واقع الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بالمدارس التكنولوجية التطبيقية وتصور مقترح لتحسنيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص مجالات الخدمة الإجتماعية، قسم الخدمة الإجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على واقع الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية بالمدارس التكنولوجية التطبيقية ، ومعرفة المعوقات التي تواجه الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية بالمدارس التكنولوجية التطبيقية ومعرفة المقترحات التي تساهم في تفعيل الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية بالمدارس التكنولوجية التطبيقية في ضوء الاتجاهات الحديثة  وصولا إلى تصور مقترح لتفعيل الممارسة المهنية بالمدارس التكنولوجية التطبيقية، وهي دراسة وصفية واعتمد الباحث على المنهج الوصفي باستخدام المسح الإجتماعي الشامل، واستخدم الإستبيان كأداة رئيسة في جمع البيانات من الميدان وطبق البحث على جميع الأخصائيين الإجتماعيين العاملين بهذه المدارس وعددهم  (38 ) أخصائي إجتماعي، وتوصلت الدراسة إلى جملة من  النتائج أهمها : أن هناك قصورًا في المعارف والمهارات والقيم لدى الأخصائيين الإجتماعيين بالمدارس التكنولوجية التطبيقية، وكذلك بعض المعوقات التي تحول دون الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية المنشودة بالمدارس التكنولوجية التطبيقية، كما استهدف البحث الراهن تدعيم واقع الممارسة المهنية بالمدارس التكنولوجية التطبيقية من خلال تدعيم البعد المعرفي والبعد المهارى والبعد القيمي للإخصائيين الإجتماعيين بما يحقق أفضل مستوى للممارسة المهنية.

الكلمات الرئيسية


أحمد إبراهيم حمزة: المتطلبات المعرفية للأخصائي الاجتماعي كمؤشر لجودة تعليم الخدمة الاجتماعية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، العدد الحادي والعشرون، الجزء الأول، 2006م.
احمد زكي بدوي: معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان،بيروت، 1993م.
تامر محمد عبد الغنى إبراهيم: الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين لتطبيق عمليات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، بحث منشور بالمؤتمر العلمي الرابع والعشرون , مجلد2 , كلية الخدمة الاجتماعية , جامعة حلوان , 2011م .
جلفورد وآخرين: ترجمة يوسف مراد وآخرين: ميادين علم النفس النظرية والتطبيقية، المجلد الثاني، القاهرة، دار المعارف.
جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم: مشروع مبارك كول القومي لتطوير التعليم، القاهرة، دار الكتب، 1999م.
سعد علام: التنمية والمجتمع، القاهرة، مكتبة مدبولي، 2007م، ص25.
سيد خير الله وآخرون: التربية العملية أساسها النظرية وتطبيقاتها، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة, 1982.
صالح صبري حجازي: تطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج في ضوء بعض معايير الاعتماد والجودة الشاملة، رسالة دكتورة غير منشورة، جامعة الأزهر ، كلية التربية ،2012م.
صفاء أبو بكر احمد ناصر: مهارات الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي     كممارس عام في المجال المدرسي وطرق تنميتها، رسالة ماجستير، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان ,2008م، 334.
على عبد الله على: تقويم الأداء المهني للإخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي في ضوء المتغيرات التكنولوجية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية،  قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع ، جامعة الأزهر بالقاهرة ، 2014م.
قرار وزاري رقم 162: القواعد والإجراءات والضوابط ونظم التقويم والتدريب المهني المزدوج نظام السنوات (جميع المهن)، مطبعة وزارة التربية والتعليم، 2011 م،
ماهر أبو المعاطي على: دليل الزيارات الميدانية في مجالات الخدمة الاجتماعية، القاهرة، مكتبة زهراء الشرق ,2011م.
ماهر أبو المعاطي علي: إدارة المؤسسات الاجتماعية، الفيوم، مكتبة الصفوة، 1998م.
مجمع اللغة العربية: معجم الوجيز القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، 1963م.
محروس محمد خليفه: الخدمة الاجتماعية وأساليب الرعاية الاجتماعية – رؤية نقدية للمفاهيم والممارسات الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1987م.
محمد الأصمعي محروس: إسهامات التعليم في تحديد كفايات العمل – دراسة تحليلية، القاهرة، مجلة التربية والتنمية، جامعة عين شمس، العدد 19، مارس 2000م، ص 339.
محمد رفعت قاسم، مصطفى فرماوى: متطلبات ضمان الجودة والاعتماد في تعليم مهنة الخدمة الاجتماعية، المؤتمر العلمي الثامن عشر، جامعة حلوان، 2005، الخدمة الاجتماعية والإصلاح الاجتماعي     في المجتمع العربي المعاصر.
منير البعلبكي: معجم المورد، بيروت، دار العلم للملايين، 2009 م.
ميرفت أحمد أبو النيل: دور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في تحقيق جودة المدرسة الفعالة، بحث منشور مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، ع34، القاهرة، 2011.
وجدي محمد أحمد بركات: المتطلبات المعرفية والمهارىة للأخصائي في مجال رعاية الشباب للقيام بدور المرشد بمركز التنسيق الإلكتروني بالجامعة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان , 2008 م.
وزارة التربية والتعليم: توقيع بروتوكول أنشاء أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة بمجال إصلاح وصيانة السيارات 2021م/2022م، التكنولوجية التطبيقية، القاهرة، مصر.
وزارة التربية والتعليم: مشروع مدارس التعليم والتدريب المزدوج، القاهرة، مطابع مؤسسة الهلال، أكتوبر، 1993م.
يحيى حسن درويش: معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية القاهرة، الشركة المصرية العالمية للنشر , 1998 م.
بسمة محمود احمد : معوقات إكساب التعليم الفني الصناعى مهارات سوق العمل وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة لمواجهتها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة حلوان ، كلية الخدمة الاجتماعية ،2021م .