برامج التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الأکاديمية في الجامعاتدراسة مقارنة بين جامعة هال بالمملکة المتحدة وجامعة حائل بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ إدارة التعليم العالي المشارک بجامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع برامج التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الأکاديمية بجامعة هال بالمملکة المتحدة وجامعة حائل بالمملکة العربية السعودية في الأبعاد التالية: طبيعة البرنامج، أهداف البرنامج، المدة الزمنية، أسلوب البرنامج، الفئة المستهدفة، الجهة المنفذة. والتعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما، والخروج بالمقترحات اللازمة لتعزيز فاعلية برامج التطوير المهني بجامعة حائل في تلک الأبعاد، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، وکانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي: تمتاز جامعة هال في برامج التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس من حيث طبيعتها بالترکيز على المهارات الذاتية والتدريبية والتعليمية والبحثية والإنسانية والتقنية، وإقامة (28) برنامجا، وباستخدام أساليب ومدة زمنية متنوعة، ووجود برامج إلزامية على جميع أعضاء هيئة التدريس وبالتعاون مع جهات داخل الجامعة وخارجها لإقامة تلک البرامج. وتمتاز جامعة هال في برامج التطوير المهني للقيادات الأکاديمية بإقامة عدد (19) برنامجا، واستخدام أساليب ومدة زمنية متنوعة وبالتعاون مع جهة داخل الجامعة لإقامة البرامج. کما تمتاز جامعة حائل في برامج التطوير المهني للقيادات الأکاديمية بالترکيز على المهارات القيادية الذاتية. وأخيرا لا تختلف جامعة هال عن جامعة حائل في الفئة المستهدفة ببرامج التطوير المهني للقيادات الأکاديمية. وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات ومقترحات.
abstract
The study was aimed to identify the reality of professional development program for faculty members and academic leaders at University of Hull in the United Kingdom and University of Hail in the Kingdom of Saudi Arabia in the following dimensions: The nature of the program, the objectives of the program, the length of time, the program method, the target group and the implementing agency. Also, the study was focused to identify points of agreement and disagreement between them, and give necessary recommendations which are proposals to enhance the effectiveness of professional development programs at University of Hail through the previous dimensions. The study was used comparative method, and the most important results of the study as follows: University of Hull characterizes in the professional development of faculty in the nature focusing on self-training, education, research, humanitarian, technical skills and the University was opened 28 programs in the professional development areas. The professional development at University of Hull was used a variety of methods, duration of time, and there is mandatory attendance for all faculty. there is cooperation with some departments or implementing agencies inside and outside the university to establish such these programs. University of Hull characterizes in professional development programs for academic leaders because the University was opened 19 programs. the programs were used diverse styles and period of time and in cooperation with some departments or implementing agencies inside the university to do these programs. Hail University has features in professional development programs for academic leaders which is more focus on self-leadership skills. Finally, there is no difference between University of Hull and University of Hail in the targeted group for academic leaders on professional development programs. The study conclusion was mentioned several recommendations and proposals.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    أولا: المراجع العربیة:

    • ·    أحمد، لمیاء محمد (2010) تقییم أثر برامج التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس على مستوى الانجاز الطلابی بکلیة التربیة بجامعة عین شمس، مجلة آفاق جدیدة فی تعلیم الکبار، مصر، العدد 9.
    • ·    إسماعیل، طلعت حسینی (2009) دور برامج التنمیة المهنیة فی تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس فی ضوء متطلبات المتغیرات الحضاریة المعاصرة – دراسة تقویمیة – المؤتمر العلمی الرابع لقسم أصول التربیة (أنظمة التعلیم فی الدول العربیة – التجاوزات والأمل) کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر، المجلد أ.
    • ·    آل زاهر، علی ناصر (1422)، برامج التطویر المهنی لعضو هیئة التدریس السعودی: مجالاتها وطرق تنفیذها ومعوقاتها ومقومات نجاحها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
    • ·    حسین، سلامة عبد العظیم (2010) تصور مقترح للتنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس والقیادات الأکادیمیة بالجامعة – دراسة تقویمیة لمشروع تنمیة القدرات بجامعة بنها – التربیة المعاصرة، مصر السنة 27، العدد 84.
    • ·    برکات، محمد عادل، حسن خیر الله، عبد الکریم أبو الحسن (1996) التطویر المهنی لأعضاء الهیئة التدریسیة فی جامعات الوطن العربی فی ضوء المستجدات العالمیة , المجلة العربیة للتعلیم العالی، تونس، السنة 2، العدد 2
    • ·    بیومی، کمال حسنى (2000)، الاتجاهات الحدیثة والخبرات العالمیة فی مجال التنمیة المهنیة للأستاذ الجامعی، عالم التربیة، مصر، السنة 1، العدد 1.
    • ·         جامعة حائل (1435)، الدلیل التعریفی لکلیات جامعة حائل وعماداتها المساندة، الطبعة الأولى.
    • ·         جامعة حائل (1436)، جامعة حائل: نبذة مختصرة، الطبعة الأولى.
    • ·    الحربی، حیاة محمد (2006) إدارات التطویر ودورها فی التنمیة المهنیة المستدامة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة، دراسات فی التعلیم الجامعی،  مصر، العدد 13.
    • ·    حمد، محمد حرب (1415) احتیاجات التطویر المهنی والإداری لرؤساء الأقسام الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة (دراسة تحلیلیة)، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم درمان الإسلامیة، السودان.
    • ·    الخطیب، خلیل محمد (1430) واقع التنمیة المهنیة للقیادات الأکادیمیة بجامعة صنعاء فی ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة صنعاء، الیمن.
    • ·         السالوس، منى علی، التنمیة المهنیة لعضو هیئة التدریس الجامعی فی مصر " دراسة میدانیة "، الثقافة والتنمیة مصر، السنة 5، العدد 11.
    • ·    عبد المطلب، أمل عبد المطلب (2011) التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس الجامعی فی ضوء الخبرة الاسترالیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد 75، الجزء الأول.
    • ·         عمادة الجودة والتطویر (1436)، التقریر السنوی لعمادة الجودة والتطویر للعام الجامعی 35/1436، غیر منشور.
    • ·    العودة، إبراهیم سلیمان (1434) التطویر المهنی لرؤساء الأقسام الأکادیمیة بالجامعات السعودیة، مرکز النشر العلمی والترجمة بجامعة حائل، الطبعة الأولى.
    • ·    عوض الله، عصام الدین بریر (2010) التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات (المشکلات والحلول) مجلة العلوم التربویة، کلیة التربیة، جامعة أم درمان الإسلامیة، السودان، العدد 7.
    • ·    غالب، ردمان محمد، توفیق علی عالم (2008) التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس مدخل للجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی، المجلة العربیة لضمان الجودة فی التعلیم العالی، الیمن، العدد 1، المجلد 1.
    • ·    غریب، زینب (2009) أثر برامج تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس فی رفع مستوى الأداء المهنی والشخصی لأعضاء هیئة التدریس بجامعة عین شمس، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد 9.
    • ·    کعکی، سهام محمد، سوسن محمد زرعة (2012)، جودة التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة، المجلة التربویة، العدد105، المجلد 27، الجزء 2.
    • ·    الفهد، زهوة فوزان (1436) إدارة تمویل الجامعات الحکومیة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء خبرات جامعات المملکة المتحدة والمملکة الأردنیة الهاشمیة (دراسة مقارنة)، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، المملکة العربیة السعودیة.
    • ·    المسعودی، سعد برکی (2007)، الاحتراف فی إدارة برامج التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس لمقابلة تحدیات التعلیم، المنتدى العربی الرابع للتربیة والتعلیم، التعلیم واحتیاجات سوق العمل، الأردن.
    • ·    مصطفى، یوسف عبد المعطی (2005) إدارة التنمیة المهنیة المستدامة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات المصریة، المؤتمر العلمی السادس لکلیة التربیة بالفیوم (التنمیة المهنیة المستدامة للمعلم العربی) مصر، المجلد 2.
    • ·    الملا، بدریة سعید، عائشة أحمد فخرو، فاطمة محمد المطاوعة (2007)، دور جامعة قطر فی التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بها، مجلة العلوم التربویة، العدد الثالث عشر.
    • ·    الملیجی، رضا إبراهیم (2010)، التنمیة المهنیة المستدامة لأعضاء هیئة التدریس الجامعات المصریة فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة، المؤتمر الدولی الخامس (مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة – تجارب ومعاییر ورؤى) مصر، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، المجلد 2.
    • ·    نصر، محمد یوسف، محمد مسلم علی (2012)، التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بجامعة تبوک فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد الخامس والعشرون، الجزء الأول.
    • ·    یونس، مجدی محمد (2014) واقع التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بجامعة القصیم فی ضوء معاییر جودة التعلیم الجامعی، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، العدد 2، المجلد 15.

    ثانیا: المراجع الأجنبیة:

    • Stes L. Coertjens P. Van Petegem (2009) Instructional development for teachers in higher education: impact on teaching approach Springer Science+Business Media              pp:187–204
    • Bacheler, Margaret B. (2015)Professional development of continuing Higher Education Unit Leaders: Implications on practice.  Widener University, ProQuest Dissertations Publishing,. 3687255.
    • Ellis, J (2015) How Effective Is Mentoring As A Tool for Learning? An investigation into the effectiveness of mentoring (the opinion of those mentored) as a part of a Leadership Development Course at university based in the North of England. MED dissertation University of Hull Library
    • Hitch, D., Macfarlane, S., & Nihill, C. (2015). Inclusive pedagogy in Australian universities: A review of current policies and professional development activities. The International Journal of the First Year in Higher Education, 6(1), 135-145. doi: 10.5204/intjfyhe.v6i1.254
    • University of Hull (2014) Handbook of Staff Development. for year 2015
    • University of Hull (2015) manual report of Staff Development. for year 2015
    • University of Hull Website. 2015. Retrieved from http://www2.hull.ac.uk/theuniversity/history.aspx (accessed 20/8/2015)
    • University of Hull Website. 2015. Retrieved from

    http://www2.hull.ac.uk/administration/staffdevelopment.aspx (accessed 25/8/2015)

    • University of Hull Website. 2015. Retrieved from

    http://www2.hull.ac.uk/Administration/sdu.aspx (accessed 27/8/2015