بعض مهارات تنظيم الذات كمنبئات بالتجول العقلي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوي صعوبات تعلم العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التنبؤ بالتجول العقلي من خلال بعض مهارات تنظيم الذات، والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في كل من مهارات تنظيم الذات والتجول العقلي لدي عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوي صعوبات تعلم العلوم. وتكونت عينة البحث من(218) طالبًا وطالبة (122 ذكور، 96 إناث) من ذوي صعوبات تعلم العلوم بالمرحلة الإعدادية بمحافظة الدقهلية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (13-14) عامًا، بمتوسط عمري قدره(13.40)، وانحراف معياري قدره (0.36). وأكمل المشاركون الدراسة على المقاييس التشخيصية لصعوبات التعلم المتمثلة في: المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن: إعداد رافن (ترجمة وتقنين: عماد حسن، 2016)؛ اختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب وتقنين: عبدالوهاب كامل، 1989)؛ اختبار صعوبات التعلم في مادة العلوم، (إعداد الباحث). وكانت أدوات الدراسة، مقياس مهارات تنظيم الذات، ومقياس التجول العقلي وكلا المقياسين إعداد الباحث. وأظهرت نتائج الدراسة : أنه يمكن التنبؤ بالتجول العقلي من خلال بعض مهارات تنظيم الذات (التخطيط، مراقبة الذات، ضبط المثيرات، تقييم الذات) لدى عينة الدراسة. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياسي مهارات تنظيم الذات، والتجول العقلي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ذوي صعوبات تعلم العلوم

الكلمات الرئيسية


أسامة محمد بطانية، تغريد عبدالرحمن حجازي، روان أحمد المومني، وسعاد محمد ياسين (2020). درجة تطبيق استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ودرجة الفاعلية الذاتية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم والطلبة دون صعوبات التعلم، المجلة التربوية، 34(136)، 153- 188.
أسماء رشاد إدريس (2022). الفروق في تنظيم الذات بين ذكور وإناث كل من ذوي صعوبات التعلم والعاديين، مجلة كلية الآداب، جامعة سوهاج، 3(63)، 411- 435.
إسماعيل الفقي، أحمد حجازي(2016). صعوبات التعلم مفاهيم وتطبيقات، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 3(11)، 463- 465.
إيهاب السيد المراغي (2020). استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الهندسة بأسلوب تكاملي على التحصيل وحفض التجول العقلي والحد من أسبابه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 23(1)، 31- 79.
جاد البحيري، جون افرت، عبدالستار المحفوظي، سعد أبو الديار (2012). الديسلكسيا (دليل الباحث العربي)، الكويت: مركز تقويم وتدريب الطفل
حلمي محمد الفيل (2018). برنامج مقترح لتوظيف (SBL) انموذج التعلم القائم على السناريو في التدريس وتأثيره في تنمية مستويلت عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 33(2)، 2- 66.
حلمي محمد الفيل (2019). متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية (تأصيل وتوطين)، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
خلف الله حلمي فاوي (2020). فعالية مدخل التعلم العميق في تنمية التفكير السابر والبراعة الرياضية وخفض التجول العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة تربويات الرياضيات، 23(4)، 31- 97.
ربيع عبده رشوان (2006). التعلم المنظم وتوجهات أهداف الانجاز، نماذج ودراسات معاصرة، القاهرة: عالم الكتاب.
رشيد بن النوري البكر (2002). تنمية التفكير من خلال المنهج المدرسي، الرياض: مكتبة رشيد.
صفاء محب الشامي، نصرة عبدالمجيد جلجل، حنان عبدالفتاح الملاحة (2018). فعالية برنامج تدريبي على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تخفيف صعوبات تعلم وقلق اللغة الفرنسية، مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 19(2)، 1555- 1588.
عادل محمد محمود (2002). ماوراء المعرفة والدافعية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية- عين شمس، 1(26)، 9-78.
عاصم محمد إبراهيم، عصمت فوزي عبدالعليم، محمد بن صالح الشهري (2018). صعوبات تعلم العلوم وعلاقتها بصعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34(2)، 128- 183.
عائشة بلهيش العمري، رباب عبدالحميد الباسل(2019). برنامج مقترح لتوظيف التعلم المنتشر في التدريس وتأثيره على تنمية نواتج التعلم وخفض التجول العقلي لدى طالبات كلية التربية- جامعة طيبة، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، (38)، 331- 398.
عبدالعزيز السيد الشخص (2014). قاموس التربية والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة، ط5، القاهرة، الأنجلو المصرية.
عبدالغفار عبدالجبار القيسي، شيماء محمد لطيف (2016). قياس تنظيم الذات لدى طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 27(2)، 629- 643.
عبداللطيف خلف الرمامنة (2019). مستوى تنظيم الذات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقته بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر معلميهم في مدينة السلط، دراسات العلوم التربوية جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن، 46(2)، 235- 247.
عبد الوهاب محمد كامل (2007). اختبار المسح النيرولوجي السريع، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
عبدالوهاب محمد كامل (2003). التعلم الذاتي- المفاهيم والتطبيقات العلمية، المؤتمر العلمي الثامن- التعلم الذاتي وتحديات المستقبل، كلية التربية – جامعة طنطا 11-12 مايو، 138- 193.
عماد أحمد حسن (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل "Raven" للأطفال والكبار (5.5-68.4 سنة)، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
فتحي مصطفى الزيات (2015). بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
فتحي مصطفى الزيات (1998). صعوبات التعلم – الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
فوقية عبدالفتاح (2005). علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق، القاهرة: دار الفكر العربي للنشر.
لوريس إميل عبدالملك (2008). صعوبات تعلم مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية بالإسماعلية، جامعة قناة السويس، (11)، 163- 188.
محمد أحمد حماد (2018). فعالية برنامج تدريبي لتنمية اليقظة العقلية في تحسين مهارات تنظيم الذات وخفض صعوبات الانتباه لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية - جامعة أسيوط، 34(6)، 43- 115.
محمد عبدالعزيز عبدالرحمن (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتمنمية مهارات التنظيم الذاتي وأثره على تحسين الاستمتاع بالحياة لذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، (174)، 103- 145.
مختار أحمد الكيال، أسامة مصطفى موسى، محمد عبده حسيني (2019). برنامج مقترح لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً في علاج بعض صعوبات التعلم الخاصة في العلوم، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (58)، 41- 86.
منيرة صالح جاسم (2014). تنظيم الذات ومهارات حل المشكلات لذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، رسالة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة الزقازيق.
وفاء كنعان البياتي (2022). التجول العقلي وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 29(7)، 338- 316.