كفايات تعليم القراءات السبع للطلاب المكفوفين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية ومدى تمكنهم منها (دراسة تشخيصية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص: استهدف هذا البحث تعرف درجة أهمية ومناسبة كفايات تعليم القراءات القرآنية السبع للطلاب المكفوفين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية من وجهة نظر المتخصصين, وكذلك معرفة مدى تمكنهم من الكفايات اللازمة لتعليم القراءات السبع, ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة كفايات تعليم القراءات السبع للطلاب المكفوفين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية, تحت ثلاثة محاور بإجمالي(144) كفاية, وعرضها على(12) متخصصا؛ للتعرف على مدى مناسبتها وأهميتها, وإعداد أدوات التشخيص اللازمة المتمثلة في:(أ-اختبار المعارف المرتبطة بالقراءات السبع, ب-اختبار حفظ متن الشاطبية, ج- اختبار أداء القراءات السبع)، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (25) طالبًا من الطلاب المكفوفين بالصف الثالث الإعدادي الأزهري, وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل الباحثُ إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) أو أقل بين متوسط  درجات الطلاب المكفوفين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية والمتوسط الفرضي (80%) للتحصيل المعرفي للكفايات القراءات السبع, ووجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) أو أقل بين متوسط درجات الطلاب المكفوفين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية والمتوسط الفرضي (80%) لحفظ متن الشاطبية, ووجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) أو أقل بين متوسط درجات الطلاب المكفوفين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية والمتوسط الفرضي (80%) للتمكن من أداء كفايات القراءات السبع.

الكلمات الرئيسية


أبو طاهر عبد القيوم السندي (1415), صفحات في علوم القراءات, المكتبة الأمدادية.
حمد أحمد الطويل(1990)، فن الترتيل وعلومه، مكتبة الملك فهد، المدينة المنورة.
أحمد بن محمد بن حنبل (2001), مسند الإمام أحمد بن حنبل, تحقيق: شعيب الأرنؤوط, وعادل مرشد، مؤسسة الرسالة.
لإدارة العامة للمعاهد الأزهرية(د.ت), اللائحة الداخلية للمعاهد الأزهرية ، القاهرة ، مطبعة الأزهر ، د.ت ، ص ص3-4.
الخليل بن أحمد الفراهيدي (دت),كتاب العين, تحقيق :مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي, دار ومكتبة الهلال.
دانية صفوان القدسي، وسريانة نجيب حجة(2016),المعاقون بصريا تربيتهم وتعليمهم ، دار الاعصار للنشر والتوزيع.
دخيل عبد الله الدخيل(2008), إقراء القرآن الكريم  منهجه وشروط وأساليبه, رسالة ماجستير, كلية أصول الدين, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض, مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بعهد الإمام الشاطبي بجدة.
سعيد شريدح(2001), تقويم طرق تعليم القرآن الكريم وعلومه في مدارس تحفيظ القرآن الكريم. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
سعيد عبد الجليل يوسف(1997), فقه قراءة القرآن الكريم, مكتبة القدسى, القاهرة.
سهيلة محسن الفتلاوى(2003), كفايات التدريس المفهوم والتدريب والاراء , عمان, دار الشرق .
عبد الحكم سعد خليفة (2007) أثر برنامج مقترح متكامل بين القراءات والتفسير والفقه في تحصيل طلاب معاهد القراءات الازهرية واتجاههم وتنمية التفكير الناقد لديهم. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
عبد الحكم سعد خليفة( 2004), فاعلية تدريس وحدة مقترحة في مادة القراءات باستخدام نظام التعليم الشخصي في تنمية الأداء والتحصيل لــدي طلاب الصف الأول من المرحلة العالية بمعاهد القراءات الأزهرية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
عبد الرحمن بن أحمد  الرازي (1994), فضائل القرآن وتلاوته للرازي, تحقيق عامر حسن صبري, دار البشائر الإسلامية.
عبد الفتاح بن عبد الغني القاضي (2016), البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدُّرة, دار السلام, مصر.
عبد الفتاح بن عبد الغني القاضي(دت) البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدُّرة - القراءاتُ الشاذةُ وتوجيهها من لغة العرب,: دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان.
عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد(2001)، التلخيص في القـراءات الثمان، تحقيق محمد حسن عقيل موسي، ط2، مكتبـة التقويم الإسلامية – القاهرة.
عبد المطلب أمين القريطي(2005), سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم,ط4, دار الفكر العربي, القاهرة.زياد كامل اللالا وآخرون(2011), اساسيات التربية الخاصة, دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عثمان محمد حامد(2009),مناهج تعليم القرآن الكريم من بداية نزول الوحي وحتى القرن السابع الهجري "دراسة وصفية, بحث منشور, مجلة كلية علوم القرآن الكريم, جامعة أم القرى, العدد الثالث 2009.
عزت محمد نوفل. (2019), فاعلية التوجيه الصوتي المصاحب لطرق الإقراء في إتقان الأداء القرآني للقراءات لدي طلاب الصف الأول بمرحلة العالية بمعاهد القراءات، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
ماجدة السيد عبيد(2000), مناهج وأساليب تدريس ذوي الحاجات الخاصة،عمان ، دار الوفاء للنشر والتوزيع.
محمد السعيد الساعي(2017), فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الإقراء لدى معلمي القراءات في مرحلة العالية بمعاهد القراءات الأزهرية, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة الازهر.
محمد السعيد الساعي(2022), برنامج قائم على تعدد طرق جمع القراءات وأثره في إتقانها وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب مرحلة عالية القراءات, رسالة دكتوراه, كلية التربية, جامعة الازهر.
محمد بن إسماعيل البخاري (2001), الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه, تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر, دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي).
محمد بن زين العابدين رستم (2011),  طرق تحمل القراءات ونقلها عند المقرئين, بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الأول في نواكشوط للمتخصصين في القراءات,
محمد بن علي الشوكاني(1414)، فتح القدير، دار ابن كثير، ودار الكلم الطيب -بيروت -دمشق.
محمد بن محمد ابن الجزري (1351هـ), غاية النهاية في طبقات القراء, مكتبة ابن تيمية.
محمد بن محمد ابن الجزري (1999)، منجد المقرئين ومرشد الطالبين، دار الكتب العلمية
محمد بن محمد ابن الجزري (دت)، النشر في القراءات العشر، تحقيق: علي محمد الضباع.
محمد بن مطر الزهراني (2001), من هدي السلف في طلب العلم, دار طيببة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
محمد بن مكرم بن منظور(1414), لسان العرب, دار صادر – بيروت.
محمد بن يزيد ابن ماجه (دت), سنن ابن ماجه, تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي, دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي.
محمد رمضان شوقي(2017)، الطرق المعاصرة لإقراء القرآن الكريم والقراءات القرآنية في مصر دراسة وصفية نقدية، رسالة ماجستير، كلية القرآن الكريم، جامعة الأزهر بطنطا.
محمد عبد العظيم الزُّرْقاني(دت): مناهل العرفان في علوم القرآن ,مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه,
محمد عبد الوهاب إبراهيم(2003), تصور مقترح لتطوير تعليم الطلاب المكفوفين بالمعاهد الازهرية, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة الأزهر.
مصطفي نور القمش, وخليل عبد المعايطة. (2007), سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، دار المسيرة، عمان الأردن..
مغاد محمد الطاهر(2011) منهج إقراء وتحمل القرآن الكريم دراسة تأصيلية, رسالة ماجستير, كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية والعلوم الإسلامية, جامعة الحلج لخضر, وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
مناع بن خليل القطان (1421), مباحث في علوم القرآن,ط3, مكتبة المعارف للنشر والتوزيع.
نجدة إبراهيم سليمان(2000), نظم التعليم في التربية الخاصة ، الشمس للطباعة، القاهرة.
هنداوى محمد حافظ، وإبراهيم الزهيرى (1998), ارجونوميكا التربية الخاصة  مدخل لتربية وتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة في ضوء مفهوم إعادة هندسة العمليات، المؤتمر العلمي السنوي السادس لكلية التربية جامعة حلوان  نحو تعليم عربي متميز لمواجهة تحديات متجددة، المجلد الثاني، 12-13 مايو 1998.
الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بالأزهر الشريف (2014), وثيقة المعايير القياسية لمحتوى المواد الدراسية للتعليم الأزهري قبل الجماعي (المواد الشرعية)
ياسر محمد الفولى(2022), فاعلية برنامج تدريبي قائم على متطلبات تعليم ذوي الإعاقة البصرية في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمعاهد الأزهرية, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة الأزهر.
يحيى بن شرف النووي (1994), التبيان في آداب حملة القرآن, تحقيق : محمد الحجار, ط3, دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان.
يوسف بن عبد الله بن عبد البر (1994), جامع بيان العلم وفضله, تحقيق: أبو الأشبال.