فاعلية استخدام المنصة التعليمية مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) في تنمية بعض المهارات التقنية لمعلمي اللغة العربية بالأزهر الشريف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عميدة معهد طلعت الأزهري النموذجي الابتدائي بمدينة نصر

2 تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والعلوم الشرعية كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر

3 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

4 تخصص تكنولوجيا التعليم كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام المنصة التعليمية مايكروسوفت تيمز في تنمية بعض المهارات التقنية لمعلمي اللغة العربية بالأزهر الشريف، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (60) معلماً للغة العربية بالمرحلة الابتدائية الأزهرية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبط بالمهارات التقنية، ومقياس الاتجاهات نحو التدريب باستخدام التقنيات لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية الأزهرية، وتم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات كسب المجموعة الضابطة الذين يتدربون من خلال البرامج المعتادة، والمجموعة التجريبية الذين يتدربون من خلال برنامج تدريبي قائم على المدخل التقني على اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبط بالمهارات التقنية، ومقياس الاتجاهات نحو التدريب باستخدام التقنيات لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية الأزهرية لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية استخدام المنصة التعليمية مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) في تنمية بعض المهارات التقنية لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف، وأوصى البحث بالتوسع في استخدام التقنية بالبرامج التدريبية للمعلمين لتنمية المهارات التقنية لهم، والاهتمام بتحسين اتجاه المعلمين نحو استخدام التقنية في التدريب والتدريس.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، أحمد جمعة. (2012). برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم الإلكتروني لتنمية الكفايات المهنية واختزال القلق التدريسي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكلية التربية. دراسات تربوية ونفسية: جامعة الزقازيق - كلية التربية، (75)، 135 - 215.
إبراهيم، إلهام أحمد. (2019). فعالية استخدام برنامج تفاعلي في تنمية كفايات معلمي مادة اللغة العربية "نحو" بالمرحلة الثانوية: المدارس الحكومية أنموذجا. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، 63، 231 - 264.
إبراهيم، كريم عزت محمود. (2022). تأثير استخدام منصة مايكروسوفت تيمز "Microsoft Teams" على تحسين المهارات التدريسية للطلبة المعلمين بكلية التربية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 30(8)، 84 - 103.
أبو خطوة، السيد عبد المولى. (2013). فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريب الإلكتروني عن بعد في تنمية بعض مهارات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس. المؤتمر الدولي الثالث "التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد"، فندق الريتز كارلتون، الرياض، 4-7 فبراير.
أبو دية، هناء خميس. (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج تيباك (TPACK) في تنمية الكفايات التدريسية (PTPDI) لدى الطالبات معلمات المرحلة الأساسية بكلية التربية بالجامعة الإسلامية-غزة واتجاهاتهن نحوه (رسالة دكتوراه غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو علام، رجاء محمود. (2010). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة، مصر: دار النشر للجامعات.
الأتربي، شريف محمد. (2020). التعليم الإلكتروني ومهارات القرن (21) أدوات واستراتيجيات التعليم الحديثة. مصر: العربي للنشر والتوزيع
أسامه محمد عبد السلام. (2006). فاعلية برنامج تدريبي بواسطة الوسائط المتعددة لتنمية مهارات المعلوماتية والاتصالات والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى المعلمين (رسالة دكتوراة غير منشورة). معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
إسماعيل، بليغ حمدي. (2021). المرجع في تدريس اللغة العربية (النظرية التطبيق). مصر: وكالة الصحافة العربية.
إسماعيل، ماهر صبري. (2002). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنولوجيا التعليم. الرياض، السعودية: مكتبة الرشيد.
 
 
الأكلبي، سعيد سعد فايز. (2012). فاعلية برنامج الكتروني للتنمية المهنية لمعلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء حاجاته وأثره على التحصيل والمهارات والاتجاه نحو التنمية المهنية بالمملكة العربية السعودية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة القاهرة، القاهرة.
بنو دومي، حسن علي، ودرادكة، حمزة محمود. (2012). مدى امتلاك معلمي الحاسوب كفايات التعلم الإلكتروني في مدارس مشروع جلالة الملك حمد بمملكة البحرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(3)، 187 - 218.
البوسعيدى، فاطمة بنت يوسف، البراشدي، عبد الله بن زهران، والقصابي، عبد العزيز بن محمد. (2018). واقع ممارسة معلمي اللغة العربية للكفايات التكنولوجية التعليمية في محافظة مسقط بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، 26(4)، 486 - 519.
جابر، جودة. (2011). علم النفس الاجتماعي (ط2). عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والطباعة والتوزيع.
حسن، محمد أحمد. (2013). فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على المدخل البنائي في التنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة القاهرة، القاهرة.
الحسين، دلال على عيسى. (2014). معوقات استخدام التدريب الإلكتروني في تدريب معلمات التعليم العام أثناء الخدمة من وجهة نظر المشرفات التربويات في محافظة الأحساء. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (147)، 94 - 145.
الخطيب، رداح والخطيب، أحمد. (2001). التدريب: المدخلات، العمليات، المخرجات. أربد، الأردن، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية.
الدسوقي، محمد إبراهيم. (2015). المعلوماتية وتكنولوجيا التعليم. القاهرة: مطابع جامعة حلوان.
زاهر، الغريب إسماعيل. (2009). التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة: عالم الكتب.
زيتون، حسن حسين. (٢٠٠٣). استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الكتب.
السالم، أحمد. (2004). تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني. الرياض: مكتبة الرشد.
سرايا، عادل السيد. (2007). تكنولوجيا التعليم المفرد وتنمية الابتكار. عمان، الاردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
سيف الرجال، حسن (2009) فعالية المدخل التقني في ترقية مهارة الاستماع لدى طلاب معهد عالية الإسلامي بإندونيسيا (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الدراسات العليا، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية.
شحاته، حسن، النجار، زينب. (٢٠٠٣). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
عامر، طارق عبد الرؤوف. (2015). التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي. القاهرة: اتجاهات عالمية معاصرة.
العاني، مزهر شعبان. (2015). التعليم الإلكتروني التفاعلي. القاهرة، مصر: مركز الكتاب الأكاديمي.
عبد الرشيد، وحيد حامد. (2011). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الكفايات المهنية والاتجاه نحو مهنة تعليم اللغة العربية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية. المجلة التربوية، 30، 145 - 217.
عبد المعطي، أحمد وزارع، أحمد. (2012)، التدريب الإلكتروني ودوره في تحقيق التنمية المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية (دراسة تقويمية)، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 31 (2)، 285-323.
عرفان، خالد محمود، الزهراني، تركي بن علي، عوض، فايزة السيد، العواد، عواد بن دخيل، ياسين، محمد فوزي. (2018). مداخل تعليم اللغة العربية: رؤية تحليلية. الرياض، المملكة العربية السعودية: مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز.
عطية، مختار عبد الخالق. (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلكتروني المدمج في تنمية المهارات التدريسية والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى الطلاب معلمي اللغة العربية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، (33)، 1 - 46.
عمران، حسن عمران. (2011). فاعلية برنامج مقترح قائم على أنشطة القراءة الإلكترونية في تنمية بعض مهارات التدريس والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى معلمي اللغة العربية. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، 27(2)، 167 - 237.
الغامدي، حافظ بن عبد الله، وظفر، عبد الرزاق بن أحمد. (2008). دور المشرف التربوي في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي اللغة العربية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، السعودية.
الغراب، إيمان محمد (2003). التعليم الإلكتروني مدخل إلى التدريب غير التقليدي. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
فضل الله، محمد رجب، وطه، شحاته محروس. (2010). فاعلية برنامج قائم على المدخل التأملي في تعديل المعتقدات المعرفية للطالب معلم اللغة العربية: وتوجيه ممارساته التدريسية نحو التدريس الابداعي. مستقبل إعداد المعلم في كليات التربية وجهود الجمعيات العلمية في عمليات التطوير بالعالم العربي، مج 1، حلوان: كلية التربية، جامعة حلوان، 143 - 206.
الكايد، ركان عيسى. (2014). درجة امتلاك معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في عمان لكفايات تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، 159(2)، 463 - 491.
كنساره، إحسان محمد. (2007). مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى للكفايات التكنولوجية ومدى ممارستهم لها والصعوبات التي يواجهونها: مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة أم القرى.
اللقاني، أحمد حسين والجمل، علي أحمد. (2003). معجم المصطلحات التربوية في المناهج وطرق التدريس (ط3). القاهرة: عالم الكتب.
المبارك، حسن الفاتح. (2019). دور استخدام التدريب الإلكتروني في تنمية الكفايات المهنية للمعلمين "من وجهة نظر معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية ولاية الجزيرة وحدة طابت الإدارية". مجلة كلية التربية: جامعة طنطا - كلية التربية، 74(2)، 257 - 276.
محمد الصغير السيد. (2006). الكفايات اللازمة لمعلم المرحلة الثانوية لاستخدام الحاسوب في عملية التدريس بمدارس الجمهورية اليمنية ومدى توافرها لديهم (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية.
محمد، خلف الديب، ويونس، سيد شعبان. (2020). فاعلية نمطي التدريب "الإلكتروني والمدمج" في استخدام وتوظيف بعض أدوات الجيل الثاني للويب لتنمية مهارات تدريس التواصل الشفوي لدى الطلاب المعلمين بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (42)، 527 - 589.
محيرق، مبروكة عمر. (2020). التأهيل والتدريب المهني للعاملين بمرافق المعلومات في العصر الإلكتروني. القاهرة: مجموعة النيل العربية.
النجدي، أحمد وسعودي، منى وراشد، على. (2002). تدريس العلوم في العالم المعاصر. القاهرة: دار الفكر.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. (2016). استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 (محور التعليم والتدريب). متاحة على الرابط التالي: https://2u.pw/Bga7Q