benefits of writing talking and thinking about lifes triumphs and defeats. Journd of Personality and social Psychology, 90, 692-708.
Ø Ratez,W.and Teresa K,(2002). Stress copying in the first year studends and gender schema. Unpublised PH.D., University of Georgla,D.A.L. A, 63/02,454.
Ø Rice ,P(1999).Stress and Health. 3ed, Brooks / Cole Publishing Company. An Internaional Thomson Publishing company.
Ø Rice, F,P.(2001). Human development، prentice hall,NewJersy.
Ø Sandin,E.(2002). Health Psycholoy Bio Psychosocial, John. Wiley& sons, NewYork.
حسين, محمود عطا, & الخضور, علي سلامة. (2016). الضغوط النفسية وعلاقتها بالعنف الجامعي واستراتيجيات التعامل لدى طلبة جامعة البترا. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(169 جزء 1), 293-323. doi: 10.21608/jsrep.2016.32147
MLA
محمود عطا حسين; علي سلامة الخضور. "الضغوط النفسية وعلاقتها بالعنف الجامعي واستراتيجيات التعامل لدى طلبة جامعة البترا", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35, 169 جزء 1, 2016, 293-323. doi: 10.21608/jsrep.2016.32147
HARVARD
حسين, محمود عطا, الخضور, علي سلامة. (2016). 'الضغوط النفسية وعلاقتها بالعنف الجامعي واستراتيجيات التعامل لدى طلبة جامعة البترا', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(169 جزء 1), pp. 293-323. doi: 10.21608/jsrep.2016.32147
VANCOUVER
حسين, محمود عطا, الخضور, علي سلامة. الضغوط النفسية وعلاقتها بالعنف الجامعي واستراتيجيات التعامل لدى طلبة جامعة البترا. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2016; 35(169 جزء 1): 293-323. doi: 10.21608/jsrep.2016.32147